موضوع بحث عن السياحة

موضوع بحث عن السياحة، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع بحث عن السياحة، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة عن السياحة، تعريف السياحة، أنواع السياحة، السياحة الثقافية، السياحة الدينية، والسياحة العلاجية، اهمية السياحة، دور الدولة في تشجيع السياحة، دور الأفراد في تشجيع السياحة.

مقدمة موضوع بحث عن السياحة

تعتبر السياحة مصدر هام من مصادر الرزق لكثير من الأشخاص في معظم الدول السياحية، ولهذا تهتم الدول بتنمية السياحة والاهتمام بها، وللسياحة أثر كبير على نفوس الأشخاص حيث تعمل السياحة على خروج الأشخاص من دائرة الروتين اليومي الممل، وكذلك تعمل السياحة على تنمية الاقتصاد وزيادة الدخل القومي لمعظم دول العالم السياحية.

تابع أيضًا: موضوع تعبير عن السياحة في مصر للصف الخامس الابتدائي والخاتمة

تعريف السياحة

السياحة هي عبارة عن الانتقال من مكان الى مكان آخر، ويكون هذا التنقل بغرض الترفيه او العلاج او بسبب ثقافي، وتساعد السياحة على تغيير الحالة المزاجية للأشخاص، وهي عبارة عن التنقل خارج حدود البلاد، ويكون خلال فترة زمنية محددة، وإذا زادت هذه الفترة الزمنية أصبح هذا التنقل هجرة وليس سياحة.

والسياح هم الأشخاص الذين ينتقلون من مسكنهم الى مكان آخر، ويكون هذا بغرض معين، وهو اما الترفيه او العلاج او الثقافة، ويكون الغرض من السياحة هو التعرف على بيئات وثقافات جديدة.

انواع السياحة

تختلف انواع السياحة باختلاف الهدف من السياحة والغرض منها، وهناك انواع مختلفة من السياحة والتي منها ما يلي:

السياحة الترفيهية

وهي عبارة عن السفر الى بلد اخرى بغرض الاستجمام والتنزه، حيث يقوم السائح بزيارة أماكن جديدة ويستمتع بالمناظر الخلابة والطبيعة الساحرة في البلدان الاخرى، ويقوم السائح بممارسة بعض الانشطة مثل التصوير والسباحة والغطس وغيرها من النشاطات.

السياحة الثقافية

وسيقوم السائح بزيارة الأماكن الثقافية والأثرية والتاريخية، ويكون هذا بغرض التعرف على ثقافات بلدان اخرى، ويزيد هذا من ثقافة السائح و زيادة وعيه، وذلك من خلال دراسة تاريخ وثقافة بلدان اخرى، وتعلم ودراسة عادات وتقاليد جديدة ومختلفة عن عاداته وتقاليده.

السياحة الدينية

وهذه السياحة تكون بغرض زيارة الأماكن المقدسة والدينية سواء كانت مسيحية او اسلامية او يهودية، ويعبر عن السياحة الدينية السفر إلى الأراضي السعودية لأداء مناسك الحج والعمرة، او زيارة المسجد الاقصى.

السياحة الرياضية

ويكون الغرض من السياحة الرياضية ممارسة الانشطة الرياضية المختلفة، مثل ممارسة رياضة ركوب الامواج، ورياضة الغطس، وغيرها من الرياضات الشاطئية المختلفة، للاستمتاع بالشعاب المرجانية الجميلة.

اقرأ أيضًَا: أهمية السياحة في مصر موضوع تعبير

السياحة العلاجية

ينتقل الأشخاص من مكان الى آخر لكي يحصل على العلاج المناسب له، في حالة ان كان اي شخص مريض، ومثال ذلك: الدفن في الرمال في سيوة للتخلص من آلام العظام، وكذلك المياه الكبريتية، وعيون موسى.

سياحة المؤتمرات وسياحة الأعمال

ظهر مؤخراً هذا النوع من السياحة، وهو سياحة المؤتمرات، وهي ظهرت مع التطور الحضاري والثقافي للدول، حيث أصبحت الدول تقيم المؤتمرات الاقتصادية والثقافية والسياسية، وأصبحت تجذب عدد من الأشخاص ورجال الأعمال والسياسيين، واصبحت سياحة المؤتمرات والأعمال نوع مهم من السياحة في العالم.

