كيف تشجع طفلك على القراءة

ينبغي على الآباء أن يعرفوا أبناءهم على عالم الكتب والقراءة بطريقة تشبع الطفل وجدانياً حتى نجعلهم محبين للقرأة، وفي هذا المقال سنخبركم كيفية تشجيع طفلك على القراءة :)

كيف تشجع طفلك على القراءة



1. اقرأ لأطفالك :-
أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن القراءة للأطفال بصوت عالي وبانتظام من أهم وسائل تنمية قدراتهم اللغوية، وفهمهم للكلمات، وميلهم للقراءة في الكبر، اجعل القراءة لأطفالك موعد يومي تجتمعون عليه باستمتاع وشغف، وابدئه مبكرا وفي مرحلة ما قبل المدرسة.

2. خصص وقتاً للقراءة العائلية :-
خصص وقتا يوميا للقراءة العائلية .. الجميع يقرأ في صمت، الكل ممسك بكتاب، هذا المناخ سيدفع طفلك دفعا نحو القراءة، وليس من الضروري أن يكون هذا الوقت طويلا .. فمن الممكن أن يتراوح بين 30:15 دقيقة، إن هذا السلوك اليومي سيلهم أطفالك ويطلق رغبتهم في القراءة.

3. إظهر للطفل أن الكتاب مهم لكِ :-
أظهر لطفلك مدى حبك للقراءة, فالطفل يتعلم كثيرا من خلال المحاكاة. عندما يراكِ تقرأ, سيقرأ بدوره. كما يجب عليك أيضاً إظهار أهمية القراءة لطفلك. فعندما يراكِ الطفل تقرأ أو تقوم بشيء يشغلك عنه، فمن الطبيعي أن يحاول الاستحواذ على انتباهك، إذا كنتِ تقرأ حاول ألا تنشغل بطفلك إلا إذا كان هناك شيء عاجل، أو إذا قام طفلك بإحضار أحد كتبه لتقرأه له. عندها عليكِ أن تخبر طفلك أن الشيء الوحيد الذي يجعلك تترك ما تقرأ هو أن تقرأ له ما يريد.

شاهد أيضاً :- كيفية تعليم الأطفال القراءة

4. أظهر حماسك عندما يقرؤون :-
رد فعلك على إقبالهم على القراءة له تأثير كبير على استمرارهم في طريق اكتساب القراءة عادة لبقية حياتهم، امدح هذا الأمر وأظهر سعادتك به.

5. كافئ أطفالك عند القراءة :-
امنح طفلك مكافأة إذا أتم قراءة كتاب أو سلسلة ما، أو جهز شهادة تقدير تصفه بالمفكر الصغير أو القارئ المثقف.

6. الصور للأطفال :-
بالإشارة إلى ما يرضي مشاعر طفلك الصغير، قوم باختيار الكتب الملونة والمليئة بالصور ليتمكن الطفل من ربط الكلمة والحروف التي يتعلمها بالصور الشيقة مما فتح باب مخيلة طفلك على عالم من المشاعر الإيجابية والمشجعة دون إلهاء.

7. وضع الكتاب في متناول الطفل :-
اجعل من السهل وصول طفلك للكتب. فيمكنك وضعها في الرف السفلى من المكتبة. وكذلك يمكنك وضع المكتبة في مكان بالبيت يراه طفلك كثيراً. كما يمكن تخصيص مكان بجوار سرير طفلك أو خلفه يمكن وضع الكتب عليه.

8. وفر الكتب الشيقة لأطفالك :-
أحيطي طفلك بالمواد المقروءة الجذابة من كتب وقصص ومجلات في كل مكان .. في غرفته وفي غرفة المعيشة وفي السيارة.
لا تحصر تفكيرك فيما تريد أن يقرأه صغارك فتحجر على ميولهم، وتصبح القراءة واجبًا لإرضائك وليست هواية محببة.
ويميل الأطفال والمراهقون إلى قصص المغامرات والقصص البوليسية والخيال العلمي فلا ينبغي التضييق عليهم بل نشجعهم على تطوير مهارة القراءة وسرعتها، ونفرح بسيرهم على طريق امتلاك ناصية اللغة، واتساع دائرة المعرفة والتعبير، مع دفعهم بلطف إلى تجويد الاختيارات.

ميفوتكش :- تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال

9. إجعل طفلك يقرأ لك :-
نمي مهارات طفلك اللغوية بأن تطلب منه القراءة من أجلك .. على سبيل المثال: اطلب من طفلك الصغير قراءة اللافتات في الشوارع، أما الأطفال الأكبر سنا فاطلب منهم قراءة وصفات الطهى، أو عناوين الصحف، أو المعلومات عن البلدة التي ستسافرون إليها، فالأطفال يحبون التصرف كالكبار، والشعور بالمساعدة، وهي فرصة جيدة لتقوية لغتهم، ومعرفتهم مفردات جديدة.
اجعل القراءة جزءا من كل أعمال الحياة .. قراءة قوائم الطعام، وأحوال الطقس، وقواعد الألعاب، ووفر تحت يد الأطفال مواد يقرؤونها في أوقات الفراغ والانتظار، مثل التواجد في محطات القطار.

10. الكتب الإلكترونية والمصورة :-
لأن أطفال اليوم مولعون بالتكنولوجيا كالكبار، ولأن الكتاب الورقي كما يعتقد الكثيرون إلى اندثار .. فمن المهم تشجيع الطفل على القراءة على الكمبيوتر، والاستمتاع بالقصص المصورة.

11. إجعل أطفالك يمثلون القصص :-
من الوسائل الرائعة والممتعة أن تحول قراءة أطفالك لقصة ما إلى مسرحية، فيقتسمون الأدوار ويمسك كل منهم بنسخته ويقرأ دوره بصوت جهوري واستشعار للكلمات.
كما يمكنك الاستعانة بالدمى في هذا الأمر لمزيد من المتعة، فيأخذ كل طفل دمية يحركها وهو يقرأ العبارات الخاصة بدورها.
  • ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    ملازم الترم الأول 2018

    نتائج امتحانات الترم الثاني 2017