ملخص الجغرافيا للثانوية العامة 2017

حصرياً ع موقعكم ملزمتي التعليمي ملخص مادة الجغرافيا للصف الثالث الثانوى 2017 للأستاذ وليد نصري، الملخص يحتوي على الأسئلة والإجابات

ملخص الجغرافيا للثانوية العامة 2017

مفاهيم جغرافيا :-
الدولة :- 
هي وحدة سياسية تشغل منطقة معينة من سطح الأرض (تضم سكان دائمين)، تحكمها سلطة عليا ذات سيادة (الحكومة)، تدير الحكومة شئون الدولة الداخلية والخارجية.
أركان الدولة :- 
هناك شروط لقيام أي دولة يطلق عليها أركان الدولة وهي (الأرض - الشعب - السلطة - السيادة).
الأمة :- 
هي مجموعة من البشر تعيش على مساحة من الأرض لفترة زمنية طويلة، غالباً لها اصل عرقي واحد، يكون هناك روابط مشتركة بين أفرادها مثل (اللغة - الدين - التقاليد - التاريخ).
الدولة المركزية :- 
دولة بها حكومة واحدة، مجلس نيابي واحد، تسيطر الحكومة على جميع (المحافظات - الولايات - الاقاليم - المجالس البلدية)، تأخذ المستويات الإدارية السابقة أوامرها من الحكومة المركزية.
الدولة الفيدرالية :-
دولة مقسمة إلى وحدات إدارية (محافظات - ولايات - مقاطعات)، كل وحدة لها نوع من الاستقلال الذاتي (ما عدا النواحي المالية والدفاعية)، مثل استراليا - البرازيل - الهند.
الدولة الكونفدرالية :-
عبارة عن انضمام دولتين أو اكثر في اتحاد تنظمه معاهدات، الهدف من هذا الاتحاد تحقيق غايات ومصالح مشتركة، يوجد سلطة مركزية مشتركة بين الدول (لها بعض الصلاحيات)، كل دول تحتفظ بشخصيتها وسيادتها وعلاقاتها الخارجية والداخلية، مثل الاتحاد الاوربي (يضم أكثر من دولة).
العاصمة :-
هي مدينة توجد بها حكومة الدولة والرئاسة، بها السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية، توجد بها السفارات والمؤسسات الكبرى.
قلب الدولة :-
منطقة تشكل أهمية للدولة مثل أهمية العاصمة، تمثل ثقل سياسي واقتصادي وثقافي وسكاني، وتعتبر هذه المناطق نواه الدولة وقلبها.
التخوم :-
هي مناطق جغرافية لها مساحة طولية وعرضية كانت تفصل بين الدول مثل الغابات والصحاري، وهي مناطق غير ممسوحة (مسجلة رسمية) وغير صالحة للاستيطان البشري، وكانت تفصل بين الدول قبل ظهور الحدود السياسية.
الحدود الطبيعية :-
هي حدود يتم رسمها على أساس ظاهرات طبيعية مثل الجبال والانهار والبحار والبحيرات والممرات الملاحية والخلجان، وتعتبر من أقوى الحدود التي تفصل بين الدول لأنه يصعب اختراقها.
ملخص الجغرافيا للثانوية العامة 2017




لتحميل ملخص الجغرافيا للثانوية العامة 2017
  • ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    ملازم الترم الأول 2018

    نتائج امتحانات الترم الثاني 2017