جدول ملاحق الثانوية العامة (الدور الثاني) 2018

هناك الكثير من عمليات البحث على جدول امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني 2018، حيث بدأ الطلاب الراسبون في مادتين على الأكثر البحث عن جدول الامتحانات من أجل بدء الاستعدادات بالمذاكرة والمراجعة طوال هذه الفترة حتى يأتي يوم الاختبار، ومن الجدير بالذكر أن هناك نسبة كبيرة من الطلاب سيدخلون امتحانات الدور الثاني حيث أن نسبة النجاح في الثانوية العامة هذا العام جاءت 74.4% وفقاً لما صرح به وزير التعليم طارق شوقي، وبالرغم من ذلك جاء عدد الراسبون أو الطلاب الذين لديهم دور ثاني هذا العام أقل من العام الماضي.

تعد نسبة النجاح هذا العام في نتيجة الثانوية العامة مرتفعة عن العام الماضي بقيمة 2%، ومن الجدير ذكره أن المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم الفني الإعلامي أحمد خيري صرح أن طارق شوقي قام باعتماد جدول الدور الثاني للثانوية العامة 2018/2019.

وبناءً على ذلك قام رئيس قطاع التعليم العام رضا حجازي بالكشف عن الجدول للطلاب والطالبات الذين لديهم دور ثاني، على أن تنطلق امتحانات الصف الثالث الثانوي الدور الثاني يوم 11 أغسطس حتى يوم 20 أغسطس، أي أنها ستستمر لمدة 9 أيام بالضبط، وسنقدم لكم أدناه جدول الثانوية العامة الدور الثاني.

جدول امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني 2018

من المقرر أن يبدأ جدول الدور الثاني للثانوية العامة هذا العام بمادة اللغة العربية والتربية الدينية لجميع الشعب يوم السبت الموافق 11 أغسطس، على أن يليهما امتحان التربية الوطنية وامتحان اللغة الفرنسية يوم الأحد الموافق 12 أغسطس.

ويوم الاثنين الموافق 13 أغسطس يأتي امتحانات اللغة الأجنبية الأولى لجميع الشعب، ويوم الثلاثاء الموافق 14 أغسطس يكون امتحان مادة الفيزياء لشعبة علمي رياضيات وعلمي علوم وأيضاً مادة التاريخ لطلاب الشعبة الأدبية، ويوم الأربعاء الموافق 15 أغسطس يكون امتحان مادة الإحصاء للجميع، وامتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية لطلاب علمي رياضيات.

ويوم الخميس 16 أغسطس ستكون امتحانات الاحياء للشعبة العلمية تخصص علوم، وامتحان التفاضل والتكامل شعبة علمي رياضيات، والجغرافيا للشعبة الادبية، يوم السبت الموافق 18 أغسطس سيكون امتحان الكيمياء للشعبة العلمية، وامتحان علم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية.

ويوم الأحد الموافق 19 أغسطس سيكون امتحان الديناميكا لشعبة علمي رياضيات وامتحان الاقتصاد لجميع الشعب، وأخيراً يوم الاثنين الموافق 30 أغسطس سيكون امتحان الجيولوجيا لشعبة علمي علوم، وامتحان الاستاتيكا لشعبة علمي رياضيات، وامتحان الفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية.

جدول ملاحق الثانوية العامة
جدول ملاحق الثانوية العامة
جدول امتحانات الثانوية العامة
جدول امتحانات الثانوية العامة
جدول ملاحق الثانوية العامة
جدول ملاحق الثانوية العامة

ومن المتضح أن جميع الامتحانات ستبدأ في التاسعة صباحاً، وعقب انتهاء الامتحانات سيبدأ القائمون على العملية بتصحيح أوارق الطلاب وتجهيز نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2018، حتى يتم إعلانها للطلاب والطالبات عقب اعتمادها من وزير التربية والتعليم طارق شوقي، وبعدها يبدأ الطلاب الناجحين تسجيل رغباتهم في تنسيق المرحلة الثالثة.

أخبار امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة

من الجدير العلم به أن نظام الثانوية العامة يمكن الطالب من التقدم للاختبار عن كل مادة 3 مرات فقط، وإذا استنفذ عدد الثلاث مرات يتم تحويله إلى طالب منازل، أو أيضاً إذا تقدم للعام ثلاث مرات ورسب، أيضاً يحول إلى طالب منازل.

وإذا رسب أيضاً عندم تقدم لامتحانات الثانوية العامة باستمارة طلاب المنازل، له الحق في التحويل من الثانوية العامة إلى مدرسة من مدارس الدبلومات الفنية بأقسامها التجارية والصناعية والزراعية والفندقية والتمريض، وإذا نجح ينضم لتنسيق طلاب الجامعات الخاص بطلاب المنازل.

