وسائل تعليمية حديثة لرياض الاطفال

وسائل تعليمية حديثة لرياض الاطفال، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعليمي عن وسائل تعليمية جديدة تصلح لرياض الاطفال، وهذه الافكار جديدة ومفيدة جداً لكل المهتمين برياض الاطفال، وبكل ام لديها طفل في مرحلة رياض الاطفال.

مقدمة عن وسائل تعليمية حديثة لرياض الاطفال

نعيش هذه الايام في أزهى عصور التطور التكنولوجي، ومع هذه التطور بدأ يحدث تطور كبير في وسائل التربية والتعليم، خاصة وسائل تعليم الاطفال في السن الصغير.

وأصبح الان الاطفال الاكثر استخدام لوسائل التقنية الحديثة مثل التليفون المحمول والايباد وغيرها من الوسائل المتقدمة، وقد اثبتت التجارب ان الاطفال يتعلمون أسرع مع استخدام هذه الوسائل الحديثة في التعلم أكثر من الوسائل التقليدية.

وتعمل الوسائل الحديثة على تحفيز الاطفال للتعلم، وكذلك تعلمهم شيء مهم وهو الاعتماد على النفس في التعلم والبحث عن المعلومة، وتعتبر هذه الوسائل تشجيعية للأطفال في عمر رياض الاطفال.

كذلك يقوم المعلومون الان باستخدام الفيديوهات التعليمية بالصوت والصورة لتعليم الاطفال بطريقة سليمة وسريعة وجاذبة لانتباه الاطفال، وتشجع كذلك التكنولوجيا الحديثة الاطفال على التعلم، وتساعد هذه الوسائل ايضاً الاطفال الذين لديهم مشكله في التواصل مع الاخرين ومع المدرس، حيث تساعده هذه الوسائل على جذب انتباهه وتفاعله مع الدروس التعليمية.

شاهد أيضًا: مذكرة تأسيس لغة انجليزية لرياض الأطفال والمرحلة الإبتدائية

تعريف رياض الاطفال

رياض الاطفال هو عبارة عن عدد من المؤسسات تقدم خدمة تربوية وتعليمية للأطفال في مرحلة عمرية متقدمة قبل عمر الست اعوام اي قبل دخول المدرسة، ويساعد رياض الاطفال الاب والام في تربية الابناء والاهتمام بهم، وتعليمهم وغرس كل الاشياء المفيدة بالطفل في عمر مبكر.

وتعتبر رياض الاطفال مرحلة هامة جداً ومفيدة للأطفال، حيث يتم تدريب الاطفال في هذا العمر المبكر على بعض العادات الهامة وكذلك تعليم الحروف والارقام وغيرها من المواد العلمية الهامة للطفل في هذه المرحلة.

كذلك تهتم روضة الاطفال في الاهتمام بالطفل من الناحية النفسية والاجتماعية والتعليمية والتربوية، لكي تؤهل الطفل لدخول مرحلة جديدة عليه، وهي مرحلة المدرسة، وتساهم هذه المرحلة في تشكيل سيكولوجية الطفل وتعمل على اكتشاف قدراته وتنميتها على نحو سليم.

 أهمية مرحلة رياض الاطفال

تعتبر مرحلة رياض الاطفال مرحلة هامة جدًا للطفل ويرجع هذا لعدة اسباب اهمها ما يلي:

  • تنمي مرحلة رياض الاطفال الثقة بالنفس لدى الاطفال في هذا العمر، وذلك من خلال استخدام وسائل تعليمية معينة، تعزز من ثقة الطفل بنفسه.
  • يتعلم الطفل في هذه المرحلة التعرف على الحروف والارقام، وتعلم كتابتها، وتعلم العد وتسلسل الارقام، ويتعرف الطفل على الالوان المختلفة، ويبدأ في التفرقة بين الالوان.
  • يتعلم الطفل في مرحلة رياض الاطفال الاستكشاف والملاحظة، ويتعلم الربط بين الاشياء والتعرف على العلاقة التي تربط بين الاشياء.
  • ينمي الطفل في هذه المرحلة القدرات الحركية والحسية لديه، ويتعلم تشكيل الاشكال عن طريق استخدام الصلصال.

أهمية الوسائل التعليمية الحديثة

هناك اهمية كبيرة لوسائل التعليم الحديثة للأطفال في مرحلة رياض الاطفال وهي:

  • تساعد الوسائل التكنولوجيا الحديثة في جذب انتباه الاطفال بشكل كبير، حيث تعتبر من الاشياء الصعبة الاحتفاظ بانتباه الاطفال لمدة ساعة، وتحل الوسائل التعليمية الحديثة مشكلة محاولة لفت انتباه الاطفال في عمر صغير لمدة ساعة متصلة.
  •  تساعد التكنولوجيا الحديثة على تحفيز الاطفال للتعلم، في الغالب يرى الاطفال في هذا العمر ان التعلم مشكلة صعبة ومملة للغاية، ولكن استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة تقوم بحل هذه المشكلة، وهي ميزة هامة جداً لتفاعل الطفل مع ما يتعلم بحب.
  • تعمل التكنولوجيا الحديثة على تشجيع الاطفال على العمل الجماعي، وتساعد الاطفال على الاعتماد على أنفسهم، وتزيد من ثقتهم بأنفسهم، كذلك تعلمهم هذه الوسائل الحديثة العمل مع اصدقائهم والتعاون معهم، حيث يجد الطفل متعه في العمل الجماعي مع اصدقاؤه.

