موضوع تعبير عن وسائل الاعلام بالعناصر

وسائل االإعلام من المواضيع التي تأخذ حيز كبير من الأهتمام، نظراً لما لها من دور هام وفعال في المجتمع ككل، وحرصاً من موقع ” ملزمتي “ على تقديم كل ما هو مفيد للطلبة والطالبات لجميع الصفوف الدراسية، سوف نتناول موضوع وسائل الإعلام بالشرح الكامل، والموضوع يناسب الصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، كما يصلح موضوع تعبير عن وسائل الاعلام بالعناصر للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي، وأسرة الموقع تتمنى لكل طلابنا النجاح الباهر والتفوق.

عناصر موضوع تعبير عن وسائل الاعلام

  • مقدمة عن وسائل الإعلام.
  • ما هو مفهوم الإعلام.
  • المطبوعات الورقية تصنف من وسائل الإعلام.
    • الجرائد والصحف من وسائل الإعلام المقروئة.
    • المجلات الدورية.
  • وسائل الإعلام الغير مطبوعة.
    • التليفزيون.
    • الراديو.
    • شبكة الإنترنت.
  • خاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع تعبير عن وسائل الاعلام

شهد العالم أجمع تطور كبير عن ما كان عليه في الماضي، ولعل أسباب هذا التطور قد بدأت مع بداية الثورات العلمية التي حدثت في كل المجالات، ومن الطبيعي أن يتطور أيضاً ما يخص الإعلام ووسائله المختلفة وقد تميز تطور وسائل الإعلام بسرعة تطوره عن باقي المجالات.

فنجد الثورة التكنولوجية التي شملت وسائل الإتصال المختلفة المرئية والمسموعة، وكذلك شبكة الإنترنت التي أصبحت لا تقل أهمية عن وسائل الإعلام التقليدية، والجدير بالذكر أن وسائل الإعلام قد تطورت بشكل ملحوظ في نصف القرن الماضي، فتم إنشاء العديد من القنوات الفضائية المتخصصة والتي هدفها هو خدمة أهداف معينة أو تخصصات معينة.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

ما هو مفهوم الإعلام

يتم تعريف مفهوم الإعلام في اللغة بأنه تبليغ الناس بمعلومة بطرق مختلفة حتى تصل لهم، ويعَّرف أيضاً بأنه عملية يتم فيها النشر للأخبار والحقائق والآراء والأفكار المختلفة للناس المثقفين وغير المثقفين بوسائل مختلفة متاحة من أجل الإقناع بشيء أو نشر نوع من أنواع التوعية، ومن ثَم يؤيد أفراد المجتمع هذه الأفكار ويحصل على المعلومات التي يحتاج إليها.

وقد عرَف أحد العلماء الألمان ويدعى ” أوتوجروت “ وهو أحد المتخصصين في مجال الإعلام بأن الإعلام هو تعبير موضوعي يستطيع أن يخاطب عقلية الشعب وروحها وميولها وكذلك إتجاهاتها، فيستطيع أن يؤثر فيهم بهذه الأدوات.

مذكرة مهمة :- مذكرة نحو شاملة لجميع المراحل (اسس نفسك)

المطبوعات الورقية تصنف من وسائل الإعلام

من المعروف أن الصحف والمجلات من وسائل الإعلام المطبوعة، والتي يتم فيها إستخدام الطباعة والحبر والورق، ومن أمثلتها التالي :

الجرائد والصحف من وسائل الإعلام المقروئة

تعتبر الجريدة والصحيفة المنشورة في كل أنحاء العالم هى المثال الواضح على الدور الذي يقوم به الإعلام من خلال نشر كافة أنواع الأخبار، سواء المحلية أو الإقليمية أو العالمية، وبصفة عامة الصحيفة يتم بداخلها عرض مادة بطريقة إعلامية بحيث تعرض خبر وتحليلاً له.

أما عن المقالات التي توجد في الجريدة فهى تعبر عن الرأي لفئة المثقفين من الكتاب والأدباء، كما نجد في الجريدة مكان مخصص لإعلانات تخص المنتجات والشركات وما إلى ذلك، ولعل ميزة الجرائد هى أنها يتم إصدارها يومياً أو قد يكون إسبوعياً أو شهرياً.

وقد بدأت الصحافة منذ القدم وكانت أول صحيفة في العالم تم إصدارها كانت بعام ألف وستمائة وخمسة بفرنسا، ورغم الثورة التكنلوجية الهائلة لكن ستبقى الجرائد هى الأبرز في وسائل الإعلام المختلفة والتي تستطيع أن تؤثر على الرأي العام في المجتمع.

المجلات الدورية

هناك إختلاف كبير بين الجريدة والمجلة، وهذا الإختلاف يكون في الشكل والمحتوى والمواضيع التي يتم تقديمها بها، وهيئة المجلة تتكون من غلاف غليظ يشبه غلاف الكتاب، وتتضمن صفحات متخصصة لمواضيع ومحتويات معينة لكن دائماً يكون بها عدد مختلف يخص العدد المطروح من المجلة.

