موضوع تعبير عن رجل الاطفاء بالعناصر

موضوع تعبير عن رجل الاطفاء بالعناصر
رجل الإطفاء هو رجل المهام الصعبة، بل هو رجل أصعب المهمات على الإطلاق، فهو الذي يدخل المكان في نفس الوقت الذي يهرب الجميع منه، ونظراً لأهميته الكبيرة والتي تتمثل فيما يقوم به من مهمة خطيرة ولأنه هو الجزء الأهم في أجهزة الإطفاء الأمني في الدولة، قررت أسرة موقع ” ملزمتي “ التعليمي أن تقوم بعمل موضوع تعبير يتحدث عن رجل الإطفاء بالعناصر للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، بحث عن رجل الاطفاء بالافكار والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع رجل الاطفاء

  • مقدمة عن رجل الإطفاء.
  • نشأة أول فريق لإطفاء الحرائق.
  • أعمال رجل الإطفاء.
  • التدريبات التي يتلقاها رجل الإطفاء.
  • صفات رجل الإطفاء.
    • الشجاعة.
    • اللياقة البدنية.
    • الصبر.
  • خاتمة الموضوع.

مقدمة عن رجل الإطفاء

الحرائق هى أكثر مخاطر من الممكن أن تهدد الأمن والسلامة للإنسان والممتلكات الخاصة والعامة على وجه الأرض بعد المرض، حيث أن الحرائق تسبب الخسائر الفادحة في أرواح وممتلكات البشر، والحرائق تخلف الآثار المدمرة بنسبة أكبر من ما يتم إصلاحه، أو إمكانية السيطرة عليه، لذلك يعد فريق مكافحة الحرائق المكون من رجال الإطفاء هو أهم فريق يحتاج إليه الإنسان في أي وقت.

فرجل الإطفاء له الكثير من الأهمية والإحترام لأنه يقوم بمهمة صعبة، وهى إخماد حرائق قد تكون كبيرة، وليس هذا فقط بل أنه مسئول عن تأمين سلامة خروج الأفراد الموجودين في هذه الحرائق، غير مكترث بما يمكن أن يحدث له من إصابات وخطر يهدد حياته.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

نشأة أول فريق لإطفاء الحرائق

ظهر أول فريق لكي يكافح الحرائق في عهد روما القديمة عندما كان يحكمها الملك ” أغسطس الأول “، وكان ذلك بالقرن السابع والعشرون ق.م، وقد أمر الملك في ذلك الوقت بأن يتم عمل فرقة مكونة من عدة رجال تقوم بالسير في كل شوارع روما ليلاً حتى تخمد أي حرائق من الممكن أن تنشب بسبب وجود مشاعل من الشموع بالشوارع، وأن يقوم بحراسة المدينة.

ولأن الناس كانوا يقدرون ما يقوم به هؤلاء الرجال من مجهود، تم إطلاق إسم فرقة الحراس عليهم، وفي هذا العهد كان الأمان أكثر بالنسبة للممتلكات من السرقة والحرائق.

أعمال رجل الإطفاء

لا تنحصر أعمال رجل الإطفاء على إطفاء الحريق فقط، ولكنه يقوم بأعمال أخرى لا تقل أهمية عن إطفاء الحريق، وهى كالتالي :

  • رجل الإطفاء يصل إلى منطقة الحريق خلال وقت قياسي وقصير، من تلقيه بلاغ الحريق ومكانه.
  • يقوم رجال الإطفاء بإخلاء مناطق سكنية كبيرة أو صغيرة حتى يؤمنوا سلامة الأفراد الموجودين بالقرب منها قبل إصابتهم بضرر من الحريق الموجود، فنجد أن رجل الإطفاء يقوم بإنزال سكان عقار كامل إن كان هناك حريق موجود في احد طوابقه، خوفاً على السكان من أن يتضرروا إن تضرر المبنى.
  • يقوم رجل الإطفاء بإنقاذ أي فرد محاصر داخل نيران وذلك في وقت سريع جداً حتى يحافظ على سلامته مستخدماً كل التدابير السريعة والآمنة حتى يخرج هذا الفرد بأقل الأضرار الممكنة.
  • من مهمة رجل الإطفاء هو مساعدة أي فرد متضرر من حادثة أخرى غير نشوب حريق، مثل أفراد محاصرين في ثلوج، إسعاف أي فرد تعرض لحادثة في الطريق ونقله إلى الإسعاف فوراً، من يصاب أثناء عمله بأحد المصانع أو الشركات، مساعدة الدولة في مواجهة أي كارثة طبيعية كالزلازل والبراكين.
  • يقوم رجل الإطفاء بحماية أثاث وممتلكات المتضررين من الحريق، وذلك حتى يحمي الأفراد من تابعات حرقهم، مثل أن يصاب الإنسان في جهازه التنفسي من دخان الحريق الناتج عن إحتراق الأثاثات أو تعرضه لرماد الحريق وتأثر عينيه.
  • من أعمال رجل الإطفاء أن يقوم بالتهوية المناسبة للمكان الذي شب فيه الحريق بعد أن يخمده تماماً، وذلك لأنه يعرف من خلال دراسته أن هناك غازات ودخان يتواجدوا بعد إخماد الحريق وخاصةً في الأماكن المغلقة، مما يشكل طبقة مضغوطة خطرة على السكان قد تؤدي إلى إنفجار، وذلك داخل المنشآت الحيوية الكبيرة وأيضاً داخل السكن العادي.
  • يقوم رجل الإطفاء بمقاومة الحرائق في المكان الذي وقعت فيه، ويحاول إخمادها حتى لا تنتشر وتلحق الضرر في ممتلكات أخرى وتتسبب في أذى أرواح أخرى.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

