10 خطوات لكتابة موضوع تعبير باللغة العربية

كتابة موضوع التعبير هو شيء أساسي في اللغة العربية، سواء كنت طالباً في المدرسة أو في الجامعة فلابد أن تحسن موضوع التعبير الخاص بك، ومهما تحدثنا عن كيفية كتابة موضوع التعبير وكيفية كتابة السياق المميز للأسلوب والحوار والخطوات لن يكون سوى نقطة في بحر، ويوجد هناك من يجيدون التعبير بشكل رائع جداً ويعجز اللسان عن وصف روعة وجمال تعبيرهم وفصاحة لسانهم ولكن في نفس الوقت لا تستطيع أن تحكم علية بالكتابة الممتازة، وقد يتساوى هذا التعبير الرائع مع تعبير اقل منه بكثير، لكن ما السبب ؟ وكيف نكتب موضوع تعبير ممتاز ونحصل على الدرجة النهائية ؟ هنا في هذا المقال سنتحدث عن قواعد كتابة مواضيع التعبير بشكل محترف.

أولاً: 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير مميز باللغة العربية :-

10 خطوات لكتابة موضوع تعبير باللغة العربية

هناك العديد من القواعد التي يجب مراعاتها عند كتابة موضوع التعبير حتى نحصل في النهاية على موضوع تعبير مميز ونحصل على درجة مرتفعة ومن اهم هذه القواعد ما يلي:

1- مراعاة علامات الترقيم :-

من فواصل وعلامات تنصيص ونقاط وما إلى ذلك حيث :

  • النقطة وتوضع في نهاية الجملة أو في نهاية الفكرة التامة.
  • الفاصلة وتستعمل لفصل أجزاء الكلام عن بعض.
  • الفاصلة المنقوطة وتستخدم لتوضيح ما قبلها بالتفصيل أو تعليل لما قبلها.
  • النقطتان القائمتان وتستخدمان بعد فعل القول ومصدره أو قبل تعريف مصطلح أو شرح جملة.

2- يجب أن يكون الخط واضح :-

يجب أن تكتب بخط مثالي خالي من الكشط والتعديل والملاحظات الجانبية الكثيرة، حتى لا تقوم بلفت انتباه القارئ إلى هذه الأشياء ويترك مجمل التعبير نفسه، وقم بترك مسافات معقولة بين كلمة والأخرى وراعي ان تكتب على سطر وتترك سطر أخر.

3- ترابط الأفكار :-

راعي أن تكون الأفكار مترابطة ومتسلسلة، وأن تكون الأفكار ضمن الموضوع المطلوب، فلا تخرج عن هذا النطاق وتتطرق إلى موضوعات جانبية حتى لا يظهر للكاتب أنك متشتت وأن معلومات ضعيفة وبهذا تكون أبتعد عن الفكرة الرئيسية لموضوع التعبير.

4- راعي الأخطاء الإملائية :-

يجب أن يكون موضوع التعبير خالي من الأخطاء الإملائية، واحرص على تجنب الجمل العامية واستخدم اللغة الفصحى في تعبيرك، وعليك مراعاة عدم تكرار الجمل الإنشائية، لذلك بعد الانتهاء من موضوع التعبير قم بقراءة الموضوع مرة أخرى بصورة سريعة حتى تطمئن أن موضوعك خالي من الأخطاء.

5- مراعاة قواعد التنسيق :-

يكون ذلك بمراعاة المسافات الازمة بين كل جملة وغيرها، مع الاهتمام بتنسيق الفقرات جيداً، وذلك بترك مسافات بمقدار كلمة عند الشروع في بداية الفقرة، وراعي أن تكون المفقرة محددة ولا تخرج عن السياق المطلوب لها.

6- الاستشهاد بالشعر والآيات القرآنية :-

استخدم ابيات الشعر التي تعبر عن الموضوع أن كان في حاجة لذلك، فإنها تدل على انك طالب كثير الفهم واعي ومتنور، مع مراعاة الربط بين الأفكار والفقرات بالآيات القرآنية والأحاديث الشريفة، وهناك عدد من الآيات القرآنية والأحاديث والتي تناسب الكثير من الموضوعات؛ مثل الأحاديث التي تتكلم عن العلم والتعاون والاتحاد و القوة، فكل هذه الدلائل تناسب الكثير من الموضوعات الاجتماعية فكل شيء في حياتنا نكتب عنه لابد له من التسلح بالعلم والتعاون والاتحاد والقوة، لذلك فالآيات القرآنية والأحاديث وابيات الشعر التي تدل على ذلك تناسب غالبية موضوعات التعبير.

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

7- مراعاة القواعد النحوية :-

يجب عليك أن تراعي القواعد اللغوية في تركيب الجمل، وأن تكون الجمل خالية من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية، وحشو الكلام.

8- مراعاة الأسلوب الجمالي للموضوع :-

يجب أن يحتوي موضوع التعبير الخاص بك على الكثير من العبارات الجمالية، وأساليب الكتابة الفني الرائع حتى يظهر موضوع التعبير الخاص بك بطريقة احترافية، ويجب أن تخرج من نطاق الكتابة الممل، إذ أن التنوع في أسلوب الكتابة واتباع الأسلوب الشيق يعطي شحنة إيجابية للقاري مما يجعله يريد قراءة الموضوع للنهاية.

