كيف اعلم ابني قراءة وكتابة اللغة الانجليزية

في هذا الموضوع المميز سنناقش كيفية تأسيس الطفل في اللغة الإنجليزية وخطوات تعليمه لهذه اللغة التي تعتبر من أهم اللغات في العالم إن لم تكن الأهم علي الإطلاق في هذا الوقت وفي تعليم اللغة الإنجليزية للطفل من الأهمية ما لا تقدر بثمن فالجهد الذاتي للوالدين والتركيز علي تأسيس الطفل منذ نعومة أظافره علي التعرف علي هذه اللغة وتعلمها قيمة كبيرة خاصة في ظل الأنظمة الحكومية التعليمية والتي تعاني من خلل كبير، معرفة اللغة الإنجليزية أصبح شرط أساسي للإلتحاق بإي وظيفة كبيرة بالإضافة الي أن هذا الإهمال وعدم الإعتناء بهذا الأمر (تعليم الطفل اللغة الإنجليزية )يؤدي الي أن يضطر بعد أن يتخرج من التعليم أن يلتحق بالدورات التي يتم الإعلان عنها ويكون موضوعها تعليم اللغة الأنجليزية فهذه الدورات بالإضافة الي أنها قد تكون مجهولة وغير رسمية وغير معترف بها فإنها تتطلب الكثير من النقود التي يتم دفعها مقابل الحصول علي هذه الشهادة.

كيف اعلم ابني قراءة وكتابة اللغة الانجليزية

كيفية تأسيس طفل في اللغة الانجليزية :-

اللغة الانجليزية تعتبر اللغة الأساسية في العالم ويتحدث بها عدد كبير من الناس وهي من أسهل اللغات من حيث سرعة تعلمها وإمكانية التحدث بها مع الكثير من المتكلمين بها ,واللغة الانجليزية تعتبر عند كثير من العرب لغة إتقانها وتعلمها من أصعب الأشياء وهذا ليس صحيحا فالإنجليزية كلغة تعتبر سهلة نسبيا عند مقارنتها بلغات أخري كالصينية أوالروسية أوالألمانية ,وللغة الإنجليزية جوانب سهلة يمكن البدء في تعليمها للطفل بدون التعمق في القواعد والأدب

وهناك أساليب كثيرة يجب إتباعها لتعليم طفلك اللغة الانجليزية وهذه الاساليب ستساعده علي تعلمها ولكن يجب أولا إتباع الأمور الأتية :-

1. إن تعليم إبنك  الانجليزية لايؤثر علي لغته العربية لذلك لاداعي للقلق أو الطائفية.

2. علي الوالدين أن يركزوا جهدهم علي تعلم الإنجليزية.

3. بداية عدم معرفة الأم للغة الانجليزية لايشكل عائقا أمامها لتعليم إبنها بل قد تكون فرصة لكي تتعلمها.

اقرأ ايضاً :- كتاب تعليم اطفال الحضانة حروف اللغة الانجليزية

4. تهيئة الطفل نفسيا بتحفيزه وذلك لتعليمه اللغة يعتبر أمر مهم جدا.

5. تعليم الطفل بمبدأ الثواب والعقاب وذلك لكي ينتبه ولا يعبث أثناء المذاكرة .

6. يعتبر التواصل أثناء الدرس بالعينين مع الطفل من الطرق المباشرة لتحفيظه المعلومة .

7. للطفل قدرة علي تحصيل وفهم 3 حصص في اليوم ولكن لايجب أن تزيد الحصة الواحدة عن ساعة في 5 ساعات.

8. عدم الدمج بين أكثر من لغة في وقت واحد أثناء الدرس وعدم السماح للطفل بذلك .

9. منح الطفل ثقة كبيرة من الوالدين وأن تكون هذه الثقة مشمولة بالصبر عليه والمثابرة.


لكل مرحلة في عمر الإنسان إستراتجيتها الخاصة سواء في تعليمه لأمر معين أو غير ذلك ,وعند توافر الرغبة لتعليم الطفل للغة الإنجليزية فإن الطفل في عامه الأول يحتاج قليل من المهارة وهذا كل مايحتاجه في هذه المرحلة

علي سبيل المثال
نحضر كراسة مصورة ونردد مع الطفل اسم الصورة ثم نردد أسماء أعضاء للإنسان

Leg قدم
اسماء حيوانات  dog
نباتات  tree
 جماد pen

ثم نردد هذه الكلمات كل أسبوع لمده ساعتين ولانستعمل غيرها علاوة علي ترديد  التحية باللغة الانجليزية bey ……hello

شاهد أيضاً :- تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية بسهولة

 وخلال القيام بالدرس يجب كما قلنا التواصل بالاعين والتركيز عليهما أثناء النطق للكلمات التي سبق ذكرها  وتعليم الطفل بالإشارة أيضا.

وأما تعليم الطفل اللغة الإنجليزية عند بلوغه عامين, فإنه يتمتع بسمات معينة في هذه الفترة فهو يكون قد بدأ في التعود علي المشي ويكون عنده حب فضول ,والأطفال ليسوا جميعا متشابهون في هذه الصفات وسرعة النمو فهناك أطفال سريعة المشي والركض وهذه النوعية من الأطفال تتمتع بقدرة علي التعلم أسرع وأسهل من نقيضها أي الأطفال الذين يتأخرون في المشي أو حركتهم بطيئة  ويجب لحل هذا الإختلاف بذل المزيد من الجهد لتعويض الضعف في التلقي من خلال التركيز علي عدد من الكلمات السهلة بالتدريج.


