ما هى اركان الاسلام الخمسة بالترتيب للاطفال

محتويات الموضوع :


    يسر موقع " ملزمتي " التعليمي أن يقدم لأبنائنا الصغار موضوع عن ما هى أركان الإسلام الخمسة بالترتيب، وذلك حرصاً من أسرة الموقع على تقديم كل المعلومات الأساسية المفيدة لأطفالنا، ولم تجد أسرة الموقع أكثر من أركان ديننا الحنيف حتى نعرضها لهم، وذلك بإسلوب مبسط وسهل، فتابعوا معنا الأن اركان الاسلام الخمسة بالترتيب.

    ما هى اركان الاسلام الخمسة بالترتيب للاطفال

    أركان الإسلام الخمس بالترتيب : -



    عليكم يا أحبابي أن تعرفوا أن لكي يكون الإنسان مسلم بحق عليه أن يقوم بفعل عدة أشياء، وهذه الأشياء تسمى بأركان الإسلام الخمس، وقد يسأل أحداً منكم، ومن أين علمنا بهذه الأركان الخمس ؟

     الإجابة هى أن رسولنا الكريم قد علمنا إياها من خلال الحديث الشريف الذي رواه لنا الصحابي الجليل عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - عندما قال : سمعت رسول الله يقول : ( بُنِي الإسلامُ على خمسٍ : شَهادةِ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزّكاةِ، والحجِّ، وصومِ رمضانَ) صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

      إذن أركان الإسلام الخمس بالترتيب هى : -

    1 - أن نشهد بالقلب واللسان بأن لا إله إلا الله، وأن سيدنا محمد رسول الله.

    2 - إقامة الصلاة. 3 - إيتاء الزكاة. 

    4 - صوم شهر رمضان المبارك.

    5 - الحج لمن يستطيع وتوفر معه المال لذلك. 

    وهذه الأركان الخمس يا أحبابي لها الكثير من الأهمية في حياة كل مؤمن، فهى التي تضع له قواعد حياته بطريقة سليمة حتى يحيا بسعادة في الدنيا، وينال الجزاء بالجنة في الآخرة، وسوف نعرض لكم كل ركن من هذه الأركان بالتفصيل، وهى كما يلي : -

    1 - أول اركان الاسلام: الشهادتان : -


    ذكر الله تبارك وتعالى لنا يا أصدقائي في كتابه الكريم وقال : بسم الله الرحمن الرحيم (أشَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) صدق الله العظيم سورة آل عمران الآية - 18.

     وفي الآية الكريمة إشارة واضحة من رب العالمين، بأنه هو المعبود الوحيد في هذا الكون، وهو الملك الوحيد للدنيا التي نعيش بها، ولابد علينا يا أحبابي أن ننطق الشهادة بهذا، وأن نقول باللسان والقلب والعقل وكل جوارحنا :

     أشهد أن لا إله إلا الله، ثم نشهد أيضاً أن سيدنا محمد رسول الله، ومعنى هذا تصديق لما أرسل الله من رسالات سماوية كان ختامها هو سيدنا محمد عليه صلوات الله وسلامه عليه.

    اقرأ أيضًا : اسماء الله الحسنى بالترتيب كامله ومعانيها

    2 - ثاني اركان الاسلام: إقامة الصلاة : -


    قال الله سبحانه وتعالى : بسم الله الرحمن الرحيم ( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ) صدق الله العظيم سورة العنكبوت الآية - 45

     الصلاة يا أصدقائي صلة أي عبد منا برب العالمين، وقد فرض علينا الله تعالى خمس صلوات كل يوم هم : -

      - الفجر : وهو ركعتين.

    - الظعر : وهو أربعة ركعات.

    - العصر : وهو أربعة ركعات.

    - المغرب : وهو ثلاثة ركعات.

    - العشاء : وهو أربعة ركعات.

    والصلاة عبادة هامة تعتبر هى العمود الأساسي للدين الأسلامي، وهى من أهم ما سوف يحاسب عليه أي مؤمن بعد أن يتوفاه الله تعالى، فإن قام بإدائها بطريقة صحيحة وحافظ عليها ينصلح باقي عمله برحمة الله ومشيئته.

     ويتم فرض الصلاة على كل راشد وعلينا أن نعتاد عليها حتى تصبح جزء هام من حياتنا، وعلينا قبل أن نبدأ في الصلاة أن نقوم بالوضوء الذي يجعلنا نكون من المتطهرين.

