بحث عن أنواع القوائم المالية للشركات المقيدة بالبورصة المصرية pdf

بحث عن أنواع القوائم المالية للشركات المقيدة بالبورصة المصرية pdf، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي، بحث عن أنواع القوائم المالية للشركات المقيدة بالبورصة المصرية pdf، وسوف نعرض في هذا البحث، تعريف القوائم المالية، أهداف القوائم المالية، وظيفة القوائم المالية، أهمية القوائم المالية، أنواع القوائم المالية.

مقدمة بحث عن انواع القوائم المالية للشركات المقيدة بالبورصة المصرية pdf

القوائم المالية للشركات تعتبر من الاشياء الاساسية والهامة، حيث تقدم هذه القوائم المالية المعلومات للمستثمرين والدائنين للشركة، وتستخدم هذه القوائم المالية في القرارات الاستثمارية وكذلك قرارات منح القروض، وتقدم القوائم المالية هذه المعلومات خلال فترة زمنية معينة، ومن هذه القوائم قائمة الدخل، والميزانية العمومية، قائمة حقوق الملكية وقائمة التدفقات النقدية.

شاهد أيضًا: بحث عن تعريف مبادئ المحاسبة المالية

تعريف القوائم المالية

القوائم الماليّة: عبارة عن مجموعة من البيانات الماليّة الخاصة بشركة ما، وتحتوي غالباً على معلومات عن الدخل، والميزانيّة العموميّة، والأرباح، والتدفقات النقديّة، وتُعدّ هذه القوائم من الأنشطة التي تُطبقها كافة الشركات؛ وذلك من خلال الاعتماد على استخدام مبادئ المحاسبة، وتُعرَّف القوائم الماليّة بأنّها: تقارير تُساهم بتوضيح الحالة الماليّة للمُنشأة أثناء وقت ما، أو فترة مُحددة من الزمن، ومن التعريفات الأخرى للقوائم الماليّة أنّها: بيانات تُنَظم بناءً على إجراءات منطقيّة، وتهدف إلى نقل معلومات عن أغلب المكونات الماليّة للشركات الأعمال، وقد تُظهر معلومات عن لحظة معينة، أو قد تُساهم بتوضيح مجموعة من العمليات الماليّة خلال مُدّة معينة.

أهم خصائص القوائم المالية

للقوائم المالية العديد من الخصائص والتي أهمها ما يلي:

  • الوضوح: تتميز القوائم المالية بأنها تقدم أرقام واضحة ومعلومات واضحة بناء على مضمونها الواقعي والارقام الواقعية الخاصة بالمنشأة.
  • الملاءمة: القوائم المالية تساهم في تقديم المساعدة لكل متخذ قرار في المنشأة.
  • القدرة على المقارنة، حيث توفر القوائم الماليّة إمكانية المقارنة بينها؛ وذلك بهدف تحديد طبيعة اتجاه المركز الماليّ وتقييم الأداء.
  • الأهمية النسبية: تحتوي القوائم المالية على كافة العناصر المهمة التي تؤثر في اتخاذ القرارات المحاسبية والاقتصادية في الشركات.
  • التوثيق: القوائم المالية تعمل على توثيق الارقام في الشركات وهي مصدر المعلومات المؤكد في الشركة، ولهذا تعتبر المعلومات الواردة من القوائم المالية معلومات هامة وكذلك معلومات موثوق بها، وهي تفيد متخذي القرار، كما تشمل الموثوقيّة تطبيق كل من تكامل المعلومات، والحيطة، والحذر، والتمثيل الصادق.

اهداف القوائم المالية

القوائم المالية تهتم وتركز على العديد من الامور والتي من أهمها ما يلي:

  • الاهتمام بكل الفئات التي ترتبط بالقوائم المالية، وخاصة المستثمرين والدائنين سواء الحاليين او المتوقعين، وتعتبر هذه الفئات من اهم الفئات التي تهتم بالقوائم المالية.
  • متابعة المعلومات التي تساعد متخذي القرار في الشركات، وذلك لتقليل المخاطر التي تؤثر على التدفقات النقدية في المستقبل والتي تؤثر على الشركة مباشرة.
  • استخدام مقاييس التغير في الالتزامات، والموارد المرتبطة بقياس الدخل الخاص بالمنشأة، من خلال الاعتماد على قائمة الدخل، ويساهم ذلك في تقديم الطريقة الأفضل للتنبؤ بالتدفقات النقدية في المستقبل مقارنة مع التدفقات النقديّة الفعلية.
  • تقديم كافة المعلومات الموثوقة عن كافة العناصر الاقتصادية في الشركة، وكل هذا بهدف قياس ومعرفة أماكن القوة والضعف وكذلك معرفة مصادر التمويل والاستثمار في الشركة.
  • تقديم معلومات حول التغيرات الظاهرة في موارد الشركة، والتي نتجت عن الأنشطة الربحية للمؤسسة، وذلك لمعرفة العوائد المتوقعة من الاستثمار، وتحديد قدرة المنشأة على سداد الديون وسداد الضرائب.
  • الافصاح عن كل المعلومات المناسبة لكافة الأفراد في المنشأة الذين يستخدمون القوائم المالية.

