طرق فعالة لتحسين قدرات العقل وجعله أكثر نشاطاً

هل تعاني من قلة التركيز والتشتت ؟
هل تريد زيادة قدراتك العقلية ؟
هل تريد أن تجعل عقلك أكثر نشاطاً ؟
اذا كانت اجابتك بنعم إذا انت في المقال الصحيح ، حيث يركز الكثير منا على صحته البدنية دون الاهتمام بالصحة الذهنية والعقلية ؛ فلا يفيق إلا متأخراً بعد أن يصل الى درجاة عالية من الإجهاد والتوتر والاكتئاب ، لذلك نقدم لكم اليوم مقال رائع للحد من التوتر والقلق وتحسين القدرات العقلية والذهنية حتى نجعل العقل أكثر نشاطاً ^^

طرق فعالة لتحسين قدرات العقل وجعله أكثر نشاطاً

9 طرق فعالة لزيادة قدرات العقل وجعله أكثر نشاطاً :-



1. إفعل شئ جديد :-
الأفعال الجديدة هى السبيل الوحيد لتغيير بنية الدماغ فهى تخلق مسارات عصبية جديدة وتزيد الذكاء الخاص بك، هل يمكن أن تعمل بشكل جديد ؟ وهل يمكنك أن تتناول طعام لم تتناوله من قبل ؟ إن مجرد تجربتك لأشياء جديدة يجعل دماغك أكثرا نشاطا .

2. القراءة :-
القراءة يخفف التوتر والإجهاد لأنها شكل من أشكال الهروب من الواقع ، وقد أظهرت الأبحاث أيضا أن استخدام الخيال الخاص بك هو وسيلة رائعة لتدريب عقلك.

3. الحصول على قسط كاف من النوم :-
النوم هو وسيلة الدماغ للتخلص من السموم البسيطة ، وفى النوم يجدد الدماغ الخلايا ويزيل كل السموم التى ترسبت فيه أثناء النهار ، والنوم بين الساعة 09:00 وحتى منتصف الليل هى أكثر ساعة النوم فائدة .

4. ممارسة الرياضة بإنتظام :-
لقد ثبت علميا أن ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام يساعد على زيادة وظيفة الدماغ، ويعزز تكوين الخلايا العصبية، هذا يعني أنه في كل مرة تمارس فيها الرياضة تقوم بإنشاء خلايا دماغية جديدة.

5. تدريب ذاكرتك :-
كثير ماتقول أتمنى أن تكون لدى ذاكرة قوية لكنك لاتفعل شئ لتقوية هذة الذاكرة إذا كنت جاد حاقا عليك أن تمرنها على الحفظ تدريجيا ، فسترى تغيرا ملحوظا مع مرور الوقت .

اقرأ أيضاً :- كيف تحفز نفسك على المذاكرة

6. الأشياء الغريبة :-
لاتكن متخوفا من كل ماهو جديد ، فإن مجرد تخوفك والإبتعاد عن تجربة ماهو جديد ستحجم من ذكاءك وتطور دماغك عليك أن تجرب لتتعرف على الأشياء ، وتنمى عقلك .

7. التفكير الإيجابي :-
التوتر والقلق يقتل الخلايا العصبية في الدماغ ويوقف إنشاء أى خلايا جديدة ، وقد أظهرت الأبحاث أن التفكير الإيجابي وخاصة في المستقبل، يسرع من إنشاء الخلايا و يقلل من الإجهاد والقلق بشكل كبير .

8. تناول الطعام الصحي :-
الوجبات الغذائية يكون لها تأثير كبير على وظائف المخ. أدمغتنا تستهلك أكثر من 20٪ من المواد الغذائية والتى نتناولها فعليك أن تمد عقلك بالمفيد مثل ( الفواكه الطازجة والخضار والكثير من زيوت أوميغا 3 الموجودة في الأسماك الزيتية).

9. لا تستخدم الحاسبة :-
إنه أمر لا يصدق كيف نعتمد الآن على أجهزة مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة لحساب معادلات بسيطة جدا ، عليك أن تقاوم هذة العادة وتعاود إستخدام عقلك لحل مسائل الحساب .


