موضوع تعبير عن تعمير الصحراء بالعناصر

موضوع تعبير عن تعمير الصحراء بالعناصر والمقدمة والخاتمة، المناطق الصحراوية متوزعة في كل العالم، فهى تقدر بمساحة حوالى خمسة وأربعون مليون كيلو متر من مساحة العالم الكلية، وتتميز بأنها ذات مناخ متنوع فمنها صحراء باردة مثل الموجودة بالقطب الشمالي وكذلك الجنوبي ومنها صحراء حارة كالمتواجدة في الجزء الأوسط من الكرة الأرضية، ورغم هذه المساحة الهائلة لكن لم تستغل بشكل صحيح.

وسوف نعرض من خلال موقع ” ملزمتي “ التعليمي موضوع تعبير عن تعمير الصحراء لما يشكله من أهمية في تنمية الدولة وتطورها للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن تعمير الصحراء بالعناصر للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

  • مقدمة عن تعمير الصحراء.
  • صحراء مصر.
  • تعمير الصحراء.
    • الخطة الأولى لتعمير الصحراء.
    • الخطة الثانية لتعمير الصحراء.
  • دور الشباب في تعمير الصحراء.
  • أسباب التصحر في العالم.
  • خاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع تعبير عن تعمير الصحراء

البيئة الصحراوية عبارة عن الأرض المنبسطة المتميزة بندرة النبات الموجود فيها وظروف مناخها القاسي الذي تنعدم فيه الحياة للحيوان أو النبات أو الإنسان، وتتميز بقلة المطر وهناك أنواع من الصحراء تكون متجمدة لا يوجد بها أي مظهر من مظاهر الحياة، وقد تنوعت عدة عوامل حتى نشأت الصحراء.

ومن هذه العوامل ذلك الإنفصال الذي حدث للأرض عن المصادر المختلفة من الرطوبة كالبحار والمحيطات، كما أنها نشأت نتيجة وجود كتل هوائية جافة دائمة وثابتة، بالإضافة إلى قلة العواصف التي دائماً هى سبب نزول الأمطار.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

صحراء مصر

رغم أن عدد سكان مصر يتعدى المائة مليون نسمة إلا أن هذه النسبة موزعة على 8% من مساحتها الكلية، وهذه المساحة هى التي تكون موجودة في مناطق حوض النيل وخاصةً تلك المناطق الشمالية لأنها من المناطق العالية الخصوبة، ونتيجة لذلك تم إتلاف أراضي زراعية كثيرة وزحف كامل للصحراء على تلك الأراضي الخصبة.

وهذا إنعكس بدوره فأدى إلى إنخفاض الإنتاج الزراعي المحلي وظهور عدد من العيوب والمشاكل الإقتصادية والصحية والسياسية وكذلك البيئية، وهى ما تواجهه مصر الآن.

مذكرة مهمة :- مذكرة نحو شاملة لجميع المراحل (اسس نفسك)

تعمير الصحراء

أثبتت الأبحاث الإقتصادية والبيئية أن حل كل مشاكل مصر التي تواجهها يكمن في الإدارة الدقيقة للتوزيع السكاني، وهذا لن يحدث أبداً إلا من خلال تعمير الصحراء، وهناك عدد من الخطط المفترضة التي يمكن أن تحقق هذه المعادلة، ومن تلك الخطط ما يلي :

الخطة الأولى لتعمير الصحراء :

  • أن تقوم الدولة بوضع الخطط المدروسة لإعادة التوزيع السكاني بشكل سليم، وذلك بتوزيع عدد السكان على كل الأراضي الموجودة بالدولة.
  • وهذا لن يتم إلا بحدوث إنتقال جذري للمشاريع والمصانع الكبرى إلى الصحراء.
  • لذا على الدولة أن تقوم بتجهيز هذه الخطة وتشجيعها من خلال إيصال كافة خدمات الإنسان الأساسية.
  • كالكهرباء والصرف الصحي والماء ووسائل الإتصال المختلفة لكل المناطق الصحراوية، فذلك سوف يذلل أمام الإنسان أي عقبات قد تقف أمامه لكي يقيم ويعمر الصحراء من خلال إقامة أسواق ومدارس ومستشفيات وبنايات سكنية وتوفير فرص عمل هناك.
  • وبتطبيق تلك الخطة سوف نجد أن عملية النزوح السكاني للمناطق الصحراوية حدث تلقائياً.

الخطة الثانية لتعمير الصحراء :

  • على الدولة وضع خطط للتعمير الصحراوي البيئي والمقصود به عملية إستصلاح أراضي تدريجية بإسلوب علمي يتناسب مع بيئة الصحراء.
  • ولعل هذه الخطة هى تكملة للخطة الأولى وعند تطبيقهم سوف نستغل طاقة الصحراء الغير منتفع بها.
  • وسوف نحصل أيضاً على طاقة شمسية ضوئية وحرارية لأن طبيعة الصحراء هى سطوع الشمس لأكثر من ثلثمائة يوم من ثلثمائة وخمسة وستون يوماً على مدار العام.
  • وخير مثال لمن قام بتطبيق تلك الخطتين هى الولايات المتحدة الأمريكية، فقد قامت بإنشاء محطات توليد طاقة كهربائية نظيفة بالصحراء وقد إكتفت من إنتاجهم لتغطية ما لا يقل عن ثلثمائة وستون مليون كيلو متر مربع.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

دور الشباب في تعمير الصحراء

يعد مشروع تعمير الصحراء من المشاريع القومية الكبيرة التي من الممكن أن يبدأها أي شاب، لكن في حدود المسئولية المزدوجة، لأن الشاب لن يستطيع أن يقوم بهذا الأمر بدون مساعدة الحكومة، والتي عليها القيام بتوجيه الشباب وتوفير فرص إستثمار له في عملية تعمير الصحراء.

