كيفية تلخيص موضوع تعبير



كيفية تلخيص موضوع تعبير؟
سوف نقدم لك في هذا المقال أبسط، وأيسر الطرق التي سوف تساعدك على تلخيص موضوع تعبير، أو حتى تلخيص فقرة صغيرة، أو تلخيص رواية، أو كتابًا كاملًا باحترافية كبيرة.

كيفية تلخيص موضوع تعبير

تعريف التلخيص :-

هو إعادة كتابة أي فقرة ترغب في تلخيصها، وتوصيل المعنى المراد منها في كلمات قليلة، مع المحافظة على الفكرة الرئيسية لهذه الفقرة، ويجب عليك التخليص بشكل جيد وتوصيل المعنى بكل بساطة، وذلك من خلال اختيار الألفاظ البسيطة الغير معقدة لتوضح المعنى المراد بكل سهولة.
بالإضافة إلى أنه يجب أن يتضح في التلخيص: فكرة النص الرئيسية، وعدم تجنب أي عبارات أو ألفاظ أستخدمها الكاتب في الفقرة الأساسية، وتوصيل فكرة الكاتب في الملخص الذي تقوم بكتابته بكل أمانه، وعدم الالتزام بعدد الفقرات الأساسية، كل ما عليك فعله هو توصيل نفس المعنى ولكن بأسلوبك أنت وبكل اختصار وبساطة ويسر، ويجب عليك أن يكون حجم التلخيص أقل من حجم النص الأساسي.

أو بمعنى آخر: تخليص الفقرة أو النص هو عبارة عن تقرير موجز، بالإضافة إلى أنه واضح، ويحتوي على كل المعلومات في عدد أقل من الكلمات من التقرير الأصلي، ويوصل من خلاله الفكرة كاملة بدون أي خلل في المعنى، دون أن يختل النص من وحدة، وترابط الكلمات، وتكون جميع أجزاء النص مترابطة، ويأخذ نفس اتجاه النص، ولا يجب على الشخص الذي يلخص أي نص أن يضيف مشاعره الخاصة أو رائية وتعليقه.

بالإضافة إلى أن التلخيص يحتاج إلى تحليل جيد للكلمات الموجودة في النص، واستيعاب هذه الكلمات جيدًا، وإعادة تركبيها بكل ترابط، وهذا الأمر يحتاج إلى شخص لديه ثروة كبيرة من الكلمات، ويحس استخدامها وتركيبها، وأيضًا يجب أن يكون لدى الشخص الذي يقوم بالتلخيص قدرة كبيرة على التركيز فيما يقرأه ويقوم بتلخيصه، ويجب أن يكون لديه ذاكره جيده ويكون لديه قدرة عاليه على الحفظ، ويجب أن يعرف جيدًا هذا الشخص كيف يميز بين الجوهر والعرض.


فوائد التلخيص :-

• توفر على القرائي الكثير من الوقت والجهد، حيث أنه سوف يأخذ نفس المعلومة في عدد أقل من الكلمات.

• تعود الشخص على التركيز والدقة في كل ما يسمع ويشاهد.

• التعبير الجيد عن التلخيص.

• تساعد الشخص على التمييز بين العناصر الرئيسية في الموضوع وبين العناصر الفرعية.

• تساعد الشخص على التعود على السرعة في الفهم، والدقة في الأداء، والإتقان في العمل.

• تجعل لدي الشخص قدرة كبيرة في التعامل مع المعلومات، مما يعود عالية بفائدة كبيرة في عصر تكثر فيه المعرفة.

• تجعل لدى الشخص قدرة عالية على الحكم للنص المسموع، أو المقروء، أو المشاهد.


أنواع التلخيص :-

1. تلخيص فقرة واحدة فقط.

2. تلخيص قصة قصيرة.

3. تلخيص رواية كاملة.

4. تلخيص كتاب في أي مجال من المجالات المختلفة.


خطوات التلخيص وأسسه :-

1- في البداية يجب أن تقوم بقرأة القطعة التي ترغب في تلخيصها بالكامل، بكل دقة وإمعان، ثم أختار عنوانًا لتجعله أمامك طول فترة التلخيص.

2- أقرأ الفقرة مرة أخرى، ولكن هذه المرة أستخدم القلم الرصاص، وقم بتحديد العناصر الرئيسية في القطعة، وتحديد مقدمة وخاتمة للنص، وتحديد العناصر والأفكار الضرورية في النص، ثم أختر الجمل الرئيسية اعتبارا على أنها مفاتيح للفقرات.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

3- سجل كل ما استخرجته على ورقة، ولكن يجب عليك أن تحتفظ بالفكرة العامة للموضوع، وأن تحتفظ بالحقائق الموجودة في النص، وأيضًا التمثيل، والتكرار، والتشبيه.

4- ثم قم بكتابك تلخيصك للنص في مسودة، مستخدمًا على ما استخرجته من النص دون أن تعود إلى الفقرة الأصلية.

5- وبعد ذلك راجع المسودة التي قمت بكتابتها، وتأكد من ترابط الجمل والمفاهيم ما بعضها البعض، بدون أن تقيد نفسك بعدد الفقرات في النص الأصلي، وتأكد من أنها تعطي المعنى الكامل دون أي خلل.

6- وإذا وجد الاستدلال بآية أو حديث أو مثال فيجب وضعه بالنص كما هو.

7- بعد ذلك قم بكابت الذي فهمته من النص بأسلوبك أنت، مقيدًا بعديد قليل من الأسطر والكلمات وموصلًا لنفس المعنى.


خطوات التلخيص باختصار :-

1. تحديد الفكرة الرئيسية للنص.

2. كتابة الأفكار الأساسية.

3. كتابة كل ما هو ضروري، والتخلص من الغير ضروري بكل دقة وتميز.

4. كتابة التلخيص بدقة واحترافية.

5. مراجعة التلخيص.
  • ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق