موضوع تعبير عن دور الام في تربية الابناء

موضوع تعبير عن دور الام في تربية الابناء

كتابة موضوع تعبير عن دور الام في تربية الابناء من الأمور السامية العظيمة، لأن الأم هى أصل يبدأ منه كل شيء وعليه يرتكز بناء كتلة مجتمع بأكمله، فهى التي تنشيء الرجال وهى التي تربي أجيال، فالأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيبَ الأعراقِ، والأم هى أصل كل مجتمع.

والمرأة بصفة عامة هى أكثر من نصف المجتمع بل هى المجتمع كله، لأن هى التي تربي الرجال وهى التي تستطيع تقديم جيل صالح للمجتمع يعمل على تطوره وتقدمه بين الأمم، ومن هذا المنطلق وحرصاً من موقع ” ملزمتي “ التعليمي نقدم لكم موضوع تعبير عن دور الام في تربية الابناء للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن دور الام في المجتمع للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع دور الام في تربية الابناء :

  1. مقدمة الموضوع.
  2. الدور الذي تقوم به الأم في الأسرة.
  3. مفهوم الأم في الإسلام.
  4. إختلاف دور الأم عن الآخرين.
  5. من هى الأم العظيمة.
  6. الأمومة عند الحيوان.
  7. خاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع تعبير عن دور الام في تربية الابناء :

شمل الله جلَّ وعلى المخلوقات بعنايته ورحمته، فلم يتركهم دون رعاية على الأرض لذا سخر لهم كل ما يلزمهم للإستمرار في الحياة، وقسًّم لهم الأرزاق وحماهم سبحانه وتعالى من الخطر، ولعل أكثر الأشياء التي تدلنا على عظمة الخالق وقدرته سبحانه وتعالى وهو وجود الأم في المجمتع، فكائن الأم هو أعظم كائن خلقه الله وهو الدليل القاطع على الرحمة بين الخلائق.

فمن الذي كان سوف يرعى الرضيع الضعيف حتى يكبر سوى أمه، لذلك كان لابد من أن تكون هناك مكانة عالية للأم لما تقوم به من دور مؤثر في المجتمع من خلال دورها في تربية الابناء.

قد يهمك :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

الدور الذي تقوم به الأم في الأسرة :

تحمل الأم طفلها لمدة تسعة أشهر فقال الله تعالى” بسم الله الرحمن الرحيم ” (( ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير* وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تُطعهما وصاحِبْهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون )). ” صدق الله العظيم ” * سورة لقمان الآية 14 إلى الآية 15.

فتتحمل الأم الكثير من التعب حتى يخرج الطفل إلى الحياة، وهى التي تعطي من نبع لا ينفذ وهى التي تحب بدون شروط ولا تردد، فالأم هى الصديقة والمعلمة والمربية والقدوة والأنيسة في الوحدة، وهى نبع العطف عندما تقسو الحياة على الإنسان، وهى أيضاً الأمل والمشجع عندما يملأ اليأس نفس الأبناء.

كما أن الأم تعَد في الأسرة هى الدافع للحياة والتي تعطي لها المعنى، فنجد الأم في أسرتها تضحي من أجل الأبناء وترضى بالقليل حتى ينعم الأطفال بالكثير، وهى التي تقوم بدور الخبير الإجتماعي الذي يستمع إلى الهموم والشكوى دون ملل، بل تعيش في المشكلة الخاصة بأبنائها بقلق وحيرة، وتبحث حتى تجد الحل لها.

مذكرة مهمة :- مذكرة نحو شاملة لجميع المراحل (اسس نفسك)

وهى الدافع لتخطي كل العقبات في الحياة، فالأم في الأسرة عندما تقوم بإنتاج جيل من الأبناء صالحين تكون قد ربت جيل بأكمله يمتد إلى عصور، وأعظم ما تقوم به في الأم في أسرتها هو تربيتها الصالحة.

مفهوم الأم في الإسلام :

إنفرضت الأم في الدين الإسلامي العظيم بمكانة خاصة، فقد روي عن الرسول صلًّ الله عليه وسلم عندما قال في الحديث الشريف وعندما سُئل من أحدهم ” من أحق الناس بصحبتي يا رسول الله قال أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أبوك “. صدق رسول الله صلًّ الله عليه وسلم.