وكذلك نشر الوعي القومي بين الشباب عن أهمية تعمير الصحراء التي أصبحت هى الملجأ والملاذ لمستقبل باهر وتحقيق ثروة طائلة غير متخيلة.

وأن تعطي للشباب ما يسمى إباحة عاقلة محدودة لكي يستصلحون الأراضي الزراعية وهى فكرة ناجحة جداً لأنه قد حدث قبل ذلك أن قامت الدولة بإصدار قانون مدني ينص على أن أي أرض غير مزروعة ولا يملكها مالك بأوراق رسمية يحق للدولة أن تمتلكها.

تكملة دور الشباب في تعمير الصحراء بالتفصيل

ولكن في حالة أن قام شخص بزراعتها وإستصلاحها فأن الدولة تقوم بتمليكه لها وكذلك تمليك أي وحدة سكنية قد أقامها على هذه الأرض، وكان أثر هذه المادة إيجابي جداً في هذا الوقت أدى إلى نهضة عمرانية وزراعية كبيرة في الصحراء، وذلك في عدة محافظات من جمهورية مصر العربية مثل أجزاء من محافظة الشرقية والبحيرة ومحافظة كفر الشيخ.

وأن يتم عرض النماذج الناجحة من مشروعات تعمير الصحراء وإلقاء الضوء عليها لتحفيز الشباب للقيام بمثل تلك المشروعات الهامة، ونجد على سبيل المثال توشكى وترعة السلام، وعلى الدولة أن تعطي للشباب الثقة التي تجعلهم يثقون بنجاحهم وقدراتهم الخاصة.

فالشاب دائماً قادر على العطاء وخاصةً إن تم تحفيزه والثقة فيه من قبل الدولة التي دائماً وأبداً لابد أن تقوم بتدعيمه، فالمسئولية عندما يتم توزيعها على مجموعة من الشباب سوف نجد أنهم سيقومون بتحملها كما ينبغي أن يكون.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

التصحر في العالم

  • وضعت إتفاقية الأمم المتحدة بتعريف للتصحر بأنه تلك العملية التي تؤدي إلى تراجع الأراضي بالمناطق شبه الجافة والجافة وشبه الرطبة.
  • وهذا التراجع يعود إلى العديد من العوامل الخاصة بإختلال المناخ والنشاط البشري، وعلى ذلك فنجد أن الأسباب التي أدت إلى التصحر تعود إلى سببين الأول يخص التغير المناخي أما الثاني فيخص النشاط البشري.
  • وهذا لأن البلاد العربية معظمها تقريباً يقع في النطاق الجاف وشبه الجاف، ولذلك فهناك نسبة تصل إلى خمسة وتسعون بالمائة من أراضيها لا تحصل إلا على ربعمائة متر مكعب من المطر كل عام، والنسبة الباقية هى التي يتم سقوط الأمطار فيها بأكثر من ربعمائة كيلو من مكعب.
  • ولبيان هذا نضرب مثال بدولة العراق، فيمثل المناخ الصحراوي سبعون في المائة من أراضي العراق، فلا تحصل العراق على ماء أمطار إلا بنسبة مائة وخمسون متر مكعب.
  • وكذلك في السودان والمغرب العربي وغيرهم الكثير من الدول العربية، ولا شك أن التصحر يؤدي إلى أثار سلبية على البيئة والمجتمع.
  • وهو يهدد إقتصاد معظم الدول العربية، لأن هجرة السكان من الصحراء والريف إلى المدن يشكل عبء إضافي على الحكومة لأنه يجعل هناك عدم توازن في التوزيع السكاني مما يعطل خطط التنمية.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

خاتمة موضوع تعبير عن تعمير الصحراء

قمنا من خلال موضوع تعبير عن تعمير الصحراء بعرض الأفكار البسيطة التي تساهم في حل كيفية تعميرها، ومن المؤكد أن الدولة والفرد سيواجه التحديات الكثيرة في هذا، لأن البيئة الصحراوية بيئة قاسية مرتفعة درجات الحرارة ونادرة المصادر الخاصة بالمياه وكذلك الغذاء.

لكن تعمير الصحراء ليس بالمستحيل ويمكن تحقيقه بالتدريج، ومع مرور الزمن سنتجاوز كل التحديات من خلال الدراسة الصحيحة وإكتسابنا الخبرة اللازمة لهذا.

قد يعجبك ايضًا
تعليق 1
  1. غير معرف يقول

    اين هو الموضوع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.