موضوع تعبير عن سكرات الموت

الموت هو الحقيقة الوحيدة في هذا الكون الذي يؤمن بها الجميع حتى الكافر لا يمكن ان ينكرها، لأنها هي الحقيقة التي تحدث للجميع ولا يستطيع أحد أن يحي الموتى إلا الله عز وجل، موضوع تعبير عن سكرات الموت بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن سكرات الموت بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن سكرات الموت

وقد تبين ذلك عندما طلب سيدنا إبراهيم أن يتأكد من وجود الله فقال الله ربي أرني كيف تحيي الموتى، فقال له الله هات أربعة من الطير واجعل على كل جبل جزء من هذا الطير ثم ادعهن يأتينك سعياً ليعلم أن الله قوي حكيم.

وبالفعل جاء سيدنا إبراهيم بهذا والله أحيا الطيور من جديد بعد أن قطعهن، وهنا حقيقة الموت واضحة وحقيقة، حتى للكافر الذي لا يؤمن بالله حتى يؤمن بإله غير الله عز وجل، ولكن الاختلاف هنا في الإيمان حول ما بعد الموت والإيمان بسكرات الموت والحقيقة المختلفة في كل إتباع من الغير مسلمين وموحدين بالله عز وجل.

شاهد أيضًا: كيف تتخلص من الخوف من الموت

ما هي سكرات الموت

سكرات الموت هي صعود الروح وخروجها من الجسد إلى الله عز وجل، وترتفع إلى الأعلى تلك الروح عندما تخرج من الجسد يكون هناك مراحل حيث تخرج بالنهاية من القدم وما أشد وأصعب سكرات الموت.

لقد سخر الله ملك الموت هو الذي كلفه الله بقبض الأرواح وما من روح تصعد من جسد إلا وكان ملك الموت هو قابضها، سواء مسلم أو غير مسلم أو كافر وكذلك سكرات الموت، لابد أن تأتي لكل من مات وصعدت روحه.

معنى سكرة الموت في القرآن الكريم

جاء ذلك في كتاب الله العزيز عندما قال بسم الله الرحمن الرحيم {وجاءت سكرة الموت بالحق} صدق الله العظيم، وهذا يعني أن سكرات الموت حق مثل حقيقة الموت الذي لا خلاف عليها والإيمان الكامل بأنه لن يخلد في هذه الدنيا أحد.

اختلاف سكرات الموت

لقد أختلف كثيراً حول السؤال عن أن سكرات الموت تكون شديدة وقوية على الكافر أو خفيفة على المؤمن بالله، ولكن هذا ليس له علاقة بالإطلاق حول أن هذا الشخص يكون مسلم أو كافر، بل هي قد تأتي أقوى ما يمكن على المؤمن أو خفيفة وليس لها علاقة بإيمانه.

الدليل على ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما جاءته سكرات الموت كانت شديدة جداً، حتى أنه قال أنه يؤتي سكرات لا يتحملها فردان، ولكن هنا يكون الأجر مضاعف عليه لأنه يتحمل سكرات لشخصان.

فالله قد يثقل سكرات الموت على مسلم يجعله يتخلص من ذنوب عليه، ويغفرها له على سبيل المثال قد نجد أشخاص يعانون من مرض شديد قبل موتهم وينهك في جسدهم هل هذا يعتبر غضب من الله بالطبع لا.

الله عز وجل عندما أحب عبداً يطهره من ذنوبه قبل أن يأتي له ليأتي له طاهراً من الذنوب والمعاصي، الذي قام بها في الدنيا وعندما يثقل الله سكرات الموت على شخص، فإن هذا يخفف من ذنوبه كثيراً بقدر تحمله سكرات الموت.

موت رسول الله صلى الله عليه وسلم

عندما جاء ملك الموت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، استأذن بالدخول أولاً وقال ملك الموت لقد طلب الله مني أن أذن أولاً وما استأذنت أحد من قبل وقال هل تريد البقاء في الدنيا أم الموت، فاختار رسول الله صلى الله عليه وسلم الموت.

حتى أن السيدة عائشة تقول لقد وضع رسول الله رأسه على كتفي ووجدته يتألم ويقول بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى وعلمت أنه اختار الرفيق الأعلى وأن يذهب إلى الله وثقل رأسه بعدها حتى صعدت روحه تماماً.

رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أثناء الموت لم ينسى أمته فعندما كان يشعر بألم سكرات الموت كان يرجو الله أن يثقل في سكراته ويخفف على أمته سكرات الموت اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد.

فيوم يفر المرء من أبيه وأمه وبنيه وفصيلته التي تؤويه ويذهب كل شخص يقول نفسي، نفسي سيقول رسول الله أمتي، أمتي وهذا يدل على مدى تعلق رسول الله بأمته وحبه لها فهو الشفيع وهو الداعي لنا يوم القيامة.

شاهد أيضًا: كيف يمكن التخلص من فكرة الانتحار

هل يمكن أن تكون سكرات موت خفيفة

لا يعني أن سكرات الموت قوية، إنها دائماً تكون كذلك بل هناك أشخاص لا يشعروا بسكرات الموت بهذا الثقل، حتى يقال إنها مثل الانتقال من الغفوة إلى الاستيقاظ فلا يكون لها ألم ولا عذاب ولا تتعلق بمدى قوة الإيمان، لأنه لا قوة إيمان أكثر من إيمان رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قول ملك الموت

يذهب ملك الموت إلى كل بيت ثلاث مرات لينظر في وجه كل أحد منا ليرى إن كان حان موعد لقائه أم أنه ليس الآن ومن يأتي موعده يقبض روحه، يقبض ملك الموت الروح في وسط أناس كثير حول الميت.

يقف ملك الموت بينهم وهم لا يروا ملك الموت جانبهم ولكنه يراهم وهم يصرخوا، ويبكون على فراق الميت ولو سمعوا ما يقوله لهم ملك الموت لتركوا المتوفى وبكوا على أنفسهم هم.

حيث يقول ملك الموت والله ما نقصت له عمر، وما أقطعت له رزق وإن لي فيكم لعودة ثم عودة ثم لا يبقى منكم أحداً.

صعود الروح

يذهب ملك الموت على رأس من يقبض روحه وفي هذه اللحظة يكشف عنه الغطاء الذي أمام أعيننا جميعاً، الغطاء الذي لا يجعلنا الجن الذين يعيشون معنا في بيوتنا، ولكن الله وضع غطاء وساتر أم أعيننا يجعلنا لا نراهم، حتى لا نشيب من هول المظهر ونستطيع الحياة.

فعندما يرفع عنه الغطاء يقول ملك الموت إن كانت هذه الروح طيبة ومن الذين يصلون ويأمرون بالمعروف وغير ظالم في الدنيا ولا يغضب الله عز وجل ومؤمن بالله ورسوله، يا أيتها الروح الطيبة اخرجي بسلام ورب راض غير غضبان وهنا تصعد الروح نهائياً من الجسد.

يلف ملك الموت هذه الروح بكفن من الجنة يختلف عن الكفن الذي يعده أهل المتوفى إلى الميت هذا الكفن يتعلق بالروح فقط يلف به الروح ويتعطر بعطر من الجنة، وتحمله الملائكة بين أيديها إلى سابع سماء حتى يتم دفن جسده في القبر وتذهب الروح ثانية إلى الأرض محملة بين أيدي الملائكة.

وإن كان من الكافرين بالله والظالم في هذه الدنيا يقول ملك الموت يأيتها النفس الخبيثة اخرجي من هذا الجسد الخبيث ورب غضبان وتخرج الروح لتلف بكفن رائحته كريهة يسأل عنه الملائكة عند صعوده ليدخل بين السماء ما هذه الروح الكريهة.

فتغلق السماء ولا تتقبله ويظل معلق بين السماء والأرض إلى أن يتم دفن جسده في قبره، وعندما يتم دفن الجسد لتلتقي الروح بالجسد ترميها الملائكة من سابع سماء فينزل إلى سابع أرض بخوف ورعب إلى أن يذهب إلى القبر ويلقى عذاب القبر وما ينتظره من حساب على ما قام به.

شاهد أيضًا: انواع وطرق الانتحار

خاتمة موضوع تعبير عن سكرات الموت

سكرات الموت في الإسلام حقيقة مثل حقيقة ضم القبر ولكن ضمه القبر تكون قوية على الكافر ليكسر ضلوعه، وعلى المؤمن تكون مثل حضن الأم لأبنها لا عذاب به ولكن الاختلاف بينهم أن شدة سكرات الموت لا تعني قلة الإيمان، بل هي تخفيف وتكفير للذنوب، موضوع تعبير عن سكرات الموت بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن سكرات الموت  بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.