تاريخ و موعد المولد النبوي الشريف 2018

تاريخ و موعد المولد النبوي الشريف

أرسل الله سبحانه وتعالى الرسل والأنبياء إلى كل البشر ليخرجوا من الظلام إلى النور ويكونوا رحمة وهداية لكل البشرية، وقد أرسل الله سبحانه وتعالى كل نبي برسالة سموية تكمل الرسالة التي تسبقها، وذلك بدايةً من سيدنا آدم عليه السلام وصولاً إلى أشرف الرسل سيدنا محمد صلًّ الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وأشرف المرسلين.

وقد كانت رسالته هى مسك الختام لكل الرسالات السماوية، وهى المتممة لكل الأديان ولكل الأخلاق الحميدة التي يجب أن تسود الأرض، ورسالة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام هى أعظم رسالة أرسلت لكل البشرية ولولاها كانت البشرية تعيش في ظلام الكفر والجاهلية، وقد أيد الرسالة الكثير بفضل الله ونعمته وذلك لعظمتها وشمولها لكل شيء.

واليوم نقدم لكم موعد المولد النبوي الشريف 2018، ونطوف معاً في رحلة عطرة نستعرض فيها سوياً، كيف إحتفلت الأمم السابقة بهذا اليوم الذي تغيرت فيه البشرية من الظلام إلى النور، كما سوف نلقي الضوء على السيرة النبوية الكريمة وننهل من بحرها معاً، كما سنخبركم أيضاً بموعد اجازة المولد النبوي 2018.

موعد الإحتفال بالمولد النبوي الشريف 2018

المولد النبوي الشريف هو اليوم الذي أتى فيه الرسول صلًّ الله عليه وسلم إلى الدنيا ليشرق بها نور المحبة و التسامح و السلام، وقد إختلف أهل السُنة والمذهب الشيعي في الموعد المحدد للمولد النبوي الشريف، فأهل السُنة يحتفلون به اليوم الثاني عشر من ربيع الأول، أما المذهب الشيعي فيحتفلون به اليوم السابع عشر من ربيع الأول.

وعلى كل حال سواء الإحتفال بالمولد النبوي الشريف كان في التاريخ الأول أو الثاني فإن كل المسلمين يقومون بإقامة إحتفالات كبيرة في ذلك اليوم بكل عام كرمز من رموز التقدير والعظمة للرسول الكريم سيدنا محمد صلًّ الله عليه وسلم.

وسوف يتم الإحتفال هذا العام بالمولد النبوي الشريف في يوم 30 نوفمبر 2017، وقد تم إعتبار هذا اليوم إجازة رسمية بالقطاعين العام والخاص.

قد يهمك :- موعد اجازة نصف العام وموعد امتحانات الترم الاول 2018

كيف إحتفلت الدولة الفاطمية بالمولد النبوي الشريف

 
موعد المولد النبوي الشريف
 

تعد الدولة الفاطمية أول من إحتفلت بالمولد النبوي الشريف، وقد إعتادت الدولة الفاطمية أن تحتفل بعدد كبير من المناسبات في كل موسم لها، وعندما تولى الخلافة الخليفة المستعلي بالله أمر أمير جيوشه وكان يدعى ” بدر الجمالي “ بأن يبطل الإحتفال بكل الموالد التي كانوا يحتفلون بها فألغى الإحتفال بالمولد النبوي الشريف وأيضاً مولد الإمام علي والسيدة فاطمة وغيرهم، وقد إنحصر الإحتفال فقط على توزيع بعض الحلوى والصدقات.

كيف إحتفلت الدولة الأيوبية بالمولد النبوي الشريف

 
موعد المولد النبوي الشريف
 

الدولة الأيوبية كانت تحتفل بالمولد النبوي الشريف وذلك في عهد السلطان صلاح الدين الأيوبي بشكل مبالغ فيه، وينفق فيه أموال باهظة فقد بلغت قيمة ما ينفق على هذا الإحتفال في ذلك الوقت ثلثمائة ألف دينار، وكان يحضر الإحتفال الكثير من الخطباء والشعراء والفقهاء من كافة أنحاء الدولة.

وكان الإحتفال يبدأ من يوم ثمانية إلى يوم إثنا عشر ربيع الأول، وذلك مراعاه للإختلاف في التاريخ، وقد كانت من مظاهر الإحتفال ذبح مئات الأغنام والأبقار وإقامة الولائم وإجتماع سادة القوم وكذلك جنود الجيش والأعيان.

