موضوع تعبير عن التخطيط الاستراتيجي doc

التخطيط الاستراتيجي يعبر عن الخطوة المستقبلية الذي نحن في هذا الكون من أجلها حيث أن الفرد في هذا الكون، لابد أن يكون لديه نظرة مستقبلية حول كل شيء يدور حوله بداية من مستقبله إلى مستقبل الدولة التي يعيش فيها، دائماً ما يسعى الفرد نحو السؤال حول شيء واحد وهو إلى أين نحن ذاهبون وما الذي سيحدث في المستقبل.

مقدمة موضوع تعبير عن التخطيط الاستراتيجي doc

الخطة المستقبلية الذي يقوم بها الفرد لا تشمل جانب واحد من جوانب الحياة، بل أنها تشمل جميع جوانب الحياة فالحياة في هذا الكون تدور حول سؤال واحد دائماً نحو المستقبل وما يدور فيه وما سيحدث به.

الطالب عندما يقوم بمذاكرة دروسه هو لا يذاكر بدون هدف بل أنه دائماً ما يسعى في المذاكرة لكي يؤدي في الامتحان وينجح، تجد الطالب في أثناء الثانوية العامة يقوم بمذاكرة بشكل مكثف، لأنه سوف ينتقل من مرحلة إلى مرحلة أخرى.

ففي هذه المرحلة يقوم باختيار أي من الأقسام الذي سوف يلتحق بناء على الخطة الذي يكن قد رسمها لحياته المستقبلية، من أنه يريد أن يلتحق بإحدى الكليات العلمية أو سيلتحق بإحدى الكليات الأدبية.

هنا يقوم بالالتحاق بالقسم الذي يريد إن كان يرغب في الالتحاق بكلية علمية فإنه سوف يختار القسم العلمي وإن رغب في الالتحاق بأحد الكليات الأدبية يقوم بالالتحاق بالقسم الأدبي.

لا يتم اختيار الكلية بناء على الرغبة فقط بل يتم وفقاً لتخطيط استراتيجي يتوقف على القدرات التي تنشأ بداخل الفرد فيجد الفرد داخل نفسه القدرة وحب مذاكرة المواد التي تتعلق بالحفظ فيقوم برسم كل خططه المستقبلية واتجاهاه نحو القدرات التي تتوقف عليها قدراته في الحفظ.

وإن كان الطالب يرى في نفسه قدرة أن يكون لديه إمكانيات الفهم للمواد العلمية التي تتعلق بالكيمياء والفيزياء فيتجه إلى الكليات العلمية ويبني خططه بناء على القدرات التي يستمتع بها.

وفي حال أخرى يجد نفسه يحب المواد الرياضية فيبني كل خططه المستقبلية نحو الكليات الرياضية ليصبح مهندساً أو عالم رياضيات وما شابه من المواد التي تتوافق مع قدرته وحبه لهذا الشيء في مقابل غيره.

شاهد أيضًا: بحث عن التسويق الالكتروني ومجالاته

تخطيط الشركات التجارية

الشركات أساساً تقوم على خطط مستقبلية تتعلق بتخطيط استراتيجي ولو أن الشركة لا تقوم على التخطيط الاستراتيجي، ستفشل الشركة في وقت قصير جداً ولن تنجح في أي من جوانبها التي كانت تطمح فيها.

فالشركة إن كان شركات تجارية فعملها بالأساس تقوم بشراء منتجات أو تصنيعها لكي تقوم فيما بعد بعرض تلك المنتجات وبيعها بعد ذلك، عندما تقوم هذه الشركة بالتصنيع فإنها تقوم بشراء المواد الخام والآلات والمعدات.

تلك الأدوات التي تقوم بشرائها هي التي ستصنع منها المنتج الذي ستقوم بتصنيعه ومن ثم ستقوم بعرضه للبيع في ظل كل الخطوات التي تقوم بها تلك الشركة التجارية لابد من وجود خطة استراتيجية.

تلك الخطة الاستراتيجية هي التي يتم من خلالها شراء المنتج بسعر معين وشراء الآلات بسعر معين ومن ثم يتم تحديد سعر المنتج الذي سيتم بيعه، هذا السعر يتم تحديده بناء على المقايسة التي يتم فيها تحديد التكلفة، وقيمة الربح الذي يتحصل عليها الشركة فيما بعد لتغطي مصاريف الصناعة والمواد الخام وكذلك الربح الذي سيعود على الشركة، ويقوم بتسديد كل القيم من خلاله سواء رواتب العمال وأرباح الشركة وهكذا.

تلك الأمور لا تتم بطريقة عشوائية بل لابد أن تقوم بشكل محكم ومرتب لكي حصل من خلال هذا تحقيق الأرباح التي تقوم عليها الشركة، وكلما تم وضع الخطة الاستراتيجية بطريقة صحيحة دقيقة كلما زادت أرباح الشركة وأصبحت ناجحة.

