موضوع تعبير عن أهمية الفلاح فى حياتنا

المجتمعات تتنوع فيها الوظائف والحرف والمهن، وكل مهنة وحرفة ووظيفة لها أهميتها في المجتمع لأنها تقوم بتلبية إحتياجات مختلفة وأساسية لا يمكن الإستغناء عنها، ومن هنا تظهر أهمية الفلاح في حياتنا وفي المجتمع والتي لا تقل أهمية عن أي مهنة أخرى، لذلك موقع ملزمتي التعليمي الشامل يقدم لكم هذا الموضوع الهام عن دور الفلاح في المجتمع بما يناسب كافة المراحل التعليمية المختلفة بدءاً من المرحلة الإبتدائية والإعدادية وصولاً إلى المرحلة الثانوية، موضوع تعبير عن أهمية الفلاح فى حياتنا بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الفلاح ودوره في المجتمع بالافكار والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع الفلاح واهميته

  • مقدمة عن دور الفلاح في المجتمع.
  • الصفات الخاصة بالفلاح.
    • الصبر.
    • النشاط.
    • المواظبة.
    • المتابعة.
    • البنية الجسمانية
  • الأهمية الكبيرة للفلاح في المجتمع.
  • الأدوات التي يستخدمها الفلاح.
    • فأس ومنكوش.
    • مجرفة.
    • شعوب.
    • مشط أرض.
    • منجل وحاشوشة.
    • أدوات حديثة.
  • خاتمة الموضوع.

مقدمة عن دور الفلاح في المجتمع

لكل حرفة ومهنة أهمية لأنها كلها أجزاء تشكل نسيج مجتمع متكامل، ولكن البعض يظن أن هناك مهن بسيطة لا تمثل أهمية في المجتمع، ولكن إذا نظرنا بعمق سوف نجد أن لكل واحد عمل لابد أن يؤديه حتى يتكامل المجتمع بشكل صحيح، ومن تلك المهن النجار والحداد وعامل النظافة والفلاح.

وسوف نتناول دور الفلاح في المجتمع لأنها يعمل في حرفة الزراعة والتي لا يستطيع أي مجتمع أن يستغنى عنها، والفلاح معناه في اللغة هو إشتقاق من فعل ثلاثي يسمى فلح ومعناه شق، أي أنه هو الشخص الذي يقوم بشق الأرض وتقليب التربة بها لكي تكون جاهزة للزراعة.

والزراعة من الأنشطة الإقتصادية المهمة التي ترتبط بإنتاج الدولة الحيواني وكذلك النباتي الذي تقوم عليه حياة الفرد بها، وقد يرى البعض أن الفلاح مركزه ضمن طبقات المجتمع مركز ضئيل، فهو من الطبقة الكادحة لكن لو أمعنا النظر في حرفته نجده من أهم الأفراد الذين يعملون في المجتمع.

لأنه فرد ينتج بمجتمعه وليس مستهلك، وله أيضاً دور في تجميل بيئته وتنظيفها وتنقيتها حيث أن النبات هو الذي يتخلص من ثاني أكسيد الكربون ويمدنا بالأكسجين اللازم للتنفس، كما أن الفلاح هو من يوفر المساحة الخضراء اللازمة لبيئة تناسب الحيوانات و الطيور.

موضوع ننصح بقراءته : كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

الصفات الخاصة بالفلاح

هناك مجموعة من الصفات يتميز بها الفلاح عن غيره من الذين يعملون بحرف أخرى منها ما يأتي :

الصبر

من أهم مميزات الفلاح هو صبره الكبير، لأنه يستطيع أن ينتظر لفترات طويلة حتى يجني ثمار تعبه، على سبيل المثال عندما يقوم فلاح بزراعة قمح ينتظر حتى يحصده لمدة تصل إلى ستة أشهر.

النشاط

الفلاح يقوم من النوم كل يوم قبل طلوع الشمس حتى يقوم بري الزراعة، وذلك لأن النبات يستفيد أكثر في الصباح الباكر من المياه، لأنه إذا إنتظر إشاعة الشمس سوف تتبخر هذه المياه ولن يستفيد النبات.

المواظبة

يستطيع الفلاح أن يستمر في عمله من مراقبة النبات وهو ينمو كل يوم، ويلاحظه ملاحظة دقيقة حتى لا يصاب بأي أمراض تؤثر عليه.

المتابعة

يقوم الفلاح بمتابعة حالة الطقس يومياً حتى يحمي النبات من التقلبات التي قد تحدث، فالفلاح يستطيع أن يدفيء النبات وذلك بقيامه بعملية التدخين الزراعي، وهى وسيلة معروفة لدى الفلاحين يحمون بها النباتات من البرد، كما يقومون بعمل بيوت بلاستيكية حتى لا تتعرض النباتات للتمزق في حالة هبوب رياح أو أمطار قد تعمل على ضياع محصول نباتي كامل.

