بحث كامل عن شكل الأرض وأبعادها

بحث كامل عن شكل الارض وابعادها

بحث كامل عن شكل الأرض وأبعادها، نقدم لكم على موقعكم ملزمتي بحث عن شكل الأرض، حيث يعتبر كوكب الأرض هو اكثر كوكب مناسب لكي تكون عليه حياة، وبكوكب الأرض تعيش معظم الكائنات الحية مثل الإنسان، والنبات والحيوان.

ومن أهم الأسباب لوجود حياة على كوكب الأرض هو وجود المياة، حيث تمثل المياة 70% من سطح الأرض، وسوف نعرض في هذا البحث : شكل كوكب الأرض، والإعجاز في شكل كوكب الأرض، ومما يتكون سطح الأرض، حقائق عن كوكب الأرض.

مقدمة بحث عن شكل الأرض وأبعادها:

تتكون المجموعة الشمسية من عدة كواكب ومنها كوكب الأرض، وهو كوكب تعيش عليه معظم الكائنات الحية، حيث يوجد بكوكب الأرض الجاذبية الأرضية التي تمكن الكائنات الحية من السير على الأرض، كذلك يوجد على كوكب الأرض المياة وهي أصل الحياة، ويمثل الماء سبعون في المائة من سطح اأارض.

وتبعد الأرض عن الشمس مسافة مائة وخمسون مليون كيلو متر، وكوكب الأرض يدور حول الشمس ويودر حول نفسه، حيث يدور كوكب الأرض حول الشمس  كل 365.25 يوم، وتدور الأرض في الفضاء الخارجي بسرعة تبلغ حوالي 108 الف كيلو متر في الساعة.

وكذلك يحيط بالأرض غلاف جوي يتكون من عدة طبقات للهواء وبه نيتروجين ويمثل 78%، واكسجين ويمثل 21%، وهذا الغلاف يحمي الأرض من أشعة الشمس الضارة، ويحميها ايضًا من النيازك الموجودة في الفضاء الخارجي.

شكل الأرض وإبعادها :

شكل الأرض هو شكل الكرة، ويقول العلماء المهتمون بكوكب الارض وقياس ابعاده أن الكرة الأرضية عبارة عن كرة مفلطحة، وهي مفلطحة من القطبين الشمالي والجنوبي، ومنبعجة من عند خط الإستواء، ويقاس قطرها بالخط المار عند خط الإستواء، حيث يقسم الأرض إلى نصفين، ومع تطور العلم وتطور وسائل قياس الأرض، فإنه اصبح يقاس بالأقمار الصناعية الموجودة في الفضاء الخارجي.

أما عن ابعاد الكرة الأرضية فإن الأرض محيطها حوالي 40000 كم، أما حجم الأرض فيقدر بحوالي 1012 كم مكعب، في حين كتلة الأرض  تبلغ حوالي 6 ×1024 كغم، وجاذبية سطح الكره الأرضية يقدر بحوالي 9.7 متراً لكل ثانية مربعة.

ويبلغ محيط القطر الإستوائي للكرة الأرضية حوالي 12756 كيلو متر، أما بين القطر الشمالي والقطر الجنوبي تقدر المسافة ب 12714 كيلو متر.

تاريخ تكون كوكب الأرض :

و منذ الاف السنين تكون كوكب الأرض من مجموعة من الصخور، وكانت هذه الصخور عبارة عن كرات من اللهب على اعتبار أن الأرض قريبة من الشمس، ومن هذه الصخور الملتهبة القمر، بعدها بدأت الأرض في التصادم مع بعض الكواكب الأخرى في الفضاء الخارجي، فشكلت شكل الأرض التي بها القارات والمحيطات وذلك نتيجة تصادمها بالكواكب الأخرى.

اما باطن الأرض فهو عبارة عن مجموعة من المواد التي تشكلت من البراكين مثل الحديد والنيكل، ونتج عن هذه البراكين مجموعة من الغازات السامة التي تحيط بكوكب الأرض فيما يسمى الغلاف الخارجي للأرض ومن هذه الغازات الهيدروجين والأمونيا والميثان، وتشكلت المحيطات والبحار بعد سقوط الأمطارعلى كوكب الأرض.

كوكب الأرض بعدها تميز باعتدال درجات الحرارة به، كما أصبح الماء يمثل ثلث كوكب الأرض، مما جعل هناك امكانية لوجود حياة على كوكب الأرض، كذلك أدى وجود قوى مغناطيسية على سطح الأرض، والتي عرفت فيما بعد بالجاذبية الأرضية، أدت إلى استقرار الإنسان على كوكب الأرض، ويرجع تاريخ اكتشاف كوكب الأرض الى حوالي 3.8 مليار عام.

