بداية العام الدراسي الجديد 2020 في مصر

صرحت وزارة التربية والتعليم عن بداية العام الدراسي الجديد 2020 في مصر، وذلك بعد عقد اجتماع  وزاري حضره كلا من رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان، وعميد كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، ومثلي وزارة الثقافة والتعليم العالي والبحث العلمي، وكانت نتائج الإجتماع الوزاري هى ما سنخبركم به في هذا المقال، حيث سنطلعكم على بداية العام الدراسي الجديد 2019/2020 في مصر بالتفصيل.

وأكدت وزارة التربية والتعليم على إستعداها التام لإستقبال العام الدراسي الجديد، وأنها تعمل على إنتهاء من كافة الإجراءات الخاصة بطباعة الكتب الدراسية وتوزيعها على كافة المدارس والمديريات التعليمية قبل بداية الدراسة، ولافتا أنه تم الإنتهاء من طباعة الكتب بنسبة 75% من الكتب الدراسية، وذلك فى إطار حرص الوزارة على مصلحة الطلاب وإنتظام العام الدراسي من بدايته.

بداية العام الدراسي 2020 في مصر

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2019/2020، والتي أشتملت على كلاً من مواعيد بداية ونهاية الفصلي الدارسين الأول والثاني، وكذلك مواعيد إمتحانات الترم الأول والإمتحانات نهاية العام :

  • ينطلق الترم الأول من مرحلة رياض الأطفال والصف الأول والثاني الإبتدائي يوم الاربعاء 11/9/2019 وينتهي يوم الخميس 23/1/2020، ويبدأ الترم الاول للصفوف من الثالث الإبتدائي وحتى الثالث الثانوي يوم الاحد 22/9/2019 وينتهي يوم الخميس 23/1/2020.
  • وبذلك يكون الدراسة الفعلية لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي  هي 122 يوم، بالإضافة إلى 90 يوم دراسة فعلية للفصل الدراسى الثاني.
  • وتكون مدة أيام الدراسة الفعلية للصفوف من الثاني الإبتدائي وحتى الثالث الثانوي بالفصل الدراسي الأول 105 يوم، بالإضافة إلى 96 يوم دراسة فعلية للفصل الدراسى الثاني.
  • ويكون بداية إمتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 12/1/2020، إمتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 4/5/2020.
  • ويكون موعد امتحانات الدبلومات الفنية يوم الأحد الموافق 18/5/2020، وتكون امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق 18/6/2020.

اقرأ ايضًا :- جميع اجازات العام الدراسي 2019/2020

إجراءات بداية العام الدراسي الجديد 2019/2020

وشددت الوزارة على أهمية الحضور والغياب للطلاب خلال العام الدراسي، وذلك حرصًا على مصلحة الطلاب فى التفوق والنجاح، وأنه يتم إرسال جوابات إنذار من قبل المدرسة للطلاب فى حالة تخطي الطالب عدد مرات الغياب المعلن عنها من الوزارة.

وأعلنت الوزارة فى وقت سابق عن مادتي التربية الفنية والحاسب الآلي لا تضاف إلى المجموع ، ويكونان مادتي نجاح وسقوط فقط، وأكدت الوزارة أن تكون الصف السادس الابتدائي سنة نقل وليست شهادة ولابد من اجتياز الطلاب امتحاناتها ليلتحقوا بالمرحلة الإعدادية، وذلك لتخفيف التوتر عن الطلاب بإعتبارها شهادة، بالإضافة إلى عدم إضافة امتحانات الميدترم ضمن درجات أعمال السنة للطلاب.

إستعدادات الطلاب والأسر لإستقبال العام الدراسي 2019/2020

بدأت الأسر استعداها الكامل لإستقبال العام الدراسي، وذلك بعد قضاء الطلاب الإجازة الصيفية، فقامت الأسر بشراء احتياجات الطلاب من  شراء الكتب الدراسية والأدوات المدرسية من كشاكيل وكتب وأقلام لإبنائها إستعدادا للسنة الدراسية.

ولا يقتصر الإستعدادات الطلاب علي الإستعداد المادي فقط، ولكن لابد من الإستعداد النفسي وتهيئة الطلاب لبدء الدراسة فى صدر رحب ونفس راضية، فالوالدين لهم دور كبير فى تهيئة الأبناء لإجتياز مرحلة الإجازة والإنتقال لمرحلة جديدة هامة في حياتهم وهي الدراسة، لأنها هي العامل الرئيسي فى تحديد مستقبل الإبناء، خاصة المرحلة الثانوية والتي يطلق عليها البعض المرور من عنق الزجاجة، وذلك لأنها تحدد الحياة المهنية للطلاب فى دخول الكلية التى يتمنها الطلاب ويعملون طوال العام الدراسي علي النجاح والتفوق لتحقيق أحلامهم.

شاهد أيضًا :- موعد بدء الدراسة 2020 بالمدارس والجامعات

فمن الضروري تعويد الطلاب من قبل الوالدين خاصة طلاب المراحل الإبتدائية على الإستيقاظ المبكر قبل وقت كافي من الدراسة، فبعض الطلاب يبدئون دروسهم قبل الدراسة بوقت كافي، وذلك لدخول الدراسة على وعي مما سوف يتلقونه من دروس، والعمل على المذاكرة الجيدة من بداية العام الدراسي.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.