موضوع تعبير عن الطموح بالعناصر

موضوع تعبير جديد عن الطموح بالعناصر و الافكار لطلبة وطالبات جميع الصفوف الدراسية، كلنا نكبر وفي أذهان كل إنسان الصورة المشرقة الذي سنصبح عليه في مستقبلنا، ونرسم في كل يوم الطريق لنا، وذلك في سبيل التحقيق لهدفنا الذي نسعى دائماً لأن نصل إليه، فكلما تأذن لنا الفرصة للتقدم بهذه الحياة، فقد وجدنا أن في وصولنا للهدف ليس من الأمر السهل، وأنه لتحقيق هذا المراد يتطلب وقت وجهد وتضحية، موضوع تعبير عن الطموح للصف السادس و الرابع و الخامس الابتدائي، تعبير مميزة وقصير عن الطموح للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع الطموح:

  1. كيفية تحقيق الأهداف.
  2. الطموح في الحياة.
  3. الطموح هو النجاح.
  4. الحلم المنشود.
  5. كيف تكون طموحاً؟
  6. معني الطموح.
  7. للطموح أشكال وأنواع.
  8. الطموح يخلق من رحم المعاناة.
  9. الطموح من أهم الحوافز.
  10. الأسلوب الأمثل لتحقيق الطموح.
  11. خاتمة الموضوع.

كيفية تحقيق الأهداف:

هناك الكثير ممن هم قد واجهوا الصعوبات من أجل تحقيق أهدافهم ثم بعدها تقاعسوا عنها ورأوا أنه الأمر الأسهل هو التسليم، ولكن هناك الكثير في المقابل ممن هم واجهوا تلك الصعوبات، وتحدوها بكل الطرق ليصلوا إلى ما أرادوا وقد حققوا لنفسهم الهدف الذي طمحوا له.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

الطموح في الحياة:

ان الطموح في هذه الحياة يتطلب منك بأن تمتلك للحافز الذي يساعدك على بلوغ أهدافك، ودائماً ما يسعى الشخص الطموح إلى تحقيق هدفه وبغض النظر عن أراء الغير بهذا الأمر، وإنه يسعى في ان يمتلك القوة، سواء للقوة النفسية التي تمنحه الثقة العظيمة بنفسه أو بالقوة الاجتماعية أو أهمها وهي القوة المادية أو حتى القوة العاطفية، وهذا الأمر يكون تابع للأمر الذي يطمح إليها الشخص، وهي تكمن في القوة الرهيبة الداخلية التي تزرع في الإنسان هذه النزعة لتحقيق المراد مع تخطيه للعقبات والمشاكل.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

الطموح هو النجاح:

ان النجاح في الحياة لا يمكن ان يتحقق إلا بالطموح، وهو الأمر المشروط لذلك فإن الطموح هو النجاح والمفتاح السري له، ولقد حث ديننا الكريم على تلك السمة الرفيعة التي لا يتميز بها إلا المسلم الراقي، حيث يقول “الحق تعالى” في سورة المطففين: “وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ”.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

الحلم المنشود:

فقد حاول الكثير من المفكرين والعلماء بأن يقوموا بوضع تعريف واضح للطموح، وإن “ابن منظور” يرى بأن الطموح هو شبيه بالجماح، وأنه الهدف ولكن بمستوى أعلى من توقعات الفرد لإمكانياته وقد يسعى للوصول إليه، ووصوله إلى ما هو يعرف بـ الحلم المنشود.

