بحث عن اهمية نهر النيل قديما وحديثا

بحث عن اهمية نهر النيل قديما وحديثا، نقدم لكم اليوم على موقعكم ملزمتي موضوع تعبير عن نهر النيل واهمية نهر النيل، وسوف نعرض لكم في هذا البحث اهمية نهر النيل قديما وحديثا، وتاريخ نهر النيل في مصر، وواجبنا نحو نهر النيل للحفاظ عليه كمصدر من مصادر المياه العذبة.

مقدمة بحث عن اهمية نهر النيل قديما وحديثا :

نهر النيل يعتبر من أقدم واعرق الانهار على مر العصور، حيث نشأت على ضفاف النيل أعرق وأقدم الحضارات وهي الحضارة الفرعونية القديمة، وقد مر نهر النيل بعدة تغيرات، وقد بدأ حفر نهر النيل في عصر الميوسين، وثم من بعدها بدأ نهر النيل حتى يومنا هذا منذ عشرة الاف عاماً.

منذ عشرة الاف عاما ونهر النيل يجري في وسط قارة افريقيا، ويبلغ طول نهر النيل 6.695 كيلو متر وهو من اطول انهار العالم، يمر نهر النيل بعشرة دول افريقية وهي (أوغندا -إثيوبيا -إريتريا -السودان -الكونغو الديمقراطية -بوروندي -تنزانيا رواندا -كينيا -مصر).

شاهد أيضا: بحث عن أهمية نهر النيل لمصر وكيفية المحافظة عليه

ومصطلح النيل هو مصطلح يوناني في الاصل Neilos، يتغذى نهر النيل على فرعين هما النيل الابيض والنيل الازرق، ويقع النيل الابيض في شرق قارة افريقيا، ويقع النيل الازرق في أثيوبيا، اما عن مصدر نهر النيل فهو بحيرة فيكتوريا التي توجد على حدود اوغندا وتنزانيا وكينيا، وهي تعتبر من البحيرات العظمى ويطلق على نهر النيل في هذه المنطقة نيل فيكتوريا، وعندما يدخل في العاصمة السودانية يطلق عليه النيل الازرق.

نهر النيل في مصر :

يتحد كل من النيل الازرق والنيل الابيض عند دخوله مصر، ويبلغ مسار نهر النيل حوالي 800كيلو متر، وينبع نهر النيل من بحيرة تانا في المرتفعات الاثيوبية، يمر نهر النيل ي 6 سدود من سد اسوان وحتى سد سابا لوكا.

ينحني نهر النيل الانحناء العظيم له عند السودان ويتجه نحو الجنوب الغرب، وطول نهر النيل داخل مصر يبلغ 270 كيلو متر بداية من بحيرة ناصر الموجودة خلف السد العالي بمصر، بعدها يعبر نهر النيل الى النوبة ثم الى شمال مصر حتى المصب في البحر المتوسط ويمر خلال هذه الرحلة بجنادل عديدة.

تاريخ تطور نهر النيل :

منذ حوالي 700 ألف عام بدأ نهر النيل يتطور ويحقق الاتصال بقارة افريقيا، وكانت البداية منذ نشأة تضاريس هضاب وجبال اثيوبيا، حيث تعرضت اثيوبيا لعدة حركات ارضية عظيمة مما ادى الى ظهور البحيرات العظمى وكذا بحيرة فيكتوريا وبدأ مرور النهر خلال الرمال المتراكمة في الوادي والدلتا، فأصبحت التضاريس التي نعرفها الان.

وبعد 300 ألف عام بدأ النهر يتلاشى حيث كان النهر يستمد ماؤه من مياه الامطار، وكانت نعظم مياه نهر النيل محملة بالطمي، ومرت بمراحل طميية تعرف ب “الفا -بيتا -جاما-دلتا”.

وفي ال 70 عام الاخيرة ترسبت الطبقات الطميية، وكانت تعترضها فترات من التبخر، وترسب الطمي في النهر في الفترات “بتيا وجاما”، وقد كان تاريخ الحقبة دلتا هي من 10 الاف عام من يومنا هذا، اما النيل الجديد فقد تكون في حقبة (بيتا وجاما ودلتا) في اثناء العصر الجليدي، حيث كانت الثلوج تغطي معظم قمم افريقيا، وبعدها تعرضت أفريقيا لعصر الجفاف، حيث كانت تهطل الامطار بكميات قليلة، وكذلك تقلصت مساحات غابات افريقيا.

وقد كان المورد الاساسي لمياه نهر النيل هو هضبة اثيوبيا، ولم يساهم النيل الابيض بشكل كبير في مياه نهر النيل، حيث ضيقت الرمال على النيل الابيض مجرى المياه لنهر النيل، ولكن في العصر الجليدي ساهمت هضبة اثيوبيا بكميات وفيرة من المياه لنهر النيل.

