بحث عن الحملة الفرنسية على مصر جاهز للطباعة          

بحث عن الحملة الفرنسية على مصر جاهز للطباعة، الحملة الفرنسية هي نفسها الحملة العسكرية التي عملت على تغير جزء كبير من سياسات وعادات وتقاليد الشعب المصري، وهذا الأثر كان جزء منه سلبي والجزء الآخر إيجابي فقد قام المصريون بالتضحية بأنفسهم وأثبتوا بالفعل ماذا تعنى كلمة المواطنة، ومن الجهة الأخر قام المحتلون بإثبات ما معنى الاستعمار، وبين كل من تلك المفاهيم قام الوعي أن يستطيع إقناع الشعب المصري إن هناك أكثر من فرقه تحتل مصر وهم (المماليك، الانجليزيين، العثمانيين).

مقدمة بحث عن الحملة الفرنسية على مصر جاهز للطباعة

تعتبر الحملة الفرنسية من أشكال الاحتلال المعروفة التي واجهتها مصر منذ سنين، كما ظهر الشعب المصري مدى مقاومته لتلك الحملات من خلال المقاومة الشعبية، ولذلك كان من الهام عرض كل تلك الأحداث في تسلسل بمقالنا لعرض تلك الثقافة.

شاهد أيضًا: بحث عن محمد علي باشا وبناء دولة مصر الحديثة

ما هي أسباب ومطامع الحملة الفرنسية

  • في العام الميلادي ١٧٩٨ قد جاءت الجيوش الخاصة بدولة فرنسا وكان قائدهم هو نابليون بونابرت، وغرضهم كان أن يجعلوا مصر إمبراطورية وقاعدة لهم في الشرق الأوسط وخاصة الفرنسيين.
  • وبعد أن فشلت كل محاولاتهم لثلاث سنوات وتم هزيمتهم قرر الخروج من مصر في العام الميلادي ١٨٠١، احتلال مصر كانت أكبر رغبه عن فرنسا في هذا الوقت وعاشوا بعد ذلك على أمل إن تأتي فرصة أفضل من هذه حتى يقوما باحتلالها وحتى يقوموا باستكشاف الأوضاع في مصر كانوا يقومون بإرسال رجال لهم، وكأنهم تجار أو طلاب أو سائحين.
  • وعندما بدأت الدولة العثمانية تعف قام الفرنسيون بإعادة النظر ورأوا أن هذه فرصتهم في الاحتلال، ويجب أن يستخدموها بشكل جيد في هذه المرة، ولكن حينها رفضوا تلك الفرصة أن يقوموا باحتلال مصر وهذا كله ليتم الحفاظ على عهد الصداقة الذي بينهم وبين العثمانيين.

ما هو قرار الحملة

  • عندما جاءت إليهم التقارير كانت تحتوي على مقدمة تضم فيها الأسباب التي جعلت الحكومة الإدارية، أن تقول بأنه يجب احتلال مصر وكان في المقدمة أنه يجب عليكم أن تقوموا عقاب المماليك الذين قاموا بالإساءة إلى الفرنسيين بأشد العقاب، وأن يتم التفتيش عن طريقة أخرى للقيام بأعمال التجارة بعد أن قام الإنجليز بالاستيلاء على الطريق الذي يسمى رأس الرجاء الصالح.
  • كما أنهم جعلوا السفن الفرنسية غير قادرة على البحر بسبب جعله ضيق، وهذا القرار المرسل كان يحتوي أيضًا انه يقوم نابليون بطرد كل الإنجليز من الأماكن المخصصة بهم من ناحية الشرق وأن يقوم بتحطيم كل ما لديهم من مراكز تجارية وغيرها.

كيف تم تجهيز الحملة

  • تم الاستعداد إلى الحملة على أكمل وجه والذي كان يقود الحملة هو (جنرال نابليون)، وكان هو أيضًا الذي يشرف على كافة التجهيزات بكل قوته وكان هو من يقوم باختيار الجنود، وكذلك الضباط الذين سيكونون معه في تلك الحملة وتم إحضار هذه الحملة في العام الميلادي ١٧٩٨ في شهر مايو يوم تسعة عشر، وكانت تضم أكثر من ثلاثين ألف جندي وتم توزيعهم على ثلاثة مائة سفينة بحرية حربية.
  • وهناك حوالي خمسة وخمسين سفينة تكون حماية تسمى بالأسطول الحربي والخاص بالفرنسيين، وفي خلال ذهاب هذه الحملة إلى الإسكندرية استطاعوا أن يستولوا على جزيرة اسمها مالطا.

