امتحانات السنوات السابقة في الصرف للصف الثالث الثانوي الأزهري

كما عودناكم ع موقعكم ملزمتي بتقديم كل جديد ومفيد، نقدم لكم اليوم امتحانات السنوات السابقة في الصرف للصف الثالث الثانوي الأزهري، نذكركم بـ شرح كتاب الوجيز في الميراث، من الجدير بالذكر أن هذا الموضوع يحتوي على نماذج امتحانات السنوات السابقة في الصرف للصف الثالث الثانوي الأزهري الدور الأول والدور الثاني وأيضاٌ للشعبتين العلمي والأدبي.

امتحانات السنوات السابقة في الصرف للصف الثالث الثانوي الأزهري

امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية 1427هـ / 2006
الدور الأول الصرف ( أدبي )
1- أي بني : استعن بالله استعانة في عونه واعتمد عليه وليكن دعاؤك " رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري "
أ ) في العبارة السابقة همزات وصل بين القياسي والسماعي واذكر السبب . ب) استخرج منها همزة القطع .
2- أ ) لم أبدلت الياء همزة في ( سقاءة ) وصحت في ( هداية وظبي ) ؟
ب) في الكلمات الآتية ابدال وضحه واذكر سببه :
أواصل – أوادم – قيمة – موقن .
3- أ ) إذا تطرفت الواو بعد فتح – فمتى تبدل ياء ؟ مثل لما تذكر .
ب) إذا اجتمعت الواو ياء في ( صيام ) وصحت في ( حول ) مصدر حال و ( جوار ) ؟ وما وجه الشذوذ في ( نوار ) مصدر نار ؟ أي نفر .
4- أ ) تقع الياء لاماً لفعلي بفتح الفاء فمتى تعل ؟ ومتى تسلم ؟ مثل لما تذكر .
ب) لم صحت الواو أو الياء في الكلمات الآتية ؟
علوي – هيمان – اشتور الحكام – عاين – غيور .

امتحان الصف الثالث الثانوي الأزهري 1427هـ / 2006
الدور الأول الصرف ( أدبي )
1) أي بني : استعن بالله الواثق في عونه واعتمد عليه وليكن دعاؤك : { رب اشرح صدري ويسر لي أمري }
أ ) في العبارة السابقة همزات وصل . بين القياسي منها والسماعي واذكر السبب .
ب) استخرج منها همزة قطع .
2 ) أ ) في الكلمات الآتية إبدال بينه واذكر سببه .
ب) تقع الواو عيناً لـ ( افتعل ) فمتى تعل ؟ ومتى تسلم ؟ مثل لما تذكر .
3) أ ) ما الإعلال بالنقل ؟ ومتى يتبع الإعلال بالنقل إعلال بالقلب ؟
ب) لم امتنع الإعلال بالنقل في كل : ( مخيط – ما أقومه ) ؟
4) أ ) لم حذفت الواو في يعد ؟ ولم لم تحذف من يوجل ؟
ب) متى تبدل ( الواو ) و ( الياء ) تاء ؟ مثل لما تذكر .
ج ) { اكفف الأذى وغض الطرف فكم مددت العون للمحتاج مهما تكررت المواقف }
بين حكم فك المثلين او إدغامهما فيما تحته خط في العبارة السابقة . واذكر السبب .

امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية 1426 هـ / 2005 
الدور الأول الصرف ( علمي )
1- أ ) متى تحذف همزة الوصل لفظاً وخطأ ؟ وما شرط ذلك ؟ ومتى تحذف لفظاً لا خطأ ؟ ومتى يستغني عنها ؟ مثل لما تذكر .
ب) قال تعالى : { ربنا اغفر لنا – إن امرؤ هلك ليس له ولد – فقلت استغفروا ربكم – إنما المؤمنون اخوة فأصلحوا بين أخويكم }
ما نوع الهمزة في الكلمات التي تحتها خط وما القياسي فيها والسماعي ؟ ولماذا ؟
2- أ ) الدنيا – القصوى .
أي الكلمتين السابقتين قياسي ؟ وأيهما شاذ ؟ وورد الشاذ منهما في القرآن الكريم فبم تعلله ؟
ب) إذا اجتمعت الواو والياء في كلمة . فمتى تقلب الواو ياء ؟ ومتى تبقى ؟ مثل لما تذكر .
3- أ ) لماذا أبدلت الواو ياء في صيام ؟ ولم تقلب في سواك ؟
ب) أعطيت الفقر قرشاً – ارجعي إلى ربك راضية مرضية – على الباغي تدور الدوائر – آمن الرسول بما انزل إليه من ربه . في الكلمات التي فوق الخط فيما سبق تغيير صرفي وضحه .
4- أ ) المحكم الصرفي في اجتماع همزة الاستفهام مع همزة الوصل ؟ مثل لما تذكر .
ب) يقال في جمع قصيدة : قصائد ، وفي جمع مصيبة : مصائب .
أي الجمعين السابقين قياسي وأيهما شاذ , وجه ما تقول .

امتحان الصف الثالث الثانوي الأزهري 1425 هـ / 2004 
الدور الأول الصرف ( علمي )
1- ما سبب الإثبات بهمزة الوصل ؟ ومتى تثبت في الكلام ؟ ومتى تسقط ؟ اذكر مواضعها القياسية في الأسماء . ثم بين متى يجب قلبها ألفاً . مثل لما تذكر .
2- أ ) اذكر الحكم الصرفي فيما يأتي في ضوء ما درست ممثلاً لما تذكر .
1- تطرفت الياء حقيقة أو حكماً إثر ألف زائدة .
2- وقعت الواو ثاني حرفين لينين بينهما ألف مفاعل .
3- اجتمع همزتان في أول الكلمة والأولى متحركة والثانية ساكنة .
4- وقعت الياء بعد ضمة وهي ساكنة مفردة في غير جمع .
ب) في الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي شذوذ صرفي وضحه ثم بين القياس فيه :
1- يوم أيوم 2- عوى الكلب عوة 3- فما أرق النيام إلا كلامها
3- أ ) لم أبدلت الواو همزة في قائل من قال ولم تبدل عاور من عور ؟
ب) متى تبدل الهمزة ياء ؟ وضح إجابتك بالأمثلة .
4- أ ) متى تبدلت الألف ياء ؟ ومتى تبدل واواً ؟ مثل لما تقول .
ب) 1- قال تعالى : { وحلوا أساور من فضة }
2- قال تعالى : { يعلم خائنة الأعين }
3- قال تعالى : { إنك لا تخلف الميعاد }
لم صحت الواو في أساور ؟ ولم أبدلت في خائنة – والميعاد ؟

امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية 1424 هـ / 2004 
الدور الأول الصرف ( علمي )
1- قال تعالى : { وإذا استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم * كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين }
أ ) استخرج من الآية الكريمة ، همزات الوصل . موضحاً السبب .
ب) بين ما حدث في كل من : كتائب – خطايا .
2- أ ) ما الحكم الصرفي لاجتماع واوين في صدر الكلمة ؟ مثل لما تذكر .
ب) تصغير كتاب على كتيب .و تصغيركاتب على كويتب . فماذا حدث فيهما من إبدال ؟
3- أ ) إذا وقعت الواو عيناً للمصدر فمتى تقلب ياء ؟ ومتى لا تقلب وضح إجابتك بالأمثلة .
ب) دعاء – إيثار – تقوى . في الكلمات السابقة تغيير صرفي وضحه واذكر السبب .
4- أ ) القصوى – سواسوة . في الكلمتين السابقتين شذوذ صرفي وبين القياس فيهما .
ب) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- وقعت الواو عينا لاسم فاعل فعل ثلاثي أعلت في فعله
( تقلب ألفاً – تقلب همزة – تقلب واواً )
2- وقعت الواو عيناً لجمع صحيح اللام وقبلها كسرة وهي معلة في المفرد ( تقلب ياء – تقلب همزة – تقلب ألفاً )
3- وقعت الياء ثاني حرفين بينهما ألف مفاعل
( تقلب واواً – تقلب همزة – تقلب ألفاً )