اقرأ أيضا: بحث عن أهمية الماء في حياة الإنسان

اهمية نهر النيل قديما :

لقد كان نهر النيل العامل الاساسي والاول في قيام الحضارة المصرية القديمة، حيث قامت الحضارة القديمة على ضفاف نهر النيل، وقد كانت الاراضي الخصبة المحملة بالطمي النيلي على ضفاف نهر النيل، هو من اسباب قيام الزراعة على ضفاف النهر، وقد ساهم ذلك في قيام الحضارة المصرية القديمة.

حيث كان المصري القديم يزرع القمح والكتان والبردي والعديد من المحاصيل التي تحتاج لتربية خصبة ومياه وفيرة، كذلك كانت الحيوانات التي تساعد الانسان المصري القديم في الزراعة موجودة ايضا كثرة حيوانية في ذلك الوقت، وكل ذلك ساهم في قيام الحضارة المصرية القديمة.

كذلك كان نهر النيل وسيلة لنقل البضائع، مما ادي لانتعاش الاقتصاد قديما، كذلك قام المصري القديم بصناعة ورق البردي الذي كان يستخدم في الكتابة القديمة، لهذا ساهم نهر النيل قديما في قيام الحضارة المصرية القديمة.

اهمية نهر النيل حديثا:

نهر النيل في الزراعة:

ساهم نهر النيل في خلق بيئة سليمة للزراعة على ضفاف النهر طوال العام منذ الاف السنين وحتى يومنا هذا، ويوفر نهر النيل المياه لزراعة مساحات كبيرة من افريقيا، ولهذا تتركز الاشخاص حول مياه نهر النيل، ويعتبر نهر النيل هو المسؤول الاول عن حياة معظم دول نهر النيل وخاصة مصر والسودان، ومن اهم المزروعات التي يقوم الافراد بزراعتها حول ضفاف النهر القطن والقمح وقصب السكر والبقوليات وغيرها من المزروعات.

نهر النيل في النقل:

يستخدم مجرى نهر النيل في النقل، حيث يعتبر وسيلة لتنقل الافراد ما بين الدول والتنقل داخل الدولة الواحدة عبر نهر النيل، وكان يمتد على نهر النيل قديما في التنقل، لكن الان مع وجود وسائل حديثة للنقل مثل سكك الحديد وكذلك الطيران وغيرها من وسائل النقل، فقل الاعتماد على النهر في التنقل.

نهر النيل وتوليد الطاقة :

استخدم نهر النيل حديثا في توليد الطاقة الكهربائية التي تولدها السدود ومثال ذلك السد العالي، الذي يولد الطاقة الكهربائية لمصر كلها، كذلك فعلت دول نهر النيل وانشأت السدود لكي تولد لها الطاقة الكهربائية، وتسمي الطاقة الكهرومائية، حيث يتم توليد الكهرباء من المياه.

نهر النيل والسياحة :

نهر النيل هو ذلك النهر العظيم وقد اطلق عليه المؤرخون انه هصر هبة النيل، وقد كان النيل دوما مصدر العطاء والخير الوفير، كذلك يعتبر نهر النيل مصدر من مصادر السياحة في مصر خاصة، حيث تستخدم القوارب السياحية لنقل السياح في اسوان والاقصر، كذلك هناك المراكب العائمة على نهر النيل التي تنقل السياح من مدينة لأخرى داخل مصر، لهذا اعتبر نهر النيل مصدر من مصادر السياحة في مصر، ويأتي السائحون من كل مكان لكي يشاهدون نهر النيل العظيم.

النيل مصدر الغذاء :

يعتبر نهر النيل ايضا مصدر من مصادر الغذاء حيث يقوم البعض بصيد الاسماك من نهر النيل، ويعتمدون على النهر في توفير الغذاء لهم.

لمشاهدة المزيد: بحث عن اهمية السياحة الاقتصادية

خاتمة بحث عن اهمية نهر النيل قديما وحديثا :

وفي ختام هذا البحث فإننا قد عرضنا في هذا البحث الهام لنهر النيل، وتاريخ نهر النيل، وكذلك نهر النيل في مصر، واهمية نهر النيل قديما وحديثا، وكيف كان نهر النيل سبب في قيام الحضارة المصرية القديمة، وقد قال المؤرخ المعروف “هيرودوت “عن مصر انها هبة النيل، نهر النيل هو ذلك النهر العظيم وهو مصدر الخير والعطاء، وهو مصدر الحضارة المصرية القديمة، لهذا يحب ان نحافظ على هذا النهر العظيم ونهتم بنظافته، حتى نحفظ لأجيال واجيال حقها في هذا النهر الخالد العظيم.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.