شاهد أيضاً :- جدول امتحانات نصف العام 2018 لجميع الصفوف

كيف إحتفلت الدولة العثمانية بالمولد النبوي الشريف

 
موعد المولد النبوي الشريف
 

تعد الدولة العثمانية من أكثر الدول التي إحتفلت واهتمت بالمولد النبوي الشريف وبكل المناسبات الدينية التي تخص الإسلام، وكان الإحتفال بالمولد النبوي يبدأ من جامع يقوم بإختياره السلطان، وبعهد السلطان ” عبد الحميد الثاني ” إقتصر الإحتفال على الجامع الحميدي فقط.

وكان صفوة القوم والكبراء في الدولة يأتون إلى الجامع في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول حتى يأتي إليهم السلطان راكباً حصانه بسرج من الذهب ويسيرون وراءه في موكب ضخم حتى دخول المسجد، ثم تبدأ بعد ذلك مظاهر الإحتفال بقراءة ما تيسر من القرآن الكريم ثم قراءة القصص التي تخص السيرة النبوية الشريفة، وكان الإحتفال أيضاً يتضمن الإنشاد للقصائد التي مدحت الرسول صلًّ الله عليه وسلم.

مظاهر الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بالمغرب الأقصى

 
موعد المولد النبوي الشريف
 

للمولد النبوي الشريف في المغرب الأقصى المكانه الكبيرة جداً، وخاصةً بعهد السلطان ” أحمد المنصور “ ومن مظاهر هذا الإحتفال أنه بمجرد بداية شهر ربيع الأول يتم جمع كل المؤذنين الموجودين بأرض المغرب ويأمر السلطان بخياطة مجموعة كبيرة من الملابس المطرزة.

وفي الفجر من يوم المولد النبوي الشريف كان يقوم بالصلاة بالناس ويجلس على عرشه ويجتمع كل أفراد الشعب حتى يستمع إلى قصة السيرة النبوية العطرة ويستمعون إلى الدروس الدينية ثم تقام الولائم للطعام والزبائح.

الطرق التي يتم بها الإحتفال بالمولد النبوي الشريف 2018

موعد المولد النبوي الشريف
 

هناك العديد من الطرق التي يتم بها الإحتفال بالمولد النبوي الشريف منها الآتي :

  • تعلن الدول العربية الإسلامية في يوم المولد النبوي الشريف أن هناك عطلة رسمية إحتفالاً بذلك اليوم، ومن هذه الــــدول ” تونس – سلطنة عمان – العراق – سوريا – الإمارات العربية المتحدة – ليبيا – الأردن – المغرب – جمهورية مصر العربية “.
  • تقام الكثير من الندوات والمجالس العلمية وإلقاء أشعار وأناشيد دينية تمدح الرسول صلَّ الله عليه وسلم.
  • عمل حلوى المولد التي تتضمن ” السمسمية – السودانية – الحمصية – الملبن – عروسة المولد – حصان المولد “.
  • تقام بعض حلقات الذكر في المساجد ويتم الإحتفال بأكثر من طريقة على حسب الإتجاه للجماعة التي تحتفل بهذا اليوم العظيم.
  • تذكير الناس بسيرة الرسول الكريم صلوات الله عليه وسلامه من خلال التعريف بشخصيته العظيمة وإتباع سُنته العطرة.

رأي الدين في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2018

 
موعد المولد النبوي الشريف
 

إختلف علماء الدين في الرأي فيما يخص إيجازة الإحتفال بالمولد النبوي الشريف، فمنهم من قال إنه لا يجوز، مستندين على أدلة منها أن الرسول صلوات الله و سلامه عليه، لم يحتفل بهذا اليوم، ولا الخلفاء من الصحابة من بعد وفاته ولا التابعين من بعدهم، أما من أجاز الإحتفال فبرهنه كان على أساس أن كل الأمة الإسلامية تحتفل بخروجها من الظلام إلى النور، وهو إحتفال بمولد الهدى لكل البشر، ومصدر الرحمة للعالمين.

قطرات من السيرة العطرة – نسب الرسول صلًّ الله عليه وسلم

 
موعد المولد النبوي الشريف
 

علينا أن نتعرف على نسب أشرف المرسلين وهو كالتالي : ” أبو القاسم محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلَّاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وينتهي النسب الكريم إلى نبي الله إسماعيل عليه السلام.

أما عن أم الرسول صلَّ الله عليه وسلم فهى : آمنه بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلَّاب، وقد كانت كل القبائل الموجودة بقريش تربطهم صلة قرابة بسيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وقد إختاره الله جل وعلى من أفضل عدة قبائل عربية وأشرفها على الإطلاق. 

وقد تزوج والد الرسول صلَّ الله عليه وسلم من والدته وهو صبي في عمر 18 عام، وفور حدوث حمل السيدة آمنه بأشرف خلق الله وبالتحديد بعد شهرين من الحمل سافر والده برحلة إلى الشام للتجارة لكنه توفى هناك.

