ملخص الادب للصف الثاني الثانوي ترم اول

ننشر لكم متابعين موقع ملزمتي التعليمي الكرام ملخص الادب للصف الثاني الثانوي الترم الأول لأستاذ اللغة العربية احمد فتحي.

ملخص الادب للصف الثاني الثانوي

تعريف المعلقات :-

قصائد طوال من عيون الشعر العربي وأجود الشعر الجاهلي قالها كبار الشعراء الجاهليين في مناسبات خاصة جمعوا فيها بين عدة أغراض، استحسنها العرب وخلدوها.

علل: المعلقات من خير شعر العرب بلاغة.

لفصاحتها وتصويرها لبيئتهم الفكرية والنفسية وأحوال معيشتهم.

س: لماذا سميت المعلقات بهذا الاسم؟

1ـ لأنها كتبت بماء الذهب وعلقت على أستار الكعبة.

2ـ لأنها كانت مكتوبة ومعلقة على عمود الخيمة.

3- لأنها لجودتها تشبه الجواهر التي تتزين بها النساء.

4ـ لأنها كانت تعلق بالأذهان لروعتها وجودتها.

ولا مانع من جميع الآراء ولكن الرأي الأقرب للصواب هو تعلقها بالأذهان لروعتها وجودتها.

س: ما عدد المعلقات؟ ومن شعراؤها؟

أرجح الأقوال تؤكد أن المعلقات سبعة وأصحابها هم:

1 ـ امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي: عرف بالملك الضليل كما ورد في كتاب نهج البلاغة.

2 ـ طرفة بن العبد البكري: كان أقصرهم عمرا، اشتهر بالغزل والهجاء.

3ـ زهير بن أبى سلمى المزني: كان أعفهم قولا، وأكثرهم حكمة، ابنه كعب بن زهير من شعراء صدر الإسلام.

4 ـ لبيد بن ربيعة العامري: الوحيد الذي أسلم، وقال الشعر في العصر الجاهلي والإسلامي

5 ـ عمرو بن كلثوم التغلبى: كان مشهورا بالفخر، أمه ليلى بنت المهلهل، توفى سنة584م

6 ـ عنترة بن شداد العبسى: اشتهر بأنه أحد فرسان العرب، وأكثر شعره الغزل والحماسة.

7 ـ الحارث بن حلزة اليشكرى: اشتهر بالفخر وهو، أطول الشعراء عمرا.

وبعض النقاد يضيف إليهم ثلاثة شعراء، هم:

1ـ النابغة الذبياني. 2ـ الأعشى (ميمون قيس). 3ـ عبيد الأبرص.

س بم لقب امرؤ القيس ومتى توفي؟

ج: لقب امرؤ القيس بأمير شعراء العصر الجاهلي، وعرف بالملك الضليل، وتوفي سنة 565 م.

س: يعتبره النقاد أمير شعراء العصر الجاهلي؟

ج: لأنه كان بارعًا خاصة في الوصف فقد وصف الليل والخيل والصيد. وأجاد القول في استيقاف الصحب، وبكاء الديار، وتشبيه النساء بالظباء والمها، وفي وصف الخيل، وفي ترقيق النسيب، وجودة الاستعارة، وتنويع التشبيه، ويغلب على شعره التشبيه والوصف

س: بم يتميز شعره؟

ج: أجاد القول في استيقاف الصحب، وبكاء الديار، وتشبيه النساء بالظباء والمها، وفي وصف الخيل، وفي ترقيق النسيب، وجودة الاستعارة، وتنويع التشبيه، ويغلب على شعره التشبيه والوصف.

س: ما الموضوعات التي تدور حولها المعلقة؟

البكاء على الطلال، ووصف المها والفرس، ووصف الليل والصيد والبرق والمطر.

س: كيف كانت نشأته؟ وبم لقب؟

ج: أقصر شعراء الجاهلية عمرا، نشأ يتيما، وبلغ من الشعر ما لم يبلغه الكثيرون، والعرب تقول: ” أشعر الناس ابن العشرين ” ويلقب ب”الغلام القتيل” فقد قتل غدرا وعمره لم يتجاوز السادسة والعشرين.

