موضوع تعبير عن مكان جميل ذهبت اليه

موضوع تعبير عن مكان جميل، يقدم لكم اليوم موقع ” ملزمتي “ التعليمي موضوع تعبير كامل العناصر عن مكان جميل ذهبت إليه، وحرصاً من الموقع على تشجيع السياحة الداخلية والخارجية إختار أن يكون هذا المكان هو مدينة الأقصر، تلك المدينة العريقة التي تتحدث عن عبق التاريخ وسحر الحضارة المصرية، موضوع تعبير عن مكان جميل ذهبت إليه بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن مكان جميل بالأفكار والاستشهادات للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي.

مقدمة موضوع تعبير عن مكان جميل

قامت مدرستي بالإعلان عن رحلة إلى مدينة الأقصر، وهذا التوقيت هو الأنسب لزيارة مدينة الأقصر حيث أنها تتمتع بجو معتدل في الشتاء يجعلها متميزة عن باقي محافظات جمهورية مصر العربية، كما أن تلك المدينة العريقة لها الكثير من الأهمية في تاريخ الحضارة المصرية.

فتحتوي على أبرز الآثار في مصر مثل : وادي الملوك – الدير البحري – معبد الكرنك – معبد الأقصر الشهير والكثير من المعالم الأثرية الأخرى التي تجعلها محط أنظار العالم.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

نبذة عن مدينة الأقصر

محافظة الأقصر تعد من المدن القديمة المصرية، وكانت تعتبر في قديم الزمان عاصمة أساسية لمصر، وقد تم إطلاق هذا الاسم عليها لكثرة عدد المعابد الموجودة بها وكذلك القصور، وتوجد مدينة الأقصر على ضفاف النيل الذي جعلها تنقسم إلى قسمين رئيسيين وهم : البر الغربي – البر الشرقي.

وتبعد مدينة الأقصر عن عاصمة مصر ” القاهرة “ بمسافة تم تقديرها بنحو ستمائة وسبعون كيلو متر، وهي من أكثر مناطق العالم جذباً للسياح لأنها هي عنوان الحضارة الفرعونية القديمة، كما تتميز بفصل شتاء يختلف عن أي بقعة أخرى في العالم، والمساحة التقريبية لمدينة الأقصر تبلغ تقريباً ألفان وتسعمائة وستون كيلو متر مربع.

وتم إنشاء مطار دولي حتى يسهل على السياح الوصول إليها، ويحد الأقصر من الشرق محافظة البحر الأحمر أما منطقة الغرب فيوجد فيها محافظة الوادي الجديد، كما يوجد بها أيضاً ميناء هام جداً وهو ميناء ” سفاجا “.

مذكرة مهمة :- مذكرة نحو شاملة لجميع المراحل (اسس نفسك)

الأقصر هي مهد الحضارات

قام مدرس التاريخ بإلقاء بعض الحقائق التاريخية عن مدينة الأقصر فقال : تم إطلاق العديد من الأسماء على مدينة الأقصر، نظراً لأنها تحتوي على مجموعة كبيرة جداً من الآثار الفرعونية النادرة، لهذا تسمى مدينة الأقصر ” مخزن الحضارة الفرعونية “ وأيضاً ” المدينة ذات المائة باب “ و ومدينة طيبة،  ومحافظة الشمس،  ومدينة النور،  وهي أيضاً ” مدينة الصولجان “.

ملزمة مميزة :- خطة علاجية لتقوية الضعاف في اللغة الانجليزية

أهم آثار مدينة الأقصر

قامت إدارة المدرسة الخاصة بالرحلات بعمل برنامج لزيارة أهم آثار مدينة الأقصر، وقد بدأنا بزيارة بعض الآثار الهامة في هذه المدينة العظيمة فقمنا بزيارة الآتي :

1. وادي الملوك

الذي يطلق عليه أيضاً اسم وادي ” بيبان الملوك “ وهو موجود بالضفة الغربية من محافظة الأقصر، وهو عبارة عن مقبرة تم إستخدامها في دفن الفراعنة القدماء والنبلاء، ومن أشهر الفراعنة النبلاء المدفونين في هذه المقبرة هم : رمسيس الثالث – توت عنخ آمون.

2. معبد الأقصر

يعد معبد الأقصر من أشهر معابد مصر القديمة، وقد تم بنائه في العهد الذي تولى فيه الملك ” أمنحتب “ وهو واحد من أهم المعالم الموجودة بمدينة الأقصر، وهو محط إهتمام كبير للسائحين، وذلك لأنه يحتوي على الصرح الخاص بالملك ” رمسيس الثاني “ والمسلة التي زخرفت بنقوش تظهر انتصاراته في الحروب المختلفة والمعارك.

