موضوع تعبير عن السياحة فى مصر وأنواعها بالعناصر

موضوع تعبير عن السياحة فى مصر وأنواعها بالعناصر، الموضوع يصلح لجميع الصفوف الدراسية ( للصف الثالث و الرابع و الخامس و للصف السادس الإبتدائي ، وأيضاً للصف الأول و الثاني و الثالث الإعدادي )، سوف نخبركم في هذا الموضوع عن السياحة في مصر، للسياحة أهميه كبيره في حياتنا سنعلمها سوياً بعون الله في هذا الموضوع التعبيري، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن هذا الموضوع يصلح لأن يكون بحث عن السياحة فى مصر وأنواعها لشمليته البالغة عن السياحة ولأحتواءة على صور خاصة بأنواع السياحة.

موضوع تعبير عن السياحة فى مصر

عناصر موضوع السياحة في مصر :-
1. مقدمة عن السياحة في مصر.
2. أهمية السياحة.
3. أنعم الله على مصر بالطبيعة الساحرة.
4. مقومات السياحة.
5. مناخ مصر وتأثيرة على السياحة.
6. أنواع السياحة.
7. إهتمام مصر والرئيس مبارك بالسياحة.
8. دور الأمن والأمان للسياح.
9. واجبنا نحن المصريين نحو السياح.
10. خاتمة الموضوع.

مقدمة عن السياحة في مصر :-
تعتبر السياحة من المصادر الهامة للدخل القومي في مصر، وهي أيضًا الصورة التي تعكس جمال مصر، وبراعة الحضارة العريقة داخل مصر، بالإضافة إلى أنها تعمل على توفير العملة الصعبة، ليس هذا فقط بل إنها تعمل على تحسين حالة مصر الاقتصادية.
وبما أن مصر هي مهد الحضارة، ومهد الأنبياء، وهبة النيل، ومنبع الثقافة لكل العالم، وقلب العالم كل هذه الأمور جعلت السياح يتركون بلادهم ويأتون إلى مصر ليستمتعوا بشمسها، ويستمتعوا بما قدمه لنا أجدادنا القدماء من أهرامات ومعابد ومقابر، ليستمتعوا بالثروة القومية التي بناها الفراعنة القدماء التي تأخذ العقل، وتجعل يفكر ويفكر كيف كانت لديهم القدرة لبناء كل هذه الحضارة، يمكنكم أيضاً اختيار مقدمات أو خاتمات من هذا الموضوع مقدمة وخاتمة لأى موضوع تعبير.

وأيضًا من أكثر الأمور عجبًا مصر والتي هي من عجائب الدنيا السبع (الأهرامات الثلاثة) التي بنائها الملك خوفو، وبنا الهرم الآخر منها الملك خعفرع، أما الهرم الثالث فقد بناه الملك منكورع، بالإضافة إلى وجود الحارس وهو أبو الهول الذي لم يتم التوصل إلى أصله حتى الآن، ولكن يرجع البعض إلى أنه يرجع إلى عهد الملك خعفرع.
كل هذا إضافة إلى المساجد الإسلامية ومنها الجامع الأزهر، والقلاع التاريخية مثل قلعة قايتباي، وقلعة صلاح الدين، وبها برج القاهرة الشامخ، إضافةً إلى المساجد الإسلامية مثل مسجد أحمد بن طولون.
ولا يقتصر سحر مصر لكل العالم على هذه الأمور فقط بل وجود نهر النيل في مصر من أهم معالم جمالها، وأيضًا وجود السد العالي بها، كل هذا بالإضافة إلى المشروعات التي أقيمت في مصر.

مناخ مصر وتأثيره على السياحة :-
إن مناخ مصر معتدل صيفًا وبارد شتاءً له دور كبير لكي يجعل السياحة تأتي إلى مصر من أجله، حيث أنه في الجزء الشمالي يتغير مع تغير الفصول الأربعة، أما في الاتجاه يسود به الطقس الجاف، ونسبة الرطوبة به لا تزيد على 10%.

نبذه عن جغرافيا مصر :-
إن وقوع مصر بين خطي العرض 22 و 31.5 على شمال خط الاستواء، ووقوعها بين خطي الطول 25 و 37 شرقي غرينتش، وتقع في القلب بين الدول الأسيوية والأفريقية، ويحدها السودان من جهة الجنوب، وتحدها ليبيا من ناحية الغرب، بالإضافة إلى أن طبوغرافيا مصر تتكون من أربعة أقسام:
القسم الأول: ويعتبر من أهم سمات مصر، فيشمل الأراضي الزراعية في مصر ونهر النيل، حيث أن طول نهر النيل يبلغ 6690 كيلومتر، إضافةً إلى أن الدلتا على شكل مثلث يقع رأسه في الجنوب، ويحد النيل على فرعية حيث تقع دمياط ورشيد في الغرب والشرق.
القسم الثاني: وهذا القسم يشمل الصحراء الغريبة التي تمتد إلى ليبيا في الغرب، أما في الجنوب فتصل إلى السودان، وتبلغ مساحة الصحراء 68% من أراضي مصر.
القسم الثالث: ويشمل هذا القسم الصحراء الشرقية، والتي تبدأ من شرق النيل وحتى البحر الأحمر، وتبلغ مساحته 22% من إجمالي مساحة مصر.
القسم الرابع: فهو عبارة عن شبه جزيرة سينا، والذي تبلغ مساحته 6% من إجمالي مساحة مصر.
القسم الخامس: قناة السويس وهي تربط بين كلا من (البحر الأحمر، والبحر المتوسط) وكانت تختصر طريق التجارة قديمًا.

