بحث عن الغذاء الصحي والغير صحي

محتويات الموضوع :


    الغذاء الصحي والغذاء الغير صحي موضوع معرفته هامة جداً لكل إنسان يريد أن يعيش بطريقة صحيحة ويتمتع بوافر الصحة، فالغذاء الصحي لابد أن يكون مليئ بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، لأنه يساهم بشكل كبير في سلامة الإنسان وأجهزة جسمه، وفي هذا البحث الذي يقدمه لكم موقع " ملزمتي " التعليمي، سوف نتعرف معاً على أهم النقاط التي يجب توافرها في الغذاء الصحي لحياة صحية أفضل، وسوف نتعرف على القائمة التي تضم الغذاء الغير صحي، فتابعوا معنا بحث عن الغذاء الصحي والغير صحي.

    بحث عن الغذاء الصحي والغير صحي

    مقدمة البحث عن ما هو الغذاء الصحي والغير صحي :.


    الغذاء الصحي هو الذي يمد جسم الإنسان بكل ما يحتاج إليه من عناصر غذائية، تشتمل على فيتامينات بكل أنواعها وبروتينات ومعادن والأحماض الهامة مثل أوميجا ثري، وأيضاً المواد الكربوهيدراتية والماء، وكل ما يمد الإنسان وأجهزته بكل ما تحتاج إليه من مواد غذائية صحية لكي تقوم بكامل وظائفها.

    أما الغذاء الغير صحي هو الذي يحتوي على دهون مهدرجة، سواء كانت صلبة أو سائلة، كذلك السكريات بنسبة عالية وأيضاً مجموعة كبيرة جداً من الأطعمة التي يجب الإبتعاد عنها لأنها تسبب العديد من الأمراض.

    اقرأ أيضًا : مقدمة بحث علمي، مقدمات لأي بحث

    الغذاء الصحي والحياة الصحية :.


    هناك عندة نقاط هامة يجب أن يتبعها كل فرد حتى يحيا حياة صحية مفيدة بالنسبة له ولأجهزة الجسم، هذه النقاط تشمل أيضاً نمط الغذاء الذي يتبعه الإنسان في حياته، وهى كما يلي :

    • لابد على الإنسان أن يحقق توازن بين عدد السعرات الحرارية التي تدخل جسمه، وعدد ما يستهلكه منها كل يوم، وذلك من خلال بذل أنشطة بدنية مختلفة حتى يكون هناك هذا التوازن بين المحروق والمكتسب من الطعام، والجدير بالذكر أن الذكور يحتاجون إلى سُعرات حرارية أكثر من الإناث، وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة.
    • على كل فرد أن يحرص على أن يتناول الخضروات والفواكه ما لا يقل عن ستة مرات إسبوعياً، حتى يمد كل الأجهزة بما تحتاج إليه من العناصر الغذائية اللازمة للقيام بوظيفتها على أكمل وجه.
    • لكي يحيا الإنسان بطريقة تمنحه الصحة والعافية، عليه أن يحرص على أن تكون هناك وجبتين إسبوعياً من الأسماك الطازجة، فالأسماك غنية بالعناصر الهامة وكذلك المعادن، وتعتبر أفضل طريقة لإعداد السمك هى من خلال الشوي وليس القلي، ولابد من شراء الأسماك الطازجة والبُعد تماماً عن الأسماك المُعلبة.
    • على كل فرد أن يحرص تماماً يومياً على شرب أكثر من لتر ونصف من الماء، وذلك لكي يحمي جسمه من الإصابة بالجفاف، لأن الجسم يحتاج دائماً إلى سوائل للقيام بأهم العمليات الحيوية فيه، مثل: عمليات التمثيل الغذائي وأيضاً الأيض، وخاصةً في فصل الصيف.
    • على كل إنسان يريد أن يحيا حياة صحية من خلال نمط غذاءه، أن لا يهمل أبداً وجبة الإفطار، لأنها أهم الوجبات على الإطلاق، وفي هذه الوجبة يحدد الجسم كمية السُعرات الحرارية التي سوف يحرقها خلال اليوم، وقد يلجأ البعض بطريقة خاطئة عند إتباعهم لأي حمية غذائية إلى عدم تناول وجبة الإفطار، وهذا خطأ شائع لأنه من الممكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وليس فقدانه.

    شاهد أيضًا : خطوات البحث العلمي بالترتيب مع مثال

    القائمة الكاملة للغذاء الغير صحي :.


    هناك قائمة قد وضعتها منظمة الصحة العالمية للغذاء الغير صحي، وقد شملت تلك القائمة ما يلي :
    • دهون غير مشبعة :.


    هذا النوع من الطعام الذي يحتوي على الدهون الغير مشبعة يوجد في حلويات المناسبات مثل الكوكيز، وأيضاً الفواكه المجففة التي توضع في الكيكات، وأيضاً في تناول أي وجبة سريعة وتوجد بالفطائر وأيضاً الفشار الذي يتم إعداده بالميكروويف، وكافة أنواع الخضروات واللحوم المجمدة.

    حيث أن هذه الأنواع كلها تقدم للجسم أكثر من خمسة جرامات من الدهون في حين أن الجسم يحتاج إلى جرام واحد فقط من تلك الدهون، مما يجعل هناك دهون تستقر في الجسم وخاصةً في الظهر والبطن، لأن ليس لها مجال لحرقها.
    • أطعمة غنية بالفركتوز :.