ويعَد هذا الموضوع هو الموضوع الأساسي للمجلة، ولابد في كل مجلة أن يكون هناك مواضيع معينة خاصة بالفن، الموضة، الطعام والأزياء، وتصدر المجلات دورياً إما إسبوعي أو شهري أو سنوي على حسب ما يقرره أصحابها.

والجدير بالذكر أن أول مجلة تم إصدارها في العالم كانت بإنجلترا في عام ألف وسبعمائة واحد وثلاثون، وكانت تحمل إسم ” السادة الأفاضل Gentlemen “، وتعد المجلات من وسائل الإعلام المقروئة.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

وسائل الإعلام الغير مطبوعة

تعد وسائل الإعلام الغير مطبوعة تعرض الوسائل المسموعة والمرئية والإلكترونية، وهى ما يلي :

التلفزيون :

يعتبر التلفزيون من وسائل الإعلام الحديثة المهمة، وهو أحد الوسائل المؤثرة تأثيراً بالغاً، لأنه وسيلة من الصعب جداً الإستغناء عنها أو تركها، وذلك بسبب تمتع التلفزيون بالجماهيرية الكبيرة لدى جموع الشعب ولأن له قوة في التأثير على كل المجتمع.

وقد تطور التليفزيون منذ أن تم إختراعه في عام ألف وثمنمائة ثمانية وأربعون، وكان ذلك بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم بعد ذلك بثت أول بثاً لها في عام ألف وتسعمائة واحد وأربعون وتم إنشاء العديد من المحطات المتخصصة بالولايات المتحدة لينتشر بعدها التليفزيون على أوسع نطاق وينتشر في كل العالم، وكانت البداية لهذا الإنتشار في أوروبا الغربية.

ومن أهم ما يميز التليفزيون أنه يجمع بين الصورة والصوت، لذلك هو إعلام مرئي مسموع وهذا يعمل على لفت الإنتباه الشديد إليه من المشاهد، كما يتميز بأنه متعدد البرامج والقنوات وهو مادة خصبة للإعلان عن أي منتج وخاصةً إن تم الإعلان عنه في فترة مشاهدة عالية.

الراديو :

هو وسيلة من وسائل الإعلام التي تندرج تحت تصنيف الإعلام المسموع، وذلك يعود إلى أن المتلقي لا يشاهد من يزيع الخبر، ورغم أن المشاهد لا يرى من يخبره بالخبر إلا أنه يحدث هناك تواصل كامل بين المتلقي والمزيع، والجدير بالذكر أن الراديو من إختراع العالم ” هنري هيرتز “ لأنه هو الذي إخترع التردد المغناطيسي الذي يعد النواه التي قام عليها إختراع الراديو.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

وكان أول راديو تم صنعه وإنطلاقه في عام ألف وثمنمائة خمسة وتسعون، والراديو يتيح للمستمع عدد من الخيارات للمواضيع التي يريد أن يسمع عنها مثل : المحطات المنوعة – القرآن الكريم – المحطات الرياضية.

ويتميز الراديو بعدة خصائص وهى أنه منخفض التكلفة مقارنتاً بالتليفزيون فيستطيع الفقير إقتناءه، كما أنه سهل الإستخدام ولا يحتاج إلى مهارات معينة لتشغيله، ويستمر البث المباشر له على مدار اليوم، كما أنه يتميز بصغر حجمه مما يجعل حمله عملية سهلة في أي مكان.

شبكة الإنترنت :

من أحدث الوسائل الإعلامية الحديثة هى شبكة الإنترنت، والتي فيها تجتمع صفات وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة، لأن أي فرد يستطيع أن يجمع بين هذه الوسائل في مكان واحد وهو الموقع الإلكتروني.

وقد كانت أول شبكة للإنترنت تم خروجها للعالم في عام ألف وتسعمائة تسعة وستين، وقد أحدثت ثورة كبيرة في كل وسائل الإعلام لأنها تعد هى الوسيلة الأسرع على الإطلاق في إنتشار الأخبار والمعلومات وربط العالم ببعضه البعض.

وهى الوسيلة الأكثر تأثيراً في عملية تبادل الثقافات والأفكار، وأكثر ما يميز شبكة الإنترنت أنه يبعد تماماً عن تطبيق ساسية دولة أو فكر حاكم أو فكر متطرف، لأن في هذه الشبكة العنكبوتية لا يستطيع أحد أن يقوم بالتحكم في ما يعرضه أحد.

قد يهمك :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

خاتمة موضوع تعبير عن وسائل الاعلام

وسائل الإعلام هى التي تؤثر على كل المجتمع سواء كانت مسموعة أو مقروءة أو تجمع بين الإثنين، فبوسائل الإعلام يتم نشر الأمان بين الناس أو تشيع الفوضى، ومنها أيضاً ما يُصلح الفكر للإنسان أو يفسده، وقد عرضنا كل ما يخص أنواع وسائل الإعلام المختلفة لما لها من أهمية في التواصل بين الناس وبين المثقفين وصناع القرار.
قد يعجبك ايضًا
3 تعليقات
  1. غير معرف يقول

    لالبالب

  2. AZEZER يقول

    مقبول

  3. Rim Rim يقول

    جيد جدا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.