موضوع تعبير عن قصة حياة الرسول

موضوع تعبير عن قصة حياة الرسول نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا موضوع تعبير عن قصة حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أن حياة الرسول ظلت ثلاثة وستون عاماً، فهو أخر رسول أنزل على العالم بأكمله، كما أن أنزل على رسولنا الكريم القرآن الكريم، وكلفه الله سبحانه وتعالى بالنبوة ونشر الإسلام وفتح المدن الكثيرة وتعميمها بالإسلام، موضوع تعبير عن قصة حياة الرسول بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن قصة حياة الرسول بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي و الثانوي الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن قصة حياة الرسول

كما نتناول في هذا الموضوع جميع الأشياء التي مرت على الرسول من طفولة الرسول، وزوجات الرسول، وأهم أولاده من الصبيان والبنات، والبعثة التي فعلها الرسول وهجرته من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، ووفاته وكل ما يخص الرسول منذ ولادته وحتى وفاته في الثاني عشر من ربيع الثاني.

عرفنا أن رسولنا هو أخر رسول أنزل من الله تعالى، وجاء معه القرآن الكريم وقد خلفه الكثير من الصحابة الذي كانوا برفقته، فالكثير آمن برسولنا الكريم من زوجاته ومن الكثير من أهالي قريش.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الاديان السماوية الثلاثة بالعناصر

  طفولة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

  • كان الرسول محمد أمه آمنة التي كانت لا يوجد أي متاعب في حملة، فكانت تتحدث لأهل قبيلتها بأنها لا تشعر بأي ثقل في الحمل، وكأنها حامل في نور أو ملاك.
  • وبعد ذلك قد أرضعته “الثوبية” فقد كانت لا ترضعه كثيراً من الوقت، حتى أرضعته “حليمة السعيد”، وظلت ترضعه كثيراً من الوقت وذلك لأنها كانت تعشق الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانت تقول بأن لبنها ينزل غزيراً وكأن الرسول مرزق من عند الله، فكانت تصفه بأنه كان شديد الجمال.
  • حيث توفيت أمه آمنة وهو في السادسة من عمره، حيث كان يعيش في المدينة المنورة مع جدة، وكانت ترعاه ” أم أيمن” حيث توفي جده وهو في الثامنة من عمره، حتى توله عمه “أبي طالب” بعد وفاة جد الرسول وهو صغير، فعاش الرسول مع عمه كثيرًا من الوقت بعد وفاة جميع عائلته.
  • وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قبل وفاة أمه آمنة يلعب مع إحدى الصبيان، فشق صدره ليخرج منه النقطة السوداء التي توجد في جميع البشر، حيث أن الله سبحانه وتعالى أرسل جبريل عليه السلام،  حتى يزيل من قلب الرسول الحقد والغل مثل ما يكون عليه الناس جميعهم، فظلت هذه علامة موجودة في صدر الرسول حتى كبر.
  • وبعد أن توفي الكثير من أهل وأقارب النبي من أبوه وأمه وجده، تولاه عمه حيث أنه كان مشرك حتى وبعد أن الرسول أنزل عليه النبوة، فيقال في حديث صحيح بأن عمه أبي طالب مات، ومازال مشرك بالله عز وجل.
  • ظل الرسول صلى الله عليه وسلم حتى أتم الأربعون عام تقريباً، حتى أنزل الوحي عليه وهو في غار حراء حيث كان يتعبد السماء والشمس والقمر، وكان يتطلع بكل ما يوجد في السماء، حيث أنه كان يسأل كثيراً نفسه من الذي أنشأ هذه الأشياء ومن هو وإلا نتعبد هذا الألة فكان يحدث نفسه كثيراً.