كما أقر القانون المسئول عن امتحانات الثانوية العامة، أن الطلاب الراسبين في مادة أو مادتين في امتحانات الثانوية العامة الدور الأول، عند التحاقه بامتحان الدور الثاني في هذه المواد، يحصل على 50% فقط من درجة المادة الذي خاض اختبارها مهما كانت الدرجة الحاصل عليها في امتحان المادة في الملحق.

ولكن إذا رسب في هذه المادة، يقوم بإعادتها في العام التالي بدرجتها الفعلية كاملة، ويكون هذا العام بالنسبة له عام رسوب، وإذا رسب بالمادة مرة أخرى، لا يحق له دخول امتحان الدور الثاني لأنه بذلك قد يكون استنفذ الثلاث مرات لدخول الامتحان في هذه المادة، وستحول أوراقه إلى أوراق طالب منازل.

أخبار ملاحق الثانوية العامة (الدور الثاني) 2018

من الواجب والضروري ذكره أن مدير الإدارة العامة للامتحانات خالد عبد الحكم أكد أن الطالب الراسب في مادتين فقط هو من له حق دخول امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني.

ولكن إذا رسب بثلاث مواد دراسية أو أكثر سوف يعيد تلك المواد في العام التالي بدرجاتهما الفعلية وتحتسب له سنة رسوب، وهذا جاء رداً على مطالبات أولياء الأمور بأن الطلاب الراسبين في ثلاث مواد بدخول امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة، وهذا ما يتعارض مع القانون المسئول عن امتحانات الثانوية العامة.

استعدادات وزارة التربية والتعليم لامتحانات ملاحق الثانوية العامة

وعقب الانتهاء من اعتماد جدول امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني 2018، بدأ القائمون على أعمال امتحانات الثانوية العامة في الملحق بالتحضيرات اللازمة لعقد اختبارات الملحق، أكدت مصادر موثوق بها من داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الكنترولات قد أنهت أعمالها الخاصة بتحضير كشوف مناداة طلاب الدور الثاني وقوائم أسماء الطلاب الضروري وجودها في لجنة امتحانية.

كما قاموا أيضاً بتسليمها لرؤساء اللجان المسئولون عن امتحانات الدور الثاني، وبذلك تسير امتحانات الثانوية العامة في الملحق 2018 في الاتجاه الصحيح لها.

كما أضافت مصادر من وزارة التربية والتعليم أنه سيتم العمل على تغيير البعض من لجان السير وخاصةً التي وجِد بها أية أعمال من الفوضى والشغب والغش بأي وسيلة من الوسائل بالدور الأول، كما أكدت أنه كل إدارة تعليمية بها لجنة واحدة من لجان السير ولكن تم استبدال المدرسة بأخرى كمقر للجنة أثناء امتحانات الملحق للثانوية العامة.

وذلك للحفاظ على الهدوء داخل اللجان الامتحانية من أجل توفير المناخ المناسب للطلاب للإجابة على الأسئلة الواردة في البوكليت بدقة وتركيز عالي من أجل النجاح في الدور الثاني وعدم اللجوء إلى إعادة سنة دراسية أخرى.

تكملة استعدادات الوزارة لامتحانات ملاحق الثانوية العامة

إلى جانب أن تلك المصادر قاد قامت بالتأكيد بمراجعة خطابات الندب للملاحظين والمراقبين ومصححي أوراق الطلاب الذين سيشاركون في امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة، كما لفتت الأنظار إلى أن عدد الملاحظين في كل لجنة فرعية أثنان، ولا زيادة في عدد العاملين على تلك العملية في الدور الثاني في الاختبارات.

كما أكدت على ضرورة اهتمام الملاحظين والمراقبين بالحفاظ على الهدوء وتوفير المناخ الجيد للطلاب وعدم عمل الفوضى والشغب داخل اللجنة حتى وإن وجدت حالات الغش، حيث طالبتهم بالسيطرة على حالات الفوضى والغش الواردة من الطلاب وبالهدوء والتحكم وليس بعمل الفوضى بين بقية الطلاب الموجودين باللجنة الامتحانية.

أوضحت أيضاً تلك المصادر أن امتحانات الصف الثالث الثانوي في الدور الثاني 2018/2019 ستكون معتمدة على نظام البوكليت تماماً مثل الدور الأول، وسيتواجد للبوكليت أربعة نماذج وهم “أ – ب- جـ – د”، وليس هناك شرط أن يحصل الطالب على نفس نموذج البكليت الحاصل عليه في امتحانات الدور الأول.

ومن المتوقع أن تكون امتحانات الدور الثاني أسهل من اختبارات الثانوية العامة للدور الأول هذ العام، وأن جميع الاختبارات ستكون في مستوى الطالب المتوسط، وأن جميع الأسئلة ستكون من داخل الكتاب المدرسي ونماذج الوزارة الذي أطلقتها قبل امتحانات الدور الأول على موقع بوابة الحكومة المصرية.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.