س: ماذا قالوا عن طرفة؟

ج: قالوا عنه: أفضل الناس واحدة وهى المعلقة ومطلعها:
لخِولة أَطْلالٌ بِبرْقَةِ ثَهْمَدِ    تَلُوحُ كَبَاقي الْوَشْمِ في ظاهِرِ الْيَدِ

س: ما الموضوعات “الأغراض” التي تدور حولها معلقته؟

ج: تدور معلقته حول بكاء الأطلال والترحال، والمعاهد وذكرياتها، ووصف الحبيبة ووصف الناقة والفخر الشخصي، والحكمة والشكوى، ورثاء نفسه.

س: بم تتميز معلقته؟

ج: تعد من أجود المعلقات، وأكثرها غريبًا، وأغزرها معنى، وأدقها وصفًا، وأرصنها لفظًا وعبارة.

س: ماذا تعرف عن نسب زهير ونشأته؟ وما أثر بشامة بن الغدير عليه؟

ج: من قبيلة مزينة وهي فرع من “مضر”، نشأ في بيئة كلها شعر فقد كان أبوه شاعرًا، وخاله بشامة بن الغدير شاعرًا وهو أحد الأشراف، واستفاد من حكمته وأدبه، وكانوا يرجعون إليه في معضل الأمور.

فشب زهير متخلقًا ببعض صفاته، كما لزم زهير أوس بن حجر زوج أمه، وكان شاعر مضر في زمانه، وكانت أختاه شاعرتين، وكان في نسله شعراء منهما أبناه “كعب وبجير” وابن كعب كذلك.

س: متى توفى زهير؟

ج: توفى زهير قبل البعثة النبوية.

س: بم تسمى قصائده؟ ولماذا؟

تسمى قصائده بالحوليات؛ لأنه كان ينظم القصيدة في أربعة أشهر، ويهذبها في أربعة أشهر، ويعرضها على خواصه في أربعة أشهر، فلا يظهرها إلا بعد حول كامل.

س: بم اشتهر زهير؟ وما رأى عمر بن الخطاب في شعره؟

ج: اشتهر بالحكمة، والمدح الصادق، قال عنه عمر بن الخطاب: كان زهير لا يمدح الرجل إلا بما فيه.

س: ما رأي عمر بن الخطاب فيه؟

قال عنه: كان زهير لا يمدح الرجل إلا بما كان فيه.

س: ما الموضوعات “الأغراض” التي تدور حولها معلقته؟

ج: بدأها بمقدمة طللية يناجى فيها الديار الدارسة، ثم ذكر الترحال، ومدح السيدين اللذين أصلحا بين عبس وذبيان، وذم الحرب وما تحدثه من دمار، ومدح عبس لتماسكها وقبولها الدعوة إلى الصلح، ثم ختمها بكثير من أبيات الحكمة التي سبق تناولها.

س: ماذا تعرف عن لبيد؟ ولماذا يعد من الشعراء المخضرمين؟

ج: من أشراف الشعراء المجيدين، والفرسان المعمرين، والحكماء المحنكين، يقال إنه عمر مائة وخمسًا وأربعين سنة، عاش معظمها في الجاهلية.

وقد أدرك الإسلام فأسلم وهاجر، وحسن إسلامه، وكان مع الوفود التي أقبلت على النبي صلى الله عليه وسلم ثم عاد إلى بلاده، وتنسك وحفظ القرآن كله وهجر الشعر، ولما سئل عن ذلك قال: اكتفيت ببلاغة القرآن.

س: للنابغة رأى فيه وهو في صباه. وضحه.

ج: ظهر نبوغ لبيد منذ صباه ولما رآه النابغة قال له: ” يا غلام، إن عينيك لعينا شاعر “.

س: كان لبيد ذا محامد في الجاهلية أكدها الإسلام. وضحها.

ج: كان لبيد ذا محامد في الجاهلية أكدها الإسلام، مثل: حسن المعاشرة، وحسن المفارقة، وحفظ الجار، والنجدة، والجلد، والصبر على النوائب، والعزة والمنعة، وكان يحاسب نفسه على هذه الأخلاق ويقول: ” ما عاتب الحر الكريم كنفسه “.

