موضوع حول جدول سنن الصلاة المؤكدة

السنة هي ما أخذ عن الرسول صلى الله عليه وسلم من فعل، وقام المسلمين من بعده باتباع سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتختلف السنة عن الفرض حيث أن الفرض واجب على كل مسلم ومن لا يقوم بفعله، فإنه يعاقب عليه يوم القيامة ويحاسب على عدم فعله، موضوع تعبير عن السنن المؤكدة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن السنن المؤكدة بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع حول جدول سنن الصلاة المؤكدة

السنن لا تتمثل فقط في الصلاة الذي كان يقيمها رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل هناك بعض الأفعال التي كان يقوم بها رسول الله واتخذها المسلمون من بعده اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.

أما السنن فإن لم يفعلها فإنه لا يعاقب عليها ولكن إن فعلها فإنه يؤجر عليها ويأخذ أجر مضاعف على ذلك، على سبيل المثال السنن التي تصلى قبل الصلوات أو بعدها فإنه يثاب عليها بأجر مضاعف وإن لم يصليها فلا عقاب له على ذلك، إما الصلاة التي تتمثل في الخمس فروض الأساسية، فإن لم يصليها الفرد فإنه يعاقب على ذلك وإن تأخر على الصلوات فإنه أيضاً يعاقب على هذا، كما أنه لا يجوز أن يصلي الفرد السنن ولا يصلي الفروض، فإنه لا يجوز ذلك ويعتبر تارك للفروض الذي أمرنا الله بها

تقسم السنن إلى نوعين سنن مندوبة وسنن مؤكدة وقد فرق علماء الدين بين كل نوعين على حدا، ولم يعتبر كلا القسمين من السنن تحت بند سنن جاءت عن الرسول من يفعل يثاب ومن لا يفعل لا يعاقب بل استطاع التدقيق في هذا الأمر واكتشافه تفصيلاً.

السنن المندوبة هي السنن التي كان يقوم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض الأوقات وفي أوقات أخرى كان لا يقوم بها، حتى في نفس التوقيت، أما السنن المؤكدة هي السنن التي كان يقوم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم باستمرار ولا يغيب عن القيام بها أبداً.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن مبطلات الوضوء مع المراجع

السنن القبلية والبعدية

تتمثل السنن المؤكدة فيما قبل أو بعد الصلوات الخمس، وتلك السنن قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث صريح في ذلك {من صلى في اليوم اثنتي عشر ركعة بني له بيتاً في الجنة}.

هنا أراد رسول الله أن يبين الفوز الذي سيفوز به المسلم، عندما يسجد في يومه اثنتي عشر سجد لله بأنه سيفوز ببناء بيت في الجنة.

سنن صلاة الفجر

تلك الصلاة هي ركعتان ولكن لها سنة تتبع وتعتبر السنة الخاصة بصلاة الفجر من السنن المؤكدة التي أخبرنا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين قال في حديث شريف ركعتا الفجر من الدنيا وما فيها.

المقصود من الركعتين الذي تحدث عنهم الحديث الشريف، هما الركعتان التي تسبق ركعتي الفجر، وهي من أشد السنن المؤكدة الذي أكد عنها رسول الله وتحدث كثيراً عن فضلها، وما فيها من فائدة لتصل إلى إنها خير من متاع الدنيا كلها الذي يحبها الإنسان ويستمتع بها.

تلك السنة تحدث عنها كثير من رجال الدين والأئمة حول فضلها وعن الأجر العظيم الذي يناله الإنسان، حتى أنهم قالوا إن ثواب تلك السنة أكبر من الخروج في سبيل الله تعالى.

لقد عظمها الله تلك السنة كثيراً، لأن في ذلك الوقت يكون الأشخاص نائمون، ومن يقاوم ويقطع نومه هذا ليذهب ويتوضأ ويقوم بالصلاة وبالسنة أيضاً فإن الله يجعل ثوابه كبير عنده.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الصلاة بالعناصر

سنن صلاة الظهر

اختلف البعض حول السنن القبلية التي تتعلق بصلاة الظهر، حيث أنه جاءت روايتان مختلفتان أحدهم قالت عنها السيدة عائشة، حيث أنها أخبرت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصليها أربع ركعات قبل صلاة الظهر.

بينما قد اختلفت رواية عمر حيث قال إن رسول الله كان يصليها ركعتين قبل، لذلك قالوا إن رسول الله كان يصليها تارة أربع ركعات قبل صلاة الظهر وتارة ركعتين، ولكن قد ذهب رأي أخر أن رسول الله كان يصليها في المنزل أربع ركعات بينما في المسجد ركعتين.