نبذة عن تاريخ السياحة في مصر :- 
إن تاريخ مصر يرجع إلى 7000 سنة، وهذا الأمر ظاهر في الآثار القائمة على أراضي مصر من مقابر ومعابد ومتاحف، التي أنشاؤها أجدادنا القدماء، وهذا يدل على أن مصر منذ عهد الفراعنة، أي منذ بداية تاريخها وهي شامخة وعتيقة، وقد عرفنا كل هذه التفاصيل والتواريخ، من خلال النقوش المسجلة على كل شيء بناه أجدادنا الفراعنة، ومنقوشة على المخطوطات وعلى الكهوف وغيرها.
ما يميز تاريخ مصر عن باقي الدول الأخرى أن مصر لا تسجل التاريخ بمراجع سياسية، ولكن مصر تسجيل التاريخ بها يكون عبارة عن أجدادنا الفراعنة يسلموا التاريخ لمن بعدهم، لتحافظ على الأجيال على تاريخ الأقدمون هذا سجلت تواريخ ونشأت مصر العظيمة.
لم يكن لمصر نشأة تاريخية فقط، بل إن مصر كان بها نشأة دينية، حيث نزل بها الكثير من الأنبياء، وعاش الكثير من الأديان حيث كانت لهم مصر مهد الحضارة السماوية، وبين قصص الذين عبروا البحر، وقصص الفراعنة القدماء، والعقائد الدينية لديهم؛ لأن كل ما قام به أجدادنا القدماء كان السبب منه هو حياة الخلود، أي حياة ما بعد الموت التي كانوا يعتقدون بها، وأيضًا الأحداث التي عاشها الأقباط في مصر، وفتح سيدنا عمر بن العاص لمصر في عهد الخليفة عمر بن الخطاب واتخاذه مدينة الفسطاط قاعدة له.
لقد قامت الروايات الدينية بتدوين تاريخ مصرنا العريقة ولكنه كانت التدوين يأخذ نوع من قيم الحق والعدل والعبر، والدعوى لعبادة الواحد الأحد، ولكن عند بداية الدين الإسلامي بدأ تدوين تواريخ مصر يأخذ مسار آخر فبدأ في ترتيب التفاصيل، وسرد الأحداث والوقائع.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

أنواع السياحة في مصر :-
1- السياحة الدينية :- 
وهي عبارة عن انتقال السائح من مكان الذين يقيم به إلى مكان مقدس سواء في دولته أو في دولة أخرى، مثل زيارة مكة أو المدينة، ومثل زيادة الأضرحة، وهذا النوع من السياحة يقوى الجانب الديني، وينعش الروح.

2- السياحة العلاجية :- 
وهي أن يقوم الشخص أو السائح بزيارة المراكز العلاجية، ويكون الهدف من هذه الزيارة هو علاج الجسد في أماكن تكون ذات كفاءة عالية، وأيضًا يكون كنوع من الترفيه للروح.

3- السياحة الجماعية :- 
والمقصود بها الرحلات الجماعية التي تطلع بها زملاء الدراسة مثلًا، أو زملاء العمل، أو الأقارب في أيام العطل، وغالبًا ما تكون شركات معينة هي المسئولة عن مثل هذه الرحلات حتى تهيأ لهم جو مناسب، ويكون لديها خبرة في عمل برنامج ترفي جيد، يساعد السائحين على زيارة أهم الأماكن السياحية وأكثرها متعة.

4- سياحة مؤتمرات :- 
إن هذا النوع من السياحة أزدهر عندما حدثت تطورات في الجانب الاقتصادي، والسياسي، والثقافي؛ لأن سياحة المؤتمرات تعني عمل مؤتمر في مكان معين وتأتي إليه السياحة من جميع بدان العالم، والغرض من ذلك هو حضور المؤتمر، وزيارة أهم الأماكن السياحية الموجودة في المكان، وفي هذا النوع من سياحة تكون الإقامة متوفرة للأشخاص الذين سوف يحضروا المؤتمر، بالإضافة إلى توفير العديد من الخدمات الأخرى.

5- السياحة الرياضية :- 
وهذا النوع من السياحة يتم توفير جميع المستلزمات به، ويسافر السياح ليستمتعوا بوقت ممتع سواء كانت هذه السياحة داخلية أو خارجية.