س: بم يتميز شعره؟

ج: يتميز شعره وخاصة معلقته بنبالة الفخر، وجزالة الألفاظ، وفخامة العبارات، ودقة المعاني، وشرف المقصد، وكثرة اشتماله على عقائد الإيمان، والحكمة الصادقة والموعظة الحسنة.

عمرو بن كلثوم بن مالك التغليب سيد تغلب وفارسها وشاعرها المعروف بمعلقته، وهو أحد فتاك العرب، وأمه ليلى بنت المهلهل. كان موقعه وموقع أسلافه مدعاة للفخر، على أنه لم يفخر بكثرة المال، وكثرة الإبل، ولكن بالعزة والمنعة.

وبالقوة والبسالة في الحرب، وبكرم العنصر ومجد الأسلاف، فأبوه كلثوم بن مالك أفرس العرب، واشتهرت أمه بالأنفة وعظم النفس تفاخرًا بأبيها

س: بم اشتهر عمرو بن كلثوم؟ ولماذا؟

ج: اشتهر بالفتك، فقيل: أفتك من عمرو؛ لأنه فتك بالملك عمرو بن هند في قصره على مرأى ومسمع من حاشيته.

س: ما مطلع معلقته؟ وفيم خالف المعلقات؟

ج: تبدأ معلقته بوصف الخمر ولم تبدأ بالغزل أو البكاء على الأطلال كباقي المعلقات ومطلعها:
ألا هُـبَّي بِصَحْنِكِ فاصْبَحِينا          ولا تُـبْقِي خُـمورَ الأنْدَرِينا

س: ما رأى ابن قتيبة في معلقته؟

ج: قال ابن قتيبة: “هي من جيد شعر العرب”

س: ما الموضوعات التي تدور حولها المعلقة؟

ج: تدور المعلقة حول وصف الخمر، ووصف ساقية الخمر، والفخر بالقبيلة وأيام حروبها، والتهديد والوعيد لعمروبن هند.

س: بم عرف عمرو بن كلثوم؟ ولماذا؟

ج: عرف بشاعر القصيدة الواحدة؛ لأنه لم يصل إلينا من شعره سوى معلقته وبعض المقطوعات الصغيرة.

س: ما موقف عمرو بن كلثوم من الملك عمرو بن هند؟

ج: كانت الأحداث التي عاصرها عمرو تلقى بظلالها على نفسه، فالحرب بين بكر وتغلب لم تضع أوزارها، وهو زعيم تغلب وفارسها.

وعندما يلتقي طرفا النزاع للصلح ثم يفشل الصلح بقيادة عمرو بن هند الذي انحاز في حكمه إلى قبيلة بكر مما أثار عمرو بن كلثوم وكشف عن بطولة وأنفة وعزة حين عارض ابن هند.

ولم يستسلم لظلمه بل إنه قتله عندما حاول أن ينتقص من قدر تغلب عندًا أوعز إلى أمه أن تستخدم ليلى أم عمرو بن كلثوم فاستغاثت به فقتله بين حاشيته.

س: ما مكانة قصيدته عند العرب؟

ج: أنشد عمرو المعلقة في سوق عكاظ فأجلتها العرب، وعظمتها بنو تغلب، ورواها صغارهم وكبارهم، لا يملون روايتها، ولا يسأمون قصتها حتى قيل إنهما ألهتهم عن العمل والكفاح، فقال فيهم الشاعر:

ألهى بني تغلب عن كل مكرمة       قصيدة قالها عمرو بن كلثوم

ومن قصيدة عمرو:

بِأَنَّا نُـوْرِدُ الـرَّايَاتِ بِيْضـًا        وَنُصْـدِرُهُنَّ حُمْرًا قَدْ رُوِيْنَـا
وَأَيَّـامٍ لَنَـا غُـرٍّ طِــوَالٍ           عَصَيْنَـا المَلِكَ فِيهَا أَنْ نَدِيْنَـا

س: بم تميزت المعلقة؟

ج: طبع عمرو بن كلثوم معلقته بطابع الفخر والحماسة، وكان لذلك تأثير في ألفاظه فجاءت سهلة واضحة جزلة قوية، أما أخيلته فكانت ملائمة لعاطفة الفخر والحماسة وكذلك الموسيقى.

