موضوع تعبير عن احمد زويل بالعناصر

موقع ملزمتي التعليمي يقدم لكم أبنائنا طلبة الصفوف الدراسية المختلفة موضوع تعبير عن الراحل الدكتور احمد زويل بالعناصر، الأن موعدكم مع موضوع تعبير عن احمد زويل بالعناصر للصف السادس الإبتدائي، جئت محاولا أن أدلو بدلوي في موضوع تعبير جديد عن العالم احمد زويل للصف الخامس الإبتدائي، تعبير عن احمد زويل للصف الأول الإعدادي، الثاني الإعدادي، الثالث الإعدادي، الموضوع يصلح لجميع الصفوف الدراسيه، محاولًا أن أعبر عن هذا الشخص الرائع، الذي نفع وطنه ونفع العالم أجمع.

موضوع تعبير عن احمد زويل بالعناصر

عناصر موضوع أحمد زويل :-
1. مقدمة الموضوع.
2. حياة الدكتور الراحل.
3. الجوائز التي حصل عليها.
4. جائزة نوبل.
5. سبب الوفاة.
6. خاتمة الموضوع.

مقدمة عن موضوع أحمد زويل :-
معروف أن مصر متفوقة في جميع المجالات، وسابقة العالم أجمع في المجالات الأدبية، والفنية، والعلمية، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث أن أحد أبرز العلماء المتفوقين، والنابغة أبناء الوطن الذي تفوقوا وهو العالم/ أحمد زويل.
والذي تفوق على كل علماء العالم ومنهم (علماء أمريكا، وعلماء أوربا)، وكان هذا العالم فخر لكل المصريين، وقد حصل على جائزة نوبل في الكيمياء وذلك في سنة 1999، فكان شرف لمصر ولشعب مصر.

حياة أحمد زويل :-
لقد ولد العالم/ أحمد زويل في (26 فبراير 1946 في دمنهور)، والتي تبعد عن القاهرة حوالي 160 كيلومتر شمال غرب مصر، والتحق هذا العالم بكلية العلوم (بجامعة الإسكندرية) وقد حصل على بكالوريوس العلوم في الكيمياء، وذلك في سنة 1967، وتفوق كعادته في هذه الكلية، وعمل معيدًا في الكلية، وبعدها حصل على درجة الماجستير وذلك عن بحث قام به عن (علم الضوء).
وبعدها أنتقل العالم/ أحمد زويل إلى "الولايات المتحدة الأمريكية" في منحة دارسيه، وتمكن من الحصول على درجة الدكتوراه في أميركا، بالتحديد في جامعة (بنسلفانيا) في علم الليزر، وبعد أن انتهى من الدكتوراه عمل في (جامعة كاليفورنيا) وذلك خلال فترة من 1974 إلى 1976، قبل أن ينتقل ويعمل في (معهد كاليفورنيا) للتكنولوجيا.

الجوائز التي حصل عليها أحمد زويل :-
- اختارت مؤسسة "كاليفورنيا للتكنولوجيا والعلوم" الدكتور/ أحمد زويل لكي يكون أستاذ أول في الكيمياء وذلك في (معهد لينوس بولينج)، وقتها كان العالم/ أحمد زويل في السن الرابعة والأربعين، وسعد كثيرًا بهذا اللقب، وقال: إنه شرف كبير لي أن أحصل على هذا اللقب؛ لأنني أشعر أن "بولينج" هو أعظم كيميائي في القرن العشرون، وأن إنجازاته كان لها كبير الأثر في عملي وفي عمل كل كيميائي في العالم.
- كما حصل على أكبر جائزة علمية في ألمانيا الغربية، والتي عرفت باسم (جائزة ألكسندر فون همبولدت).
- وأيضًا قد حصل على جائزة في "نيويورك" والتي عرفت بإسم (جائزة باك وتيني).
- بالإضافة إلى جائزة حصل عليها في عام 1989 وهي (جائزة فيصل في العلوم والفيزياء)، إضافة إلى جائزة في الكيمياء، قد كانت في سنة 1993.
- وحصل أيضًا على جائزة نتيجة عمله في دراسة التفاعل الكيميائي في زمن متناهي الصغر (Femto-Second) يسمى femtochemistry، وقد عرفت هذه الجائزة باسم (جائزة  جائزة بنجامين فرانكلين).
- كل هذا بالإضافة إلى (جائزة نوبل) التي كان سبب في فخر مصر بهذا العالم النابغة، وقد حصل على(جائزة نوبل للكيمياء) في هذا المجال، وكانت في سنة 1999.
- وحصل أيضًا أحمد زويل على جائزة أمريكية، والتي أهداها له الرئيس (بيل كلينتون).
- وقد انتخبته "الأكاديمية البابوية"، لكي يصبح عضو معهم في هذه الجمعية ويحصل على الوسام الذهبي، وقد كان ذلك في عام 2000.
- إضافة إلى حصوله على أكبر جائزة سويسريه، التي حصل عليها في مجال الكيمياء والطبيعة، والتي أعطتها له "مجلة زيورخ" واليت عرفت باسم (جائزة كارس).
- وحصل أيضًا على جائزة في الكيمياء وهي: (جائزة وزارة الطاقة الأمريكية السنوية).
- ليس هذا فقط فهو أيضًا تم انتخابه بالإجماع كعضو في (الأكاديمية الأمريكية للعلوم).
- ومن أكثر الأمور التي تدل على نجاح الدكتور/ أحمد زويل هو وضع إسمه في لوحه الشرف في (الولايات المتحدة الأمريكية).
- بالإضافة إلى أنه حصل على العديد من الجوائز المصرية منها: قلادة النيل المصرية، وأيضًا تم إطلاق أسم أحمد زويل على بعض الشوارع، حيث أن تكريم مصر لأحمد زويل كان قبل حصوله على جائزة نوبل.