جميع زوجات الرسول

  • فكان الرسول قد وصل إلى سن الخامسة والعشرين من عمره حيث أنه بدأ يخرج في التجارة مع الشام، فكان الرسول يتحلى بالكثير من الصفات في التجارة وهي الأمانة والصدق والنهي عن المنكر والأمر بالمعروف، حتى رأته السيدة “خديجة” وأعجبت به حيث عرضت عليه أن يمسك لها تجارتها.
  • وبالفعل بأن الرسول تولى تجارة السيدة خديجة التي كانت تبلغ الأربعون عاماً، وبعد ذلك عرضت عليه الزواج، وبالفعل تزوجها الرسول وعاش معها أكثر من عشرون عام، ولم يتزوج الرسول غير السيدة خديجة وهي معه، حيث أنزل عليه القرآن الكريم والنبوة وهي معه، حيث دعمته السيدة خديجة، فكان دخل على خديجة وهو يرتعش لما رآه من جبريل عليه السلام.
  • فكانت السيدة خديجة تهدأ من روع الرسول، حتى دعمته وقامت بنشر الدعوة الإسلامية معه، وساندته بكل ما أوتي فيها من قوة، فعلمها الرسول الكثير من تعاليم الإسلام التي تخص المرأة، حيث ماتت السيدة خديجة قبل أن يهاجر الرسول بثلاثة سنوات، حيث كان يحبها الرسول كثيراً، وكان لها صديقة كان يحب الرسول أن يجلس معها لأنها تفكر بالسيدة خديجة.
  • وظل الرسول فترة بعد أن ماتت السيدة خديجة حتى تزوج البكر الرشيد “السيدة عائشة” بنت أبي بكر، فكانت في التاسعة من عمرها وكانت تلعب بالدمى والعرائس والألعاب، ثم تزوج الرسول من أكثر من تسعة نساء، فكان الله سبحانه وتعالى يأمره بزواج كل هؤلاء، فكان منهم المطلقة والأرملة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الاسراء والمعراج بالعناصر

أولاد الرسول من الصبيان والبنات

  • من المعروف بأن الرسول أخر رسول في العالم ولم يأتي رسولاً بعده، لذا لم يعش له صبية، وكان أبنه القاسم والطيب وإبراهيم الذي قد مات وهو في السنتين من عمره، فكان صبيه الرسول صلى الله عليه وسلم ثلاث صبيان فقط وماتوا جميعاً.
  • وكان له أربعة بنات أول بنات الرسول هي “زينب” حيث تزوجها ابن خالتها “أبو العاص بن ربيع” و ابنته رقيه تزوجت “عثمان بن عفان” وأبنته أم كلثوم التي تزوجها عثمان بن عفان بعد أختها رقية، ابنته “فاطمة” التي تزوجت “علي بن أبي طالب”.

بعثة الرسول وهجرته من مكة إلى المدينة

  • كان يذهب الرسول إلى غار حراء في إحدى ليالي شهر رمضان الكريم بالأخص الليلة السابعة عشر من هذا الشهر، حيث نزل عليه الوحي “جبريل عليه السلام” وقال للرسول اقرأ قال ما أنا بقارئ، فقال جبريل ” اقرأ باسم ربك الذي خلق” فكان الرسول صلى الله عليه وسلم أمي لا يعرف القراءة ولا الكتابة، فكان مستغرب من طلب جبريل عليه السلام.
  • حيث يقال في إحدى الأحاديث الصحيحة أن الرسول صلى الله عليه وسلم أنزل عليه القرآن الكريم في ليلة السابعة وعشرون من شهر رمضان، فتكون ليلة القدر الذي أنزل فيها القرآن في إحدى الليالي الفردية في أخر عشرة أيام من شهر رمضان الكريم.
  • فكان الرسول ينتظر كل ليلة في غار حراء جبريل عليه السلام ليتلقى منه الكثير من الأوامر التي تجعله سعيداً بتعميم الإسلام ونشره بين المشركين بالله، وبدأ الرسول بالهجرة بعد وفاة السيدة خديجة، حتى هاجر من مكة إلى المدينة وكان يفتح الكثير من المدن وكان معه جيشاً كبيراً.
  • فأول من أصدق به هو أبي بكر الصديق رضي الله عنه والسيدة خديجة، وأصبح طوال حياة الرسول يجمع في الكثير من الناس ويدخل الكثير من المدن ويقوم بفتحها، حيث قضى حياته في نشر الإسلام.

وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

  • توفي الرسول وهو عمره ثلاثة وستون عاماً، حيث توفي بعد الهجرة بإحدى عشر عاماً، فكانت وفاته لها أثر كبير على المسلمين، فبعد أن جمع الرسول صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم فأتم الخطبة على المنبر وقال اليوم أتممت عليكم دينكم، فكان الرسول يشعر بأنه سوف يموت.
  • حيث أن الرسول قد أصيب بحمى نتيجة أن امرأة يهودية قامت بتسميمه وإعطاءه إحدى الطعام الفاسد، فكان قلب السيدة عائشة يعتصر عليه، وقد الرسول توفي في يوم الاثنين الموافق يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وقد لحق الرسول صلى الله عليه وسلم بالرفيق الأعلى ومات الرسول.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الرسول (ص) حياته وأخلاقه

خاتمة موضوع تعبير عن قصة حياة الرسول

وفي نهاية الموضوع نرى أن الرسول عانى الكثير من المشاكل التي لا يمكن أن يتحملها بشر، حيث أن الرسول توفي ويسير جميع المسلمين على نهجه، ومن هنا نكون قد أنهينا مقالنا اليوم عن قصة حياة الرسول ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير المقال لتعم الفائدة على الجميع.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.