كيفية القراءة السريعة مع التركيز

سنتناول في هذا المقال موضوع في غاية الأهمية وهو كيفية القراءة السريعة مع التركيز، الجدير بالذكر أن القراءة السريعة لها العديد من الفوائد والمميزات المذهلة التي سنتعرف عليها سوياً في هذا المقال، كما سنتعرف أيضاً على أهمية القراءة للفرد والمجتمع وأخيراً سنستعرض لكم أساليب مميزة لتسريع القراءة مع التركيز.

كيفية القراءة السريعة مع التركيز

أهمية القراءة للانسان :-

في عصرنا الحالي تنوعت مصادر الثقافة وتزايدت المعلومات بشكل كبير واصبحنا حقا في عصر المعلومات وذلك بفعل إنفتاح المجتمعات علي بعضها البعض وأصبحت الحاجة الي التعرف علي ثقافة هذه المجتمعات ملحة وضرورية إذ كيف تتعامل مع مجهول غيرف معروف الثقافة والعادات والتقاليد إضافة الي المخزون العلمي والفني والثقافي والذي تمتلكه كل دولة خصها الله به.

والقرأءن الكريم كان أول أيه فيه هي (إقرأ) لذا كانت القراءة هي أمر من الله وذلك لإهميتها الكبيرة , وكانت القراءة هي الوسيلة الأنجع في الحصول علي المعرفة وتكوين الأفكار وزيادة الوعي المجتمعي والي غير ذلك من الفوائد والأهمية ولذلك تعتبر ممارسة القراءة بشكل دائم ويومي وإعتبارها من الأساسيات التي لاغني للإنسان عنها من أعظم الأشياء وأهمها  ولابد من التعود عليها وإتقانها، إن القراءة لها النصيب الأكبر من الثقافة التي يكتسبها الفرد تصل هذه النسبة الي 80 الي 90 في المائة، والقراءة هي غذاء العقول ومنبع الثقافة التي يحصل عليها المجتمع فأمة لاتقرء لايتحقق لها أي تقدم أو رقي لذلك فإن هذا التقدم يعتمد علي ثقافة المجتمع التي تأتي من القراءة.

وخير دليل علي ماسبق هو أن الشعب العربي لا يهتم بالقراءة كثيرا علي عكس الشعب الأمريكي علي سبيل المثال فالطفل في أمريكا وحسب بعض الدراسات التي أفادت بإنه يقرأ في السنة 13 كتاب في الوقت الذي يقرأ فيه الطفل العربي 15 صفحة فقط في سنة كاملة ,أضف الي ذلك السرعة في القراءة التي وصل معدلها عند دول الغرب الي 250 كلمة وذلك في الدقيقة بينما تتراوح سرعتها عند  الشعوب العربية مابين 150 الي 170 كلمة و حسب الدراسات فإن هناك تساوي في الإستيعاب بين الفريقين تتراوح مابين 45 الي 50 وفي هذا العصر الذي اتصف بعصر المعلومات والإنفتاح كان لابد من قراءة سريعة كرد فعل مناسب لهذا العصر والقراءة السريعة هذه لها فوائد عديدة سنتعرف عليها فيما يلي.


فوائد القراءة السريعة :-

1. القدرة علي تحصيل أكبر قدر من المعرفة في زمن أقل مع القدرة علي الإطلاع المتنوع علي شتي الثقافات بسبب ماتوفره القراءة السريعة من وقت وجهد.

2. السرعة في إشباع الحاجة الي تحصيل المعلومة والإستفادة منها.

3. القراءة السريعة تعمل علي زيادة التركيز والفهم وذلك مع الإعتياد عليها.

اقرأ ايضاً :- خطة علاج ضعاف القراءة والكتابة

4. ومن النتائج الهامة أيضا هي أن تجعلك تحب القراءة عندما تنجز العديد من الصفحات قراءة وفهما في وقت أقل.


أساليب القراءة السريعة :-

1. زيادة معدل القراءة مع السرعة وأن تحاول بحرص فهم النص فهما عاما .

2. إبدأ أولا بقراءة المؤلفات السهلة ثم الإنتقال بالتدريج الي الوصول الي المؤلفات الأقل سهولة ثم الصعبة .

3. أن تعتمد علي عينيك في القراءة السريعة فلا تصدر صوتا أو أن تحرك شفتيك .

4. حاول أن تتصور ماتقرؤه عيناك من كلمات وأن تتخيلها في ذهنك بصورتها ومعناها وهذا يجعلك تقرأ بسرعة أعلي .

5. أن تسرع في حركة عينيك لتقرأ السطر بما يحتويه من كلمات عديدة بسرعة.

6. قراءة السطر بسرعة للإنتقال الي قراءة السطر الذي يليه وكذلك الأمر بالنسبة للصفحات وذلك لإرتباطهم ببعض ولتوفير الوقت  .