كيف اعلم طفلي الحروف الانجليزية :-

1. تبدأ في تعليم الطفل حروف اللغة الإنجليزية بأسمائها السمول والكابيتال ومن الأفضل للطفل أن يقوم الوالدين بتحفيظه الحروف السمول(الصغيرة) ثم البدء في تحفيظه الكابيتال (الكبيرة). وحفظ اسم الحرف وتعلم كتابته غيابيا هو المطلوب كخطوة أولي ثم  حفظ أسماء جميع الحروف وإتقانها من خلال كتابتها بدون ترتيب غيابيا.

2. مشاهدة فيديوهات لأصوات الحروف علي الإنترنت فنحن عندما نقرأ كلمة في اللغة الإنجليزية فإننا ننطق أصوات حروف تلك الكلمة وبضمهم معا تنتج الكلمة ويجب علي الوالدين تعليم الطفل أصوات الحروف الموجودة في كل كلمة في اللغة الإنجليزية ولتوضيح ذلك .. فمثلا حرف f يكون صوته في الكلمة ...كذا والي غير ذلك .وعند مشاهدة الفيديو نقوم بتوضيحه وتبسيطه لكي يتعلمه الطفل ويستوعبه ,فقبل البدء بتعليم الطفل القراءة ينبغي تعليمهم هذه الأصوات لأن ذلك سيجعل عملية قراءة كلمات الإنجليزية من السهل عليهم .

3. القيام بنطق بعض الكلمات من الإنجليزية للطفل ثم سؤاله عن الحرف الذي بدأت به هذه الكلمة وفي هذا تدريب له علي الإستماع لصوت الحرف الذي تبدأ به الكلمة الأنجليزية  ,وإذا سمع الطفل صوت الحرف الذي بدأت به الكلمة ولكنه لايعرف ماهيه هذا الحرف الذي نطق به فيجب أن نقوم بمراجعة هذه الأصوات الخاصة بالحروف مرة أخري

اقرأ ايضاً :- تمارين على الحروف الانجليزية لرياض الاطفال

4. التركيز علي تعليم الطفل من خلال إستماعه لهذه الحروف وبعد ذلك يبدأ الطفل بالتحدث بالقليل ثم بالتدريج يتحسن ثم يتعلم القراءة ثم يتعلم كيف يكتب وهذه الطريقة أثبتت نجاحها علي عكس النظام في المدارس الحكومية حيث يتم البدء بتعليم الطفل للقراءة باللغة الإنجليزية ثم تعليمه الكتابة ولكن من النادر أن يستمع لأي تسجيل من التسجيلات الخاصة بالمادة التعليمية وينتج عن هذا الخلل أن يتخرج الطفل بدون إتقان أوأي إرتباط باللغة الإنجليزية ثم يبدأ بالتسجيل والإلتحاق بكورساتلتعليم اللغة الإنجليزية التي يتطلب الإلتحاق بها دفع الكثير من المال وهي ليس بالتأكيد علي نفس القدر من الثقة والأمانة فقد تنفعه أو لاتنفعه,لكل هذه الأسباب يجب أن تمتلك كل مدرسة تسجيلات تعليمية وأغاني تعليمية  للإطفال  للإستماع لها وأن تكون هناك دروس للإستماع يتم تكثيفها وتنميتها حتي يتسوعب الأطفال معظم الكلمات المنطوقة ,ثم التدريب علي إجراء المحادثات السهلة والتي تتضاعف صعوبتها تدريجيا لتتوائم مع مستويات الطلبة

5. المدرس هو الأساس في هذه العملية فلا يجوز أن يقوم بإرتكاب العديد من الأخطاء بسبب عدم تأهيله لتعليم الطفل للغة الإنجليزية لهذا كان من الجيد إقتراح أن يشترط حصول  المعلم علي العديد من الإختبارات الدولية التي تختص بالتقييم لإدائه  ك(الأيلتس)

6. لتعليم الطفل بواسطة الألعاب والمرح فعالية كبيرة لهذا كان في إستخدام اللعب لتعليمه اللغة الإنجليزية نتائج قوية  ويساعده علي حب مايتعلمه وبقاءه في ذاكرته وتطبيق هذا الذي تعلمه في حياته .

7. مشاهدة الأفلام الوثائقية القصيرة والكتابة عنها أوقراءة كتاب بالإنجليزية يكون بسيطا وكتابة تعليق علي هذا الكتاب وغير ذلك من الأنشطة التي تسهل من هذه العملية .

8. الإقلال بقدر الإمكان من التحدث باللغة العربية لتعليم الإنجليزية من جانب المدرس, وعلي المدرس أن يقوم بتقريب اللغة الإنجليزية لقلوب الطلبة بتحبيبهم فيها بشتي الطرق.

9. التركيز علي حفظ الجمل كقاعدة تساعد الطلبة تذكرها وعدم نسيانها بعكس حفظ الكلمات وحدها
  • ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    ملازم الترم الأول 2018

    نتائج امتحانات الترم الثاني 2017