5 طرق لتحسين القدرات العقلية :-

طرق فعالة لتحسين قدرات العقل وجعله أكثر نشاطاً

1. كتب التلوين والعقل :-
أصبح الإقبال على شراء كتب التلوين للكبار كبيرًا جدًّا؛ فصرنا نراها سرعان ما تنفد من الأسواق والمكتبات..وفي أوقات الراحة، دائمًا ما نسعى للانخراط في فعل أشياء تعيد لنا ذكريات الطفولة السعيدة، أو أشياء نكافئ بها أنفسنا على ما بذلناه من جهد طوال الأسبوع، أو لمجرد الانقطاع المؤقت عن العالم الخارجي؛لهذا كانت كتب التلوين للبالغين بصورها المُفصلة أنسب وسيلة لذلك.. ويعد هذا النشاط تحديدًا مفيدًا جدًّا؛ لأنه يتطلب قدرًا عاليًا من التركيز ولكن دون الحاجة إلى حضور ذهني حاد؛ فالتلوين يسمح لذهنك بالانشغال والبعد عن الأمور السلبية، وتوجيه كامل أفكارك وطاقتك نحو الألوان المُبهجة والرسوم الانسيابية، والأفضل من ذلك كله هو أنه نشاط لا يتطلب سوى اليسير من المهارات الفنية الحقيقية.

2. التدليك أو المساچ :-
يبعث التدليك أو المساچ على الاسترخاء، كما يمنحك شعورًا رائعًا بالراحة، بل إنه يعمل على تحسين الصحة الذهنية في الوقت ذاته؛ فقد أظهرت الدراسات أن التدليك يساعد في التقليل من مشاعر التوتر والقلق، ويُعيد للجسم حيويته ونشاطه بعد تعرُّضه لقدر كبير من الإجهاد.
بالإضافة إلى ذلك، يساعد المساچ في التغلُّب على اضطرابات النوم والأرق.. حتى أولئك الذين يُعانون أمراضًا مزمنة كآلام العضلات الليفية، وأمراض القلب، قد وجدوا فيه عزاءً لهم لمساعدتهم في الاسترخاء والنوم.

شاهد أيضاً :- كيفية زيادة التركيز أثناء المذاكرة

3. سودوكو - لعبة العقل :-
في حياة كل منا ذلك الشخص الذي تراه يُخرج كتاب السودوكو والقلم الرصاص من حقيبته ليضعهما على الطاولة أثناء تناول الطعام في العمل.. ولكن، هل سألت نفسك من قبل ما الذي يمكن أن يجعل الأشخاص يُدمنون إحدى الألعاب بهذه الطريقة؟ حسنًا؛ لقد ثبُت مع الوقت أن لعبة سودوكو وغيرها من الألعاب التي تحتاج إلى حضور ذهني حاد، فضلًا عن بعض الوقت في سبيل تعلُّمها جيدًاــ تعمل على تحفيز مناطق التشابكات العصبية في المخ، وتحسِّن من قوة الذاكرة، وتقلل من حدة التوتر العصبي!
بالإضافة إلى ذلك، فإن لعبة السودوكو ـ من الناحية العملية ـ  تعتمد على المنطق؛ لذلك فهي تعمل على تشجيع التفكير المجرد لحل المشكلات.

4. بينجو - لعبة الحظ :-
حظيت هذه اللعبة بسمعة سيئة لدى البعض بكونها لعبة “كبار السن”المُملة، إلا أن ذلك أبعد ما يكون عن الحقيقة؛ لأنها لعبة اجتماعية تساعد على الاسترخاء، ووصفة مثالية للتخفيف من حدة التوتر.
وُجد أن التركيز على أشياء أخرى هو أحد أفضل السبل للحد من التوتر الذهني؛ لذا فإذا واجهتك إحدى المشكلات الشخصية أو المِهْنيةفحاول الانخراط في فعل شيء آخر؛لتعطي عملية التفكير المجهدة قسطًا من الراحة؛ تمامًا مثلما تمنح عضلاتك بعض الراحة بين كل تمرين، وهذا هو ما تلبيه لعبة بينجو، فضلًا عن إثرائها للجانب التفاعلي الاجتماعي، الأمر الذي جعلها واحدة من أفضل وأشهر الألعاب الذهنية الممتعة في العالم.

5. التداوي بالزيوت العطرية :-
صدق أو لا تصدق؛ يمكن لشيء بسيط ـ كالرائحة الزكية ـ أن يقلل من التوتر العصبي للشخص، ويحسِّن من قدرته على النوم بعمق.. قد يبدو الأمر دجلًا في بادئ الأمر، إلا أن العلم أثبت حقيقة أن بعض الروائح يمكنها تغيير الحالة المزاجية للأفضل أو للأسوأ.