7. انتقل من سطر لسطر ، ومن صفحة لأخرى بسرعة وذلك لسرعة الارتباط واختصار الوقت.

8. أثناء التدريب علي سرعة القراءة فقط اترك قراءة (الهوامش).

9. لا تتوقف أثناء القراءة وترجع للتأكيد علي نقطة حتي لو لم تفهمها فقد يكررها المؤلف للأهمية أولا يكررها لعدم فائدتها إما لكونها تربط بين الكلام أو كلام (حشو) زائد اما إذا كان الأمر علي خلاف ماسبق ذكره فلابأس للتمرين علي سرعة القراءة.

10. من المتوقع في بداية التدريب علي القراءة السريعة أن تعاني من صعوبة في فهم جميع ماتقرأ وهذا الشعور هو شعور وقتي سينتهي بمجرد أن تتعود عليه.

11. عليك أن تتجاهل الموضوعات التي سبق وأن قرأتها أو تعرفها إذا وجدتها للإختصار في الوقت.

12. كلما كانت الأسطر قصيرة فإنها تساعدك علي التدريب علي القراءة السريعة كأعمدة الكتاب في الجرائد علي سبيل المثال.


كيفية قياس سرعتك في القراءة ؟

إذا كان ماتقرأه مكتوباً بلغتك الأم فإن معدل سرعة القراءة الطبيعي والكلمات التي تقرأها من 200 الي 300 كلمة وذلك في الدقيقة, وهنا يثور تساؤول وهو كيف نقيس سرعتنا في القراءة ؟

- قم بإحضار الكتاب الذي ستقرؤه ثم أظبط المنبه علي وقت تحدده وأبدء في القراءة وقم بتطبيق الإستراتجيات السابقة ثم توقف عندما ينتهي الوقت الذي قمت بتحديده.

- من المهم أن نعرف أن تعلم القراءة السريعة ليس صعبا الي الحد الذي يعتقده معظم الناس وأنه من السهل إكتساب هذه العادة بشكل أسرع مما هو متوقع وإذا كان الإنسان في رأي كثير من المفكرين هو مجموعة من العادات لذا فإن هناك عادات لايجب أن يتمسك بها الإنسان وعادات يجب أن يضحي من أجل إكتسابها ويسعي لإن تكون جزء من شخصيته.

شاهد أيضاً :- كيفية تعليم القراءة والكتابة للكبار

- وللقراءة السريعة أهمية بالرغم من صعوبة الفهم وقلته في بداية التدريب عليها ولكن النتائج أثبتت أن الشخص الذي يقرأ ويسرع في قرأته يفهم أكثر من الشخص الذي يقرأ قراءة بطيئة لإن القراءة البطيئة وحسب الدراسات العلمية تصعب الفهم وتعمل علي كسر الأفكار أما القراءة السريعة فإنها تمكن من تحصيل الأفكار كلها في وقت واحد ,بالأضافة الي فعاليتها في مد العقل بالمعلومات بصورة سريعة وبدون توقف علي خلاف القراءة البطيئة التي تكون فعاليتها اقل لتجزئة هذه العملية.

- وبناء علي ماتقدم يجب أن نتعلم كيف نزيد من سرعتنا في القراءة لأن المعرفة ستغيرك وتؤثر فيك وفي مجتمعك فنحن أمة إقرأ ولاينبغي أن ننسي هذه الحقيقة أو أن نغفل عنها فالقراءة مثلا في التاريخ تختصر لك تجارب إستغرقت المئات من السنين.


مميزات القراءة :-

أن القراءة هي الإنتقال بخيالك من الواقع الي حياة أخري من الخيال والأمال والطوحات والقراءة هي منهج يصلح كحياه تعاش ولا بد من العيش به طوال الوقت ليس يوما واحدا ولا شهرا ولا سنة ولا أن تقرأ كتابا واحدا أو إثنين وينتهي الأمر بل يجب أن يكون الكتاب أيضا هو  الصديق والرفيق ويجب أن تكون القراءة مفيدة للإنسان فليس معني أن تقرأ فتقرأ لأهل الضلال والفساد والإنحلال فخذ ماينفعك من كتب النفع والهدي وهي كثيرة وتجنب الكتب الفاسدة فالكتاب له تأثير علي من يقرؤه ولاشك أن هذا التأثير يغيرفي طريقة التفكير فمن الأفضل لك والأصلح أن تبتعد عن قرأته من الأساس ,والقراءة هي الغذاء الذي به العقل ينمو ويصحو الضمير ويرتقي الإنسان بتفكيره فلايصبح إنسان الأمس القريب أي قبل القراءةة بل إنسان جديد وهذا بالطبع مشروطا بالإستمرارية فلا تتوقف هذه العملية أبدا مهما كلف الأمر من وقت وجهد.
  • هناك تعليق واحد:

    ملازم الترم الأول 2018

    نتائج امتحانات الترم الثاني 2017