جائزة نوبل التي حاز عليها أحمد زويل :-
لقد فاز الدكتور/ أحمد زويل بجائزة نوبل في الكيمياء في سنة 1999، وذلك تكريمًا على مجهوده الكبير، ودراسته "ذرات المواد المختلفة، خلال تفاعلاتها الكيميائية"  وهذا الأمر جعل (الأكاديمية الكندية للعلوم) تقرر فوز الدكتور/ أحمد زويل بهذه الجائزة تكريمًا على مجهوده الرهيب، وأبحاثه المميزة.
 وقد جاء سبب فوز أحمد زويل بجائزة نوبل كما يلي: " لدراساته لحالات الانتقال والتحول للتفاعلات الكيميائية باستخدام ثانية الفيمتو المطيافية"، وقالت الأكاديمية أيضًا: "أن جائزة نوبل لهذا العام سوف تهدى إلى الدكتور/ أحمد زويل لإنجازاته الرائدة في التفاعلات الكيميائية الأساسية، وذلك باستخدام مضات أشعة الليزر القصيرة في وقت حدوث التفاعلات".
وذكرت أيضًا أن إسهامات الدكتور/ أحمد زويل كان لها دور كبير وفعال في إحداث ثروة ضخمة في مجال العلوم والكيمياء، وأن هذا الإنجاز الذي قام به جعل هناك فهم أكثر وضوحًا في هذا المجال، وشرح مبسط  للتفاعلات، كما توقع أيضًا التفاعلات المهمة التي لم كن ليكتشفها أحد أو يلاحظها، لولا براعة العالم المصري/ أحمد زويل.
وأضافت الأكاديمية أن إنجازات الدكتور/ أحمد زويل، وعمله في 1980 والذي نتج عنه (ميلاد كيمياء الفيمتو ( FemtoChemistr والتي تعني استخدام كبيرة ذات جودة عالية، ليتم ملاحظة التفاعلات الكيميائية، وذلك بسرعة ثانية الفيمتو، والتي تعتبر أقل وحدة في الثانية الواحدة.

سبب وفاة الدكتور/ أحمد زويل :-
لقد أصيب الدكتور/ أحمد زويل بالسرطان في النخاع الشوكي، ولم يخف أحمد زويل من هذا المرض بل أعلن الخبر بكر جراءة، ووضوح، وبعد إعلانه للمرض بفترة أعلن مرة أخرى أنه تمكن من تخطي المرحلة الحرجة من مرض السرطان، وأنه بإذن الله سوف يتعافي من المرض نهائيًا، ولكن بالتدريج.
وقد قال نصيًا: "تعديت الفترة الحرجة من مرضى، وأنا بحالة جيدة الآن.. أنا فى نهايات مراحل العلاج والنقاهة".
ومن أبرز الأعراض التي عانى منها الدكتور/ أحمد زويل هي الصداع المزمن، وعدم قدرته على التركيز، وعدم استقرار العين في مكانٍ واحد، وفقد القدرة على الإمساك بالأقلام والأوراق، بالإضافة على فقدان الوعي، وعدم الاتزان، بالإضافة إلى أنه كان يمشي بصعوبة بالغة.
ومن أبرز العلاج طرق العلاج التي عرفت للتخلص من سرطان النخاع:
1- الجراحة: والذي يعني استئصال الورم، ولكن هذا الأمر يعود إلى طبيعة الورم، والمرحلة التي وصل لها الورم.
2- الإشاعات: وهذه الطريقة تتم من خلال توجيه نوع معين من الأشعة ليتم التغلب عليه.
3- العقاقير: وهي تعتبر من أكثر الطرق شيوعًا، حيث يتم تعاطي جرعات معينة من العقاقر، إضافة إلى الحقن التي يأخذها من حينٍ لآخر.
وقد توفي الدكتور أحمد زويل، وهو في سن 70 عامًا من عمرة، بعد أن صارع كثيرًا مع مرض السرطان، هذا الشخص الذي كان فخرًا لبلده، وفخره لكل شعبه، والذي نفع العالم أجمع.

خاتمة موضوع أحمد زويل :-
وبعد أن تحدثنا على حياة أحمد زويل، والجوائز التي حاز عليها، ووفاته فإن القلم يعجز عن التحدث عن هذا العلم النافع لكل من حوله، النافع لوطنه وللعالم بأكمله، ولكن هذا ما تمكن من ذكره العقل، وهذا ما رئته البصيرة، وفي الختام ندعو للعالم الدكتور الفاضل/ أحمد زويل بالرحمة.
  • ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    ملازم الترم الأول 2018

    نتائج امتحانات الترم الثاني 2017