ولو قرأنا في الكتب لكثير من المفكرين لوجدنا فيها تعريفات كثيرة بخصوص هذا الأمر وسنجد فيه أقوال مختلفة، منها قول رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلامه: “إذا سألتم فسألوا الفردوس الأعلى من الجنة”، فرسولنا هنا دائماً يحثنا على طلب أفضل فالأفضل، فإن الإنسان الطموح دائماً نفسه ما تكون تواقة للأفضل وللأمام والأعلى.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن الرياضة

كيف تكون طموحاً؟

لكي تستطيع تحقيق هدفك ولتصل إلى طموحك فإنه عليك أن تكون واثق كل الثقة بربك الكريم وبأنه دائماً معك فتوكل عليه، ولكن حافظ على طموحك وذكر نفسك دائماً بهدفك وبحلمك أبقه نصب عينيك، واجعل الحافز لطموحك هو عمل الخير والنشر للفضيلة بين الناس، وعليك التعلم من أخطائك وان تتذكر العبر وجميع الحكم التي تعلمتها.

لا تترك نفسك أبداً للاكتئاب أو للإحباط حتى وإن فشلت مرة في أمر ما من أمورك، واستعن وقتها بالأشخاص الذين قد يزيدون من عزمك وقوتك، وابتعد عن اللذين يحبطوك ولا يريدون لك الخير، ولا تكن أبداً ممن يرون بأن الغاية تبرر الوسيلة، فتتبع بذلك أسوأ السبل لتحقق هدفك فإن هذا هو أقصر الطرق وأفشلهم، بل عليك السعي فاجتهد وثابر في سبيل تحقيق هدفك.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

معني الطموح:

يعني بأن هناك يكون دافع يجعل من الإنسان قادراً على اداء عمله، وبعدم استكانته أو يضعف ويخنع أو يستسلم، وبالتالي فإن هذا الدافع هو ما يدفع الإنسان لامتلاك قوة ما، بحيث ان توظف هذه القوة في التحقيق للأهداف المرجوة وللغاية المنشودة.

للطموح أشكال وأنواع:

وان هذه القوة التي يسعى الانسان إليها لكي يمتلكها فلها أشكال وأنواع عديدة فمنها ما هو مادي وما هو عاطفي وما هو سطوي أو اجتماعي وما إلى غير ذلك من الأمور.

فكل القوى هذه تجعل من الإنسان ان يكون قادراً على أداء أفعال محددة، ونبسطها بمثال:

الشخص الفقير يسعى لشراء بيت ولتكوين أسرة، ولكن هو لا يمتلك مالاً كافياً لأنه فقير، فهنا الدافع هو الفقر لأنه هو الذي سوف يكون المحرك للإنسان ليمتلك القوة وهنا في المثال هذا على النوع المادي أي قوة المال، حتى تتسنى له هذه القوة لاستخدامها في شراء بيت خاص أو لتكوين أسرة ومثل هذه الأمور فهي الأهداف، ومن هنا قد نرى بأن الطموح يكون هو السبيل للوصول إلى الهدف.

ملزمة مميزة :- خطة علاجية لتقوية الضعاف في اللغة الانجليزية

الطموح يخلق من رحم المعاناة:

وفي هذا السياق فهو في الأغلب ان الطموح يخلق من رحم المعاناة والقهر والألم، وبسبب عدم امتلاك الإنسان لأي قوة من أنواع القوى السابقة فذلك ما يمنعه من التحقيق لآماله وإلى تطلعاته.

والطموح قد يأتي في سياق آخر ومختلف عن ذلك السياق إلا انه قد يتقاطع معه بشكل او بآخر في عديد من النقاط المشتركة، فقد يعبر عما يسعي إليه الإنسان نحو امتلاكه لشيء آخر غير القوة، كالصفات الخاصة مثلاً، فيكون عن طريق الوجود للقدوة التي يعتبرها مثله الأعلى، وكثيرون القدوات في البشرية منذ ان خلق الله آدم وإلى يومنا هذا، فالقدوة تؤثر في حياة الإنسان وتؤثر أيضاً في سلوكه وشخصيته.

