موضوع تعبير عن الشهيد بالعناصر

موضوع تعبير عن الشهيد بالعناصر، الشهيد يضحي بحياته وروحة من أجل أن يفدي وطنه وعرضه، ودينه، وتعتبر الشهادة منزلة رفيعة جداً لا ينالها أي إنسان، موضوع تعبير عن الشهيد بالعناصر والأفكار الهامة والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الإبتدائي، موضوع عن الشهيد بالعناصر للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوية ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير الشهيد :

  1. مقدمة عن الشهيد.
  2. معنى كلمة شهيد.
  3. أنواع الشهادة.
  4. الشهيد في الاسلام.
  5. منزلة الشهيد.
  6. كلمات جميلة عن الشهيد.
  7. خاتمة الموضوع.

مقدمة عن الشهيد :

وضوع تعبير عن الشهيد بالعناصر، الشهيد يضحي بحياته وروحة من أجل أن يفدي وطنه وعرضه ودينه، وتعتبر الشهادة منزلة رفيعة جداً لا ينالها أي إنسان، وتعتبر منزلة الشهيد عند الله منزلة كبيرة جدا وعظيمة، فقد جعل الله الشهيد موجود كالحي تماماً، قال تعالى: (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ) صدق الله العظيم.
فالشهيد في الدرجات العلى من الجنه، ويتمنى الكثير من الناس الوصول إلى هذه المكانه العظيمة عند الله سبحانه وتعالى، فهو حي عند الله تعالى يرزق، والشهيد هو شفيع لسبعين من أهله يوم القيامة.
موضوع ننصح بقراءته : كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

معنى كلمة شهيد :

معنى الشهيد في اللغة العربية هو بمعنى الشاهد، والشاهد هو الشخص الذي يشهد على الشئ، ويشهد بمعنى أنه يرى الشيئ، والشهيد من التعريف الديني هو ذلك الشخص الذي يضحي بروحه وحياته في سبيل نصرة الدين الاسلامي، والشهيد هو من يموت فداء العقيدة او الوطن او العرض، فمن مات في سبيل الله شهيد، ومن مات في سبيل العرض شهيد، والميت في سبيل الدفاع عن وطنه واهله شهيد.
وقد اعد الله تعالى الجنه للشهداء مكافأة لهم على ما ضحوا به في سبيل الله، وخير الشهداء من غسلتهم الملائكة، وقد وعد الله الشهيد بالجنة وبالحور العين ، والشهيد يشفع لسبعن من اهله يوم القيامة.

فالشهيد يموت ليس في قلبه سوى الله عز وجل والموت في سبيله، قال أعرابيٌّ للنبيِّ – عليهِ الصَّلاةُ والسَّلام-: (الرَّجلُ يُقاتلُ للمَغنَمِ، والرَّجلُ يُقاتلُ ليُذْكَرَ، ويُقاتِلُ ليُرَى مَكانُهُ، من في سَبيلِ اللهِ؟ فقال: من قاتلَ لِتكونَ كلمةُ اللهِ هي العُليا فهوَ في سبيلِ اللهِ).

مذكرة مهمة : مذكرة نحو شاملة لجميع المراحل (اسس نفسك)

أنواع الشهادة :

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد”.وفي الحَديثِ الذي يرويهِ أبو هُريرَةَ عن رسولِ اللهِ عليهِ الصَّلاةُ والسَّلام قولُه: (ما تعدُّونَ الشَّهيدَ فيكُم؟ قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، مَن قُتِلَ في سبيلِ اللَّهِ فَهوَ شَهيدٌ. قالَ: إنَّ شُهَداءَ أمَّتي إذاً لقليلٌ. قالوا: فمَن هم يا رسولَ اللَّهِ؟ قالَ: مَن قُتِلَ في سبيلِ اللَّهِ فَهوَ شَهيدٌ، ومن ماتَ في سبيلِ اللَّهِ فَهوَ شَهيدٌ، ومَن ماتَ في الطَّاعونِ فَهوَ شَهيدٌ، ومَن ماتَ في البَطنِ فَهوَ شَهيدٌ. قالَ ابنُ مِقسَمٍ: أشهدُ على أبيكَ في هذا الحديثِ أنَّهُ قالَ: والغَريقُ شَهيدٌ. وفي روايةٍ: قالَ عبيدُ اللَّهِ بنُ مِقسمٍ، أشهدُ على أخيكَ أنَّهُ زادَ في هذا الحديثِ، ومن غرِقَ فَهوَ شَهيدٌ، وفي روايةٍ زادَ فيِهِ والغَرِقُ شهيدٌ)لهذا فأن الشهادة ينالها كل هؤلاء:

  • من مات في سبيل الدفاع عن اهله ووطنه ودينه وعرضه فهو شهيد.
  • الذي يموت وهو يؤدي فريضة الحج فهو شهيد.
  • الأم التي تموت اثناء الولادي فهي شهيدة.
  • المبطون اي من مات بسبب مرض في بطنه فهو شهيد.

