بحث عن عناصر المناخ والطقس

بحث عن عناصر المناخ والطقس، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث علمي عن عناصر الطقس والمناخ، وسوف نعرض في هذا الموضوع: تعريف علم المناخ، والفرق بين الطقس والمناخ، والتطور التاريخي لعلم المناخ، عناصر علم المناخ.

مقدمة بحث عناصر المناخ والطقس:

  • الطقس هو وصف لحالة الجو خلال لحظة معينة، حيث يتم وصف لحالة الجو من حيث درجة الحرارة، ونوع الرياح وتحرك الرياح وسرعة واتجاه الريح، وكذلك وصف مقدار الرطوبة في الجو والسحب.
  • ويتم عرض وصف الجو ودرجات الحرارة في الصحف وفي النشرة الجوية بالتليفزيون، وتعتبر النشرات الجوية مفيدة للأفراد حيث تحذر الافراد في حالة سقوط الامطار، وخاصة تفيد الصيادين الذين يخرجون للصيد، فهي تحذرهم من الخروج للصيد في أيام النواة والامطار الغزيرة.
  • ومن عناصر المناخ الضغط الجوي وكذلك الرطوبة والرياح والامطار أيضا، وكلها عناصر مترابطة مع بعضها وتؤثر على بعضها البعض، حيث يوجد ارتباط وثيق بين هذه العناصر، وتتأثر هذه العناصر بالغلاف الجوي.
  • وتقوم محطات رصد الجوي العالمية والمحلية برصد حالة الطقس وتحليل عناصر الطقس، مثل الرياح والامطار والرطوبة ودرجات الحرارة، وهي تتنبأ بحالة الطقس أيضا، حيث تتوقع حالات الجو خلال الساعات القادمة، ويكون التنبؤ لدة قصية المدى، اما اذا كانت مدة التوقع طويلة المدى فإنه يعتبر تنبؤ مناخي، اما عن المناخ فهو توقع لحالات الجو على المدى الطويل لمدة شهور وسنوات.

تعريف علم المناخ:

هو ذلك العلم الذي يعتمد عليه علماء الارصاد الجوية للحصو على المعلومات الخاصة بالمناخ، وايضا لكي يجدون تفسيرا مناسبا لاي ظاهرة جوية او مناخية تحدث، والمناخ هو دراسة الطقس واحوال الجو خلال فترة زمنية طويلة المدى.

ويقوم علماء المناخ بدراسة وتحليل كل العناصر الجوية مثل الرياح والامطار ودرجات الحرارة والرطوبة، التي تؤثر على الحالة الجوية او الطقس، وبالتالي يتمكن العلماء من التحليل والتوقع لأي ظاهرة جوية تحدث، لهذا أصبح هذا العلم في الآونة الاخيرة هاما جدا، حيث اصبحت التغيرات الجوية تحدث بسرعة وبطرق متفرقة، ويرجع ذلك لاختلاف الحالة الجوية مع وجود ثلوث بيئي، وحدوث ثقب بطبقة الاوزون، مما ادى لحدوث بعض الظواهر المناخية الغريبة والغير متوقعة.

الفرق بين الطقس والمناخ:

الطقس:

يعرف الطقس بأنه حالة الجو خلال فترة زمنية قصيرة المدى، وهو ايضا اي تغير يحدث في حالة الجو خلال فترة صغيرة، وهناك عدة تغيرات تطرأ على الطقس ومنها تغير درجات الحرارة والرطوبة والامطار وغيرها من العناصر، وهذه العناصر تؤثر على الطقس، كذلك هناك المكان الجغرافي والبحيرات وخطوط الطول وخطوط العرض وغيرها من العناصر المؤثرة ايضا على حالة الطقس.

ويتم عرض وصف الجو ودرجات الحرارة في الصحف وفي النشرة الجوية بالتليفزيون، وتعتبر النشرات الجوية مفيدة للأفراد حيث تحذر الافراد في حالة سقوط الامطار، وخاصة تفيد الصيادين الذين يخرجون للصيد، فهي تحذرهم من الخروج للصيد في أيام النواة والامطار الغزيرة.

المناخ:

المناخ هو عبارة عن حالة الطقس في خلال فترة زمنية طويلة، حيث يتم رصد بعض الظواهر المناخية خلال فترات زمنية طويلة المدى شهر او اكثر، وهناك عناصر تؤثر على المناخ كثل الامطار والضباب والسحب والرياح والرطوبة والثلوج.

ويعتمد علماء الارصاد الجوية على ادوات قياس المناخ الجوي للحصول على المعلومات الخاصة بالمناخ، وايضا لكي يجدون تفسيرا مناسبا لأي ظاهرة جوية او مناخية تحدث، والمناخ هو دراسة الطقس واحوال الجو خلال فترة زمنية طويلة المدى.