أهمية السياحة للدول

  • السياحة تعتبر وسيلة هامة جداً لعملية التبادل الثقافي والحضاري بين الدول، وذلك ليتعرف الاشخاص على العادات والتقاليد المختلفة لكل دول العالم، ولهذا السياحة هامة جدًا للتعرف على ثقافة الشعوب الاخرى.
  • السياحة تعتبر مهمة جداً بالنسبة للاقتصاد لدول العالم، حيث تعتبر السياحة مصدر هام من مصادر الدخل القومي للدول، وهي تعمل على جذب العملات الصعبة الى داخل البلاد.
  • تعمل السياحة على القضاء على البطالة، حيث تمثل السياحة مصدر من مصادر الدخل للأشخاص في معظم دول العالم، حيث تعمل السياحة على تشغيل عدد كبير من الأشخاص وخاصة في مجالات الفندقة والارشاد السياحي لدول العالم في مجال السياحة.
  • السياحة الداخلية بالنسبة للأشخاص في داخل الدول السياحية مصدر من مصادر الترفيه والاستجمام للأشخاص.
  • السياحة تعتبر بمثابة القوة الناعمة، حيث تتعرف الشعوب على الثقافات الاخرى من خلال السياحة، ويتعترف العالم أجمع على أخلاق وشهامة وكرم الشعب المصري ولكن بأسلوب بسيط وناعم وهو عن طريق السياحة.
  • الدور السياسي: للسياحة دور هام في السياسة ايضاً، حيث تعمل السياحة على تقريب الشعوب من بعضها البعض، وذلك من خلال المؤتمرات السياسية والاقتصادية، ومن خلال المهرجانات الثقافية والندوات وغيرها من الوسائل السياسية لتقريب الشعوب من بعضها البعض.
  • كثرة الخدمات: ويستفيد الشعب العادي من السياحة عن طريق قيام الدولة والحكومة بتمهيد الطرق وتوفير الخدمات للسياح، ولظهور الدولة بمظهر لائق أمام السياح، وبهذا يستفيد الأشخاص من السياحة بشكل اخر، حيث تعود بالفائدة على الشعب بأكمله.

مقومات السياحة في مصر

هناك العديد من مقومات السياحة في مصر باعتبار مصر دولة سياحية كبيرة جداً، ومن هذه المقومات ما يلي:

  • المقومات الطبيعية: ومن المقومات الطبيعية التي تمتلكها مصر هي المناخ والموقع الجغرافي، والمناخ في مصر يعتبر من اهم عوامل الجذب للسياح في مصر، وهو الجو المعتدل في جميع ايام العام تقريباً، وتمتلك مصر الجو الساحر والمعتدل على مدار العام، كذلك الموقع الجغرافي المميز لمصر من عوامل الجذب للسياح، حيث تتوسط مصر القارة الافريقية والعالم اجمع.
  • الآثار: تمتلك مصر ثلث الآثار الموجودة بالعالم اجمع، حيث تمتلك مصر الاثار الفرعونية والرومانية والاغريقية والاسلامية والمسيحية ايضاً.
  • المقومات البشرية: تمتلك مصر المقومات البشرية، وهي تعتبر من العناصر الهامة في اقتصاديات الدول، ومصر تمتلك قوة بشرية جبارة، ويمتلك شعبها القدرة على جذب السياح بالمعاملة الطيبة والشهامة وحسن الضيافة والكرم وكذلك تمتلك مصر اهم مقوم للسياحة في العالم وهو الأمن والأمان، حيث تعاني كثير من الدول من الانفلات الأمني والبلطجة واستخدام الأسلحة النارية من قبل الأشخاص العاديين، ومصر تعتبر هي بلد الأمن والأمان في العالم أجمع.

اخترنا لك أيضًا: جمل عن السياحة

واجب الدولة والشعوب تجاه السياحة

المواطن يلعب دور كبير هو والحكومة لجذب السياح الى الدول، وكذلك الحفاظ على السياحة ويتمثل هذا الدور فيما يلي:

  • دور المواطن هو دور مهم جداً للحفاظ على السياحة وتنميتها، وذلك من خلال معاملة السائح معاملة طيبة، وعدم استغلال السائح استغلال مادي.
  • كذلك على المواطن دور مهم من خلال الحفاظ على نظافة الشوارع والأماكن السياحية.
  • معاملة السياح معاملة طيبة وعدم المغالاة في سعر الأشياء التي تباع للسياح، ومعاملة السياح بضمير سليم وعدم استغلالهم، وعدم بيع الاشياء الفاسدة والغير صالحة، او بيع الاشياء الغير اصليه على انها اصلية.

أما دور الدولة تجاه الحفاظ على السياحة وكذلك تنميتها ما يلي:

  • للدولة دور حيوي وعظيم للحفاظ على السياحة في الدولة وكذلك تنمية تلك السياحة وذلك عن طريق الحفاظ على أمن وأمان السائح عن طريق توفير الأمن وتوفير الحماية من الشرطة للسياح، لحماية السائح من السرقة وغيرها.
  • تقوم الدولة بعمل حملات إعلانية في جميع دول العالم لجذب السياحة الى الدول السياحية، كذلك عمل حملات توعية للأشخاص لمعاملة السياح بشكل جيد.
  • تعيين عدد من المرشدين السياحيين المثقفين والأكفاء للتعامل مع السياح بشكل جيد، ومنحهم الكورسات اللازمة لكي تظهر البلد بشكل لائق امام السياح.
  • حرص الدولة على عمل حملات توعية وكذلك لافتات اعلانية لمساعدة السائح وذلك للتنقل بسهولة.
  • توفير وسائل مواصلات جيدة ونظيفة للسياح.
موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.