اقرأ ايضاً :- موضوع تعبير عن السياحة فى مصر بالعناصر

الطموح يعني الجد والاجتهاد:

ويستلزم هنا بأن يعمل الناس جاهدين على أن يجدوا دوافعهم التي قد تؤهلهم لإيجاد تلك القوة، فالدافع هنا هو الشيء الأساسي الذي سوف يعمل على التحفيز للإنسان وعلى المضي قدماً وذلك في سبيل تحديد هدفه، وفي إيجاد الدافع بشكل شخصي فإنه ليس من الممكن او من المعقول أن يأتي أي انسان أخر ويجد الدافع بالنيابة عن الإنسان نفسه، ومن هنا يتضح لنا بأن الطموح يعني الجد والاجتهاد، وبالمثابرة في سبيل ان يحقق الإنسان مبتغاه، وأيضاً يعني عدم اليأس او الرضوخ او الخنوع.

أن الترجمة للطموح تكون بأن يعمل الإنسان بكل جهد على أن يتم وضع خطة لحياته ليسير عليها، فالطموح إذا ما كان مقترن بتنظيم وتخطيط فلن يكون طموح، فركيزة الطموح هي فقط العمل.

الطموح من أهم الحوافز:

يعتبر هو من أهم الحوافز التي تقوم بتشجيع الإنسان وتحثه على التحقيق لجميع أهدافه وتطلعاته، ولا يتخيل الإنسان أن يعيش بلا طموح وإلا تصبح حياته بلا معنى، وقد تختلف الطموحات بين الناس عن بعضهم البعض، فهناك من الناس الذي يكون طموحه بسيط كأنه يحظى على وظيفة جيدة أو البحث عن زوجة جميلة وصالحة، ولكن البعض من الناس يتخطى طموحهم كل الحدود، وتراهم باستمرار وهم يشحذون هممهم، ويوجهون كل جهودهم باتجاه بوصلة معينة لتحقق تطلعاتهم وأهدافهم.

الأسلوب الأمثل لتحقيق الطموح:

والكثير من الناس يتساءل عما هو الأسلوب الأمثل الذي ينبغي على الإنسان أن يسلكه لتحقيقه طموحه، إن أول شيء يجب من يريد تحقيق تطلعاته وطموحه أن يؤمن به بأنه لا يوجد مستحيل في هذه الحياة.
وما قد يتراءى للبعض من الناس ضعفاء النفس انه من المشاق والصعوبات، مع انه قد يكون سهل لمن كانت نفسه قوية وصاحبة عزيمة، فالتحدي دائماً ما يقاس بنفسية المتحدي، فإن كانت قوية ومتوقدة قهرت هذا التحدي، وإن كانت النفسية ضعيفة ومستسلمة استقوى ذلك التحدي عليها وغلبها.
وبالتالي فالإنسان عليه أن يكون قوياً لكي يستطيع التحقيق لطموحاته ويكون متحلي بأسباب النجاح من العلم والمعرفة وما غير ذلك.
ويجب أن يعلم الإنسان بأن كل شيء وله ضريبة يدفعها الشخص الطموح من جهده وصحته وتعبه، أو كما قال الشاعر: إذا كانت النفوس كبارا    تعبت في مرادها الأجسام
فلا يظن صاحب الشخص الطموح أن أمانيه سوف يحققها دون تعب.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر

خاتمة موضوع الطموح:

وأخيراً على الشخص صاحب الطموح بأن لا يلتفت إلى من هم ثبطتهم نفوسهم عن الهدف وعن تحقيق المراد، وأن تكون القدوة له دائماً في حياته هو من حقق النّجاح في عمله أو بعلمه، وألا يلتفت إلى النعاقين الذين يزينوا الكسل والمستحيل واليأس، لأنه لا حياة مع ذلك كله.

قد يعجبك ايضًا
3 تعليقات
  1. غير معرف يقول

    ان هدا الموضوع متشابك وسيى جدا

  2. غير معرف يقول

    ماشاء الله تعبير جميل جدا

  3. غير معرف يقول

    هذاموضوع نتكلم فيه عن طموح الانسان وهو رائع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.