وظائف القوائم المالية

تنفذ القوائم المالية العديد من الوظائف والتي منها ما يلي:

  • تقييم وقياس الأصول التي تشكل ممتلكات الشركة والمشروعات.
  • قياس كافة الالتزامات الخاصة بصافي قيمة أصول المنشآت والمشروعات.
  • متابعة كافة التغيرات التي تؤثر على الالتزامات، والاصول وحقوق أصحاب هذه الاصول، ورؤوس الأموال، وكذلك ربطها بفترة زمنية معينة، ثم تصنيفها الى مجموعة تصنيفات ومنها الارباح والخسائر.
  • التعبير عن كل مكونات القوائم المالية وذلك عن طريق استخدام الوحدات النقدية، وذلك لأنها تعد الوحدات الاساسية والعامة المستخدمة في عملية القياس المالي.

شاهد أيضًا: بحث عن انواع الضرائب في مصر

أهمية القوائم المالية

تعتبر القوائم المالية من أهم العناصر في بيئة العمل، وترجع أهميتها الى عدة أسباب وهي تتلخص في الآتي:

  • القوائم المالية تعتبر هي مهمة الادارة المحاسبية، وذلك لان لها القدرة على تقييم المراكز المتنوعة للتكلفة، حيث تقوم الادارة بتطبيق الرقابة على التكاليف، وكذلك تحديد طبيعة العمل الذي سوف يتم تطبيقه في المستقبل.
  • الدائنون يهتمون بمتابعة القوائم المالية للشركة، وخاصة انه يترتب عليها معرفة الدفعات قصيرة الأجل، وما إذا كان للمنشأة القدرة على سداد التزاماتها في الفترات القريبة، وذلك عن طريق القوائم المالية، وكذلك تحديد نسبة السيولة المالية، وذلك من أجل تقييم الوضع المالي الحالي للمنشأة.
  • القوائم المالية تعتبر هامة للمصارف، حيث يسعى المصرف للتأكد من أمان المبالغ المالية المقترضة منه، وكذلك تحديد مدى قدرة العملاء على سداد فوائد القروض بشكل منتظم، لهذا يستخدم المصرف القوائم المالية للرقابة على الخطط، وكذلك تحديد كمية الاوراق المالية وتحديد الارباح والخسائر.
  • الحكومة تستخدم القوائم المالية، وذلك لتحديد قيمة الضرائب المستحقة عليها، وكذلك توفر القوائم المعلومات عن المنشأة ومدى التزامها بالقوانين، وكذلك تساعد على دراسة الحالة الاقتصادية للدولة ككل.

أنواع القوائم المالية

للقوائم المالية العديد من الأنواع وهي كما يلي:

قائمة الميزانية العمومية Balance Sheet

هي أحد القوائم الرئيسيّة التي يجب على المحاسب إعدادها، وهي توضّح الوضع الماليّ العام للشركة خلال فترة زمنية معينة، وتتكوّن من ثلاثة عناصر، وهي: الأصول، والمطلوبات، وحقوق الملكية، حيث يعتبر الهدف من الميزانية هي إثبات صحة المعادلة المحاسبية، وهي تنص على مجموع حقوق الملكية بالإضافة الى الالتزامات يجب ان يساوي الاصول، ولان الميزانية هي القائمة التي تعطي انطباع عن الشركة، يهتم الموردون والمقرضون والمستثمرين ببيانات الميزانية العمومية، والتي تقييم القدرة الائتمانية للشركة.

قائمة الدخل Income Statement

تعتبر قائمة الدخل أهم مكونات الادارة المحاسبية للشركة، وتعمل قائمة الدخل على مقابلة الإيرادات بالمصروفات خلال فترة زمنية محددة، وتتكون قائمة الدخل من عدة عناصر وهي المبيعات، تكلفة البضاعة المُباعة، وإجمالي الربح، والتكاليف التشغيليّة، والاستهلاك، والأرباح التشغيليّة، والإيرادات والمصروفات الأخرى، وصافي الربح قبل الضريبة، وضريبة الدخل، وصافي الربح بعد الضريبة.

قائمة التدفقات النقدية Cash Flows Statement

تستخدم قائمة التدفقات النقدية في كشف كافة التدفقات النقدية التي تدخل او تخرج من الشركة خلال فترة زمنية معينة، وتعتبر قائمة التدفقات النقدية من الأمور الهامة في الشركة لمعرفة نفقات الشركة وقدرتها على سداد ديونها، من خلال السيولة المتوفرة في الشركة، وكذلك قدرة الشركة على شراء السيول، وكذلك تظهر هذه القائمة تغييرات التدفقات المالية للشركة.

شاهد أيضًا: بحث عن تعريف مبادئ المحاسبة المالية

قائمة حقوق الملكية Owner’s Equity Statement

قائمة حقوق الملكية تعبر عن كافة التغيرات في حقوق الملكية، مثال: بيع وشراء الأسهم، الارباح والخسائر المالية التي تترتب على بيع وشراء الاسهم، وهذه القائمة هامة لمعرفة ملاك الأسهم ما إذا كانت هذه الاسهم تحقق خسارة او ربح، وفي العادة لا تستخدم هذه القوائم داخل المؤسسة، حيث لا تشكل هذه القائمة فائدة كبيرة للإدارة بالمؤسسة.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.