أسئلة تطبيقية في الصرف للصف الثالث الثانوي الأزهري

موقع ملزمتي يقدم لطلبة الصف الثالث الثانوي الأزهري اليوم مجموعة أسئلة تطبيقية رائعة على مادة الصرف، حيث بعد تقديمنا امتحانات السنوات السابقة في الصرف.

و3 اختبارات في الصرف، نقدم لكم الأن 12 سؤال تطبيقي في الصرف وكل سؤال يحتوي على عدة نقاط حتى نلم بجميع جوانب الصرف باذن الله.

أسئلة تطبيقية في الصرف للصف الثالث الثانوي الأزهري

السؤال الأول :-

( ألف الوصل وهمزة القطع ) ( للعلمي والأدبي )
  • يجري العمل بجد ومثابرة انتفاعاً بكنوز مصر الهائلة في كل مكان من شق ترع لاستزراع الأرض وحفر الآبار تنقيباً عن موارد الثروة ، ولا يهدأ ابن مصر البار الرئيس مبارك عن العمل الدائب حتى سفينة مصر إلى شاطئ الأمان باسم الله مجراها ومرساها “
  • في الكلمات التي تحتها خط في العبارة السابقة همزات وصل فبين السماعي فيها والقياسى.

السؤال الثاني :-

( رب أوزعني أن اشكر نعمتك ) ( يا أيها الذين آمنوا واصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله ) ( ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها ) (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُن ).

بين نوع الهمزة في الكلمات التي تحتها خط واذكر السبب .

السؤال الثالث :-

( على إبدال أحرف العلة همزة ) ( للأدبي والعلمي )

1- لم أعلت الواو والياء والألف في الكلمات التالية :
( صفاء – أعداء – اصطفاءة – غزاءان – غزاءون – الحياء – شقاءه – صحراء – حمراء ) ؟

2- لم صحت الواو والياء في الكلمات التالية :
( التجاوب – دلو – علاوة – هراوة – التسايف – طبي – هداية – رعاية ) ؟

3- لم أعلت الواو في ( عجائز – حلائب ) وصحت في ( جواهر – جداول ) ؟

4- لم أعلت الياء في ( قصائد – فرائض ) وصحت في ( معايش – مخايط ) ؟

5- لم أعلت الألف في ( رسائل – قلائد ) وصحت في ( مغاور – مطاير ) ؟

6- هكذا لم شذت ( منائر ) وما القياس فيها ؟

7- لم أعلت الواو في ( قائل – خائف – زائر ) وصحت في خاوية – عاور ؟

8- لم أعلت الياء في ( بائع – ضائق – سائر – غائب ) وصحت في ( عاين – صائد ) ؟

9- هكذا لم أعلت الواو في ( سيائر – أوائل – جوائز – دوائر ) وصحت في ( طواويس – نواويس ) ؟

10- لم أعلت الياء في ( بيائع – صوائد – نيائف ) وصحت في ( بيابيع ) ؟

11- لم شذت الكلمتان الآتيتان ( عيائيل – عواور )

12- لم أعلت الواو في ( أواصل . جمع واصلة ) وفي ( أول . جمع أولى ) وفي ( أولى . مؤنث أول ) ؟

السؤال الرابع :-

( على إبدال الهمزة ياء أو واواً ) ( أدبي علمي ) :

* بين ما حدث في الكلمات الآتية من إعلال واذكر سببه :

هكذا تكون الاجابة هي( منايا – خطايا – ضحايا – هدايا – نسايا – برايا – هراوى – علاوي ) .

السؤال الخامس :- 

على قلب الواو ياء – المواضع العشرة ) (أدبي – علمي ) :

س1: لم أعلت الواو في الكلمات الآتية ( لاغية – الداعي – عالية – الراضي وصحت في ( علوان – علوانه ) ؟

س2: لم شذت الكلمات الآتية ( سواسوة – عليان – عليانة ) ؟ وما القياس ؟

س3: لم أعلت الواو في الكلمات الآتية ( ينام – صيام – قيام – عيادة – انقياد ) وصحت في الكلمات الآتية ( السواك – الرواج – عوج ) ؟

س4: لم شذت الكلمات الآتية : ( نار – نوارا – شار – شوارا ) ؟ وما القياس ؟

س5: لم أعلت الواو في الكلمات الآتية : ( ديار – حياض – ثياب – جيل – رياح – رياض ) وصحت في ( سواك – طوال جمع طويل – جواء ) ؟

هكذا س6: لم شذت الكلمات الآتية ؟ وما القياس ؟ ( طيال جمع طويل ) – ( ثير ة جمع ثور ) .

س7: لم صحت الواو في ( كوز ) جمع كوزة – و( وعود ) جمع عودة ؟

السؤال الخامس :- 

س8: كلمة ( جياد ) تارة تكون شاذة وتارة تكون قياسية . وضح كل حالة .