امتحان الصف الثالث الثانوي الأزهري 1424 هـ / 2003
الدور الأول الصرف ( علمي )
1- أ ) ما سبب الإتيان بهمزة الوصل ؟ ومتى تثبت ؟ ومتى تسقط ؟ وما مواضعها القياسية في الأسماء ؟ ومتى يجب قلبها ألفاً ؟ وضح بالأمثلة .
ب) إذا وقعت كل من الواو والياء عينا لاسم فاعل فمتى تبدل كل منهما همزة ؟ ومتى تصحان ؟ مثل لما تذكر .
2- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ ) إذا وقعت الواو عينا لجمع صحيح اللام وقبلها كسرة معلة في المفرد
( تقلب ياء – تقلب ألفاً – تقلب همزة )
ب) إذا عرض ضم ما قبل الألف في التصغير
( تقلب ياء – تقلب واواَ – تبقى ولا تقلب )
ج ) إذا عرض انكسار ما قبل الألف ( تقلب همزة – تقلب واو – تقلب ياء )
د ) إذا اجتمع واوان في صدر الكلمة والثانية غير مدة
( قلبت الأولى همزة – قلبت الثانية ياء – قلبت الثانية ألفاً )
هـ) إذا تحركت الهمزتان وكانتا في الطرف
( تقلب الثانية ياء – تقلب الثانية ألفاً – تقلب الثانية واو )
س2: أ ) ما الحكم إذا وقعت كل من الواو والياء ثاني حرفين لينين وبينهما ألف مفاعل ؟ مثل لما تذكر .
ب) { ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح ) { يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب } { لسعيها راضية }
في الكلمات التي تحتها خط فيما سبق إعلال وضحه .
4- أ ) متى تقلب الياء واو ؟ وضح بالأمثلة .
ب) نقول في جمع ثوب : ثياب وفي جمع عود : عودة فما الفرق بين الجمعين وما سبب الاختلاف .

امتحان الصف الثالث الثانوي الأزهري 1424 هـ / 2004 
الدور الأول الصرف ( علمي )
1- أ ) تأتي همزة لوصل قياسية ، فما مواضع زيادتها قياساً في الأسماء والأفعال ؟ وما الحكم إذا اجتمعت همزة الوصل مع همزة الاستفهام ؟ مثل لما تذكر .
ب) ما وجه الشذوذ في سواسوة ؟ وما القياس فيها ؟
2- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ ) إذا تطرفت الياء حقيقة أو حكماً إثر ألف زائدة . ( تقلب الياء همزة – تبدل الياء واو – تبقى الياء كما هي )
ب) إذا اجتمعت همزتان في أول الكلمة الأولى متحركة والثانية ساكنة
( تقلب الهمزة الثانية حرف علة – تبقى الهمزة الثانية وتدغم في الأولى – تسلم الهمزتان من القلب )
ج ) إذا وقعت الواو في الطرف رابع فأكثر بعد الفتح
( تبقى ولا تقلب – تقلب ياء – تقلب همزة )
د ) إذا وقعت الألف بعد ألف مفاعل وهي في المفرد مدة زائدة
( تقلب واواً – تقلب همزة – تقلب ياء )
هـ) إذا وقعت الواو عيناً لجمع صحيح اللام وقبله كسرة وكانت معلة في المفرد ( تقلب همزة – تبدل ياء – تبقى ولا تبدل )
س2: أ )
1- { ارجعي إلى ربك راضية مرضية } 2- { للصائم فرحتان }
3- { فمن آمن وأصلح فلا خف عليهم } 4- { يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب }
فيما تحته خط فيما سبق تغيير صرفي وضحه وبين سببه .
ب) لم قلبت الواو همزة في قائل وصحت في عاور ؟ ولم قلبت في عجائز جمع عجوز وصحت في قساور جمع قسورة ؟
4- أ ) غليم تصغير غلام – مصابيح جمع مصباح . بين ما حدث فيهما من إبدال وسببه .
ب) ما الإبدال ؟ وما أنواعه ؟ مثل لما تذكر .