س: ما أسباب حرب البسوس؟

ج: حرب البسوس هي حرب قامت بين قبيلة تغلب بن وائل وأحلافها ضد بني شيبان وأحلافها من قبيلة بكر بن وائل بعد قتل الجساس بن مرة الشيبانى البكري لكليب بن ربيعة التغلبى ثارا لخالته البسوس بنت منقذ التيمية بعد أن قتل كليب ناقة جارها سعد بن شمس الجرمى.

ويذكر المكثرون من رواة العرب أن هذه الحرب استمرت أربعين عامًا من سنة 494 م ويذكر المقللون أنها استمرت بضعة وعشرين عامًا.

عنترة بن شداد العبسى، أحد فرسان العرب، كانت أمه حبشية، وأبوه أحد سادات عبس، وكان من عادات العرب ألا تلحق ابن الأمة بنسبها، ويصبح في عداد العبيد، وكان شداد قد نفاه (أنكره).

ثم اعترف به وألحقته بنسبه، وكان عنترة يدافع عن عبس مع شقائه بحب عبلة ابنة مالك.
س: عانى عنترة عقدتين. ما هما؟ وما موقفه منهما؟

من خلال شعره تعرف أنه كان يعانى عقدتين أثقلتا قلبه هما: رق أمه – وسواد وجهها ووجهه، إلا أنه بهمته استطاع بفروسيته وبطولاته أن يقاوم هاتين العقدتين وتسلى عنهما.

س: ما أغراض الشعر التي تقلب فيها عنترة؟

ج: تنوع شعر عنترة بين الذاتي والقبلي موزعًا على الأغراض، وإن قل المدح والرثاء وطغى غزله العفيف في عبلة على سائر الأغراض.

س: ما مناسبة معلقته؟

ج: أن رجلًا عابه بسواده وسواد أمه، وعيره بأنه لا يقول إلا القصائد القصار ( المقطوعات ) فحرك ذلك غيرته وقال له: ” ستعلم ذلك ” ونظم القصيدة في خمسة وسبعين بيتًا ضمنها خصاله ومكارم قومه وحسن دفاعه عنهم.

س: ما الموضوعات التي تدور حولها معلقته؟

ج: تبدأ بالبكاء على الأطلال، ووصف محبوبته عبلة، ثم الحديث عن الناقة ومشاهد الحرب، والفخر الذاتى وشجاعته، ثم يختمها بإنذار الثأر ممن سبه. ومطلعها:
هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ    أم هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بعدَ تَوَهُّـمِ

س: ماذا قيل عن معلقة عنترة ؟

ج: قيل: هي من أجمل المعلقات، ومن أسهلها لفظًا، وأكثرها انسجامًا، وأبدعها وصفًا.

س: بم اشتهرت معلقة عنترة ؟ ولماذا ؟

ج: اشتهرت بـ ( المذهبة )، وذلك لحسنها وروعتها.

س: بم اشتهر الحارث؟ وما دوره في إنصاف قومه أمام عمرو بن هند؟

ج: اشتهر بمعلقته، وكان له دور في الحرب التي وقعت بين بكر وتغلب، فكان في وفد بكر الذي أتى عمرو بن هند وخطيبهم النعمان بن هرم، فلما غضب ابن هند عليه وأوشك أن يقضى لبنى تغلب قال الحارث لقومه: ” إني قلت خطبة فمن قام بها ظفر بحجته وفلج على خصمه.. فرأوها أناسًا منهم.