هذا بالإضافة إلى المجموعة الكبيرة من التماثيل التي تصدرت الواجهة بمعبد الأقصر، كما أنه يحتوي على المقصورة الخاصة بالملك ” الإسكندر الأكبر “ و ” القاعة الخاصة بالولادة للملكات “.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

3. الدير البحري

يقع ذلك الدير بالضفة الغربية من نهر النيل، وقد تم بنائه في العهد الذي كانت فيه الملكة ” حتشبسوت “ وقد سمي هذا الدير بإسمها ولكنه تغير بعد ذلك وأطلق عليه ” الدير البحري “ ويضم هذا الدير عدد كبير من المعابد الفرعونية التي تتميز بأنها تتكون من ثلاثة درجات صاعدة.

4. معبد الكرنك

كلمة كرنك في اللغة الفرعونية معناها ” المدينة المحصنة “ أو ” الحصن “ ويتكون معبد الكرنك من مجموعة كبيرة من المعابد التي تم إنشائها منذ الآلاف من السنوات، وتشغل هذه المعابد مساحة تصل إلى مائتين فدان، ومن أهم ما يوجد في هذه المعابد ” التماثيل التي تجسد آمون وابنه وكذلك الملكة زوجته “، وكان يعد من أحد دور العبادة في العصر الفرعوني.

5. معالم أخرى أثرية

كما قمنا بزيارة بعض المعالم الأخرى بصحبة مدرس التاريخ والجغرافيا الذين أمدونا بمعلومات هامة جداً عنها مثل :

المقابر الخاصة بوادي الملكات

وهي مقابر بها المقبرة الخاصة الملكة نفرتاري وموجودة في المنطقة الغربية من مدينة الأقصر.

المعبد المسمى بهابو

وهو معبد يعد من المعابد الجميلة المتميزة الموجودة بمدينة الأقصر.

معبد رمسيوم

وقد قام ببنائه الملك رمسيس الثاني، وهو موجود بالضفة الغربية من نهر النيل بمحافظة الأقصر.

البحيرة المقدسة

وتوجد خارج ساحة المعابد الرئيسية، وتضم التمثال الكبير ” أمنحتب الثالث “ كما بها قاعة كبيرة كان يتم الطهي فيها للملوك.

دير مارجرجس

والذي يوجد في منطقة الرزيقات.

الساحة التي يوجد بها تمثالين ممنون

والذي يبلغ طول الواحد منهم تسعة عشر متراً، وتعد هذه التماثيل هى ما بقي من المعبد الفرعوني الخاص بالملك ” أمنحتب الثالث “.

معابد إسنا

المعابد الجنائزية والتي كان يتم فيها تجهيز جنازات النبلاء والملوك من الفراعنة.

مقابر الأشراف – طريق الكباش الأثري – المعبد الخاص بدير المدينة.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

تقسيم مدينة الأقصر الإداري

يوجد بمحافظة الأقصر تقسيم إداري خاص بها، فتم تقسيمها إلى سبع مراكز رئيسية وهم :

  • المركز الذي يسمى الزينية.
  • المركز الذي يسمى الأقصر.
  • المركز الذي يسمى القرنة.
  • مركز الذي يسمى الطود.
  • المركز المسمى ببياضية.
  • المركز المسمى بأرمنت.
  • المركز المسمى بإسنا.

والجدير بالذكر أن مدينة الأقصر يحدها جنوباً محافظة أسوان مركز إدفو، أما الجهة الشرقية فتوجد محافظة البحر الأحمر، أما الجهة الغربية فتوجد محافظة الوادي الجديد مركز ” أرمنت “، وفي الشمال يحدها محافظة ” قنا “ مركز ” قوص “.

ملزمة مميزة :- شرح قواعد اللغة الانجليزية كاملة

حقائق عن آثار مدينة الأقصر

تم عمل إحصائيات عن الآثار الموجودة والمعابد في مدينة الأقصر، فأثبتت أن المدينة تحتوي على أربعة عشر معبد في الجهة الشرقية لنهر النيل، ويوجد بهذه المعابد أكثر من مائة وأربعة وثلاثون عاموداً، وقد قام الفراعنة القدماء بعمل تعديلات على هذه الآثار.

ومن أشهر الملوك الذين اهتموا بعمل ترميمات لهذه الآثار هو الملك ” تحتمس الثالث “ والملكة ” حتشبسوت “ والملك ” رمسيس الثاني “، كما يوجد بها أيضاً طرق فرعونية كاملة مثل ” طريق الكباش “ والطريق الموجود به ” معابد الجنائز “.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

خاتمة موضوع تعبير عن مكان جميل ذهبت إليه

مدينة الأقصر هي مدينة مصر الفرعونية القديمة، وهي مدينة لها سحر خاص فتحكى تاريخ العظمة للحضارة الفرعونية في الأقصر التي لم يصل أحد لغزها، وهي الشاهد على عظمة التاريخ المصري الذي يحمل الكثير من الأسرار والتميز، وقد كانت هى المدينة الأكثر زيارة من السياح من كل أنحاء العالم عبر التاريخ، لذلك نتمنى أن يكون موضوعنا عن مكان جميل ذهبت إليه قد نال اعجابكم.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.