موضوع تعبير عن المشروعات القومية الكبرى بالعناصر

موضوع تعبير عن المشروعات القومية الكبرى بالعناصر (1)
موضوع تعبير عن المشروعات القومية الكبرى بالعناصر، والمقدمة والخاتمة، المشروع القومي يهدف لتنمية الوطن دون اعتبار للاختلافات السياسية والحزبية والتوجهات الفكرية، ويعمل على توفير فرص عمل للشباب، وزيادة الرقعة الزراعية، موضوع تعبير عن  المشروعات القومية الكبرى بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن المشروعات العملاقة في مصر للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير المشروعات القومية الكبرى :

  1. مقدمة عن المشروعات القومية الكبرى.
  2. المقصود بالمشروعات القومية.
  3. أهمية المشروعات القومية.
  4. المشروعات القومية بمصر.
  5. خاتمة الموضوع.

مقدمة عن المشروعات القومية الكبرى :

المشروع القومي هو ذلك المشروع الذي يجمع تحت لوائه الجميع، ويستفاد منه الجميع، فالشعب هو الذي يقوم بتنفيذه والإشراف عليه والشعب هو من يحصد نتائجه ويستفيد بآثاره، وكأننا بالمشروع القومي أمام أداة لإذابة الإنقسامات الفكرية والقضاء على الخلافات السياسية بين فئات الشعب المختلفة على اختلاف توجهاتهم الأيدلوجية وآرائهم السياسية.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

المقصود بالمشروعات القومية :

المشروع القومي هو ذلك المشروع القادر على جمع كافة فئات الشعب حوله بغض النظر عن توجهاتهم وانتماءاتهم، وذلك نظرا لما يحققه هذا المشروع من فوائد عامة تعود مكاسبها على كافة المواطنين، كزيادة فرص العمل أو زيادة الرقعة الزراعية وزيادة المشروعات الصناعية  وزيادة موارد الدولة وارتفاع رصيدها من العملات الأجنبية، وما إلى ذلك من آثار تؤثر إيجابا على اقتصاد الدولة ووضعها السياسي في الداخل والخارج، فالمشروع القومي يهدف لتنمية الوطن دون اعتبار للاختلافات السياسية والحزبية والتوجهات الفكرية.

أهمية المشروعات القومية :

تتميز المشروعات القومية بأنها تحقق العديد من المزايا بالبلاد التي تنفذ فيها، ومن تلك المزايا مايلي:

1- تتميز المشروعات القومية أنها تجمع جميع أطياف الشعب على اختلاف آرائهم السياسية وتنوع توجهاتهم الأيدلوجية لتحقيقها من خلال تعلية المصلحة العامة على خلاف أو مصلحة خاصة.

2- تتميز تلك المشروعات بأنها تخرج من الشعب أفضل وأنقى مافيه، وهنا يظهر دور النظام لتعبئة المشاعر الوطنية للجماهير وتعلية إحساس الهوية والمواطنة وتوجيهها لتنفيذ الهدف بأفضل ما يكون، وهنا يأتي دور الإعلام والمؤسسات الثقافية لتنمية ذلك الشعور وإبراز أهمية المشروع من ناحية، وأهمية تضافر الجهود الشعبية لإنجازه من جهة أخرى.

3- لا شك أن أي مشروع قومي يتم احتساب آثاره السياسية والإقتصادية قبل البدء فيه، لكن تبقى للمشروعات الحدودية مزايا خاصة لما له من أبعاد واسعة المدى أمنية، فضلا عن أهميتها في تنمية الإنتماء الوطني لدى سكان تلك المناطق حيث يجعلهم تنميتها أشد انتماءا لهذا الوطن وأكثر شعورا أنهم جزء لا يتجزأ من تكوينه.

مذكرة مهمة :- مذكرة نحو شاملة لجميع المراحل (اسس نفسك)

المشروعات القومية بمصر :

مصطلح علت وتيرة استخدامه في حقبة الستينات من القرن الماضي، حيث سعت حكومات الرئيس عبد الناصر إلى جمع الشعب وإلتفافه على كافة أطيافه حول مجموعة من المشروعات القومية، تذوب أمامها كافة الخلافات.

وقد خصصت الحكومات آنذاك كافة طاقات الدولة الاقتصادية والسياسية والثقافية والإعلامية نحو الحشد لتنفيذ تلك المشروعات.
ولعل أشهر وأكبر تلك المشروعات القومية في تلك الحقبة هو” مشروع السد العالي”، والذي نجحت المؤسسات الإعلامية والسياسية في حشد كافة مؤسسات الدولة وكافة أطياف الشعب لدعم وتمويل هذا المشروع القومي العملاق الذي مثل في حينه تحدي شعب بأكلمه لتحقيق حلما قامر الغرب ووقفوا أمام تنفيذه وامتنعوا عن تمويله لتعجيز مصر عن تحقيقه، فكانت رسالة مصر للعالم أنها إن أرادت شئ فعلته بفضل سواعد أبناءها وعزيمتهم الحرة.

أهم المشروعات القومية الكبرى في مصر حديثا

قامت مصر بتنفيذ واعداد مجموعة من المشروعات العملاقة من شأنها إعادة العافية لاقتصاد الوطن الذي تعرض في السنوات الكبيرة لهزات أثرت على الوضع الإقتصادي لمصر وعلى قدرتها على التنمية، ومن هذه المشروعات مايلي:

أولا: مشروع قناة السويس الجديدة

كان مشروع قناة السويس الجديدة بمثابة تحديا جديدا لهذا الشعب العريق الذي بيّن معدنه الأصيل وحسه الوطني القوي بالتفافه حول قادته، فكان هذا الإنجاز المبهر الذي مثل تنفيذه في فترة وجيزة اختصرت من ثلاث أعوام كما كان مخططا لها إلي تنفيذه في عام واحد تحديا كبيرا،كذلك كان مساهمة الشعب وتوافده من كافة فئاته وطبقاته لتمويل هذا المشروع الكبير ليصبح تمويلا مصريا خالصا من أموال الشعب وللشعب تحديا آخر يضاف لرصيد هذا الشعب الوطني الأصيل.

