موضوع تعبير عن دور الشباب في نهضة المجتمع

موضوع تعبير عن دور الشباب في نهضة المجتمع، هذا الموضوع بكل العناصر والأفكار الهامة، حيث يعتبر الشباب هم أهم فئة في المجتمع يقع على عاتقها حمل تنمية ونهضة المجتمع، وهم المحرك الرئيسي للتنمية، موضوع تعبير عن دور الشباب فى نهضة المجتمع بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع عن دور الشباب فى نهضة المجتمع للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن دور الشباب فى نهضة المجتمع

يعتبر الشباب طاقة هائلة لا يمكن الإستهانة بها في بناء وتنمية المجتمعات ونهضة الأمم، وقد أشار الرسول عليه الصلاة والسلام أن الشباب هم سبب تنمية الأمم ونصرته، حيث قال :”نصرت بالشباب”، لهذا كان لابد لأي دولة أن تهتم بفئة الشباب، ويتم تهيئة الشباب لتولي المناصب القيادية بالدولة فيما بعد، وكذلك تهتم الدولة بتربيتهم الفكرية والثقافية، حيث يعتبرون هم قادة الغد، يقود المجتمع فيما بعد بكل المناصب في الدولة، ويعتبر الشباب هم عماد الدولة وهم من يبنون الحضارات، كذلك يدافع الشباب عن أوطانهم في اوقات الحروب.

يمكنك إختيار مقدمة أو خاتمة من هذا الموضوع :- مقدمات وخاتمات وعناصر لأى موضوع تعبير

تعريف الشباب

كلمة الشباب يقصد بها الحداثة والفتاء، حيث يعبر الشباب عن الطاقة والحيوية والطموح والأمل والقدرة على التحمل والمثابرة، ويقصد هنا بالشباب المرحلة العمرية من مرحلة بعد الطفولة حتى مرحلة الرشد، وهم الفئة الأكثر قدرة على الإنتاج وبذل الجهد، وهي فئة مهمة جداً في المجتمع لا يمكن الإستغناء عنها أبداً.

وهم الطاقة هائلة التي لا يمكن الإستهانة بها في بناء وتنمية المجتمعات ونهضة الأمم، حيث يعتبر الشباب هم بناة الحضارات على مر العصور.

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

دور الشباب في بناء المجتمعات

إن للشباب دور هام جداً ومؤثر في بناء المجتمعات، حيث يشارك الشباب في كافة المجالات في المجتمع مثل المجالات الثقافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها من المجالات، ويتمثل دور الشباب في بناء المجتمع فيما يلي :

  • يعتبر الشباب هم أكثر فئة تتقبل التغيير أي تغيرات تحدث داخل المجتمع، وتقبل كل ما هو جديد، وذلك لأن قدراتهم الإبداعية كبيرة جداً لا يمكن الإستهانة بها.
  • الشباب هم أيقونة الطموح والأمل، فهم من تقوم على عاتقهم عملية التنمية والتقدم والتغيير للمجتمع، حيث يتم استغلال طاقتهم بطريقة سليمة وصحيحة لتنفيذ كل خطط التنمية داخل المجتمع.
  • يمتلك الشباب عن غيره من فئات المجتمع الحماس الفكري والطاقات الجبارة التي تدفع المجتمع نحو التغيير والتقدم والرقي، حيث يتفاعل الشباب داخل المجتمع محدثاً الحراك السياسي بالمجتمع.
  • يمتلك الشباب قوة إجتماعية جبارة تستخدم هذه القوة في العمل المجتمعي والعمل التطوعي، لكي يستفيد المجتمع من طاقة هؤلاء الشباب، وتكون هذه الخدمات الاجتماعية مفيدة لكل من الريف والحضر، وبالأخص الريف حيث يقدم الشباب كل طاقاتهم وجهودهم من أجل أن يقومون بالأعمال التطوعية للمجتمع.
  • يمتلك الشباب دون غيرهم من فئات المجتمع القدرة التنافسية الكبيرة والقدرة على المبادرة وامتلاك الأفكار البناءة للمجتمع، التي تساهم في تغيير وتقدم المجتمع.
  • الشباب لديه القدرة على التعلم والتعرف واكتساب كل ما يدور داخل المجتمع، ولذلك هم من لديهم القدرة على تطوير المجتمع.
  • الشباب لديهم القدرة على المشاركة وخدمة المجتمع حيث يكون لديهم القدرة على العمل في مجال واحد.