تخطيط الشركات العقارية

الشركة العقارية من أكثر الأماكن التي لابد من تخصيص أشخاص ناجحون وماهرون يقوموا بوضع خطة دقيقة جداً ويتم من خلالها، وضع الخطة التي ستقوم عليها الشركة، لكي تستطيع أن تستعيد المبلغ الذي تم دفعة مع الأرباح المحددة والتي إن قلت عنها فلا تعتبر قد نجحت.

الشركة العقارية تقوم بمجموعة من المهندسين الذين يقوموا باختيار قطع الأرض المناسبة التي تصلح للبناء والتي تتميز بالموقع الذي ينظر إليه المهندس بالنظرة المستقبلية ولا ينظر إليه بالشكل الموجود في الوقت الحالي.

على سبيل المثال هناك العديد من الأماكن التي قد تم النظر إليها من قبل البعض الغير مختصين أنها منطقة صحراوية لا فائدة منها، ولن تحقق أي ربح، في مقابل أشخاص آخرون قاموا باختيار تلك المناطق الذين أطلقوا عليها صحراوية.

هؤلاء المختصون استطاعوا أن يحولوا من هذه الصحراء أكثر منطقة راقية وقاموا بإنشاء المولات الضخمة التي جعلت هذه المنطقة من أرقى الأحياء ومن أغلى المناطق الذي قد يقوم الفرد بشرائها وأصبح من تمرد على هذا المكان.

ونظر إليه في السابق أنه صحراء يرفض الشراء بها لا يستطيع أن يقوم بشرائها الآن بسبب المبالغ الباهظة التي تتكلف الحصول عليها.

شاهد أيضًا: بحث عن القيادة الاستراتيجية والتنافسية

مهمات الشركات العقارية

الشركات العقارية لا تقوم على هذا فقط بل البناء لابد أن يأخذ شكل معماري متميز يجذب العميل الذي سيقوم بالشراء ومع هذا فإنه لابد أن يحصل عليه الفرد بسعر مناسب أيضاً وتوفير تسهيلات.

ليس هذا فقط بل أن شراء قطعة الأرض والبناء والمساحات المختلفة للوحدات التي سيبنى عليها، لابد أن تكون موضوعة في خطة استراتيجية لا تخرج عن الميزانية المحسوبة وفي نفس الوقت يتم تحصيل المبالغ المدفوعة بعد الانتهاء من البناء بل وقبل الانتهاء من البناء أيضاً.

المقصود من الانتهاء من البناء يقع تحت منظومة الإعلانات الدقيقة والجذابة التي تجذب الجمهور إليها وتجعل العميل يقوم بشراء الوحدة قبل الانتهاء من بنائها وينتظرها إلى أن تنتهي.

لن يقوم الفرد بشراء الوحدة قبل الانتهاء منها إلا لوجود سبب قوي هذا السبب قد يكون أهم ما يفكر فيه العميل وهو أن الثمن في الحصول على الوحدة قبل الانتهاء سيقل بقيمة الربع إلى أن يحصل عليها بعد الانتهاء.

كل هذه الأمور لا تقوم بشكل عشوائي، بل لابد أن تتم بشكل دقيق ومحكم يقوم فيه الفرد بالحصول على الأرباح وأعلى النتائج الذي يقوم فيها الفرد، بتوسيع هذه الشركة وجعلها من أشهر وأعلى الشركات العقارية في مجالها.

لا يمكن أن تتم هذه الأمور بدون التخطيط الجيد نحو المستقبل ووضع الخطة الاستراتيجية الدقيقة التي تتطلع نحو النجاح والمستقبل الأفضل في هذه الحياة.

خاتمة موضوع تعبير عن التخطيط الاستراتيجي doc

لو أن التخطيط الاستراتيجي غير موجود في حياتنا لسار كل شيء في هذا الكون بشكل عشوائي وانتشرت الفوضى والجهل وأصبح الإنسان يسير في هذا الكون بدون هدف أو فائدة، فإذا كان الفرد لا يفكر في مستقبله لعاش مستقبل مظلم ليس به أي أمل، التخطيط الاستراتيجي لا يقتصر فقط على الأعمال والشركات بل في كل جانب في حياتنا، على سبيل المثال الفرد قبل أن ينجب طفل، لابد أن يضع خطة مستقبلية لهذا ولا يقوم بالإنجاب بشكل مستمر وهو لا يدرك أن هذا الطفل الذي سيأتي إلى الكون لا يعرف أنه سيقدم له أفضل ما في الحياة من تعليم ومعيشة، موضوع تعبير عن التخطيط الاستراتيجي بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن التخطيط الاستراتيجي بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.