وقد وُلد الرسول صلوات الله عليه وسلامه بيوم الإثنين الثامن أو التاسع أو الثاني عشر لأن هناك إختلاف في الروايات حول اليوم بالتحديد لكنه كان من شهر ربيع الأول بعام الفيل، وقد إعتادت كل الأمة الإسلامية أن تحتفل بمولده الشريف صلًّ الله عليه وسلم كل عام في هذا الشهر.

طفولة النبي صلَّ الله عليه وسلم

 
موعد المولد النبوي الشريف
 

بعد أن توفيت أم الرسول صلَّ الله عليه وسلم تولى إرضاعه ” ثوبيه مولاة أبي لهب ” لعدة أيام، ثم إنتقل بعد ذلك إلى ” بني سعد ” لتقوم السيدة ” حليمة الساعدية ” بإرضاعه، وقد بقي النبي صلَّ الله عليه وسلم في ” بني سعد ” لمدة أربع سنوات في خلالهم حدثت له حادثة ” شق الفؤاد ” وهى الحادثة التي حدثت له لكي يخرج الله سبحانه وتعالى من قلبه الحقد والغل والكراهية ووسوسة الشيطان.

ثم بعد ذلك عاد إلى دياره وتوفيت ” أم أيمن ” التي تولته بعد أن رجع إلى مكة، وبعد ذلك تكفل به جده ” عبد المطلب “، وفي عمر الثمانية أعوام توفى الجد فتولى تربيته عمه ” أبي طالب “، وقد كان نعم الكفيل له فلطالما أحاطه بالحب والرعاية وكان يؤازره حتى بعد أن كلفه الله بالرسالة، ولكنه كان من المشركين، وقد جاء في حديث صحيح أنه بفضل ما فعله مع الرسول صلَّ الله عليه وسلم خفف الله عنه عذابه عندما مات.

الرسول صلًّ الله عليه وسلم قبل نزول الوحي

موعد المولد النبوي الشريف

كان الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام يتميز بالصدق والأمانة وكان محل ثقة لكبراء مكة في هذا الوقت، وكانوا يستأمنونه على أموالهم وتجاراتهم وكانوا يحتكمون إليه في أي نزاع، وفي هذه الفترة كان رسول الله يعمل بتجارة للسيدة ” خديجة “ رضي الله عنها وأرضاها.

 وخلال رحلة تجارية للرسول الكريم إلى الشام مع غلام السيدة خديجة وكان يدعى ” ميسرة ” حدثت أمور جعلت ميسرة يرى في رسول الله صلًّ الله عليه وسلم الكثير من الصفات الجميلة التي حكاها بعد عودته إلى السيدة خديجة رضي الله عنها، فما كان منها إلا أن رأت فيه الرجل الذي تستأمنه على أموالها وعلى نفسها، ثم بعد ذلك تزوج النبي الكريم السيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها وكانت تكبره بخمسة عشر عاماً.

وقد حضر النبي بناء الكعبة وهو في سن خمسة وثلاثون عام، وقد حكمه سادة قريش في وضع مكان للحجر الاسود، لأنهم كانوا يمرون بخلافات عديدة لهذا السبب، وقد حكم النبي بينهم وتم وضع الحجر الأسود في مكانه إلى الآن.

النبي صلَّ الله عليه وسلم بعد نزول الوحي

موعد المولد النبوي الشريف

نزلت رسالة الدين الإسلامي على النبي الكريم بعد أن أتم الأربعون عاماً، فآمنت به زوجته السيدة خديجة وأبو بكر الصديق وعلى بن أبي طالب وزيد بن حارثة وعثمان بن عفان وغيرهم، وكانت دعوته في البداية سراً واستمر الحال لمدة ثلاثة سنوات، وبعد ذلك أمره الله سبحانه وتعالى أن يجهر بالدعوة.

فتلقى أشرف المرسلين أذى كبير من الكفار لأنهم ينكرون دين الله، وكان يخفف عنه هذا الأذى زوجته السيدة خديجة وأصحابه وعمه رغم أنه لم يكن من المؤمنين، ثم توفيت السيدة خديجة وعمه في هذا العام ثم سمي هذا العام بـ ” عام الحزن “.

الألقاب التي لقب بها الرسول صلًّ الله عليه وسلم

موعد المولد النبوي الشريف

لُقب الرسول صلَّ الله عليه وسلم بالعديد من الألقاب لأنه كان أحرص الناس على تطبيق الصفات الحميدة وقد كان الرسول صلَّ الله عليه وسلم هو الأُسوة الحسنة لكل الأمة الإسلامية، وبذلك إستطاع أن يخرج الناس من الظلمات إلى النور ومن الجهل إلى المعرفة، وكان أعدائة يشهدون له بصفاته العظيمة بل وكانوا يقدرونها، وقد أطلق على الرسول عدة القاب بناءاً على صفاته العظيمة ومنها :

الصادق الأمين – السراج المنير – أبا القاسم – رسول الله – حبيب الله – المختار – الشفيع – القرشي – النبي الأمي – الشافي – الهادي الأمين – أحمد – محمد – المصطفى – المنصور – البشير – محمود – سيد الكون – سيد الخلق – ذو الخُلُق العظيم.

