موضوع تعبير عن المحافظة على نظافة البيئة

موضوع تعبير عن المحافظة على نظافة البيئة بالعناصر، إن نظافة البيئة من الأشياء الهامة التي علينا جميعاً أن نهتم بها، لأن تأثير البيئة يكون بصورة مباشرة على الإنسان وحياته وصحته وكل جوانب حياته، فالإنسان جزء من البيئة وكذلك النبات والحيوان وحتى التربة التي يتم فيها زراعة ما يأكله الإنسان، وكل الظواهر الطبيعية تتأثر بالبيئة.

ومن هذا المنطلق نقدم لك عزيزي الطالب موضوع تعبير عن نظافة البيئة وأثارها بالتفصيل، وهذا الموضوع نقدمه لكم من خلال موقع ” ملزمتي “ التعليمي وهو مناسب لجميع الصفوف الدراسية، موضوع تعبير عن نظافة البيئة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن المحافظة على نظافة البيئة بالافكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

  1. مقدمة الموضوع.
  2. تعريف نظافة البيئة.
  3. الأثار المترتبة على نظافة البيئة.
  4. المصادر التي تقوم بتلوث البيئة.
  5. تلوث صناعي للبيئة.
  6. تلوث طبيعي للبيئة.
  7. المظاهر التي تصاحب التلوث البيئي.
  8. كيف يحافظ الإنسان على نظافة البيئة.
  9. دور الدولة في المحافظة على نظافة البيئة.
  10. خاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع تعبير عن المحافظة على نظافة البيئة :

سوف نلقي الضوء في هذا الموضوع على نظافة البيئة بالنسبة للإنسان وتعريف نظافة البيئة وما هى الأثار التي تنتج عن تنظيف البيئة والحفاظ عليها من مصادر التلوث المختلفة، كما سوف نعرض أهم الطرق التي تعمل على تقليل التلوث البيئي.

فالبيئة أمانة في أعناقنا ولابد أن نحافظ عليها، بل أنه واجب قومي بنبع من وصية الله سبحانه وتعالى لنا التي أوصانا بها من خلال القاعدة الفقهية الشهيرة التي تقوم ” لا ضرر ولا ضرار “.

تعريف نظافة البيئة :

البيئة هى كل ما يحيط بالإنسان والحيوان وأي كائن حي، وتعد هى المكان الطبيعي المناسب لكي تعيش عليه كل الكائنات الحية بما فيها الإنسان، وتشتمل البيئة على الكثير من المكونات كالماء والهواء والمناخ والتربة وأيضاً أي كائن حي.

والنظام البيئي به أيضاً بعض المكونات الغير حية، ولكي يحيا كوكب الأرض في سلام لابد من المحافظة على هذه البيئة نظيفة خالية من أي تلوث، فنظافتها معناه أن يحيا الإنسان بطريقة سليمة بدون مواجهة أي مشاكل سواء طبيعية أو خاصة به.

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

الأثار المترتبة على نظافة البيئة :

هناك مجموعة من الأثار التي تترتب على نظافة البيئة ومنها التالي :

  • عندما نحافظ على نظافة البيئة سوف نتمكن من تناول الطعام الصحي الذي يخلو من أي ملوثات كيماوية.
  • عندما يحافظ الشعب على نظافة البيئة الموجودة بوطنه سوف يرتقي المجتمع إلى مكانة أعلى بين الأمم التي إحتلت هذه المكانة بسبب تحضرها وحفاظها على نظافة بيئتها.
  • سوف يخلو المجتمع تماماً من الأمراض التي يسببها التلوث البيئي، ومن أهما على الإطلاق مرض السرطان والأمراض التي تصيب التنفس.
  • عندما نحافظ على البيئة سنستطيع أن نحظى بكل خير الأرض، لأن هناك كثير من النباتات تعرضت إلى الإنقراض إلى الأبد بسبب التلوث البيئي الذي حدث للبيئة مؤخراً.
  • عندما نحافظ على البيئة سوف يخلو الهواء من كل الشوائب والعوادم التي تؤثر على الطبقة الداخلية للكرة الأرضية وهى طبقة الأوزون التي إتسعت فجعلت هناك خلل في الهواء وحدوث ظواهر طبيعية كارثية في بعض المناطق مثل الأعاصير والبراكين حفظنا الله وإياكم منها.

المصادر التي تقوم بتلوث البيئة :

التلوث له أكثر من مصدر لكي يحدث في البيئة، وقد تم تقسيمه إلى نوعين وهم كالتالي :

تلوث صناعي للبيئة :

وهو التلوث الذي ينتج عن الأنشطة التي يقوم بها الإنسان مثل : الصناعات الغذائية والسائلة وكذلك الصلبة، وأيضاً المواد الكيماوية التي تنتج عن مخلفات مصانع إنتاج الادوية الكيماوية وكذلك المستشفيات.

