مقدمة وخاتمة بحث doc

مقدمة وخاتمة بحث، doc الكثير منا يمكن أن يحتاج إلى بعض الطرق التي يتعلم منها المعلومات المفيدة في بعض المجالات المختلفة، ولعل من أهم الأشياء التي يمكن أن تقدم تلك المعلومات المفيدة هي الأبحاث التي يمكن أن تحتوي على الكثير من التفاصيل الهامة، والتي يمكن أن يتم عملها في الكثير من مجالات الحياة.

ولكن مع الاختلاف البسيط بين القارئ والكاتب أو الباحث، فإن الباحث يجب علية مع علمه بكافة المعلومات أو الأشياء التي يرغب في كتابتها في البحث الخاص به أن يتعلم كيفية الكتابة في الأساس في البحث العلمي، والأبحاث التي يمكن أن يتم كتابتها لها الكثير من الخطوات الهامة المرتبة.

مقدمة موضوع مقدمة وخاتمة بحث doc

  • من أهم الأشياء التي يجب علينا أن نعلمها، أن المقدمة الخاصة التي يمكن أن يتضمنها البحث الذي يقوم الباحث بالعمل علية، هي من أساسيات النجاح الذي يمكنها الحكم على البحث بالكامل، فهي من أهم العوامل التي يمكنها أن تجعل البحث مثير للقارئ من أجل أن يكمل قراءته في البحث.
  • وللعلم فإن المقدمة التي يمكن أن يقوم بها الباحث يجب أن تحتوي على بعض الأشياء الهامة، والتي لا يجب على الباحث أن يهمل أي منها وإلا اضطر القارئ إلى أن يقوم بالبحث عن محتوى آخر، أسهل من حيث التصفح ويعطى محتوى منسق بطريقة أفضل ويجد فيه ما يبحث عنه.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث جامعي جاهزة

أهم النقاط الواجب توافرها في المقدمة

من أهم الأشياء التي يجب على الباحث أن يهتم بها، والتي يجب أن تتوفر في المقدمة الخاصة بالبحث هي:

  • في البداية يجب أن يقوم الباحث باختيار المحتوى الخاص الذي يمكن أن يقوم بإضافته في البحث العلمي الخاص به، والذي يجب أن يكون طبقًا للعنوان الذي يكتبه على البحث الذي يقوم بإنشائه أو العمل علية من أجل أن يقوم بنشرة إلى العامة للقراءة.
  • كما أن المقدمة التي يمكن أن يحتوي عليها البحث يجب أن يتم في البداية الذكر المبسط إلى الفكرة العامة التي يتضمنها البحث، إلى أن المقدمة لا يجب أن تحتوي على التفاصيل الدقيقة التي عمل عليها الباحث، فتلك الأشياء متروكة إلى المحتوى الداخلي للبحث.
  • ولكن يجب أن يقوم الباحث بكتابة فقرة بسيطة عما قد يتصل بالموضوع الخاص بالبحث ولكن على نطاق أوسع إلى حد كبير، مثل المناقشة العامة للفكرة الأصلية أو المحورية التي يمكن أن يتضمنها البحث الخاص به.

العناوين

  • لعل تلك النقطة من أكثر الأشياء التي يجب على الباحث أن يهتم بها، وهي الفقرة التي يجب أن تحتوي عليها المقدمة الخاصة بالبحث، ويمكن أن يقوم الباحث في تلك الفقرة البسيطة بعرض العناوين الفرعية التي يمكن أن يتم تواجدها في البحث ولكن في نفس الوقت بسياق مختلف.
  • أي انه لا يجب على الباحث أن يختار الكثير من العناوين الفرعية التي يمكن أن يحتوي عليها البحث، ويكفي أن تتضمن المقدمة العناوين الأساسية التي يمكن أن ينظر إليها القارئ، والتي يمكن أن يعلم من خلالها القارئ الأشياء التي يحتوي عليها البحث ليعلم ما أن كان ما يبحث عنه متواجد في هذا البحث أم لا.

