موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها

نستعرض لكم الأن متابعينا الكرام عبر موقع ملزمتي التعليمي موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر و الأفكار لمساعدة الطالب أو الباحث، موضوع تعبير للصف الإبتدائي، الاعدادي، الثانوي، تعبير عن أهمية المحافظة على البيئة، الموضوع يصلح لجميع الصفوف الدراسيه نوضح خلال موضوعنا تعريف البيئة وأسباب تلوثها، وكيفية المحافظة عليها ونتائج التلوث البيئي .

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها

عناصر موضوع البيئة والمحافظة عليها :-

1. مقدمة الموضوع.
2. تعريف البيئة.
3. أسباب تلوث البيئة.
4. كيفية المحافظة على سلامة البيئة.
5. نتائج التلوث البيئي.
6. أهمية المحافظة على البيئة.
7. خاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع البيئة والمحافظة عليها :-

إن البيئة هي عبارة عن كل ما يحيط بالإنسان من كائنات حية ومن الجماد، ونعرف أن البيئة سليمة من خلال نظافة كلًا من الماء والهواء والتراب من أي تلوثات تؤثر عليها، فيجب علينا أن نحافظ على أساسيات الحياة من التلوث وأن نجنب البيئة المخاطر التي تتعرض لها والتي تسببها لها الكائنات الحية، كما يجب علينا أن نوقف الوباء التي تنتشر بسبب تلوث كلٌ من الماء والهواء والتراب، وبسبب التغيرات الكبيرة والتطورات التي تحدث في هذه الفترة على كوكب الأرض وبعد أن تم إنشاء المصانع وغير من الأمور التي لها دور كبير في تلوث أساسيات الحياة مما نتج عنه انتشار الوباء بشكل كبير في الناس.
تلوث الماء: وهذا التلوث يحدث عن إلقاء المخلفات في المياه وينتج عن هذا الأمر تلوث كبير في المياه يجعلها غير صالحة للشرب، وفي بعض الأحيان يزيد هذا التلوث إلى أن يصل إلى المياه الجوفية؛ مما يؤدي إلى تلوث النباتات وتلوث في صحة الإنسان وهذا يضر كثيرًا بصحة الإنسان.
تلوث الهواء: وهذا النوع من التلوث يتسبب به المصانع عند إخراج الدخان منها، وأيضًا يتسبب به المركبات التي تخرج منها الملوثات، وهذا الأمر يؤدي إلى حدوث خلل في الغلاف الجوي، وفي بعض الأماكن يتم حرق قش الأرز وهذا يؤدي إلى حدوث تلوث كبير في الهواء ويجب على الإنسان أن يتوقف عن هذا؛ لأنه يزيد من انتشار الوباء على الأرض كما أنها تؤثر أيضًا على النباتات وعلى الحيوانات.
تلوث التربة: وهذا النوع من التلوث يحدث عن إلقاء المخلفات على الأرض مما يؤدي إلى تلوث الطبقة الرقيقة الموجودة في أعلى سطح الأرض، كما أن استخدام المبيدات لوقت طويل يؤثر تأثير سلبي على الأرض وتضعفها.

أسباب تلوث البيئة :-

- من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تلوث البيئة هو الإشعاع الذي يحدث في الأرض ولا يمكن رؤيته نهائي ولكنه يدخل في الكائنات الحية ويدخل أيضًا في جسم الإنسان ويؤثر عليه تأثير سلبي، وهذا الإشعاع يعتبر من أكثر الملوثات البيئة.
- وتعتبر زيادة السيارات من أكثر الملوثات للبيئة حيث ينتج عنها الكثير من الدخان الذي يلوث الهواء.
- كما أن زيادة المصانع من أسباب تلوث الهواء، وهذا نتيجة الأدخنة التي تخرج منها.
- وأيضًا الحرق من ضمن الأسباب التي تؤثر على البيئة كثيرًا، وخاصة الحرق الذي يحدث في الغابات فهو يتلف الكثير من الأشجار والدخان الخارج منه يؤثر على الهواء، وفي بعض الأحيان تحدث كوارث نتيجة عمليات الحرق.
- وزيادة عدد السكان له تأثير سلبي كبير فإنه يعمل على زيادة النفايات التي تؤثر على التربة بشكل كبير، وفي بعض الأحيان يتم حرق هذه النفايات وهذا الأمر يكون له أكبر تأثير سلبي على البيئة.
- والتطورات التي تحدث في الصناعة لها تأثير سلبي كبير وذلك لأنه زاد من المخلفات الصناعية على الأرض، وهذا النوع من المخلفات يعمل على إفساد التربة تمامًا وتجعل التربة لا تصلح للزرع بها بعد ذلك، كما أن لها تأثيرات أخرى فإنها تقوم بإفساد الأشجار والنباتات.
- كما أن وجود محطات الوقود بكثير يؤثر كثيرًا على البيئة.
- وأيضًا من الملوثات الطبيعية هي البراكين والزلازل؛ لأن لها تأثير كبير على الأرض وعندما يحدث بركان أو زلازل يحدث الكثير من الدمار، كما ينتج عنها طبقة ضخمة من الرماد ويقوم بتدمير الغلاف الجوي.
- وأيضًا الزيادة الكبيرة في إنتاج النووي وإنتاج الأسلحة الأخرى يعتبر من ضمن ملوثات الأرض فإن يسبب أمراض كثيرة لا تحصى ولا تؤثر فقط على شخص أو شخصين بل إنها تؤثر على دولة بأكملها.
- وكثرة استخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية المختلفة تجعل التربة غير صالحة للزراعة ولا تصلح حتى لأي استخدام آخر.
- وفي بعض الدول يقوموا بتجميع النفايات في وادي فارغ لا يوجد به أحد ويحرقوها وهذا الأمر خطر جدًا على البيئة، كما أن له تأثير سلبي بالغ على الأشخاص الذين يعيشون في مناطق قريبة من هذه المنطقة.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر

نتائج التلوث البيئي :-

إن التلوث البيئي له العديد من الأضرار على كلًا من الإنسان والنباتات والحيوان فإنه يسبب تشوه الأجنة، إضافةً إلى أنه يعمل على نشر المرض، كما يؤدي إلى انقراض بعض النباتات والحيوانات المختلفة.

أهمية المحافظة على البيئة :-

الكثير من التلوثات التي تحدث في البيئة ينتج عنها حدوث خلل في مكونات البيئة الأساسية وهم (الماء، والتربة، والهواء) وهذا نتج عنه انقراض الكائنات الحية ليس هذا فقط بل أن البعض الآخر من الكائنات الحية أصبح مهدد بالانقراض، وانقراض هذه الكائنات أدى إلى حدوث خلل في المنظومة البيئة؛ وذلك لأن كل حيوان في البيئة له دور فعندما ينقرض حيوان أو حتى نبات فإن هذا يكون له تأثير سيء جدًا على البيئة ويكون التأثير الأكبر بسببه على الإنسان، لهذا السبب على كل إنسان يعيش على هذه الأرض أن يحافظ على البيئة بشكل كبير ولا يعرضها للخطر.

كيفية المحافظة على البيئة :-

- يجب على كل فرد منا أن يهتم بنظافته الشخصية جيدًا ويهتم بنظافة منزله الذي يعيش به، كما يجب عليه أيضًا أن يهتم بالبيئة كلها حيث أن البيئة تعتبر وحده مترابطة مع بعضها البعض.
- ويجب على المزارعين عدم استخدام الكيماويات أو على الأقل التقليل منها؛ لأنها في نهاية الأمر سوف تدخل إلى جسم الإنسان وسوف تضره.
- كما يجب استغلال الأماكن ذات المساحة الواسعة والزراعة بها، كما يجب القضاء الزحف العمراني الذي يؤدي إلى القضاء على الكائنات الحية، وأيضًا يقضي على الحيوانات التي كانت تتخذ الأشجار ملجأ لها.
- كما يجب تغير طريقة حرق المخلفات الصلبة والسائلة والتي تسبب ضرر على البيئة وعلى الإنسان بشكل كبير والتفكير في حل جديد للتخلص من النفايات دون عملية الحرق.
- كما يجب على القادرين أن يقوموا بتنظيم حملات كبيرة لتوعية الناس على أهمية المحافظة على البيئة، ويجب أن تتم هذه الحملة في جميع البلاد، بالإضافة إلى توضيح للطلاب في المدارس أهمية البيئة وأهم الطرق التي يجب أتباعها للحفاظ على البيئة.

خاتمة موضوع البيئة والمحافظة عليها :-

إن البيئة هي المكان الذي يعيش فيه الكائنات الحية سواء النباتات أو الحيوانات أو الإنسان، ويجب علينا أن نحافظ على البيئة حتى نتمكن من المحافظة على الكائنات الحية التي تعيش بها، كما أن التلوث البيئي ينقسم إلى ثلاثة أقسام التربة والماء والهواء، وقد أمرنا الله تبارك وتعالى أن نحافظ على البيئة حيث أن أي تلوث يحدث في البيئة وأي خلل يحدث بها يؤدي إلى انقراض بعض الكائنات الحية وهذا الانقراض ينتج عنه حدوث خلل في المنظومة البيئة لأن كل حيوان له دور، لهذا السبب يجب علينا الحفاظ على البيئة ويجب أن نقوم بتوعية جميع من حولنا للحفاظ علي البيئة ويتم تدريس الأطفال في المدارس عن الأمور التي يجب أن يعتادوا عليها منذ الصغر للحفاظ على البيئة.
  • ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق

    ملازم الترم الأول 2018

    نتائج امتحانات الترم الثاني 2017