البنية الجسمانية

إن عمل الفلاح يتطلب قوة عضلية كبيرة وجهد جسماني لا يستهان به، فالفلاح يستخدم فأس وأدوات زراعية ثقيلة حتى يقوم بسقي النبات ويحمل صناديق كبيرة الحجم ليجني المحصول، لكن لا ننكر أن هناك أدوات حديثة سهلتها له التكنولوجيا حتى يوفر المجهود الذي كان يقوم به قديماً.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

الأهمية الكبيرة للفلاح في المجتمع

هناك أهمية كبيرة للفلاح داخل المجتمع لما يوفره من أشياء كثيرة ومنها :

  • الفلاح هو من يقوم بخلق البيئة المناسبة لكي تعيش الطيور والحيوانات، وذلك من خلال زراعته لأشجار ومساحات خضراء واسعة، كما أنه يساهم في الغذاء الذي يحتاج إليه النحل من أزهار، مما يساهم في إنتاج عسل بكميات كبيرة.
  • الفلاح هو من يقوم بزيادة رقعة الدولة الخضراء مما يوفر لها الفوائد الصحية والجمالية.
  • الفلاح يساعد في نمو الإقتصاد الوطني للدولة، لأن حرفة الزراعة هى حجر الأساس لأي إقتصاد في أي دولة تقوم على الزراعة.
  • يستطيع الفلاح أن يوفر إكتفاء ذاتي غذائي للدولة، وذلك بقيامه بزراعة أصناف نباتات مختلفة، ومن ثَم تستطيع الدولة أن تستغنى عن إستيراد هذه المنتجات من الخارج.
  • الفلاح هو من يقوم بإستصلاح أراضي زراعية كانت لا تصلح للزراعة، وهو الذي يقوم بعمل بيئة تناسب الحيوان والإنسان لأن النبات يقوم بتنقية الهواء من أي ثاني أكسيد الكربون.
  • عندما تكون نسبة الزراعة مرتفعة في بلد فأن هذا يؤدي إلى زيادة العملة الصعبة الداخلة إلى البلد، وذلك لأن الدول الكبرى تقوم بإستيراد المحاصيل الزراعية من الدول التي تنتج كميات كبيرة منها.
  • يساعد الفلاح الدولة في تقليل نسبة البطالة الموجودة فيها، حيث أنه يحتاج إلى عدد كبير من المساعدين له حتى يقوم بفلاحة أرضه وقطف ثمارها وتعبئتها ونقلها إلى منافذ البيع.
  • يستطيع الفلاح أن يجذب السائحين إلى المناطق الزراعية لأن المساحات الخضراء هى مناظر تسر السائحين كثيراً وخاصةً الذين يفضلون الطبيعة ويبتعدون عن الزحمة والحياة المدنية بكل ما فيها من تلوث وضوضاء.

مذكرة مهمة : مذكرة نحو شاملة لجميع المراحل (اسس نفسك)

الأدوات التي يستخدمها الفلاح

هناك عدد من الأدوات التي يستخدمها الفلاح في عملية الزراعة، وقد تنوعت حتى تقوم بالدور المطلوب منها، وهى تقليدية وقد تم تطويرها حديثاً لكننا سوف نذكر الادوات التقليدية الأساسية وهى كالتالي :

فأس ومنكوش

هى أدوات تستخدم في الزراعة رغم أنها تم إستخدامها قديماً كأسلحة في الحروب، وهى أدوات يستخدمها الفلاح حتى يحفر ويقلب تربة الأرض ويحفر القنوات الخاصة بالري وأيضاً للتحطيب والتقطيع الخاص بالأشجار، ولا تزال هذه الأدوات تسخدم حتى الآن.

مجرفة

وتحمل اسم آخر هو الرفش، وهى لها إستخدامات عديدة فيقوم الفلاح بإستخدامها لحفر ورفع أي مواد تتراكم على التربة مثل الحصى أو الرمال أو الفحم والتراب، ولا تزال تستخدم حتى الآن.

شاهد أيضاً : مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

شعوب

هى أداة متخصصة لجمع محصول الشعير والقمح، وهى عصا من الخشب لها أربع رؤوس حديد وتقوم بإلتقاط المحصول وتضعه في ماكينة الدراس.

مشط أرض

وهى من اسمها تقوم بتنظيف الأرض كالمشط من أي شوائب وحجارة، وتتميز بأسنانها الطويلة الحادة.

منجل وحاشوشة

أدوات لا يمكن أن يستغنى عنها الفلاح، وخاصةً عندما يحصد محصول العدس – القمح – الشعير، ويقوم بإستخدامها الفلاح وهو جالس أو واقف، والحاشوشة متخصصة في تقطيع المحاصيل العالية والحشائش، ولا يزال الفلاح يستخدمها حتى الآن.

أدوات حديثة

تم إستحداث أدوات جديدة تساعد الفلاح وتسهل عليه عمله إلى حد ما، منها المحراث الآلي الذي حل محل البقرة أو الحمار ليقوم بحرث الأرض، فالمحراث الآلي تم تزويده بشكل ما حتى يكون هو العون للفلاح لكي يختصر كثير من الوقت والمجهود، كما تم عمل ماكينة الحصادة التي تقوم بالحصاد والتذرية والدرس وتغني الفلاح عن إستئجار مزارعين للحصاد.

شاهد أيضاً : كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

خاتمة عن أهمية الفلاح فى حياتنا

المزارع هو فرد إتخذ مهنة صعبة وهى الزراعة لكي ينتج للمجتمع ما يحتاج إليه من محاصيل لكي يحصل على غذاء صحي ونظيف، وهو الفرد الذي يتابع ويداوم على العناية بالنباتات ويعرف كيف يستخدم كافة الأدوات والمواد التي تقوم بضمان نمو النبات بدون أمراض، والفلاحة مهنة عرفها الإنسان منذ عصور قديمة، وهى مهنة أساسية تؤثر بشكل كبير على المجتمع لأنها تؤمن له القوة الإقتصادية، ولذلك فإن الفلاح ومنهنته لا تقل أهمية عن أعظم مهنه موجودة في المجتمع وعلينا جميعاً إحترامها وتبجيلها.
قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.