مكونات الكرة الأرضية :

  • تتكون الكرة الأرضية من طبقات وقشرة خارجية، وهذه الكرة لها لب خارجي ولب خارجي، ويقع مركز الأرض على بعد حوالي خمسة الاف كيلو متر من سطح الأرض.
  • هناك العديد من المعادن في باطن الأرض ومن اهمها الحديد ويمثل حوالي 34.6% ، وحوالي 1.9% كبريت، 12.7% ماغنسيوم، 2.5 % نيكل، 29.5% اوكسجين، 0.05% تيتانيوم.
  • تمثل مياة البحار والمحيطات والأنهار حوالي ثلثي مساحة الكرة الأرضية، أما ثلث مساحة كوكب الأرض فهي عبارة عن يابسة، وتتكون اليابسة من الجبال والتلال وأراضي مستوية.
  • يعيش على كوكب الأرض مجموعة كائنات حية وهي الإنسان والحيوان والنبات، التي تعتمد كلها في معيشتها على المياة.

اثباتات كروية الأرض :

نرى جميعًا أن الأرض مستوية، لكن الأرض في حقيقتها أرض كروية منحنية السطوح وهناك دلائل عدة على كروية الأرض وهي ما يلي :

  • في حالة راقب أي فرد سفينة على سطح البحر قادمة من بعيد فإن الفرد يرى الخان الخارج من السفينة قبل أن يرى السفينة ذاتها.
  • في حالة نظر الإنسان إلى الأفق حولة في مجال واسع جدًا، فأنه يلاحظ التصاق السماء مع البحر على طول المدى أي على اخر افق الإنسان، وإذا ارتفع الإنسان على طائرة فإن الأفق له يتسع أكثر وأكثر.
  • تتابع الليل والنهار حيث تشرق الشمس في وقت وتغرب في مكان أخر وهكذا، وهذا لا يحدث في حالة كانت الأرض مستوية، لكن الأرض وهي في وضع الكرة تدور حول نفسها، تحقق حدوث تتابع الليل والنهار، والشروق والغروب.
  • اظهرت الأقمار الصناعية التي أطلقها الإنسان في الفضاء الخارجي، أن الأرض كروية.
  • في اثناء خسوف القمر، تظهر الأرض وهي منحنية على سطح القمر، وهذا يدل ايضًا على كروية الأرض.

حقائق عن كوكب الأرض :

هناك بعض المعلومات الهامة التي تعرف عن كوكب الأرض وهي :

  • الأرض تعتبر ثالث كوكب يبعد عن الشمس، وهو خامس كوكب من حيث الحجم.
  • تبعد الأرض عن الشمس حوالي 149.597.891 كيلو مترًا.
  • يتسبب دوران الأرض حول نفسها في تتابع الفصول الأربع، الشتاء والربيع والصيف والخريف، وتدور الأرض حول نفسها أكبر من 23 درجة.
  • اليوم على كوكب الأرض يبلغ ثلاثة وعشرون ساعة وستة وخمسون دقيقة.
  • ويبلغ طور العام على كوكب الأرض 365 يوم و6 ساعات و 16 دقيقة تحديداً.
  • تغطي المياة سبعون بالمائة أي ما يقدر بثلثي مساحة الكرة الأرضية ، والثلث الأخر من سطح الأرض يعتبر يابسة.
  • يتأثر الطقس على كوكب الأرض بالبخار المنبعث من الأرض، الناتج عن تبخر المياة التي تتمثل في المحيطات والبحار والأنهار؟
  • حرارة كوكب الأرض هي عبارة عن الصغرى -87.8 درجة مئوية، والكبرى تبلغ حوالي 57.8 درجة مئوية.
  • تدور الأرض حول الشمس عكس عقارب الساعة، خلال العام فتتسبب في تتابع الفصول الأربع.
  • تدور الأرض حول نفسها في ال24 ساعة فتتسبب في تتابع الليل والنهار.

الإعجاز في كروية كوكب الأرض :

إن كروية الأرض هي عبارة عن معجزة الإلهية من الله سبحانة وتعالى قال تعالى في سورة النازعات :” واأارض بعد ذلك دحاها” صدق الله العظيم.

والمقصود بدحاها هنا أي مهدها وبسطها، لكي يجعلها الله تعالي قابلة للعيش عليها من قبل المخلوقات، ويرجع انبعاج الأرض من خط الإستواء هو دوران الأرض حول نفسها، حيث الدوران يعمل على بروز الأرض من الجوانب.

خاتمة بحث عن شكل الأرض وأبعادها :

وفي ختام بحث شكل الأرض وابعادها، فأننا قد عرضنا لتاريخ نشأة الكرة الأرضية، وشكل الأرض وأبعادها، ومكونات كوكب الأرض، واثبات كروية الأرض، والإعجاز القرآني من كروية الأرض، وكذلك عرضنا لبعض الحقائق الهامة عن كوكب الأرض.

وهكذا فأننا نجد أن الله تعالى خلق الأرض وبسطها ومهدها لكي تصلح للحياة، وأن الكرة الأرضية ودورانها حول نفسها وحول الشمس تعتبر من المعجزات الإلهية، حيث لا يشعر الإنسان بهذا الدوران، بفضل الجاذبية الأرضية.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.