التدريبات التي يتلقاها رجل الإطفاء

يتلقى رجل الإطفاء الكثير من التدريبات التي تؤهله للقيام بهذه المهمة الشاقة، والتدريبات تكون مستمرة حتى يعرف كل الأساليب الحديثة لمكافحة الحرائق وإطفائها ومنها ما يلي :

  • يتلقى رجل الإطفاء التدريبات الخاصة التي تؤمن سلامته داخل الحريق حتى يعرف كيفية القيام بعمله دون أي ضرر يصيبه، ويتلقى تدريبات نفسية أيضاً حتى يواجه الحريق دون الشعور بالتردد أو الخوف.
  • يتلقى رجل الإطفاء كل التدريبات الخاصة التي تؤهله حتى يعرف كيف يصل إلى الأماكن البعيدة والمرتفعة التي من الممكن أن تحدث بها حرائق، مثل المرتفعات الشاهقة، ناطحات السحاب، المجمعات السكانية الكبيرة، مراكز التجارة المرتفعة، الغابات الواسعه والسهول الواعرة ويتلقى رجل الإطفاء الدراسة الوافية لمختلف الطرق الصعبة التي يسلكها حتى يصل إلى تلك الأماكن في وقت سريع.
  • يستطيع رجل الإطفاء أن يقوم بالتحقيق في أسباب الحرائق وأن يكتب التقارير الدقيقة لما خلفته من أثر مادي ومعنوي قد لحق بالأفراد أو المنشأة الحيوية، كما يضع التصور الخاص به للفاعل إن كان هناك فاعل، ويستطيع أن يفرق رجل الإطفاء بين إن كان الحريق مقصود أو أنه حدث نتيجة خطأ أو أنه نتيجة تقصير مقصود.
  • يلتحق رجل الإطفاء بورشات العمل التدريبية ويقوم بعمل ورشات تدريبية حتى يدرب الأفراد على كيفية التعامل مع الحرائق المختلفة، وكيفية تفادي وقوعها بالإبتعاد عن المسببات، كما يتلقى الدراسة الكاملة لكيفية تفادي توسع الحرائق.
  • رجل الإطفاء هو القادر على أن ينشر التوعية المناسبة بين الأفراد في الأماكن العامة حتى يتجنب الأفراد وقوع أي حرائق.

صفات رجل الإطفاء

هناك عدة صفات على رجل الإطفاء أن يتحلى بها وأن تكون موجودة في رجل الإطفاء الشجاع ومنها :

الشجاعة :

لابد أن يكون رجل الإطفاء شجاع يستطيع أن يدخل في الحريق دون أن يشعر بخوف أو تردد، لأنه سوف يقوم بإنقاذ أرواح لا تستطيع إنقاذ نفسها، ولابد أن يكون شهم ومضحي.

اللياقة البدنية :

لابد أن يتمتع رجل الإطفاء بلياقة بدنية وصحية عالية جداً، لأنه يقوم خلال عملية إخماد الحرائق ببذل مجهود كبير، كما أن ما يرتديه من ملابس يتصف بثقل الوزن وعلى ذلك فهو مطالب بسرعة التحرك رغم ما يرتدي من ملابس ثقيلة.

الصبر :

يواجه رجل الإطفاء أفراد في حالة زعر، كل ما يفكرون فيه هو أن يتم إخراجهم من هذا المكان، لذلك يواجه حالة من العصبية والأنانية، لذا فعليه أن يتميز بالصبر والقدرة على التحمل وكيفية التعامل مع الأفراد في هذه الحالة.

خاتمة موضوع رجل الاطفاء

رجل الإطفاء رجل يضحي بكل ما يملك حتى ينقذ أرواح الأبرياء الذين يتعرضون لكارثة الحريق أو لأي كارثة طبيعية، ويخضع رجل الإطفاء لكثير من التدريبات القاسية حتى يتولى المهنة الصعبة ويأخذها على أنها مهنة إنسانية وليست وظيفة، لذلك يجب أن يحظى رجل الإطفاء بأهمية وإحترام في المجتمع وأن يأخذ كل حقوقه حتى يؤدي ما عليه من عمل على أكمل وجه.
قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.