شاهد أيضاً : مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

الشهيد في الاسلام :

الشهيد في الاسلام هو ذلك الشخص الذي خرج للجهاد في سبيل الله ومات وهو يدافع عن كلمة الاسلام ورفع كلمة الحق، ويضحي الشهيد بحياته من اجل هذا الهدف، ويعتبر الشهيد هو حي يرزق عند الله عز وجل، وهو في الدرجات العلى من الجنه قال تعالى :
(فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) صدق الله العظيم.
وشروط الشهادة هي :
  • التوحيد بالله عز وجل، فالشهيد لابد ان يكون موحد بالله تعالى.
  • ان يكون عمله لوجه الله تعالى، وشهادته لوجه الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  “إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان له خالصا وابتغى به وجهه”.
  • الاستشهاد على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ان يكون الشهيد مطبق لسنة الرسول .
  • “من مات دون ماله فهو شهيد” ، وهنا لابد من توافر شرط الشرعية، حيث يدافع الانسان عن  وطنه او ماله او عرضه.
  • ان يكون الشهيد مقبل غير مدبر، بمعنى ان يكون مقدام في الدفاع عن الحق، وليس جباناً او هاربا.

 

منزلة الشهيد:

الشهادة درجة عظيمة لا يمنحها الله تعالى سوى للانسان المختار، فهو مدافع عن دينه واهله وماله وعرضه، لذا فإن الله سبحانه وتعالى قد منحه مكانه عظيمة، واجر الشهيد عن الله اجر عظيم قال تعالى :(إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيقْتُلُونَ وَيقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيعِكُمُ الَّذِي بَايعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ). صدق الله العظيم.
  • الشهيد حي عند الله تعالى لا يموت قال تعالى :
  • (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ )
  • في الاخرة الشهيد يدخل الجنه بغير حساب .
  • الشهيد يرافق النبيين والصديقين والصالحين.
  • الشهيد لا يعذب في موته، رَوى أبو هُريرةَ رضِيَ الله عنهُ عن الرَّسولِ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ أنَّهُ قال: ما يجدُ الشَّهيدُ من مسِّ القتلِ إلَّا كما يجدُ أحدُكُم من مَسِّ القرصةِ
  • الشهيد لا يشعر بزلزة الساعة، او يعذب بالقبر، فهو لا يشعر بفزع القيامة ويتزوج من حور العين بالجنة.

شاهد أيضاً : كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

كلمات جميلة عن الشهيد:

يا شهيـداً أنـت حـيٌّ
ما مضى دهرٌ وكانـا
 ذِكْرُكَ الفـوّاحُ يبقـى
ما حيينـا فـي دِمانـا
أنـت بـدرٌ سـاطـعٌ
ما غابَ يوماً عن سمانا
قد بذلتَ النفسَ تشري
 بالـذي بِعـتَ الجنانـا
هانَتِ الدُّنيا و كانـتْ دُرَّةٍ،
 كانـت جُمـانـا
 فارتضيتَ اليومَ عدنـاً
خالـداً فيهـا مُصانـا
رَدِّدِي يا قـدسُ لحنـاً
عن شهيدٍ فـي رُبانـا
واكتُبي تاريـخَ شَهْـمٍ
راحَ كي يحمي حمانـا

خاتمة موضوع الشهيد :

وفي ختام موضوع الشهيد، فإننا ندين للشهداء بحياتنا، فهم من دافعوا عن اراضينا، ووطنا، وحموا أهلنا، وعرضنا، ومالنا، فإن كل من مات وهو يدافع عن ارض الوطن شهيد حي عند الله لا يموت، ويوم القيامة فهو في الجنه مع الصديقين والنبيين والصالحين، سلاما عليك ايها الشهيد، وجمل الله امك الغلية بالصبر، فأم الشهيد يتمزق قلبها لفراق فلزة كبدها، وهو في ريعان الشباب، لكنها قدمة ابنها فداء للوطن الغالي، فلها مننا كل التقدير والحب.
قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.