شاهد أيضًا: تمارين على الحروف الانجليزية لرياض الاطفال

تعليم الطفل الابجدية بالوسائل الحديثة

يمكن للمعلم ان يقوم بالمهام الاتية:

  1. يقوم المعلم بقراءة الحروف الابجدية بطريقة الغناء، وذلك لجذب انتباه الاطفال.
  2. يقوم المعلم بعرض شريط فيديو عن الحروف الابجدية.
  3. يقوم المعلم بعمل تدريبات على الاجهزة الحديثة مثل “الايباد”، حيث يقوم المعلم بتعليم الاطفال بالدخول الى تطبيق الحروف الابجدية والتدريب عليه، ويفيد هذا في تعليم الاطفال التحكم في حاسة اللمس، وتعمل هذه الطريقة ايضاً على جذب انتباه الاطفال.

أبرز وسائل التعليم الحديثة لرياض الاطفال

  1. السبورة الضوئية:

او تعرف بالسبورة الذكية، وتستخدم هذه السبورة لعرض المعلومات للطفل عليها، وذلك عن طريق توصيلها بالحاسب الآلي.

  1. استخدام الايباد او التابلت:

في قيام الاطفال ببعض الأنشطة عليه وبعض التدريبات، وهذه الطريقة تحتاج لان يتعاون الاطفال مع بعضهم البعض.

  1. استخدام فيديوهات تعليمية من على اليوتيوب:

ويتم عرض هذه الفيديوهات على شاشات كبيرة لجذب انتباه الاطفال، ويقوم المعلم بإعطاء الاطفال بعض التدريبات على التابلت يقوم لها.

  1. يقوم المعلم:

لإرشاد اولياء الامور للمواقع التعليمية الحديثة على الانترنت، مثل موقع ملزمتي، حيث تعرض للطفل القصص بالصور الملونة الجاذبة للانتباه

بعض الافكار التعليمية

هناك بعض الافكار التعليمية التي تستخدم للأطفال في مرحلة رياض الاطفال ومنها:

  • عمل برواز من القماش به اربطة وازرار، لكي يتعلم الطفل عليها ربط الأربطة بمفرده، وربط الازرار بمفرده.
  • صناعة ساعة للطفل بالكرتون المقوى او البلاستيك، ويتم تعليم الطفل عليها الوقت، ليعرف اهمية الوقت.
  • يتم عمل وسائل مبسطة، مثل عمل ادوات موسيقية بالكرتون كالجيتار، لكي يتعلم الطفل الادوات الموسيقية واشكالها.
  • يتم عمل ادوات بسيطة للزراعة، لتعليم الطفل كيف يقوم بالزراعة باستخدام ادوات بسيطة، ليتعلم اهمية النبات في الحياة.
  •  عمل اشكال عن طريق استخدام الكرتون والدبابيس والاسلاك والعصى الخشبية، لتعليم الطفل كيفية عمل الاشكال، لتنمية مهارة الطفل العقلية.
  • بعض رياض الاطفال هذه الايام تقوم بعمل يوم لتعليم الاطفال الطبخ، واستخدام الخضروات لعمل نوع من الطعام، مثل السلطات، والبيتزا وغيرها، وهذه الطريقة تنمي بعض المهارات الهامة لدى الطفل.

وسائل تعليمية لرياض الاطفال

  • التمثيل:

حيث يقوم المعلم بعمل وسائل ايضاح وشرح للطفل، ثم يقوم الطفل بالتمثيل مثل المسرحيات، مثال: يقوم المعلم بعمل شكل كرتوني للكبة المشرفة، ويقوم الاطفال بتمثيل الطواف حول الكعبة، لتعليم الاطفال الحج وتعريفهم على الكعبة وشكلها.

  • الزيارات الميدانية:

 حيث تقوم روضة الاطفال باصطحاب الاطفال في رحلة ميدانية لمكان ما خارج الروضة، ويساعد هذا الطفل على التفاعل مع اصدقاؤه، واستكشاف البيئة المحيطة به.

  • استخدام الكمبيوتر:

يتم استخدام الكمبيوتر كوسيلة جذابه لتعليم الاطفال في السن الصغير، وذلك عن طريق تشغيل الفيديوهات التعليمية، وعرض البرامج التعليمية على الشاشات العرض الكبيرة لجذب انتباه الاطفال.

شاهد أيضًا: قصص الحروف الهجائية لرياض الاطفال

وفي ختام موضوع وسائل التعليم الجديدة المستخدمة في مرحلة رياض الاطفال، فإنه مع التقدم التكنولوجي باتت عملية التعلم أسهل وأجمل وامتع، حيث يعتمد المعلمون هذه الايام على وسائل حديثة لتعليم الاطفال في سن صغير.

ومن هذه الوسائل استخدام الحاسب الالي، والايباد او التابلت، واستخدام فيديوهات اليوتيوب لتعليم الاطفال بطريقة ممتعة وجذابه، وتعتبر هذه الطرق الحديثة أكثر متعه للطفل، وخاصة ان الطفل في هذا العمر يصعب جذب انتباهه لمدة ساعة متواصلة، ولكن مع استخدام الوسائل الحديثة بات التعلم أكثر متعة وتشويق للطفل.

قد يعجبك ايضًا
تعليق 1
  1. hend يقول

    thank you

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.