10 طرق لمذاكرة اللغة الانجليزية بكل سهولة

10 طرق لمذاكرة اللغة الانجليزية بكل سهولة

كيف تذاكر اللغة الانجليزية ؟

هل تسائل نفسك دائماً وتقول كيف أذاكر اللغة الإنجليزية ؟

اقرأ أيضًا :

الكثير من الطلاب يجدون صعوبة بالغة في مذاكرة اللغة الإنجليزية، في حين نجد أن البعض الأخر على عكسهم يحصل على درجات كبيرة في امتحاناتهم ويشعرون بلذة كبيرة في دراسة اللغة الانجليزية، وهذا يعني أن العيب ليس في اللغة الانجليزية ذاتها، ولكن في كيفية مذاكرة اللغة الإنجليزية بطريقة فعالة ومجدية حتى تحصل في النهاية على أعلى الدرجات.

ولكن قبل أن نقوم بتوضيح كيفية المذاكرة الفعالة للغة الإنجليزية، وجب علينا أن نقوم بتقديم نصيحة أساسية لكم يجب ان تقوموا بالابتعاد تماماً عن الطلاب الذين يوهمونكم انهم رسبوا أو حصلوا على درجات منخفضة بسبب صعوبة اللغة الانجليزية ولكن يجب ان تعلم ما هي أسباب فشلهم حتى تتجنبه، واليك عزيزي الطالب وعزيزتي الطالبة، اهم 10 طرق لمذاكرة اللغة الانجليزية بكل سهولة :-

1- تعلم اللغة الإنجليزية على شكل مقاطع وليس كلمات مفردة :-

10 طرق لمذاكرة اللغة الانجليزية بكل سهولة

يجب أن تتعلم اللغة الانجليزية عن طريق مجموعة من الكلمات وليس جملة كاملة فتعلم الكلمة هذه الطريقة التقليدية أن تتعلم الكلمة ومعناها لكن تعلم المقاطع هو الأسهل في المذاكرة حيث أن المقطع هو اسهل على الذاكرة أن تسترجعه فهو يرسم في الذاكرة، فعلى سبيل المثال كلمة hate وهي تعني يكره بدلاً من ذلك اكتب الكلمة في جملة كاملة مثل Mohsen hate meat، ما الفائدة من ذلك؟
الفائدة من ذلك فائدة كبيرة حيث أنك تتعلم أكثر من كلمة في مقطع واحد كما أنك سوف تتذكر القصة بأكملها وتتذكر أن احمد يكره اللحمة وتكون تعلمت الأزمنة المناسبة، فيصبح تكونين الجملة واضحاً في رأسك دائماً.

2- لا تقم بدراسة قواعد اللغة الانجليزية :-

10 طرق لمذاكرة اللغة الانجليزية بكل سهولة

قد تستغرب كثيراً من هذه الجملة كيف لا اتعلم قواعد اللغة الانجليزية وتجد التعليم في المدارس والجامعات والكورسات يعتمد بشكل أساسي على قواعد اللغة الانجليزية، حيث اننا نجد معظم أساتذة الجامعات يتكلمون الإنجليزية بشكل صحيح وهل أنت كنت وانت صغير تعرف ما معني القواعد؟ اكيد لا ومع ذلك كنت تستخدم لغتك بشكل صحيح وذلك لانك حينما تركز في دراسة القواعد عندما تتحدث لا تتحدث بشكل تلقائي بل تقوم بتحليل الأزمنة هل استخدم ماضي بسيط أو مضارع تام او ماضي تام فكل هذا يجعل لسانك ثقيل وبطيء في اللغة الانجليزية وليس تلقائيا.