عن جبير بن مطعم أن الرسول صلَّ الله عليه وسلم قال : { إن لي أسماء، وأنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدميَّ، وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد } [متفق عليه].

وعن أبي موسى الأشعري قال : كان رسول الله يسمي لنا نفسه أسماء فقال : { أنا محمد، وأحمد، والمقفي، والحاشر، ونبي التوبة، ونبي الرحمة } [مسلم].

معجزة الإسراء والمعراج في حياة النبي

موعد المولد النبوي الشريف

كانت رحلة الإسراء والمعراج معجزة من معجزات الله سبحانه وتعالى التي أيدت الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ونصرت دعوته، حيث تم الإسراء بالرسول صلًّ الله عليه وسلم من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى المسجد الأقصى بالقدس، وهذه الرحلة كانت بسبب ما عانى منه الرسول من ظلم وإضطهاد من أهل الطائف.

وكذلك موت زوجته السيدة خديجة وأيضاً موت عمه في عام واحد، وقد ذكرت معجزة الإسراء والمعراج بالقرآن الكريم لكن بدون تصريح بتفاصيل الرحلة، لكن الرسول صلَّ الله عليه وسلم قد رواها، وقال أنه جاء إليه ثلاثة من الملائكة منهم ميكائيل وجبريل عليهم السلام.

ثم ركب الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام دابته ويطلق عليها ” البراق ” وأنطلقت به الدابة إلى المسجد الأقصى فصلى بطيبة ثم ذهب إلى طور سيناء المكان الذي كلم فيه سيدنا موسى الله سبحانه وتعالى وصلى الرسول هناك، ثم ذهب إلى بيت لحم حيث وُلد السيد المسيح وصلى هناك.

ثم إقترب من بيت المقدس ونزل بباب المسجد حيث ربط الدابة وفور دخوله إلى المسجد إلتقى بكل أنبياء الله الذين بعثهم قبله وصلى بهم ركعتين كان فيهم هو الإمام، وبعد ذلك حمل سيدنا جبريل عليه السلام سيدنا محمد وصعد به إلى السماء الأولى، واستأذن الرسول فدخلها ثم رأى أحداثاً كثيرة.

وفي السماء الثانية إستأذن الرسول ودخلها فوجد فيها أنبياء الله ” ذكريا وعيسى ” عليهم السلام، أما في السماء الثالثة فقد رأى سيدنا ” يوسف ” عليه السلام، وبالسماء الرابعة وجد نبي الله ” إدريس “، وبالسماء الخامسة كان فيها ” هارون “،، وفي السماء السادسة كان بها سيدنا ” موسى ” كليم الله، أما السماء السابعة فكان بها نبي الله ” إبراهيم عليه السلام “.

حتى وصل الرسول صلَّ الله عليه وسلم إلى سدرة المنتهى والتي يوجد فيها الحجاب بين الله وبين الخلق، وهنا وجد ملّك آخر وهو ملّك العرش، وفي معجزة الإسراء والمعراج فُرضت الصلاة على المسلمين وأيضاً التشهد، وقد رأى الرسول صلَّ الله عليه وسلم الجنة وبعض من نعيمها والنار وعذابها، ثم عاد الرسول مع سيدنا جبريل عليه السلام، وكل ذلك حدث في ليلة واحدة.

وفاة النبي صلًّ الله عليه وسلم

موعد المولد النبوي الشريف

جاءت وفاة الرسول الكريم في عام 11 من الهجرة النبوية وبالتحديد اليوم الثاني عشر من ربيع الأول وهو نفس يوم مولده وكان يبلغ من العمر 63 عام، وكانت آخر حجة له تسمى حجة الوداع التي ألقى فيها ” خطبة الوداع ” والتي إستوصى فيها بالنساء خيراً وفارق الحياة صلوات الله عليه وسلامه في حجر السيدة ” عائشة ” رضي الله عنها التي كانت تسكن بالقرب من المسجد النبوي.

قدمنا لكم لمحة سريعة عن مولد أشرف الخلق سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، والموعد المقرر للإحتفال به هذا العام، وعرضنا لكم معلومات قيمة، فضلاً وليس أمراً القيام بنشرها لتُعم الفائدة، وأسرة الموقع ترحب بجميع تعليقاتكم.
قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.