امتحان الصف الثالث الثانوي الأزهري 1423هـ / 2002 
الدور الثاني الصرف ( علمي )
س1: اذكر ثلاثة أفعال تكون همزة الوصل فيها قياسية واجبة ؟ وما المصدر التي تنقاس فيها ؟ مثل لما تذكر .
س2: أ ) ( عمامة – ركوبة – قصيدة )
اجمع الكلمات السابقة الجمع الأقصى وبين ما حدث فيها من تغيير وسببه .
ب) ( صائم – غائب ) من الفعلين ( صام وغاب ) بين أصل الكلمتين السابقتين وما حدث فيهما من إبدال وسببه .
س3: أ ) متى تبدل الألف ياء أو واوا ً ؟ مثل لما تذكر ؟
ب) رياح – رياض – ثياب . لم أعلت الواو في الأمثلة وصحت في كوزة جمع ( جوز ) عودة جمع ( عود ) ؟
س4: أ ) ( أعطيت – أرضيت )
بين أصل الفعلين السابقين وما حدث فيهما من تغيير وسببه .
ب) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- إذا تطرفت الواو بعد ألف زائدة ( تقلب ياء – تقلب همزة – تقلب ألفاً )
2- إذا وقعت الياء عينا لايم فاعل وأعلت في فعله
( تقلب واو – تقلب همزة – تقلب ألفاً )
3- إذا وقعت الواو لاماً لكلمة على وزن فعلى بضم الفاء صفة
( تقلب ألفاً – تقلب همزة – تقلب ياء )

امتحان الصف الثالث الثانوي الأزهري 1422 هـ / 2001 
الدور الأول الصرف ( علمي )
س1: أ ) انقل العبارة الآتية في ورقة الإجابة بعد ملء الفراغات الموجودة على ضوء ما درست :
إذا خلت همزة الاستفهام على همزة الوصل المكسورة أو المضمومة ..................... مثل ........... اما إذا دخلت همزة الاستفهام على همزة الوصل المفتوحة .............. مثل ......... وإذا دخلت همزة الاستفهام على هزة القطع ............ ويجوز ................ كما يجوز ................... .
ب) لم قلبت الياء همزة في صحائف ؟ ولم أبدلت الهمزة ياء في خطايا ؟
ج ) قلبت الواو همزة في قائل ، وصحت في عاور . اذكر السبب .
س2: أ ) ( موسر – هيام ) لم أعت الياء في الأولى وسلمت في الثانية ؟
ب ) ما وجه الشذوذ في قولهم . عوى الكلب عوة ؟ وما القياس فيه ؟ ولم ؟
ج ) ما المواضع التي تبدل فيها الهمزة ياء ؟ مثل لما تذكر .
س3: أ ) ما الحكم لو وقعت الواو لام فعول جمعاً أو مفرداً ؟ مثل لما تذكر .
ب) ما اصل كلمة أواصل حكماً ؟ وما سبب التغيير فيها ؟
س4: أ ) متى تبدل الألف واواً ؟ ومتى تبدل ياء ؟ مثل لما تذكر .
ب) رضي – صائم . هات اسم المفعول من الفعل ، واجمع الثانية جمع تكسير على فعل وبين ما حدث فيهما من إعلال صرفي .