3- الانتباه جيداً اثناء قراءة اللغة الانجليزية :-

10 طرق لمذاكرة اللغة الانجليزية بكل سهولة

يجب عليك أن تنتبه جيداً اثناء القراءة في الفصل او في البيت وقم بتتبع شرح الخطوط الرئيسية للدرس أو القصة، يجب عليك أن تقوم بقراءة القطعة كلها دفعة واحدة حتى تستطيع أن تكون ملم بالفكرة العامة فيها والنقاط الأساسية للموضوع.

اقرأ ايضاً :- كتاب تعلم الإنجليزية بدون معلم

4- عند مذاكرة اللغة الانجليزية فم بقراءة كل فقرة على حدة :-

10 طرق لمذاكرة اللغة الانجليزية بكل سهولة

يجب عليك ان تقوم بقراءة كل قطعة في الموضوع على حده مع ضرورة ان تقوم باستيعاب المصطلحات اللغوية وعليك ان تهتم بحفظ معاني المفردات الجديدة وتعرف على طريقة استخدامها وقم بكتابتها في موقعها المناسب، واستعملها في الموضوعات الانشائية.

5- اهتم بالإجابة على الأسئلة في نهاية الموضوع :-

10 طرق لمذاكرة اللغة الانجليزية بكل سهولة


يجب عليك أن تقوم بالإجابة على جميع الأسئلة الموجودة في نهاية كل وحدة وكل درس وهذا يساعدك على وضوح المعلومة وتثبيتها في ذهنك كما يساعدك على وضوح الفكرة ويعلمك كيفية الإجابة المناسبة على فقرة وعلى كل درس تقم بمذاكرتها ومن ثم عند الامتحان تتذكر جيداً كيف قمت بإجابتها من قبل.

6- عند مذاكرة قصة اللغة الانجليزية قم بتتبع ربط الفصول :-

10 طرق لمذاكرة اللغة الانجليزية بكل سهولة

قم بقراءة القصة كلها مرة واحدة حتى تكون فكرة عامة عن موضوع القصة وتفهم كل شخصية ودورها في القصة، ويستحسن ان تقوم بقراءة القصة أكثر من مرة حتى تزيد من استيعابك لها، ويجب عليك أن تقوم بالإجابة على الأسئلة العامة الموجودة في نهاية القصة ويستحسن أن تكون الجابة عن هذه الأسئلة بطريقة تحريرية فعندما نكتب الشيء، نسهل على المخ عملية استذكاره ومراجعته جيداً.

7- عدم حفظ الموضوعات الانشائية :-

10 طرق لمذاكرة اللغة الانجليزية بكل سهولة

كثير من الطلبة يقعوا في خطا فادح وهو حفظ الموضوعات الانشائية بالحرف الواحد ويحاولون تطبيق ما جاء بها من قواعد لغوية، ولكن الغرض الرئيسي من هذه القطع هو معرفة مدى قدرتك على فهم وإدراك ما تقرأ حتى وأن اشتمل على بعض المفردات الجديدة عليك لا تقلق، لذا يجب عليك اتباع القواعد الاتية عند الإجابة على هذا النوع من الأسئلة:

  • اقرا القطعة أكثر من مرة ومن ثم قم بوضع خط تحت النقاط الهامة في القطعة، وقم بعمل مسودات للأفكار الرئيسية.
  • لا تقلق إذا صادفتك بعض الكلمات التي لا تعرف معناها في القطعة، فيمكنك ان تقوم باستنتاج المعني العام للكلمة من سياق الموضوع.
  • يجب أن تكون الإجابة على قدر السؤال لا أكثر ولا اقل بقدر الإمكان ولاحظ زمن الجملة جيداً.
  • التركيز جيداً على نوع السؤال هل هو باستخدام what، when، where، أو باستخدام الفعل be مثل is are وهكذا حتى تعرف جيداً كيف تقوم بالإجابة عليه.