اللغة

  • من الأشياء المهمة التي يجب على الباحث أن ينتبه إليها هي اللغة التي يتم بها الكتابة الخاصة بالمقدمة في الأبحاث، فمن المعروف أن الطريقة التي يمكن أن يتم بها كتابة الأبحاث تختلف عن الطريقة التي يمكن من خلالها كتابة الموضوعات العادية الأخرى.
  • ولهذا فإن اللغة التي يمكن أن يتم بها الكتابة الخاصة بالبحث، يجب أن تكون من اللغات الرسمية التي يتم استخدامها في مثل تلك الأبحاث العلمية، وأنها لا يجب أن تحتوي على ما تحتويه أي من الموضوعات أو الكتابات الأخرى من مشاعر أو عواطف أو إلى غير ذلك من الأشياء الأخرى.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة مقدمة مشروع تخرج فى اقل من 30 دقيقة

استشهادات

  • من أهم الأشياء التي يجب أن يتم ذكرها في المقدمة هي الأعمال التي تم عملها في نفس الموضوع الذي يمكن أن يدور حوله البحث، فمن الأشياء التي يمكن أن تؤكد معلومات الباحث لدى القارئ هو أن يقوم الباحث بإضافة كافة الأعمال أو الأبحاث التي تمت في نفس الموضوع.
  • ففي تلك الحالة يمكن أن يشعر القارئ بالثقة الأكبر إلى حد كبير في تلك المعلومات التي يمكن أن يتوفر عليها البحث، سواء أن كانت تلك الأعمال من الكتاب الآخرين أو الباحثين القدماء أو غيرهم، وكذلك يجب على الباحث أن يهتم بتنظيم تلك الأعمال من الأقدم إلى الأحدث.

الخطوط

  • من الأشياء التي يمكن أن تعطى الكثير من الانطباعات الجميلة هي منظر الخط الذي تتم به الكتابة للمقدمة الخاصة بالبحث، فيجب أن يتم اختيار الخط المناسب الذي تتم به كتابة البحث والتي يجب أن تكون مختلفة عن باقي الخط الذي يتم كتابة باقي البحث به

المضمون

  • كذلك فإن الباحث إن أراد القيام بكتابة الأبحاث العلمية أو في أي من المجالات لا يجب أن يتعمد الإطالة بالقدر الكبير في المقدمة، فكما ذكرنا فيما سبق أن المقدمة من الأشياء التي يمكن أن يعتمد عليها عملية نجاح البحث من عدمه، وهي الأساس الذي يتم علية بناء كامل البحث.
  • ولهذا السبب لا يجب على الباحث أن يضع الكثير من المحتويات التي يمكن أن تجعل مقدمة البحث تنسى القارئ الموضوع الأصلي الذي يمكن أن يدور حوله البحث، ويمكن أن يتم إصابة القارئ بالشعور بالملل من جراء الإطالة الزائدة في المقدمة التي كتبها الباحث في بداية البحث الخاص به.
  • ولهذا فإنه من الأفضل أن يسرد الباحث كافة تلك الأشياء بالطريقة المبسطة السهلة، وألا يطيل في إضافة العناوين أو العناصر التي يمكن أن يحتوي عليها البحث، هذا سواء أكان البحث علمي أو تاريخي أو ديني أو إلى غير ذلك من الأشياء الأخرى المختلفة في كافة المجالات.

الإضافة

  • من المهم أن يعلم القارئ الهدف من إقامة تلك الأبحاث، ولهذا يجب على الباحث أن يذكر في بداية المقدمة الخاصة ببحثه ما هي الأهمية التي يمكن أن يمثلها هذا البحث بالنسبة إلية، أو ما هي أهمية الفكرة العامة التي يقوم هذا البحث بالعمل عليها أو مناقشتها.
  • كما يجب أن يقوم الباحث بكتابة الرأي الخاص به أو إضافته التي أضافها على الأبحاث التي هي موجودة من نفس الموضوع بالفعل.

الخاتمة

كذلك الخاتمة يجب أن تكون من العبارات المختصرة التي يمكن أن توضح الإفادة من البحث أو موضوعة، ولا يجب أن ينسى الباحث المراجع التي حصل عليها من المعلومات أن وجدت، والتي يجب علية أن يقوم بذكرها في نهاية البحث الخاص به ليتمكن القارئ من التأكد منها بنفسه.

شاهد أيضًا: أفضل 18 مقدمة تعبير وخاتمة لاي موضوع تعبير

خاتمة موضوع مقدمة وخاتمة بحث doc

الأبحاث التي يمكن أن نقوم بها في مختلف المجالات هي ما يمكن أن يرجع إليها الكثير من الناس، من اجل التزود بالمعلومات التي يحتاجون إليها في أي وقت من الأوقات، والتي تعتبر مرجعًا مهمًا بالنسبة إلى الكثيرين.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.