امتحان الصف الثالث الثانوي الأزهري 1422 هـ / 2001
الدور الثاني الصرف ( علمي )
س1 أ) ما سبب الإتيان بهمزة الوصل ؟ ومتي تثبت في الكلام ؟ ومتي تسقط ؟ وما مواضع قياسها في الأسماء والأفعال ؟ أجب ثم اذكر متي يجب قلبها ألفاً .
ب) انقل العبارة الآتية في ورقة إجابتك بعد ملء الفراغات علي ضوء ما درست :
أصل كلمة سماء .............. وجمعها ............. تطرفت ............. فقلبت ..................
س2 : أ) أكمل الفراغات في العبارة الآتية :
إذا اجتمع واوان في صدر الكلمة وجب ............... إذا كانت الثانية .............. مثل ............. أو كانت .............. مثل .............. أو كانت ............... مثل ..................
ب) هات اسم المفعول من الفعل ( رضي – غزا ) ثم بين ما حدث فيهما من تغيير وتبديل : -
س3 : أ) اذكر الحكم الصرفي فيما يأتي مع التمثيل : -
1- إذا وقعت الواو جمعا لمعتل اللام علي وزن فعل ( بضم الفاء ) .
2- إذا وقعت الواو لاما لصفة علي وزن فعلي ( بضم الفاء ) .
3- إذا اجتمعت الواو والياء في كلمة واحدة .
ب) مال – ثوب . لم قلبت الواو ألفاً في الكلمة الأولي ولم تقلب في الثانية ؟
س4 : أ) ما شرط قلب الياء واوا إذا وقعت في وزن فعلي ؟ مثل لما تذكر ؟
ب) اسم الفاعل من الفعل قال : ( قائل )
- جائزة : تجمع علي جوائز . - طاووس : تجمع علي طواويس .
تتبع الحكم الصرفي لما سبق واذكر ما حدث من تغييره .

امتحان الصف الثالث الثانوي الأزهري 1422 هـ / 2001 
الدور الأول الصرف ( علمي )
س1 أ) انقل العبارة الآتية في ورقة إجابتك مكملاً ما بها من فراغات علي ضوء ما درست : -
همزة الوصل هي ......... وتكون قياسية في الفعل الماضي إذا كان مثل ......... وإذا كان ......... مثل ......... وفي فعل الأمر .......... مثل ......... و ............ مثل ......... وجاءت همزة الوصل مسموعة في عشرة أسماء منها :
1- ............ 2- .......... 3- ........... 4- .............
ب) بيان – دوران لماذا تقلب الواو والياء ألفاً مع تحركهما وانفتاح ما قبلها في الكلمتين السابقتين ؟
ج) قال تعالي : " إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوي " .
ما تحته خط في الآية السابقة متفق في الوزن , مختلف في القياس الصرفي . وضح ذلك .
س2 أ) متي تبدل الواو المتطرفة ياء ؟ وضح إجابتك بالأمثلة , وما وجه الشذوذ في قولهم سواسوة ؟
ب) قام – انقاد – وتقول : نارت الطيبة نواراً .
هات المصدر من الفعلين السابقين موضحاً الظواهر الصرفية التي حدثت بهما , ثم بين وجه الشذوذ في المثال الثالث .
س3 : أ) يقال في تصغير كاتب كويتب , وفي مصباح مصيبيح . وضح ما حدث في المثاليين السابقين من إبدال صرفي .
ب) إذا وقعت كل من الواو والياء عينا لاسم الفاعل فمتي تبدل كل منهما همزة ؟ ومتي تصحان ؟ مثل لما تذكر ؟
ج) تقول في جمع ثوب ثياب , وفي جمع عود عودة , فما الفرق بين الجمعين ؟ وما سبب الاختلاف ؟
بين حكم فك المثلين او إدغامهما فيما تحته خط في العبارة السابقة . واذكر السبب . 
  • ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    ملازم الترم الأول 2018

    نتائج امتحانات الترم الثاني 2017