8- عند مذكرة اللغة الانجليزية قم بتكرار كتابة الكلمات :-

10 طرق لمذاكرة اللغة الانجليزية بكل سهولة

يجب عليك أن تقوم بتكرار كتابة الكلمة أكثر من مرة حتى تستطيع أن تتذكرها وتحفظها، بعد حفظها وتسميعها شفهياً، يجب عليك الاعتماد على الذاكرة عند كتابتها، راجعها مرة أخرى من الكتاب، للتأكد من أنك قمت بكتابتها بشكل صحيح، وإذا واجهتك كلمات صعبة يصعب عليك حفظها، قم بتقسيمها إلى أجزاء ومقاطع صغيرة، لأن ذلك يسهل عليك حفظها واسترجاعها.

9- قم بتجميع قواعد اللغة الانجليزية :-

10 طرق لمذاكرة اللغة الانجليزية بكل سهولة

يجب عليك ان تقوم بمذاكرة القواعد بشكل مجمع، حتى تتجنب الخلط بينهما واعتمد على الكتاب المدرسي حتى يكون المرجع الأساسي لك، ومن ثم قم بالتطبيق وراجعها أول بأول وحل عليها من كتاب التدريبات المدرسي الورك بوك، لآن ذلك يساعدك كثيراً على تثبيت المعلومة.

شاهد أيضاً :- شرح قواعد اللغة الانجليزية كاملة

10- لا تنسى أسئلة الترجمة في اللغة الانجليزية :-

10 طرق لمذاكرة اللغة الانجليزية بكل سهولة

قم بحل أسئلة الترجمة التي تتضمنها الامتحانات السابقة، فضلاً عن قيامك بحل نماذج امتحانات الوزارة للعام الدراسي الذي تدرس فيه، حتى تتعلم وتتدرب عليها وتكوين حصيلة جديدة من الكلمات الجديدة التي من الممكن أن تكون مكررة في الامتحانات.

نصائح هامة تساعدك في مذاكرة اللغة الانجليزية بكل سهولة :-

10 طرق لمذاكرة اللغة الانجليزية بكل سهولة

1- الانتباه جيداً إلى شرح المدرس للقواعد وخاصة شرح الأمثلة.

2- حل التمارين بعد الشرح مباشرة ولا تقم بتأجيل المذاكرة وحل الواجبات بصورة يومية.

3- البحث عن تمارين مماثلة في كتب خارجية وحاول أن تقوم بحلها، واستعن بالمعلم عندما تواجهك أي صعوبة في الفهم وحل التمارين.

شاهد أيضاً :- خطة علاجية لتقوية الضعاف في اللغة الانجليزية

4- أما بالنسبة لموضوعات الانشاء :-

يجب أن تهتم جيداً بموضوعات الانشاء حيث انها لها أهمية خاصة بالنسبة للدرجات في الامتحانات، ولذلك يجب عليك أن تقوم بتدريب نفسك عليها جيداً، لذا سنوضح كيفية الحصول على درجة نهائية في موضوع الانشاء :

– ثلث الدرجة تكون على اللغة الانجليزية من حيث القواعد والاخطاء اللغوية والترتيبات الخاصة بتكوين الجملة.
– الثلث الأخر على الأسلوب بحيث يتناسب مع السنة الدراسية للطالب، ومن أفضل الطرق لكتابة موضوع الانشاء هي:

  • قم بقراءة راس الموضوع جيداً حتى تعرف ما المقصود فيه.
  • حدد عناصر الموضوع والأفكار الهامة فيها.
  • قم بتقسيم الموضوع الي فقرات بحيث تشتمل كل فقرة على عدد من الجمل وتكون جميعها خاصة بنقطة او فكرة واحدة.
  • من المفضل ان تكون الجمل بسيطة وفي نفس الوقت معبرة وتشتمل على المفردات الجديدة التي قم بدراستها اثناء العام الدراسي.
  • وبهذه الخطوات تستطيع أن تحصل على اعلى الدرجات في اللغة الإنجليزية.
قد يعجبك ايضًا
تعليق 1

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.