تلوث طبيعي للبيئة :

وهو التلوث الطبيعي الذي لا يتدخل فيه الإنسان، كما انه من الصعب أن يتم التنبؤ به قبل حدوثه مثل : الصواعق المدمرة التي تضر بالبيئة وبعض عواصف الرمال التي تحدث داخل الصحراء وتنتقل إلى هواء المدن.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات وعناصر لأى موضوع تعبير

المظاهر التي تصاحب التلوث البيئي :

هناك عدد من المظاهر الخاصة بالتلوث البيئي وهى كالتالي :

  • التلوث من المصانع ودخانها ووسائل النقل المتعددة، كل هذه الأشياء تنتج الغازات السامة مثل ثاني أكسيد الكربون والذي يسبب سرطان الرئة للإنسان، كما تنتج ثاني أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون.
  • إستخدام العطور ومزيلات العرق والمبيدات الخاصة بقتل الحشرات وأيضاً المنتجات الخاصة بتجميل الشعر تسبب العديد من التلوث البيئي، الذي ينتج عنه نسب عالية من عنصر الكربون والفلور والكلور، وهم يسببوا على المدى البعيد تلف أمعاء الإنسان وعدم مقدرته على إستكمال حياته بدون معدة مريضة، كما أنها تنتج في الهواء مجموعة مواد سامة وضارة مثل الحديد والزنك والزئبق والفسفور.

كيف يحافظ الإنسان على نظافة البيئة :

هناك عدد من الطرق التي يستطيع الإنسان أن يحافظ بها على البيئة وهى كالتالي :

  • على الإنسان إستبدال الأجهزة الكهربائية بأجهزة أخرى صديقة للبيئة، لأن هذه الأجهزة تضر بالغلاف الجوي الموجود بالكرة الأرضية.
  • على الإنسان إستبدال الوقود الخاص بالسيارات بوقود آخر صديق للبيئة وهو متوفر الآن، أو يمكنه إستبدال وسيلة النقل بوسيلة أخرى مثل الدراجات وغيرها من وسائل المواصلات التي لا تضر بالبيئة.
  • على الإنسان إستخدام الأجهزة التي توفر الطاقة في طهي الطعام بدلاً من إستخدام المواقد الخشبية التي لا يزال القرويون يستخدمونها في طهي الطعام، وهى تولد ثاني أكسيد الكربون الذي يضر بالبيئة.
  • على الإنسان أن يقوم بتدوير نفاياته مثل البلاستيك والزجاج والورق وكذلك الألمنيوم، لأن هذه النفايات يتم حرقها ومن ثَم تنتج غازات سامة تضر بالبيئة.

دور الدولة في المحافظة على نظافة البيئة :

للدولة دور كبير في الحفاظ على نظافة البيئة من التلوث حتى يحيا الإنسان حياة طبيعية صحية سليمة، ويمكن للدولة عمل ذلك من خلال التالي :

  • عمل قوانين تفرض عقوبات على المصانع والمنشآت الإنتاجية التي تقوم بالتخلص من النفايات في البر أو في البحر.
  • على الدولة منع التراخيص عن المصانع والشركات التي يتم التأكد من أنها تسبب تلوث في البيئة.
  • على الدولة وضع قوانين صارمة تلزم أصحاب المصانع بوضع فلاتر ومصفات على مداخنها حتى لا يتسبب هذا الدخان في تلوث البيئة.
  • على الدولة أن تقوم بتشجيع المزارعين على زراعة نباتات مختلفة الأشكال، لأن الغطاء النباتي يحافظ على التربة وأيضاً يحقق التوازن في الهواء لأنه يتنفس على ثاني أكسيد الكربون ويمدنا بالأكسجين اللازم للتنفس الطبيعي.
  • على الدولة وضع قوانين تمنع بشكل نهائي تقطيع الأشجار والرعي الجائر الذي يستخدم الغطاء النباتي في الصناعة.
  • على الدولة القيام بإنشاء مصانع كبيرة لإعادة تدوير القمامة بشكل سليم، لأن القاء القمامة والقيام بعد ذلك بجمعها وحرقها يعمل على تلوث الهواء بشكل يصل إلى سبعون في المائة.
  • على الدولة عمل مصانع للقيام بتحويل البقايا من الطعام المختلف مثل الخضار والفاكهة إلى سماد طبيعي بدلاً من إستخدام الأسمدة الصناعية التي تضر بالبيئة.

خاتمة موضوع تعبير عن المحافظة على نظافة البيئة :

عرضنا في هذا الموضوع كل النقاط الهامة التي تحدثنا فيها عن نظافة البيئة وأهمية هذا على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الكون كله، ومن الهام جداً أن ندرك أن نظافة البيئة لن تبدأ إلا بالمحافظة عليها من الإنسان، ثم بعد ذلك تتم المحافظة عليها محلياً، وتنتقل المحافظة على نظافة البيئة إلى الدولة كلها، ومع الإنتشار الواسع لمفهوم نظافة البيئة سوف ينتشر الوعي عن أهميته ومعاً سوف نحصل على بيئة خالية من التلوث وعالم جديد مليء بالصحة.
قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.