س9: لم أعلت الواو في ( أرضيت – معطيان – مستدعيان – أعطيت ) ؟

هكذا س10 : لم أعلت الواو في { دنيا – عليا } وصحت في { حذوي } اسم مكان ؟

س11: لم شذت { القصوى } ؟ وكيف هي شاذة مع ورودها في القرآن الكريم ؟

س12: لم أعلت الواو في { طي – سيد – هين – مخرجي – مسلمي } ؟وصحت في { زيتون – يدعو – ياسر – بويع – قوي }

س13: لم شذت الكلمات التالية ؟ وما القياس ؟

هكذا { إن كنتم للريا } – حيوة – عوية – نهو – يوم – يوم }

س14: لم أعلت الواو في { مغشى – مقوي – مرضي } وصحت في { مغزو – معدو } ؟

هكذا س15: لم أعلت الواو في { ولي – عصي } وصحت في { سمو – علو } ؟

س16: لم أعلت الواو في { صيم – قيم – نيم } وصحت في { صوام – قوام – نوام – عوى }

س17: لم شذت كلمة { النيام } ؟ ولم أعلت الواو في { الميزان – الميقات – الميعاد } وصحت في { العوض – سوط – أجلواد }

السؤال السادس :- 

{ علي إبدال الياء واو } { أدبي – علمي }

س1: لم أعلت الياء في الكلمات الآتية بقلبها واوا { موقف – موسر – يوقن – يوسر } وصحت في { سيف – بيت – ميسر – سيرت – شيبا – هيام – ييص } ؟

هكذا س2: لم أعلت الياء في الكلمات الآتية بقلبها واوا { رمو – مرموة – رموان – قضو } وصحت في اسم المرة { التوانية } ؟

س3: لم أعلت الياء في { الفتوى – تقوي – بقوي – شروى } وصحت في { خزيا – صديا } ؟

س4: لم شذت { ريا } اسم للرائحة و { سعيا } اسم مكان { وطغيا } اسم لولد البقر الوحشية ؟ وما القياس ؟

هكذا س5: لم أعلت الياء في { طوبي – ضوقي } وصحت في { ضيزي – حيكي } ؟

السؤال السابع :- 

( على إبدال الواو والياء ألفاً ) ( أدبي – علمي )

س1: لم أعلت الواو والياء بقلبهما ألفاً في الكلمات الآتية :
( مال – فتى – باع – صام – نام – تاب – استاف – ارتاب – اغتاب – اجتاز ) ؟

س2: لم صحت الواو والياء في الكلمات الآتية ولم تقلب ألفاً ؟

هكذا تكون الاجابة هي( جيل- توم – اشتروا الضلالة بالهدى – سور – جيل – توانى – تيامن – غور – طويل – غزوا – رمياً – علوى – أموى – عور – صيد – عين – الحور – العور – الفيد – جولان – سيران – ضورى – حيدي – الهوى – أجتور القوم – اشتروا )

س3: لم أعلت الياء والواو بقلبهما ألفاً في ( يخشون – يرضون ) وصحت في ( علوى – غزوا – رمياً ) ؟

س4: بين ما حدث في الكلمات الآتية من إعلال : ( اغتاب – استاف – ارتاب – اجتاز )

السؤال الثامن :- 

على إبدال الواو والياء تاء ( أدبي فقط ) :

هكذا س1: لم أبدلت الواو تاء في ( اتقى ) وصحت في ( اؤتمن ) ؟

س2: لم أعلت الياء بإبدالها تاء في ( اتسر ) وصحت في ( ايتزر ) ؟

السؤال التاسع :- 

على إبدال التاء طاء ( أدبي فقط ):

س1: ما الأوجه الجائزة في تاء ( افتعل ) إذا سبقت بحرف الطاء ؟

السؤال العاشر :- 

على الإعلال بالنقل : أدبي فقط

هكذا س1 : في الكلمات الآتية تغيير صرفي وضحه مع بيان نوعه وسببه :

هكذا تكون الاجابة هي أبان – اجاب – يقول – يبيع – يخاف – يجيب – يتبين – قل – بع – خف – أجيبوا – استبينوا – استجيبوا – مقيم – مقام – معاش – مستجيب – ثقيل – إبانة – إجابة – استقامة – استغاثة – مصوغ – مقول – مدين – مبيع .

س2: لمَ لمْ تعل هذه الكلمات إعلالاً بالنقل ( أبيض – أسود – مسواك – مقود – مخيط ) ؟

س3: لم شذت الكلمات الآتية : ( كشيب – مليم – مهوب ) ؟

السؤال الحادي عشر :-

( الإعلال بالحذف ) : ( أدبي فقط )

س1: لم حذفت فاء الفعل في المثال الواوى في ( يعد ) وصحت في ( يوعد – يوجل – يوضؤ )

هكذا س2: يقع – يضع – يهب – يدع – يذر ) في الكلمات السابقة حذفت فاء الفعل مع أن العين مفتوحة . فلماذا ؟

س3: لم شذت الكلمات الآتية ( عد – عده – رقة – حشة – لدة ) وما القياس ؟

س4: لم لم تحذف الواو في ( وقف وقفة المؤدب – وهب وهبة عظيمة ) ؟

السؤال الثاني عشر :-

( الإدغام ) : ( أدبي فقط )

هكذا س: ما الأوجه الجائزة في ( تتابع – تتجلى – تلظى ) ؟

س: لم شذت ( لححت – ألل – الأجلل ) بالفك ؟ وما القياس ؟

موضوعات من نفس القسم