فلما قاموا بين يدي الملك لم يرضه إنشادهم، فقام الحارث وأنشد وبينه وبين الملك سبعة ستور؛ لأنه كان به برص فلما نظر عمرو بن كلثوم قال للملك: ” أهذا يناطقنى؟” فأجابه الملك حتى أفحمه. وأنشد الحارث معلقته ومطلعها:

آذَنَتْنَا بِبَينِهَا أَسْماءُ *** رُبَّ ثاو يُمَلُّ مِنْهُ الثَّوَاءُ

س: ما مناسبة المعلقة؟

ج: أثناء تحكيم عمرو بن هند بين بكر وتغلب بعد حرب البسوس ارتجل الحارث هذه المعلقة؛ ليستميل بها قلب الملك، وقد نجح في ذلك فقد انقلب ابن هند إلى جانب بني بكر.

س: ما الموضوعات التي تدول حولها المعلقة؟
تدور حول البكاء على الأطلال،ووصف الناقة، والواشين،وهجاء تغلب،ومدح الملك،والفخر بالقبيلة.

س: ماذا يبدو في المعلقة من سماته؟

ج: تبدو في هذه المعلقة خبرة الشيخ وكثرة تجاربه وأناة الحكيم.

س: ما السمات الفنية للمعلقات؟

1- الطول. 2- تدقيق المعاني. 3- قوة السبك.
4- تلاحم النسج. 5- جودة الصياغة. 6- حسن العبارة وسمو الأسلوب.

الكلام الذي يقل لفظه ويجل معناه، وهى تعبر عن خلاصة تجربة ومواقف خبرها الحكيم، ويريد بها توجيه من يحب إلى حب الخير.
ومن حكم العرب:

1 – ( من سلك الجدد أمن العثار ). معناها: من سار في أرض مستوية أمن الزلل والسقوط.
2 – ( رضا الناس غاية لا تدرك ). معناها: أن الإنسان مهما قدم من إحسان إلى الناس لا يستطيع أن ينال رضاهم.
3 – ( خير العفو ما كان عند المقدرة ). معناها: أن الإنسان يدخل في زمرة الأخيار عندما يعفو عن المسيء وهو قادر على أن يقتص منه.
وهناك بعض الحكم الشعرية:  قول زهير:

وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِـه       يَكُـنْ حَمْـدُهُ ذَمًا عَلَيْهِ وَيَنْـدَمِ.
قول كعب بن زهير:
كلُّ ابنِ أُنْثى وإنْ طالَتْ سَلامَتُه       يومًا على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمول

قول موجز محكي سائر قيل في حادثة ما. يقصد به تشبيه حال الذي فيه بحال الذي قيل لأجله، ويذيع على الألسن على مر العصور، وله مورد ومضرب.
1 – ( أبلغ من قُسّ ):
مورده: هو قُسّ بن ساعدة الإيادي، وكان من حكماء العرب، وأعقل من سمع به منهم، وهو أول من أقر بالبعث من غير علم، وأول من قال ” أما بعد ” وقد عمر طويلًا.
مضربه: يضرب عند التعبير عن بلاغة المتحدث وفصاحته.
2 – ( على أهلها جنت براقش ):
مورده: براقش: كلبة لقوم العرب اختبأت مع أصحابها من غزاة، فلما عادوا خائبين لم يتعثروا عليهم نبحت براقش فاستدلوا بنباحها على مكان أهلها فاستباحوهم.
مضربه: يضرب عندما يضر الإنسان أهله وأحبابه دون قصد.
3 – ( أرخى عمامته ):
مورده: كان الرجل من العرب إذا استقر بعد طول عناء وأحس بالأمن أرخى عمامته.
مضربه: يضرب عند الإحساس بالأمن.
ويضرب في التحريض على استئصال شأفة الشر.
س: الأمثال مرآة العصور. علل.
ج: لأن الأمثال ترينا صور الأمم التي مضت لنقف على أخلاقها التي انقضت، وهى ميزان يوزن به رقى الشعوب وانحطاطها، وسعادتها وشقاؤها، وأدبها ولغتها، ولقد أكثر العرب منها فلم يتركوا بابًا إلا ولجوه، ولا طريقًا إلا سلكوه، وأفردها العلماء بالتأليف. وأقدم الأمثال هي أمثال لقمان الحكيم.