6- سياحة التسويق :- 
وهذا النوع من السياحة تقوم به دولة عن طريق عرض منتجات معينة بسعر منخفض لجذب السياح، وتأتي إليها السياح من البلدان المختلفة، ويمكن أن تكون هذه السياحة خارجية أو داخلية.

7- السياحة الترفيهية :- 
في هذا النوع من السياحة يذهب فيها السياح إلى البلدان التي بها أماكن ترفيهية، مثل التي بها مياه، أو التي أماكن للتسوق أو التي بها غابات والهدف من هذه السياحة، والهدف من هذا النوع من السياحة هو الاستجمام، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية في هذه البلد.

8- السياحة الثقافية :- 
وفي هذا النوع من السياحة، يذهب الأشخاص المهتمون بالأماكن الأثرية والثقافية إلى البلدان لدراسة حضارتهم، أو الاطلاع عليها فقط، مثل زيارة مصر الفرعونية.

9- السياحة البيئة :- 
وهذه السياحة يقوم بها الأشخاص بزيارة الأماكن البيئة سواء كانت هذه الأماكن نباتية أو حيوانية وهذا يكون من أجل عمل أبحاث وتقارير بيئية.

10- سياحة التجوال :- 
وهذا النوع من السياحة حديث، حيث أن الأشخاص يذهبون إلى الأماكن التي بها غابات مثلًا أو تكون بها الطبيعة غلابة، ويقيمون في مخيمات، ويستمتعون بالطبيعة.

11- سياحة المغامرات :- 
وهذا النوع من السياحة يكون الهدف منه الإطلاع على الأماكن السياحية، والقيام بالرياضيات المختلفة مثل تسلق الجبال، وسبق الدرجات وغيرها.

12- سياحة السيارات والدرجات :- 
وهذا السياحة لا تتوافر في كل البلدان، ولكنها متوافرة في بلدان معينة فقط، التي يكون لديها الاماكنية من الانتقال من بلد لبلد بهذه الدرجات، وتزود الطرق بالإسعافات للأي حالة طوارئ.

13- سياحة المعارض :- 
وهذا النوع من السياحة يتم عن طريق الانتقال بين الدول التي تقيم بها معارض مختلفة مثل معارض الفن، أو معارض الصناعة وغيرها.

موضوع تعبير عن السياحة في مصر وأنواعها :-
إن مصر دون عن أي بلد في العالم حظيت بتاريخ موثوق لها، ومن أهم هذه المواثيق هي نقوش أجدادنا القدماء والتي تمكن العالم الفرنسي (جان فرنسو شامبليون) من فك حروفها، وأيضًا موثقة من الرحلة الذين جاءوا إلى مصر سواء الرحالة العرب مثل (ابن بطوطة)أو غير العرب، وأيضًا التي كتبها هواة الآثار والتاريخ، وما سجله التاريخ، والكتب الإسلامية عن طريق مصر، كل هذا جعل تاريخ مصر موثوق به تمامًا.
ومصر متحف كبير ليس له مساحة محددة، ولا له زمان محدد فمصر هي التي شهدت كل العصور بداية من العصور الفرعوني مرورًا بالعصور اليونانية والرومانية، والإغريقية، والإسلامية وغيرها من الحضارات المختلفة، وبعها أثار تسجل أسماء كل الغزاة الذي حاولوا السيطرة على مصر مثل الفرنسيين والأجانب وغيرهم.
ولعلنا نذكر أن حضارة مصر الحديثة بدأت منذ بداية عهد محمد علي وهو والي عثماني جعل مصر مستقلة، ونقل لها الحاضرات المختلفة من الخارج، إلى أن تولى الرئيس الراحل/ جمال عبد الناصر وأخذ تتوالي من بعده الأجيال والرؤساء إلى وقتنا هذا.

خاتمة موضوع السياحة في مصر :-
من الواضح أن هذا الموضوع له أهمية كبيرة، وأيضًا له تأثير واضح جدًا في كل المجالات المختلفة، لذلك يجب علينا أن نهتم بهذا الموضوع حتى نتقدم بوطننا عريق الأصول مصر.
  • هناك 18 تعليقًا:

    1. مقال رائع عن السياحة في مصر

      ردحذف
    2. الموضوع رائع جدا

      ردحذف
    3. الموضوع تحفه شكرا

      ردحذف
    4. رائع جدا وجميل ومفيد

      ردحذف
    5. رووووووووووووووعه

      ردحذف
    6. حلو و مفيد


      ردحذف
    7. سيدي الفاضل ربنا يباركك ويعوضك خير علي تعبك

      ردحذف
    8. wow thank you i am an amirican girl studying arabic

      ردحذف
    9. تعبير وااااااو😮😮

      ردحذف
    10. فعلاجميل مفيد مدهش

      ردحذف
    11. اه الحلاوه ديت جميل جداااااااااااااااا

      ردحذف

    ملازم الترم الأول 2018

    نتائج امتحانات الترم الثاني 2017