ومن هذه الوسائل:

  • جهاز الباروميتر : وهو جهاز مخصص لقياس الضغط الجوي.
  • الثيرميتر : وهو جهاز يستخدم لقياس درجات الحرارة.
  • الانيموميتر : وهو جهاز خاص لقياس سرعة الرياح.
  • جهاز الهيجروميتر : وهو جهاز خاص لقياس الرطوبة.

عناصر الطقس والمناخ:

تتأثر الحالة الجوية بعدة عناصر ومن اهمها ما يلي:

الطاقة الشمسية:

تؤثر اشعة الشمس او الطاقة الشمسية على الطقس والمناخ، حيث تؤثر اشعة الشمس على كل جزء تخرج عليه الشمس، وتختلف من حيث خطوط الطول وخطوط العرض، ومثال ذلك عند مدار السرطان عند درجة 23.5 شمالا في منتصف شهر الصيف تكون الشمس بكامل قوتها وطاقتها، وتكون الطاقة الشمسية في ذروتها في هذا المكان في ذلك الفصل من العام، وبالعكس في منتصف شهر يناير تكون الشمس في قوتها في نصف الكرة الجنوبي.

تتكون اشعة الشمس من كذا نوع من الاشعة ومنها ما يلي:

  • الاشعة الضوئية: وهي التي تعرف بضوء النهار المرئي في الصباح، وهو يكون نتاج تداخل الاشعة البنفسجية مع الصفراء مع الاشعة الحمراء والزرقاء فتعطينا الضوء الابيض، تساعد هذه الاشعة نمو النباتات.
  • الاشعة الفوق بنفسجية: وهي اشعة لا ترى بالعين المجردة وهذه الاشعة هي التي تساعد على الشفاء من مرض الكساح او لين العظام ومرض السل.
  • الاشعة الحرارية: وهي عبارة عن الاشعة الحمراء، وهي ايضا اشعة غير مرئية لا ترى بالعين المجردة، وهي تعتبر اطول نوع من انواع الاشعاع الشمسي.

الرياح:

وهي عبارة عن تيارات الهواء وحركة هذا التيار من مكان الى مكان اخر، وتختلف الرياح من مكان لآخر بحسب الضغط الجوي، حيث توجد علاقة بين الضغط الجوي والرياح، حيث يختلف الرياح بحسب تغيير الضغط الجوي، وهناك انواع للرياح وهي:

  • الرياح المنتظمة او الدائمة: وهي الرياح التي تهب بشكل منتظم ومنها:
  • الرياح الجافة والغير ممطرة: وتسمى الرياح التجارية، وهي رياح تهب على نصف الكرة الشمالي، وتسمى ايضا الرياح الاستوائية.
  • الرياح العكسية: وهي رياح دافئة وهي تهب على مناطق الضغط المنخفض، عند دائرة عرض 30 درجة شمالا وجنوبا.
  • الرياح الباردة او الرياح القطبية: وهي تهب من القطب الشمالي نحو الجنوب، وهي رياح شديدة البرودة.
  • الرياح الموسمية: وهي تعرف بأنها تلك الرياح التي تهب بشكل موسمي منتظم وهي الرياح التي تهب في الشتاء.
  • الرياح الغير منتظمة: زهي تسمى بالرياح المحلية، وهي الرياح التي تهب في مناطق معينة فقط مثل رياح شبه الجزيرة العربية، وهي رياح محملة بالأتربة وتعرف برياح الخماسين.
  • رياح نسيم البحر.
  • رياح البر: وهي رياح تهب من جهة البحر للبر وتكون رياح باردة.

الحرارة:

ومن العناصر التي تؤثر في المناخ او الطقس هي درجات الحرارة، ومصدر الحرارة في الكرة الارضية هي الشمس، وهناك مناطق حارة ومناطق اخرى باردة ومناطق شديدة الحرارة واخرى شديدة البرودة، وتختلف باختلاف اشعة الشمس الموجودة في هذا المكان.

الضغط الجوي:

ويعرف الضغط الجوي بأنه: بأنه وزن عمود الهواء الممتّد من مستوى سطح البحر حتى نهاية الغلاف الغازي على مساحة بوصة مربعة (0.00064516م2)، ويُقدّر في الأحوال العادية بمقدار 6,6 كيلوجرامًا، ويمكن قياس الضّغط الجوي باستخدام الباروميتر العادي،

الرطوبة:

بأنّها كمية بخار الماء الموجود في الهواء، فإذا زادت كمية بخار الماء يكون الهواء كثير الرّطوبة وبالعكس.

خاتمة بحث المناخ والطقس:

وفي نهاية بحث المناخ والطقس، فإننا قد عرضنا لتعريف علم المناخ، والفرق بين المناخ والطقس، وعناصر الطقس والمناخ، وفي ختام هذه البحث فإن تعتبر النشرات الجوية مفيدة للأفراد حيث تحذر الافراد في حالة سقوط الامطار، وخاصة تفيد الصيادين الذين يخرجون للصيد، فهي تحذرهم من الخروج للصيد في أيام النوات والامطار الغزيرة.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.