وفي هذا الحديث نجد هناك إشارة واضحة إلى عظمة مكانة الأم وقوة مكانتها في الإسلام، بل أنها واجب من واجبات المسلم التي يجب أن يقوم بها، فبر الأم وطاعتها أمر على كل مسلم تنفيذه، وقد قال القدماء مشيرين إلى مكانة الأم ورضاها أن رضاء الأم من رضاء الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

لذلك الإسلام كرم الأم بإعطائها حقوق تضمن إحترامها وكرامتها، لأنها هى الأم، والمرأة بصفة عامة كان لها مكانة كبيرة في الإسلام لأنها هى الأخت والابنة والأم والزوجة وكل دور من هذه الأدوار له حقوق وله من الأهمية مثلما للحياة أهمية.

إختلاف دور الأم عن الآخرين :

الأم ليست كمثلها من الأفراد، لأن الأفراد الآخرين عندما يقدمون لك شيء يكونوا مترقبين لنتيجته لكن الأم تعطي دون إنتظار المقابل أو الشكر أو التقدير، وعندما يفكر أي فرد أن يرد جزء صغير لأمه كما فعلت معه فإنه لا يستطيع، فالأم هى التي سهرت الليالي الطوال لكي يرتاح الأبناء لكي تأخذ هى الراحة أو تنام، وتتحمل كل أعباء الحياة من أجل الأبناء.

ودائماً نجد أن إهتمامها الأول والأخير متجهاً لهم، ولا تخاف من شيء سوى على أبنائها، وقد قيل أن الجنة تحت أقدام الأمهات، ورغم أن للأب دور في الأسرة لكن الأم هى التي تتحمل كل الأعباء وكل الأدوار في حياة الطفل، فالأب قد ينحصر دوره في الإنفاق فقط، لكن باقي المسئوليات تقع على عاتق الأم.

من هى الأم العظيمة :

الأم العظيمة هى أساس نشئة وتربية الطفل، والعبء بالكامل يقع على عاتقها منذ لحظة الحمل إلى لحظة الولادة، ثم يتجلى هذا الدور بعد ذلك فيما تقوم به من رعاية للطفل في كل ما يخصه من أكل وشرب وتغيير لملابسة والإعتناء العام بالنظافة الخاصة به.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

ثم تمر السنوات ويكبر الطفل فتحمل المزيد من الأعباء لكي تحميه وتجعله يكبر كما تريد، فيتحلى بالصفات الحميدة من خلال أمه وتحل ما لديه من مشاكل صحية ونفسية، وكل منا عندما يخرج من البيت ويعود يكون أول سؤال يسأل عنه عند دخوله إلى البيت ” أين أمي ؟ “.

الأمومة عند الحيوان :

إن غريزة الأمومة عند الحيوان لا تقل في خواصها عن الأمومة عند الإنسان، وقد تم عمل مقارنة بين الأمومة في عالم الحيوان والجنس البشري فوجدوا أن ليس هناك أي إختلاف في مشاعر الخوف والعناية بالطفل الصغير والإهتمام به وحمايته من أي خطر، فإذا لاحظنا مثلاً القطة وأولادها نجد أن القطة تقوم برعاية أطفالها منذ لحظة ولادتهم حتى الكبر وحتى يستطيعوا أن يعتمدوا على أنفسهم.

كما أنها تقوم بإرضاعهم واللهو معهم وتعليمهم كيف يعتنون بأنفسهم، كما أنها تسعى طوال اليوم حتى تأتي لهم بالطعام لأنهم صغار لا يستطيعون توفير الطعام لأنفسهم، وإذا تم عمل بحث في عجائب الأمومة عند الحيوان سوف نجد العديد والعديد، ولن يختلف عالم الحشرات عن عالم الحيوان وكذلك عالم الطيور أيضاً.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

بل نجد أن غريزة الأمومة تصل إلى أعلى درجاتها في عالم الكلاب، فهناك بعض أنواع أنثى الكلب تقوم برضاعة صغار حيوانات أخرى مثل القطط لأنهم فقدوا أمهم، وكذلك الأم الفيلة والتي تلقب في عالم الحيوان بـ ” الأم الجبارة “.

خاتمة موضوع تعبير عن دور الام في تربية الابناء :

الأم هى كلمة رنانة لمعزوفه أجمل تحكي معاني الحب والحنان، وقد حاولنا في هذا الموضوع أن نقدم جزءاً صغير لدور الأم في تربية الابناء وفي المجتمع وفي الأسرة وفي حياة كل شخص منا.

وعرضنا المكانة التي تحتلها الأم في الدين الإسلامي العظيم وكيف إهتم بمكانتها ووصى الله سبحانه وتعالى عباده بهذا المخلوق الذي لا يعرف في الحياة سوى العطاء بسخاء لكل أفراد أسرته.

قد يعجبك ايضًا
تعليق 1
  1. غير معرف يقول

    موضوع هااااايل يا ملزمتي
    شكرا ليكوا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.