فن مخاطبة الجماهير وتعتمد على لإقناع والإمتاع..
وأجزاؤها: 1- مقدمة. 2- موضوع. 3- خاتمة.
س: علام يعتمد أسلوب الخطبة؟ أو ما خصائص أسلوب الخطبة؟
ج: يعتمد أسلوبها على الاستمالة والإقناع وتنوع الأسلوب والجمل القصيرة والمعاني القريبة.

خلاصة تجربة أو درس تعلمه الإنسان من حياته.
س: علام يعتمد أسلوب الحكمة؟ أو ما خصائص أسلوب الحكمة؟
ج: يعتمد أسلوبها على الإيجاز وجمال الصياغة.

أقوال موجزة وردت في موقف ما أو حادثة ما، ولكل مثل مضرب ومورد.
س: علام يعتمد أسلوب الأمثال؟  أو ما خصائص أسلوب الأمثال؟
ج: يعتمد أسلوبها على الإيجاز وجمال الصياغة.

خلاصة تجارب قائلها، يوجهها لأبنائه وأهله وأصدقائه أو الحاكم لشعبه.
س: ماذا يغلب على أسلوب الوصية؟
ج: يغلب على أسلوبها السجع.
س: علام تعتمد الحكم والأمثال؟
1- تعتمد الحكم والأمثال على وضوح دلالتها
2- وسلامة الإيقاع، وشحن الألفاظ بالخبرات
3- والتجارب الإنسانية التي تحمل توجيها سلوكيًا يهدف إلى الخير.

س: بم تميز الشعر في عصر صدر الإسلام؟

ج: من حيث الألفاظ: سهولة ألفاظه والبعد عن الألفاظ الموغلة في الغرابة، وشعر حسان بن ثابت في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم ورثائه دليل على ذلك.
– من حيث الأوزان والأخيلة ونظام القصيدة: بقيت أوزان الشعر وأخيلته ونظام القصيدة على ما هي عليه في العصر الجاهلي.
– من حيث المعاني: أما معاني الشعر فقد اختار الشعراء المعاني التي تتفق مع روح الإسلام.

س: ما أسباب تعرض الشعر في صدر الإسلام للتغير والتحول؟
ج: 1 – انبهار العرب ببلاغة القرآن.
2 – انشغال العرب بالفتوحات.  3 – محاربة الإسلام للعصبيات.
4 – معارضة الإسلام للغزل الفاحش.  5 – تحريم الإسلام للخمر.
6 – معارضة الإسلام للهجاء القبلي.  7 – سقوط منزلة الشعراء المتكسبين بالشعر.من الثابت تاريخيًا أن الخطابة منذ أقدم العصور سارت مواكبة للأحداث الجسام في كل الحضارات، وأنها من ثم تعد سلاحًا مهما من أسلحة الدعوة لهذه الأحداث، والإسلام كان بمثابة ثورة شاملة على الحياة في كافة جوانبها، وهو الأمر الذي ساعد على ازدهار الخطابة وتطورها.

فقد كانت وسيلة من أهم الوسائل التي اتكأت عليها الدعوة الإسلامية، فالإقناع والتأثير والدعوة إلى الجهاد ونشر الدين والترغيب والترهيب، والوعظ والإرشاد والهداية والرد على الخصوم ودحض الشبهات وتقديم الحجج والبراهين الدامغة. كل هذا وغيره ساعد على ازدهار الخطابة وتطورها.

فوجدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يجعلها وسيلة للدعوة إلى مبادئ الدين الحنيف، ويتخذها عدة له في شتى الأمور، فيبين من خلالها الأحكام ويقدم المواعظ كما في خطبة الوداع.

قد اقتدى الخلفاء بالرسول صلى الله عليه وسلم في الخطابة، فوجدناهم يتناولون في خطبهم ما تناوله الرسول صلى الله عليه وسلم بل زادوا عليه واقتحموا بها ميادين جديدة تتفق وظروف الحياة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم فقد جاءت موضوعات سجلها التاريخ الإسلامي.

مثل

الخلاف بين المهاجرين والأنصار على الخلافة – الردة في عهد أبى بكر الصديق – اتساع الفتوحات الإسلامية في عهد الخليفتين: عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهما.

