كيفية تعليم الأطفال القراءة

ليصل الطفل لمرحلة القراءة يجب أن نساعده في سن ما قبل المدرسة لأنه لا يمكن للطفل أن يقوم بالقراءة بمفرده؛ لذلك سنعرض لكم في هذا المقال طرق عديدة لـ كيفية تطوير مهارة القراءة لدى الطفل في وقت مبكر.

كيفية تعليم الأطفال القراءة

1. لا تنتظر حتي سنّ المدرسة كلما قرأت لطفلك في وقت مبكر كلما اصبحت قدرته على الاستيعاب أسرع و مهارته في النطق والقراءة أكبر و أفضل .
2. إذا كان طفلك يذهب للحضانة ، اتري له ملحوظة من كلمة واحدة داخل صندوق الطعام .. ( وحبذا لو كانت من الحروف التي تدرب على سماعها منك مثل : أحبك  ، ولد جيد، طعام لذيذ ، وهكذا ).
3. اجعل هناك روتين يومي قبل النوم للقراءة لطفلك في السرير .. حتي إن كان في سنّ لن يسمح له بإدراك القصة بالكامل فمع الوقت سيعتاد على سماح نطق الحروف و الكلمات و تميزها .
4. إذا كان لديه كتاب مفضل قوم بتكرار قراءته يوميًا معه ولا تمل من ذلك ﻷنه سيجعل الحروف والكلمات تثبت أكثر في ذهنه وبالتالي مع المرة العاشرة مثلاً اطلب منه أن يقرأ لكِ جزء بسيط بمفرده .
5. إذا كنت ترغب في تعليمه الحروف اﻷبجدية بسهولة فعليكِ بالغناء له ، الفّ أغنية خاصة لطفلك و قوم بغنائها معه يوميًا حتي يحفظها مع الوقت  .
6. احيط طفلك بالكتب الملونة و الحواديت و كتب الرسم التي تحتوي حروفًا و أرقامًا .. اجعلهم حوله في كل مكان يجلس به في المنزل .
7. العبا معًا لعبة الاحجيات مع الكلمات البسيطة ، مثلاً. اطلب منه البحث عن الحرف الناقص في كلمة وهكذا .
8. اذهب مع طفلك ﻷقرب مكتبة، لممارسة اﻷنشطة اليدوية وليس القراءة ثم خُذه في جولة بين الكتب لخلق علاقة صداقة بينهما واجعله يختار قصة يحبها لتقرأها له ليلاً .

شاهد أيضاً :- نصائح فعالة لتحبيب الأطفال في القراءة

9. احضر الورق الملون و الفوم و المكعبات و استخدمها لتعليم طفلك قراءة الحروف و اﻷرقام بصنع مجسمات لها.
10. خذ معكِ مجموعة من الكتب المسلية أثناء السفر أو اﻹجازات و اطلب من طفلك أن يقرأ لكِ مع مساعدتك له بعض فصول القصة أثناء طريق السفر .
11. اجعل هناك مكافأة يوميًا مع تطور طفلك في قراءة كلمة بشكل صحيح ثم جُملة ثم عدة سطور .
12. القصص المصورة و اﻷخري الناطقة تتوافر بالمكتبات للأطفال و تعد وسيلة رائعة لتدريبهم على السمع و من ثم القراءة بمفردهم .
13. تحدث مع طفلك باستخدام نطق صحيح للكلمات فمثلاً ، بعض الأمهات يتركن أطفالهن ينطقن الكلمات بشكل خاطئ كنوع من التدليل أو اللعب مع الصغار و طريقة نطقهم المضحكة ، هذا اﻷمر للأسف يؤخر عملية قراءة الطفل للكلمات بشكل صحيح .. لذا فعليك تصحيح كل الكلمات التي ينطقها طفلك بشكل خاطئ من البداية بطريقة مرحة حتي يعتاد على النطق الصحيح .
14. وأخيرًا لا تنسى أن تنطق و تقرأ الحروف ببطء وبصوت عالِ نسبيًا مع طفلك حتي يستعبها جيدًا و يتذكرها عند القراءة مرة أخري .
15. دع أطفالك يشاهدونك وأنتِ تقرأ أيضًا .. فهذا سيحفزهم على القراءة و التعود على وجود الكتب بالمنزل .
  • ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    ملازم الترم الأول 2018

    نتائج امتحانات الترم الثاني 2017