    تعرف على : خصائص الحيوانات وصفاتها للاطفال

    3 - ثالث اركان الاسلام: إيتاء الزكاة : -


    قال الله تعالى في مُحكم كتابه الكريم : بسم الله الرحمن الرحيم ( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )

     في هذه الآية الكريمة نتعلم يا أحبابي أن على كل مسلم ومسلمة أن يقوموا بتخصيص جزء من أموالهم وإخراجه للناس المذكورين في الآية، ولكن بعد أن يكون لديهم أموال بقيمة معينة، والوقت الذي يتم فيه إخراج المال هو كل عام، والزكاة يا أطفالي لا تجعل المال ينقص أبداً، بل هى سبب في أن يكثر وتصبح فيه بركة فيزداد من فضل الله تعالى.

     وعلينا يا أحبابي أن نعرف أن ما نقوم بإخراجه من مال في الزكاة، هو حق وليس إحسان منا عليهم، فالمال هو مال الله تعالى، وعندما نستخرج منه جزء ندخر بذلك نهر من الحسانات ينفعنا عند الله تبارك وتعالى.

    4 - رابع اركان الاسلام: الصيام : -


    قال الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم ( يأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ *أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِى أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى للنّاس وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّه بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّه عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) صدق الله العظيم ، سورة البقرة الآيات ( 182 - 185 ).

     وهكذا أمرنا الله تعالى بصيام شهر رمضان المبارك، والصيام عبارة عن أن نمتنع عن الأكل والشرب وفعل أي شيء لا يحبه الله تعالى ولا الرسول الكريم، وذلك من صلاة الفجر وحتى صلاة المغرب.

     وهو شهر تجتمع به العائلة على عبادة من العبادات الهامة والتي تأتي كركن من أركان الإسلام الخمس، وفيه يستحب قراءة القرآن الكريم، وبه يقوم كل مؤمن ومؤمنة بأداء صلاة التراويح في المساجد أو البيوت.

     وقد أخبرنا نبينا العظيم يا أحبائي أن فضل شهر رمضان علينا، وفيه تتضاعف الحسنات من الله تعالى جزاءاً لقيام العباد بصيامه كما ينبغي، وشهر رمضان له بداية وله نهاية كما علمنا الله تعالى ورسوله، وبعد أن ينتهي يأتي عيد الفطر ليفرح ويسعد كل من قام بالصيام وقراءة القرآن الكريم والصلاة.

    شاهد أيضًا : 10 اضرار للالعاب الالكترونية على الاطفال

    5 - خامس اركان الاسلام: الحج : -


    قال الله تعالى في مُحكم كتابه الكريم : " بسم الله الرحمن الرحيم " ( وَللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ) صدق الله العظيم : سورة آل عمران الآية - 97.

     وتشير الآية الكريمة يا أصدقائي أن على كل من يستطيع القيام بأداء مناسك الحج، أن يحج والحج له موعد معين وله أفعال معينة أخبرنا بها الله تعالى في القرآن الكريم وكذلك أخبرتنا السنة النبوية المطهرة.

     وفضل الحج على كل مسلم ومسلمة هو أن يعود من قام بالحج وقد غفرت ذنوبه بإذن الله تعالى، فيعود الإنسان كيوم مولده، ليس به ذنوب أو سيئات، وهذا من الله سبحانه وتعالى علينا جميعاً، ثم يأتي عيد الأضحى خلال أيام الحج ليحتفل كل مسلم بموسم الحج المبارك.

    قدمنا لكم أطفالنا الأعزاء أركان الإسلام الخمس بالترتيب والتفصيل، نتمنى أن تكونوا قد فهمتوا جيداً معنى كل ركن من أركان ديننا العظيم، وكل ركن منها يمثل قاعدة أساسية لحياة الإنسان في الدنيا، وكذلك ليفوز بجنة عرضها السموات والأرض، ونرجو منكم متابعتنا المستمرة في قسم " معلومات عامة "، حتى يصلكم كل ما قمنا بإعداده لكم من مواضيع مفيدة ومتنوعة وأيضاً شيقة.

    هناك تعليق واحد:

    1. محمود مختارالجمعة, 16 مارس, 2018

      1شهادة 2 اقام الصلاء 3 ايتاء الزكاة 4صوم رمضان 5 الحج

      ردحذف