9- تنوع الأساليب :-

يجب أن يحتوي الموضوع الخاص بك على عدد من الأساليب مثل (أمر-تعجب، نداء، استفهام، مدح، ذم، تمني) وهكذا ويجب أن تنهي كل فقرة من فقرات موضوع التعبير بأحد هذه الأساليب حتى تثقل موضوعك بمزيد من الأسلوب الاحترافي.

10- حفظ النصوص المقررة :-

يجب على الطالب أن يكون حافظاً لنصوص الكتاب المقرر عليه، وأن يلم بالأفكار العامة والجزئية الواردة، وأن يعبر عنها تعبيراً صحيحاً وعاماً ولا تنس عزيزي الطالب: (من كثر كلامه كثر خطؤه).

ثانياً: أقسام الموضوع التعبيري :-

أقسام الموضوع التعبيري

يجب على الطالب أن يدرك جيدا ماهي اقسام النص التعبيري حتى يتمكن من كتابة الموضوع بطريقة صحيحة، ويقسم التعبير الكتابي إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:

1- المقدمة :-

ويجب ان تكون المقدمة موجزة وقصيرة وغالباً تكون المقدمة قصيرة وتعطي فكرة عامة وتمهيداً عن الموضوع ويجب ألا تقل المقدمة عن ثلاثة أسطر ولا تزيد عن ستة أسطر، وقم بالاستشهاد بآية قرآنية، أو حديث شريف، أو بيت شعر.

2- الموضوع :-

وهو شرح الفكرة المطلوبة منك، أو الأفكار التي تريد أن تتحدث عنها في كتابة موضوعك، ويجب عليك أن تحدد الموضوع الواحد إلى عدد من الأفكار والعناصر المرتبة والفقرات المتناسقة، كل فكرة يجب أن تحتوي على فكرة واحدة، تشرحها وتفصلها جيداً، ثم في نهاية الفقرة تمهد للفكرة التالية، وبهذا تحصل على موضوع تعبير مترابط الأفكار ومتناسق.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

3- الخاتمة :-

يجب أن تكون الخاتمة من سطرين فقط ولإنهاء الموضوع بخاتمة مرتبة لا عليك سوى أن تقوم باختصار الموضوع كله بسطرين فقط ولا تقم بكتابة أي من الشواهد في نهاية الموضوع، لا يجب أن تقوم بكتابة رأي في الموضوع في الخاتمة فهذا يفقد موضوع التعبير قيمته.

ثالثاً: 6 خطوات أساسية لكتابة موضوع تعبير أدبي :-

6 خطوات أساسية لكتابة موضوع تعبير أدبي

هناك العديد من الخطوات التي يجب عليك أن تقوم باتباعها حتى تكتب الموضوع الأدبي بطريقة شيقة ومثالية وهذه الطريقة تناسب جميع الموضوعات الأدبية :

1- قم بقراءة نص الموضوع بتأن وكرر قراءة رأس الموضوع لعدة مرات حتى تفهم الموضوع جيداً.

2- حدد الموضوع من حيث النوع: (موضوع محور محدد، موضوع محور مفتوح، موضوع ربط محدد، موضوع ربط مفتوح).

3- قم بتقسيم الموضوع إلى عدد من العناصر التي يتألف منها الموضوع وذلك حسب نوع الموضوع، ثم قم بتسجيل تلك العناصر في مسودة في جانب الموضوع، وراجعها أكثر من مرة حتى تتأكد منها من خلال قراءتك لنص الموضوع.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات وعناصر لأى موضوع تعبير

4- ضع أمام كل عنصر شاهداً مناسباً مما تحفظ من النصوص الواردة في الكتاب المقرر، أو مما قم بدراسته، أو مما تحفظ من ابيات شعر وأحاديث نبوية شريفة.

5- ابدأ بكتابة عرض الموضوع بالربط بين المقدمة والعرض، ثم قم بشرح الفكرة الأولى شرحاً مفصلاً قبل ان تقوم بكتابة الشاهد واعلم أن درجة الفكرة تساوي درجة الشاهد للفرع العلمي، لذلك ينبغي الاهتمام بها لأنها تدل على أسلوب الطالب، حيث أنها تعبر عن مدى قوة اسلوبك في الكتابة ومدى فهمك للموضوع جيداً، كما تشجع القارئ على قراءة الموضوع للنهاية.

6- ثم يأتي بعد ذلك طريقة كتابة الشاهد، ويمكن أن تقوم بكتابة الشاهد بأحد الطريقتين، الطريقة الأولى كتابة التعليق قبل الشاهد، والطريقة الثانية هي كتابه التعليق بعد الشاهد.

وفي النهاية يجب عليك أن تقوم بالقراءة الكثيرة وأن تقوم بثقل معلوماتك حتى تتمكن من أن تكتب موضوعات التعبير بطريقة احترافية، ومتنساش لو أستفدت من الموضوع شاركه على الفيس بوك حتى تعم الفائدة ^_^

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.