أما عن السنن بعد فإنها اتفق حولها في إنها تتمثل في أداء ركعتين بعد الصلاة ولا خلاف حول هذا.

سنن صلاة العصر

لا توجد سنن مؤكدة قبل أو بعد بل إنها تصلى 4 ركعات فقط، وتعتبر سنن صلاة العصر من السنن المندوبة التي كان أحياناً يؤديها وأحياناً لا.

سنن صلاة المغرب

السنن التي كان يؤديها رسول الله صلى الله عليه وسلم، بعد صلاة المغرب كانت بعيدتان، أي بعد الصلاة المفروضة لصلاة المغرب التي تتمثل في 3 ركعات، وتعتبر تلك السنة لرسول الله كان يؤديها رسول الله في بيته.

في الوقت الذي يحين فيه صلاة المغرب يكون الليل قد أتى، وهذا الليل كان يأتي بعد نهار طويل على رسول الله ينشغل فيه بأحوال المسلمين ونشر الدعوة والعمل والعبادة والجهاد في سبيل الله، لذلك هذه الصلاة كانت من الصلوات التي تصلى في المنزل في الأغلب.

سنن صلاة العشاء

صلاة العشاء تتمثل في صلاة 4 ركعات وهي لها سنة بعدية، تتمثل من خلال ركعتين بعد أداء صلاة العشاء.

السنن المؤكدة والسنن المندوبة

  • نجد هنا أن أغلب السنن المؤكدة هي التي كان يقوم بها رسول الله، والسنن المندوبة نجدها فقط في صلاة العصر، كم نجد أن أكثر السنن الذي التف حولها رسول الله ويقارنها بمتاع الدنيا هي صلاة الفجر.
  • لأنه يعلم أن الإنسان بطبعه يحب الدنيا ومتاعها الذي يختلف بين كل فرد منا إلى الآخر حسب الأهواء والرغبات لدى كل فرد، فمنا من يجد متعته في هذه الدنيا تتمثل في الطعام ومنها ما يجد متاعه في التنزه وما إلى أخره.
  • كما أن الله عز وجل ذكر لنا أن المال والبنون هي زينة الحياة الدنيا، ولكن الله جعل صلاة الفجر وأجرها وعظمتها وأجرها على المرء أفضل من كل هذه الزينة والمتاع وما يشغل الناس في حياتهم.
  • قد يستيقظ المرء من نومه وهو لا يرد أن يفارق النوم ولكن لابد أن يقابل أفراد مهمين يتفق معهم على مشروع وسيعقد مشروعات تجلب له الكثير من المال، فهذا المال وهذا العمل الذي استيقظ من أجله هو لا يساوي ذرة من متعة وأجر صلاة الفجر.
  • لن يتحدث الله ورسوله عن أجر صلاة الفجر فقط، بأنها أفضل من متاع الدنيا وما فيها، بل أنها قارنها بما هي أفضل ما في الكون، وهي الخروج في سبيل الله، الذي يقوم به الفرد في هذه الدنيا لينشر الدين الإسلامي في الكون، وتتسع وتقوى رقعة الإسلام ولكن حتى هذا العمل صلاة الفجر الله جعلها أفضل وأعلى أجراً وثواباً من هذا العمل.

شروط الصلاة

  1. يجب أن يكون الإنسان متطهراً تماماً، لأن من أهم شروط الصلاة هي أن يقيم الإنسان الصلاة وهو ساتر عورته سواء كان إمراءة ألا يبان من جسدها سوى القدم والوجه، واليدين فقط، والرجل أيضاً يجب أن يستر عورته عند إقامة الصلاة.
  2. يجب أن يكون يخشع الإنسان عند إقامة الصلاة، ولا يجعل هناك أي تفكير في أموره الشخصية، فهو في ذلك الوقت يقابل ربه، فعليه أن يكون في جو ملائم للعبادة والخشوع.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن فضل صلاة التسابيح وحكمها

خاتمة موضوع حول جدول سنن الصلاة المؤكدة

لا تتمثل سنن رسول الله فقط في الصلاة التي كان يؤديها سواء كانت سنن مندوبة أو مؤكدة، بل هناك بعض الأفعال الأخرى التي أخذت كسنة عن رسول الله مثل  شرب الماء على ثلاث مرات، والسواك الذي كان دائما يستخدمه رسول الله لأسنانه، وأيضاً الحنة الذي كان يحني بها الرسول شعره، وهناك العديد من السنن الأخرى التي أخذت عن رسول الله ومازال المسلمين يقومون بها إلى وقتنا هذا، موضوع تعبير عن  السنن المؤكدة  بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن السنن المؤكدة بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.