بناء الفعل الماضي

موقع ملزمتي التعليمي يقدم لكم شرح بناء الفعل الماضي، حيث نستعرض لكم طلبة وطالبات المراحل التعليمية المختلفة شرح مبسط لبناء الفعل الماضي.

بناء الفعل الماضي

تعريف الفعل الماضي :-
الفعل الماضي هو الفعل الذي يدل على حدث وقع وانقطع قبلَ زمنِ التكلم. الفعل الماضي دائما مبني أي أنه لا يتغير إعرابه حسب موقعه من الجملة.

حركة الإعراب الظاهرة أو المقدرة للفعل الماضي :- 
إذا انتهى بحرف صحيح، مثل: لَعِبَ، يكون إعرابه: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح الظاهرة على آخره. إذا انتهى بحرف معتل، مثل: مشَى، يكون إعرابه: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

بناء الفعل الماضي :-

الفعل الماضي المبني على الفتح :-
يبنى الفعل الماضي على الفتح ، وهو الأصل في بنائه مثل : عاد الغائب . فإن كان آخره حرف علة ، مثل رمى ودعا وبنى ، بني على فتح مقدر على آخره . فإن اتصلت به تاء التأنيث ، حذف آخره ، لاجتماع الساكنين – الألف والتاء – مثل رمت ودعت ، إذ أصلهما رمات ودعات فيكون بناؤه بفتحة مقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.

وإن كان الماضي معتل الآخر بالواو أو الياء ، فإنه يعامل في إعرابه معاملة الفعل الصحيح الآخر ، مثل : عفوت ورضيت .

الفعل الماضي المبني على الضم :-
ويبنى على الضم إن اتصلت به واو الجماعة ، لأنها حرف مد ، وهو يقتضي أن يكون قبله حركة تجانسه، فيبنى على الضم ليناسب الواو . مثل : شربوا ولعبوا .

أما إن كان معتل الآخر بالألف ، حذفت لالتقاء الساكنين ، وبقي ما قبل الواو مفتوحا – دلالة على الألف المحذوفة – مثل رموا ودعوا ، أصلهما : رماوا ودعاوا . ويكون عندئذ مبنيا على ضم مقدر على الألف المحذوفة .

وإذا كان معتل الآخر بالواو أو الياء ، حذف آخره وضم ما قبله ، بعد حذفه ليناسب واو الجماعة . مثل : دعوا ورضوا ، الأصل دعووا ، ورضيوا .

الفعل الماضي المبني على السكون :-
ويبني على السكون إذا اتصل به ضمير رفع متحرك مثل : كتبت وكتبت وكتبنا ، وكتبن .

وإذا اتصل الفعل المعتل الآخر بالألف ، بضمير رفع متحرك ، قلبت ألفه ياء إن كانت رابعة فصاعدا ، أو كانت ثالثة أصلها الياء ، مثل : أعطيت و استحييت وأتيت . فإن كانت ثالثة أصلها الواو ، ردت إلى أصلها. مثل : دعوت ، وشكوت . فإن كان معتل الآخر بالواو أو الياء ، بقي على حاله ، مثل : عفوت ورضيت .

كنتم مع شرح مبسط لـ بناء الفعل الماضي، نرجو أن يكون نال على إعجابكم
  • ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    ملازم الترم الأول 2018

    نتائج امتحانات الترم الثاني 2017