س: ما خصائص الخطبة في صدر الإسلام؟
ج: 1 – البدء بالحمد والسلام.  2- سهولة الألفاظ.        3 – تنوع الأساليب.
4 – معانيها مستمدة من القرآن الكريم والحديث الشريف.
5 – مواكبتها للأحداث.   6 – ترابط الأفكار.
س: مم تتكون الخطبة؟
ج: هكذا تتكون من مقدمة وموضوع وخاتمه ولا يلزم ذلك في الوصية

س: عرف الوصية؟

ج: فن نثرى قديم عرفه العرب في الجاهلية وتناولوا فيه بعض جوانب حياتهم الاجتماعية والدينية فلا عجب في أن نجدها تنساب على ألسنتهم بديهة وارتجالا كالخطبة تماما.
س: ما أنواع الوصايا في صدر الإسلام؟
ج: هكذا ظهر منها في صدر الإسلام الوصايا الدينية والسياسية والاجتماعية وقد كثرت في كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته والخلفاء.

س: بم تأثرت الوصية؟

ج: هكذا تأثرت بأسلوب القرآن الكريم كما تأثرت الخطبة من قبل.
س: فيم تشبه الخطبة الوصية؟
ج: تشبهها من حيث المقومات الفنية الكلامية فهي كلام يقال أو يكتب من رئيس أو زعيم أو قائد أو من أحد الأبوين لأبنائه أو لأحدهم في أمر ما من أمور الدنيا، وغالبًا ما يكثر هذا النمط الفني عند الإحساس بقرب الأجل أو العزم على الترحال أو الفراق لأمر ما.
س: فيم تخالف الخطبة الوصية؟
ج: الخطبة تقال في مواجهة الجمهور ولها مقدمة وموضوع وخاتمة. أما الوصية توجه لفرد أو جماعة قولًا أو كتابة وليس لها أجزاء كالخبطة.
س: ما أغراض الشعر في العصر الأموي؟

ج: المدح – الهجاء – الرثاء – الساسة – الغزل الصريح والعفيف – اللهو– الطبيعة – الزهد – النصح والإرشاد.
س: علام يركز الشعر في العصر الأموي؟

: يركز على النصح وعدم الانغماس في متع الحياة ونعيمها الزائل، ويحث على التقوى والعمل الصالح كما في شعر سابق بن عبد الله فهو يفيض تقوى وورعًا ويدعو إلى التقشف والفرار إلى الله من الدنيا ومتاعها، كما يكثر الحديث عن الموت، ويدعو إلى الرضا بقضاء الله.

س: ما أنواع الخطابة في العصر الأموي؟ وما أسباب ازدهارها؟

ج: هكذا تعددت ألوان الخطب إلى (سياسية – اجتماعية – دينية – حفلية)

أما أسباب ازدهارها بسبب:

1 – تأييد الحاكم. 2 – الصراعات الحزبية. 3 – الفتوح الإسلامية.

س: ما سمات الخطابة في العصر الأموي؟

ج: من حيث الموضوعات: تجددت الموضوعات واستحدث الأمويون موضوعات جديدة مثل: الإشادة بمحاسن أحزابهم وفرقهم والدعوة إلى مبادئها.

من حيث الألفاظ: اتسمت بالسهولة والبعد عن الغموض – ملاءمتها للمعاني.

الأساليب: حرص الخطباء على تنويع أساليبهم لجذب انتباه السامع، وتحقق الإقناع والإمتاع.

هكذا من حيث الخيال: قل الخيال في الخطب بصفة عامة؛ لأن الخطبة تعتمد على المعاني المباشرة البسيطة التي يسهل فهمها على الجميع.

حرص الخطباء على استخدام المحسنات البديعية وخاصة السجع نظرًا للنغمة الموسيقية التي تطرب النفس عند سماعها.

جاءت الجمل ـ أحيانًا ـ قصيرة معبرة عن المعاني بإيجاز.

مشاهدة المذكرة | تحميل المذكرة

شاهد أيضًا