نصائح فعالة لتنمية الذكاء والقدرات العقلية :-

طرق فعالة لتحسين قدرات العقل وجعله أكثر نشاطاً

1. التعرض لأشعة الشمس فهي مصدر الشعور بالطاقة والتركيز لأنها تقلل من هرمون الملاتونين الذي يدفع الشخص إلي النوم .

2. الإكثار من شرب الماء لأن الجفاف أو قلة الماء في الجسم يؤثر علي خلايا المخ .

3. ضرورة ممارسة العاب تنمية الذاكرة مثل "الكلمات المتقاطعة" فهذه اللعبة لها فوائد عظيمة ، من أهمها الوقاية من تدهور القدرات العقلية ومرض الزهايمر .

4. الحرص علي تناول التوابل وخصوصاً الكركم ، فهو يقلل من معدلات تدهور القدرات العقلية بشكل كبير .

5. محاولة الاعتماد علي الذاكرة لحفظ أرقام التليفونات والمواعيد المهمة .

6. ممارسة الرياضة بصورة يومية مثل التمرينات البسيطة أو الجري ، وذلك لتنشيط الدورة الدموية بالجسم وزيادة نسبة الأكسجين في الدم مما يعني وصول كمية أكبر من الأكسجين إلي المخ .

7. ضرورة الحصول علي القدر الكافي من النوم ليلاً مع الحرص علي النوم لمدة ساعة في منتصف النهار .

8. الاطلاع علي تطبيق أو برنامج يحمل اسم ‘TED’ ‘Technology , Entertainment , De sign’ الذي يجتمع فيه أصحاب العقول العلمية الخلاقة كل عام حيث يعرضون أحدث ما توصل إليه العلم في جميع المجالات وخصوصاً الأبحاث المتعلقة بالمخ البشري .

اختارنا لك :- أفكار وأساليب لتنمية مهارات الأطفال

9. الحرص علي القراءة ، ولو لكتاب واحد في السنة .

10. تعلم لغة جديدة فهذا يعمل علي تنشيط الذاكرة وزيادة كفاءتها .

11. تناول قطعة من الشيكولاتة الداكنة يومياً فهي تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر .

12. الخروج إلي الطبيعة والتأمل فأن التأمل والاسترخاء يعملان علي تحسن عمل الذاكرة بصورة أفضل من تناول العقاقير الطبية .

13. تنمية المهارات اليدوية لأنها تعمل بصورة غير مباشرة علي تنمية المهارات الذهنية من خلال التعلم واكتساب المهارات .

14. التفكير الإيجابي والسلام النفسي يزيد من قدرة الفرد علي الاستيعاب والتحليل وبالتالي التمتع بقدرات عقلية أفضل .

15. الحفاظ علي وجبة الإفطار .

16. تناول المزيد من الزبادي ، فهو يزيد من نشاط خلايا المخ وخصوصاً تلك المسئولة عن المشاعر والذاكرة .

17. النقد والتحليل من أهم الأمور التي يتم فيها إعمال العقل .

18. محاولة تنظيم الأفكار وترتيبها حتى يسهل استدعاؤها وتذكرها مرة أخري .

19. الإكثار من الضحك فعندما يضحك الفرد تزداد قدرته علي الاستيعاب بنحو 14 ضعفاً .

20. التخلص الحقيقي من الضغوط والمشكلات وتصفية الذهن .

21. مضغ اللبان فقد ثبت أنه يقوي الذاكرة بنسبة 35 % .

22. ممارسة العاب الكمبيوتر والبلاي ستيشن ، حيث أنها تكسب الفرد مهارات التوافق العضلي العصبي وتزيد من سرعته في رد الفعل .

23. عدم الإفراط في تناول المهدئات ومضادات الاكتئاب والعقاقير المنومة لأنها تؤثر سلباً علي كفاءة الذاكرة وكذلك التدخين والمشروبات الكحولية لأنهما يتسببان في تلف خلايا المخ .

24. التنظيم ، فالنسيان يصبح أسهل في الفوضى في حين يسهم النظام في سهولة عمل الذاكرة وكذلك التركيز واستخدام الحواس الخمس في عملية تخزين المعلومات .

25. الحرص علي أخذ فترة راحة أثناء الاستذكار أو العمل مالا يقل عن 15 دقيقة كل ساعتين .
  • هناك 7 تعليقات:

    ملازم الترم الأول 2018

    نتائج امتحانات الترم الثاني 2017