بعض التوجيهات لشباب الأمة

  1. يعتبر الشباب قوة سياسية لا يمكن الإستهانة بها، لذلك يقوم الشباب بالمشاركة السياسية داخل المجتمع، حيث يكون لديهم القدرة والطاقة الهائلة على إحداث تغييرات سياسية للمجتمع.
  2. يكون الشباب على دراية كاملة بواجباتهم وحقوقهم السياسية الكاملة، حيث يطالبون بحقوقهم السياسية ويطبقونها بشكل كامل.
  3. يشارك الشباب بشكل كبير في إحداث التغيرات السياسية في المجتمع، حيث يمتلكون القدرة التكنولوجية التي تساعدهم على إحداث التغيرات السياسية المطلوبة داخل المجتمع.
  4. يقوم الشباب بالمشاركة في الإنتخابات بكلفة أنواعها سواء كانت إنتخابات برلمانية او رئاسية أو محليات، وكل هذه الإنتخابات تؤثر على مستقبل البلاد، لذلك فهم قوة سياسية فاعلة لا يمكن الإستهانة بها أبداً.
  5. يمثل الشباب قوة اقتصادية جبارة لا يمكن الاستهانة بها، حيث يعمل الشباب في كافة القطاعات والنشاطات الإقتصادية والتجارية، ويعمل الشباب على زيادة الإنتاج وهذا يعمل على تقدم وبناء المجتمع.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

دور الشباب في الإسلام

لقد كان للشباب دوراً عظيماً وكبيراً في الإسلام، حيث أخذ الشباب على عاتقهم بناء ورقي الأمة الإسلامية، وكذلك الدور الكبير في نشر الدعوة الإسلامية بكل أنحاء البلاد، حيث خلدت أسماؤهم في حمل لواء الإسلام وتطبيق الشريعة الإسلامية، وقد حملوا لواء الإسلام مع الرسول عليه الصلاة والسلام.

أمثلة على الشباب في الإسلام

  • كان سيدنا يوسف عليه السلام في شبابة، عندما رفض كل إغراءات الشهوة والمال خوفاً من الله عز وجل.
  • سيدنا على بن ابي طالب كان شاباً صغيراً، عندما نام في فراش النبي ولم يخاف أيام الهجرة النبوية الشريفة.
  • لقد ترك الرسول صلى الله عليه وسلم قيادة المعارك للشباب من أمثال أسامة بن زيد، وكانوا يقاتلون بكل حماس وقوة لنصرة الدين الإسلامي، أيضا انتصر قطز على التتار دفاعاً عن الإسلام والدين.
  • في هذه الأيام الأمثلة كثيرة للدعاة المسلمين الذين يشرفون الدين الإسلامي أمثال : الشقيري، ومصطفى حسني، ورغم صغر سنهم، لكنهم يمتلكون العلم والخلق الذي يعبر عن الإنسان المسلم الحق.
  • في مجال الإنشاد الديني الشاب سامي يوسف، الذي يعبر كن كل قضايا العصر.

اقرأ ايضاً :- خطوات كتابة موضوع تعبير في الامتحان

أجمل ما قيل عن الشباب

شعر : الشباب ابو المعجزات : للشاعر إيليا أبو ماضي:

سلام عليكم رجال الوفاءوألف سلام على الوافيات
ويا فرح القلب بالناشئينففي هؤلاء جمال الحياة
هم الزهر في الأرض إذ لا زهوروشهب إذ الشهب مستخفيات
إذا أنا كبرت شأن الشبابفإنّ الشباب أبو المعجزات
حصون البلاد وأسوارهاإذا نام حرّاسها والحماة
غد لهم وغد فيهمفيا أمس فاخر بما هو آت
ويا حبّذا الأمهات اللواتييلدن النوابغ و النابغات
فكم خلدت أمه بيراعوكم نشأت أمة في دولة
أنا شاعر أبدا تائقإلى الحسن في الناس والكائنات
أحبّ الزهور ، وأهوى الطيور، وأعشق ثرثرة الساقيات
ورقص الأشعة فوق الروابي،وضحك الجداول و القهقهات
تطالع عيناي في ذا المكانروائع فاتنة ساحرات
كأن الفضاء وفيه الطيوربحور بها سفن سابحات
كأن الزهور ترقرق فيهاسقيط الندى أعين باكيات
ومن بلبل ساجع لمغنّ،ومن زهرة غضة لفتاة
فما أجمل الصيف في الخلواتوأروع آياته البينات
نضا الستر عن حسنات الوجودوكانت بأسراره المضمرات
وأحيا وغائبنا الذابلاتفعاشت وكانت كأرض موات
ففي الأرض سحر، وفي الجوّ عطر،فيا الكريم ، ويا للهبات
أمامكم العيش حرّ رغيدألا فاغتنموا العيش قبل الفوات

خاتمة موضوع تعبير عن دور الشباب فى نهضة المجتمع

وفي نهاية هذا الموضوع الهام فإن الشباب هم عماد الجيل، والحائط المتين الذي تركن عليه الدولة، لهذا يجب على الشباب أن يقوموا بكل واجباتهم، لكي يتركوا أوطانهم لأجيال القادمة ووطنهم في أبهى صورة، ولابد أن يكون الشباب هم قدوة صالحة للأجيال القادمة، كذلك عليهم الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في كل شئ ولك في رسول الله أسوة حسنة.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.