شاهد أيضًا: بحث عن الملك زوسر كامل

وصول الحملة إلى الإسكندرية

  • عندما وصلت الحملة الخاصة بالفرنسيين إلى مدينة الإسكندرية ونالت النجاح في أن تقوم باحتلال المدينة بأكملها، وكان هذا في العام الميلادي ١٧٩٨ في شهر يوليو من اليوم الثاني فيه، وكان هذا بعد مقاومات عديدة استمرت إلى ساعات طويلة وبعدها قام نابليون بتجهيز منشورات وتوزيعها على الأهالي ومكتوب فيها ما هو السبب الذي جاء من اجله وانه يريد غزوها، وهذا حتى يقوم بهزم المماليك الفاسدين في مصر وفي منشورة قاد بتأكيد على انه يحترم المسلمين إلى دينهم الإسلامي.
  • وكان نابليون واعي إلى أهمية الروابط الدينية والتي تعمل على وجود ارتباط بين كل من المصريين، وكذلك العثمانيين ويكون هذا تحت مسمى الخلافة الإسلامية فكان حريص جدًا ألا يظهر أمامهم انه معتدي على الحقوق التي تخص السلطان العثماني، ولهذا اقنع كل المصريين أنهم أصدقاء إلى العثمانيين، وكانت هذه خدعه حتى يقع المصريين في فخه ويستطيع احتلال مصر بأكملها وبهذا تم الاحتلال بالكامل.

البطل محمد مكرم

  • محمد مكرم هو أحد الأبطال المصريين وعندما وصل الجيش الفرنسي إلى الإسكندرية، قاومه محمد مكرم وكان معه فريق كبير من الأبطال وكان اعتصامهم في قلعة قايتباي المعروفة، ولكن في النهاية قام بالاستسلام وحينها دخل نابليون إلى الإسكندرية وقام بإعلان أنه سيكون هناك أمان وفي العام الميلادي ١٧٨٩ في شهر سبتمبر،
  • في اليوم السادس منه قام نابليون أن سيتم إعدام السيد محمد كريم، وهذا سيكون في ميدان الزميلة والموجود في القاهرة، وبعدها أصبح نابليون أحد الحكام المسلمين وأصبح اسمه بونابرت باشا وكان يسمونه المسلمين اسم علي نابليون بونابرت، وكان دائمًا يرتدي الملابس التي تكون شرقيه وكان دائمًا يذهب ليصلي في المسجد في يوم الجمعة.

ماذا حدث عندما ذهب نابليون إلى القاهرة

  • دخل نابليون أيضًا إلى مدينة القاهرة مع مجموعة من قواته التي كانت تحيط بالمدينة من كل جوانبها وكان يظهر الود بينه وبين العثمانيين، وأن هدفه هو الود مع المصريين وأنه يحترم العقيدة الخاصة بأهلها وأنه سيحافظ على كل العادات.
  • وكذلك التقاليد الخاصة بهم وكل هذا حتى يستطيع إن يبني قاعدة عسكريه خاصة به وبجيشه حتى يستطيع أن يجعل مصر بأكملها مستعمرة خاصة بدولته، ويستطيع من خلالها توجيه إي ضربه لأي أعداء وفي أي دولة أخرى.
  • وثاني يوم من دخوله إلى مدينة القاهرة وكان هذا في العام الميلادي ١٧٩٨ في شهر يوليو يوم خمسة وعشرين، قام نابليون بعمل ديوان في القاهرة من خلال أكثر من ثمانية من المشايخ العلماء الكبار، وهذا يلتحم عمل حكم إلى مدينة القاهرة وهذا الديوان كان غير سلطه بشكل نهائي في أي مكان مهما كان هو، حتى وان كانت هي سلطة استشارية وكذلك هي تكون مقيدة وبعهد من الأعضاء بعدم تقديم أي شيء يضر المصلحة العامة.

اختصار الحملة على مصر

  • فالحدث الخاص بأن نابليون قام باحتلال مصر كان من أخطر الأحداث التي حدثت في هذا العصر، وتم من خلاله استهداف إلى الأمة الخاصة بالإسلام والتي كانت حينها غير واعية الوعي الكافي بكل ما هو يحدث في الدول الأوروبية من التطوير على التدريبات الخاصة بفنون القتال بأساليب حديثة، وأنهم كانوا يعملون على التطوير من أنواع الأسلحة المستخدمة في الحروب.
  • وحينها كان ينوي نابليون أن يحتل اسطنبول وهي عاصمة خاصة بالدولة العثمانية والعمل على التصفية من الكيان الخاص بها، وهذا لأنها دولة إسلامية كبيرة واعترضت على الأطماع الخاصة بالقارة التي تموت أوروبية، وهذا كله بعد أن ينتهي تمامًا من الإمبراطورية التي يتم القيام بها في جهة الشرق.

بعض المعلومات عن الحملة الفرنسية على مصر

  • استمرت الحملة الفرنسية على مصر لمدة لم تتجاوز الثلاثة سنوات على الإطلاق.
  • وأيضًا الاحتلال الفرنسي لم يكون لأكثر من ثلاثة سنوات ولم يدم أكثر من هذا في داخل مصر.
  • قام المصريون بالمقاومة في كافة أنحائها بكل ما أوتوا من قوة ولوقت طويل.
  • وبالفعل ضعف الاحتلال وبالأخص بسبب المرض الذي كان منتشر حينها وهو الطاعون.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن حرب اكتوبر بالعناصر

بحث عن الحملة الفرنسية على مصر جاهز للطباعة

وبهذا نكون قد انتهينا من بحث عن الحملة الفرنسية على مصر نتمنى أن تكون قد نالت على الاستفادة الكاملة وعلى المعلومات التي كنت تحتاج إليها، حيث أننا قمنا بسرد كل الأحداث بشكل تفصيلي عن آثار تلك الحملة وأهدافها وأسبابها أيضًا.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.