    أثبتت الأبحاث أن مادة الفركتوز من المواد الرخيصة والسهلة الإستخدام لتخزين أي طعام، ويتم إضافتها إلى الأطعمة التي تُعالج بنشا الذرة، فتحول السكر الموجود بأي طعام إلى فركتوز، ومن أشهر أمثلتها : كافة المشروبات الغذائية وأيضاً المشروبات التي تم عملها للرجيم والكاتشب، وغيرها من الأطعمة التي يعتقد البعض أن ليس بها ضرر.
    • أطعمة غنية بالجلوتامات :.


    ومن أشهر الأطعمة التي تحتوي على هذا النوع من المواد أُحادية الصوديوم هى : الشيبسي المغلف والطعام المقلي والمخبوزات المغلفة، وهذا النوع من المواد يمد الجسم بكمية كبيرة جداً من الدهون التي تستقر على الشرايين، وعند الإعتياد على تناولها بشكل يومي يؤدي هذا إلى إصابة القلب بأزمات قلبية مفاجئة.
    • أطعمة غنية بمعدن الصوديوم :.


    من المعروف أن الصوديوم هو الملح، وعندما يتم تناول أي طعام غني بالملح يؤدي هذا إلى إحتفاظ الجسم بالسوائل بداخله والإضرار بالكلى والكبد، ومن أشهر الأطعمة التي تحتوي على هذا النوع : أنواع مُعينة من الجبنة والوجبات الخفيفة وأيضاً أي لحوم مُعلبة، والبيتزا.
    • أطعمة غنية بالسُعرات الحرارية :.


    ومن أكثر الأمثلة على هذا النوع من الطعام هو المكرونة وإضافة التوابل إلى الطعام وأيضاً الأنواع الشهيرة من الشيكولاتة.
    • أطعمة غنية بالكربوهيدرات :.


    من المعروف أن الجسم يحتاج إلى الكربوهيدرات ولكن بنسبة مسموح بها يومياً، وهى مائة وثلاثون جرام فقط، أما إن زادت هذه النسبة عن الحد المسموح ترتفع نسبة السكر بالدم، وقد يصاب الإنسان بمرض السكر نتيجة إرتفاع نسبة الكربوهيدرات التي تدخل الجسم.

    قد يهمك : خاتمة بحث جاهزة، خاتمات لأي بحث

    أمراض يسببها الغذاء الغير صحي :.


    هناك عدة أمراض من الممكن أن تصيب الإنسان إذا كان نمط الحياة الغذائية لديه يستهلك من الطعام الغير صحي أكثر من الغذاء صحي، ومن هذه الأمراض ما يلي :
    • أمراض القلب :.


    كل جسم يحتاج إلى الدهون، ولكن إن زادت هذه الدهون عن النسبة المسموح بها من الممكن أن يصاب الإنسان بأمراض القلب، فالدهون المشبعة عندما يتم تناولها تؤدي إلى تراكم الدهون الثلاثية والكوليسترول على جدران كل شريان موجود في القلب، مما يؤدي إلى زيادة خطر إصابة الإنسان بالسكتات الدماغية التي تسببها أمراض القلب والأزمات القلبية.
    • الإصابة بالسمنة المفرطة :.


    عندما يتجه الإنسان إلى تناول الغذاء المقلي باستمرار وكافة أنواع المخبوزات، سوف تحدث زيادة في الوزن ملحوظة، حيث أن هناك دهون لا يستطيع الجسم أن يتخلص منها بعد أن تدخل فيه مثل البروتينات والكربوهيدرات، فهذا النوع من الطعام يحتاج إلى طاقة كبيرة لكي يخرج كاملاً دون تخزين دهون بالجسم يصعُب التخلص منها، مما يصيب الإنسان بمرض السمنة المفرطة.
    • مشاكل الأسنان :.


    يؤدي الإفراط في تناول السكريات إلى حدوث كل مشاكل الأسنان، من تسوس ونمو بكتيريا وقرح فم، وما إلى ذلك من الأمراض الشائعة التي تصيب الفم والأسنان، فعندما يعتاد الإنسان على تناول وجبات خفيفة ومشروبات مُحلاه صناعياً، يصاب تجويف الأسنان بعدة أمراض من الصعب التخلص منها.
    • مشاكل الجهاز الهضمي :.


    أثبتت الأبحاث العلمية أن الكاري والفلفل الحار وغيرهم من الأعشاب التي يتم إستخدامها كتوابل في الطعام، تعمل على حدوث عدة مشاكل بالجهاز الهضمي، لأنها تقوم بتهيُج بطانة المعدة.

    لذلك يجب التقليل من وضع البهارات في الطعام والإعتدال في إستخدام التوابل، وقد أثبتت الأبحاث العملية أيضاً أن دولة تايلاند والهند هم أكثر دولتين يُصاب شعبهم بقرح المعدة وسرطان الجهاز الهضمي.

    اقرأ ايضًا : موضوع تعبير عن الوعى الصحى ومقاومة الامراض

    خاتمة بحث الغذاء الصحي والغير صحي :.


    قدمنا لكم بحثاً متكامل عن الغذاء الصحي والغير صحي، نظراً للأهمية القصوى لهذا الموضوع الذي يعتمد إعتماداً كُلياً على أن نحظى بحياة صحية متوازنة أو لا نستمتع بحياة سليمة صحية ونصاب بالكثير من الأمراض، فالحياة الصحية قرار يقوم على فكرة أن الجسم يحتاج إلى كل المواد الغذائية، ولكن إن تم تناولها بإعتدال.

    ليس هنالك تعليقات :

    إرسال تعليق