كيفية تعليم الإملاء للأطفال


نقدم لكم متابعين موقع ملزمتي الكرام مجموعة من الطرق والوسائل التي تساعدكم في تعليم الإملاء لأطفالكم بطريقة صحيحة، حيث الضعف الإملائي مشكلة لطالما أقلقت المعلمين وأولياء الأمور ؛ لذلك نستعرض لكم في هذا المقال حل هذه المشكلة وفي نهاية المقال ستجد كراسة لتقوية الأطفال في الإملاء.

تعليم الإملاء للأطفال

طرق تعليم الإملاء للأطفال :-

1. تعليم الأطفال الإملاء بواسطة الكتابة :-
تعتبر طريقة الكتابة من أبسط وأقدم الطرق، حيث يتمّ من خلالها تعليم الإملاء عن طريق كتابة صفّ من الحروف من: ( أ ، ب ، ت ، ث ، ح )، ومن ثم تكرار كتابة أسفل كل عمود حرف من الحروف، الحرف على شكل نقط، ويطلب من الطفل إعادة توصيل النقط لتشكيل الحرف أكثر من مرة، وعند إتقانه لذلك، تتمّ إعادة كتابة الصف السابق، دون كتابة أعمدة تنقيط الحروف، ليتمّ التأكد من حفظ الطفل لشكل الحرف.

شاهد أيضاً :- تعليم القراءة والكتابة للاطفال بسهولة

2. استخدام أسلوب المكعبات التعليمية :-
قوم بترتيب الحروف على المكعبات بالشكل الصحيح أمام طفلك، ومن ثم يطلب من الطفل الإشارة إلى الحرف، والقيام بكتابته، وتساعد هذه الطريقة على جعل تعليم الإملاء مسلياً، وأكثر تفاعلاً، وسهولة.

3. نسخ النصوص القصيرة :-
نقوم باختيار سطر أو سطرين من قصص ومجلات الأطفال، ونطلب من الطفل كتابته، وفي حال أخطاً في ذلك، يتم كتابة السطر بشكل منقط، ويطلب منه إعادة توصيل النقط، وبعد ذلك إعادة نسخه حتى يتمكّن بشكل كلّي من اتقان الإملاء.

4. تعليم الإملاء باستخدام الكلمات المتداولة :-
قد يجد الابن صعوبة في تعلم الإملاء بسهولة، لذلك يجب أن يتم اختيار كلمات قريبة منه، ويسمعها في شكل متكرر في المنزل، وفي المحيط الذي يتواجد فيه، فمثلاً: من الممكن البدء بتعليمه كتابة جملة: صباح الخير، كيف حالك؟، ومن ثم التدرّج بتعليمه باقي الجمل، حتى التأكد من إتقانه لإملائها بشكل صحيح.

أقراء أيضاً :- خطة لعلاج ضعاف القراءة والكتابه

5. تعليم الإملاء عن طريق تهجئة الحروف :-
نقوم في هذه الطريقة بنطق الحرف على مسامع الطفل، وتعريفه إلى صوت الحرف، والطلب منه أن يقوم بترديده مجدداً، حتى يتمكّن من فهمه، ومن ثمّ القيام بكتابة الحرف أمامه، ويطلب منه تكرار كتابته بناءً على صوت الحرف الذي سمعه، ومن الممكن استخدام هذه الطريقة كطريقة مساعدة لواحدة من الطرق السابقة.

صور من كراسة تعليم الإملاء للأطفال

تعليم الإملاء للأطفال

تعليم الإملاء للأطفال

تعليم الإملاء للأطفال

لتحميل كراسة تعليم الإملاء للأطفال
أضغط هنا أو هنا
  • هناك 6 تعليقات:

    1. لا طبعا مع الاحترام لكلام حضراتكم جميعا ....
      لتعليم الكتابة والقراءة الصحيحة لا يكون بهذه الطريقة الخاطئة بل يوجد قواعد للقرائية الصحيحة واتمام القراءة والكتابة باسلوب علمى لكى يستعيبه الطفل بطريقة سهله وسلسه لكى تتم القراءة بطريقة صحيحة....

      ردحذف
      الردود
      1. ليه التعقيدات يامروة، لازم نسهل التعليم للأطفال علشان يقدروا يستوعبوا، عمتاً منورانا :)

        حذف
    2. ابني صف خامس ولهلا بيتهجا الحروف وكتابتو لاملاء خطا لان التشكيل بيكتبو حرف وكمان بحسو بيهرب من شي اسم قراءة مابيحبها شو لاسلوب الصح لايصير منيح

      ردحذف