وصف المشروع :

المشروع عبارة عن تفريعة جديدة لقناة السويس الأصلية إلى جانب توسيع وتعميق البحيرات المرة التي هي جزءا من القناة الأصلية.

هدف المشروع :

1- تلافي المشكلات التي تتعرض لها السفن حيث توقف قوافل الشمال فترات زمنية طويلة تمتد ل 11 ساعة في البحيرات المرة.
2- السماح للسفن العملاقة ( بغاطس 65 قدم) بالمرور بالقناة وبالتالي زيادة دخل قناة السويس من خلال السماح لفئة جديدة من السفن بالمرور لم يكن باستطاعتها المرور من قبل.
3- تنمية المنطقة الجديدة على ضفاف القناة الناشئة من خلال ما يعرف بمشروع ” تنمية محور قناة السويس ” وهو ما يتضمن مشروعات عمرانية وصناعية وسياحية متكاملة مما يؤدي لخلق فرص جديدة للإستثمار فضلا عن خلق فرص عمل جديدة في كل مراحله من الإنشاء إلى التنفيذ وما بعده.
وقد تم الافتتاح في إحتفال كبير دعيت إليه وفود الدول والشركات الكبرى للترويج للقناة الجديدة.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

ثانيا: مشروع محطة الطاقة النووية بالضبعة

يعد من أهم المشروعات القومية الموضوعة ضمن خطة التنفيذ.

الهدف من الشروع:

إنشاء أربع مفاعلات نووية تستهدف إنتاج الطاقة الكهربائية من الجيل الثالث المطور بطاقة تصل إلي 4800 ميجاوات كل محطة 1200 وات على أن تبدأ المحطة الأولى في الإنتاج عام 2024.

ثالثا: سلسة المدن الجديدة الكبرى:

وهي خطة متكاملة قيد التنفيذ تستهدف إنشاء عدد من المدن الكبرى بأهداف ذات أبعاد عمرانية واقتصادية كبيرة بحيث تقلل الأزمة السكانية والتكدس السكاني بالمحافظات الكبري مثل القاهرةوالإسكندرية والقليوبية وغيرها من ناحية ومن ناحية أخرى توفير فرص عمل للمساهمة في حل أزمة البطالة التي تضرب مصر منذ سنوات، وكذا إنشاء مدن صناعية بتلك المشروعات من أجل خلق فرص جديدة للإستثمار، بما لذلك من عوائد إقتصادية هامة على الدولة.
ومن أمثلة تلك المشروعات العمرانية الجديدة:

  •  مشروع العاصمة الإدارية الجديدة

يهدف لتخفيف العبء عن مدينة القاهرة تلك المدينة العريقة التي تعاني التكدس السكاني بما له من آثار سلبية علي الخدمات والبنية الأساسية فضلا عن تأثر الأماكن الأثرية بها وما أكثرها.
يستهدف المشروع استيعاب مايعادل 6.5 مليون نسمة و توفير ما يعادل 2 مليون فرصة عمل.

  •  مدينة العلمين الجديدة

مدينة شاطئية سكنية وسياحية، تستهدف إنشاء مدنا سياحية بالساحل الشمالي بمنطقة العلمين على أعلى مستوى بهدف تنشيط السياحة الداخلية والخارجية، كذلك تحقيق أهدافا سكنية و توفير حوالي 500 ألف فرصة عمل، من المتوقع انهاء المرحلة الأولى 2018
وإلى جانب تلك المدن تستهدف الدولة ما يعادل 22 مدينة كبرى لتحقيق أهداف عمرانية وصناعية وسياحية وزراعية،
مثل:

  • مدينة توشكى الجديدة
  • مدينة الفرافرة الجديدة
  • مدينة بورسعيد الجديدة وهي مدينة سياحية ضمن مشروعات محور قناة السويس وغيرها.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

رابعا: مشروع تنمية المليون ونصف فدان :

مشروع الشركة الوطنية لإستثمارات سيناء، وغير ذلك من المشروعات القومية الكبرى التي تستهدف الدولة إقامتها بالتعاون مع القطاع الخاص لرفع مستوى الدولة واعادة مصر لمكانتها الكبيرة بالمنطقة كما كانت دوما.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

خاتمة موضوع المشروعات القومية :

كانت ومازالت للمشروعات القومية العملاقة أهدافا كبرى تطمح الدول من خلالها لتحقيق منافع إقتصادية وإجتماعية وسياسية كبرى، لكن الهدف الأكبر والأسمى لتلك المشروعات يبقى متمثلا فيما تحققه تلك المشروعات من التفاف قوى الشعب حول القوة السياسية، وتكاتفها مع قيادتها كتفا بكتف لتحقيق تلك المشروعات القومية بما يعود بالنفع على الدولة والشعب، وكأننا هنا أمام مشروعات شعبية تتحقق بيد الشعب ولصالح الشعب.

وكما كانت حقبة الستينات بمصر هي مرحلة المشروعات القومية أو عقد المشروعات القومية إن جاز لنا أنا نسميها، فإن ما نعيشه هذه السنوات يعد وبحق إنطلاقا جديدة لتلك المشروعات، وكأنها بعثا أو إحياءا لفكرة سامية من شأنها أن تعيد لمصرنا الحبيبة عافيتها و مكانتها.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.