موضوع تعبير عن الجد والاجتهاد والعمل

موضوع تعبير عن عن الجد والاجتهاد والعمل بالعناصر والمقدمة والخاتمة، لقد دعا الله عز وجل للعمل واتقان العمل، فالاجتهاد والجد والعمل هم اساس نجاح اي انسان، فإن الله يحب إذا عمل احدكم عملاً ان يتقنه، والعمل المتقن هو سبيل النجاح، وكذلك سبيل تقدم المجتمعات، فالمجتمعات الحريصة على العمل والاجتهاد تقف في صفوف الدول المتقدمة، وبينما الدول التي لا تعمل او تجتهد تقف في طابور الدول المتخلفة، موضوع تعبير عن الجد والاجتهاد والعمل بالعناصر والافكار الهامة، نقدمها لكم على موقعكم ملزمتي، للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن عن الجد والاجتهاد والعمل للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع الجد والاجتهاد والعمل :

  1. مقدمة عن الجد والاجتهاد في العمل.
  2. سبل النجاح في الدراسة.
  3. فوائد الجد والإجتهاد في الدراسة.
  4. الجد والعمل والإجتهاد في الإسلام.
  5. خاتمة الموضوع.

مقدمة عن الجد والاجتهاد و العمل :

الجد والإجتهاد والعمل، هم أضلاع مثلث النجاح للفرد وهم سبيل ارتقاءه، فالنجاح سواء في الدراسة أوالعمل لا يأتي بالتمنى والدعوات والتواكل على الله عز وجل دون عمل وإنما يتحقق ببذل الكثير من الجهد والعمل الجاد لتحقيق الهدف المرجو يقول تعالى فى كتابه الحكيم ( هل يستوى الذين يعملون والذين لا يعملون ) صدق الله العظيم.

وقد دعا الله عز وجل للعمل واتقان العمل، فالاجتهاد والجد والعمل هم اساس نجاح اي انسان، فإن الله يحب إذا عمل احدكم عملاً ان يتقنه، والعمل المتقن هو سبيل النجاح، وكذلك سبيل تقدم المجتمعات، فالمجتمعات الحريصة على العمل والاجتهاد تقف في صفوف الدول المتقدمة، وبينما الدول التي لا تعمل او تجتهد تقف في طابور الدول المتخلفة.

فالطالب الذي يركز في درسه وينتبه لشرح المعلم ويراجع محاضراته أولا بأول ويؤدي واجباته فى حينها، بالتأكيد يحقق التفوق عن ذلك الذي يشرد في درسه ويقضي وقت المحاضرات في اللهو وإلهاء زملائه عن الإنتباه لشرح المعلم ومتابعة الدرس ولا يهتم بأداء واجباته ومراجعتها.

فالطالب المشاغب غير المجتهد لن ينال إلا نتيجة استهتاره وللمجتهد الجاد في دراسته جزائه، ذلك أن الله لا يضيع جزاء من أحسن عملا.

موضوع ننصح بقراءته : كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

سبل النجاح في الدراسة :

على الطالب أن يتبع السبل التي تؤدي به إلى النجاح وتحقيق التفوق ومن ذلك مايلي :

1- إنتباه الطالب لدروسه أثناء شرح المعلم للدرس وتفاعله معه والتوقف أمام النقاط التي لم يستوعبها واستئذان المعلم بإسلوب مهذب في توضيحها متي سمح الأمر.

2- الإهتمام بأداء الواجبات المنزلية في حينها ومراجعة الدروس أولا بأول دون انتظار لميعاد الإمتحانات.

3- مصاحبة المجتهدين لتشجيع بعضهم البعض على الإجتهاد والعمل الجاد، فالمرء على دين خليله كما قال صلى الله عليه وسلم، وبالتالي فالمجتهد يأخذ بيد خليله للأفضل، والعكس بالعكس.

4- على الطالب تقسيم وقته بين المواد الدراسية المختلفة وأوقات النشاط والراحة حتى لا يتسرب الملل إلى نفسه وحتى يتحقق الهدف المرجو من الإستيعاب دون ضغط نفسي.

5- على الطالب اختيار المكان المناسب للمذاكرة بعيدا عن الضوضاء ووسائل الإلهاء كالتلفاز وغيره.

6- وضع خطة للمذاكرة تقوم على تقسيم الوقت بين الدروس المختلفة ومراجعتها وتحديد الأولويات وتوزيع الوقت عليها.

7- الإبتعاد عن الوسائل التى تؤدى لإهدار الوقت مثل استخدام الإنترنت لساعات طويلة أو تضيع الوقت أمام شاشات التلفاز أو المكوث أمام الألعاب لوقت طويل .

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

فوائد الجد والإجتهاد في الدراسة :

1- يساهم الجد والإجتهاد في الدراسة في ضمان تحقيق مستقبل مشرق لطالب العلم، وضمان حصوله على أعلى المراتب التي تحقق له حياة لائقة بما ينعكس على تقدم مجتمعه وتطوره.

2- يساهم الجد في الدراسة في ثقافة الطالب وتوسيع مداركه وتقبله للآخر وقبوله من يناقضه في في الرأي ومناقشته بصدر رحب.

3- يساهم الإجتهاد في شعور المرء بذاته ومن ثم تشجيعه ببذل المزيد من الجهد للحصول على مرتبة أعلى وكأن الاجتهاد بذلك محفز بذاته.

4- يؤدى لفتح آفاق متسعة أمام الطالب مثل أمكانية حصوله على منح دراسية أو مشاركته فى ندوات ومؤتمرات سواء على مستوى الدولة أو بالخارج تمثيلا لوطنه.

5- يؤدى الجد والاجتهاد فى العمل إلى التفوق وبالتالى يزيد من شعور الطالب بنفسه ويقوى ثقته بذاته ويخفف من الشعور بالتوتر والضغوط النفسية.

6- يزيد من فرص حصول الفرد على مرتبة أعلى وفرص مهنية أفضل فى المستقبل.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

الجد والعمل والإجتهاد في الإسلام:

أوّلى الإسلام أهمية كبيرة للعمل بكل أشكاله والجد فيه، فالطالب يعمل بالدراسة والطبيب يعمل بمداواة المرضى والشرطي يعمل بالسهر على حماية الناس وعامل النظافة يعمل بتنظيفه للشوارع وما يصنعه من جمال في كل صباح، الجميع يعمل، كلٌ في موقعه والجميع مراقب في عمله من رب العزة جل وعلى، بالتالي عليه أن يجتهد في عمله ويتقي الله فيما يعمل، حيث يقول رب العزة تبارك وتعالى : (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)، فالاجتهاد في العمل وإتقانه وصية أوصانا بها ربنا تجلى في علاه وأكد عليه نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم حيث يقول في حديثه الشريف : (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه). صدق رسول الله (ص).

وقد رفع الإسلام من شأن العمل فجعله يسمو إلى مرتبة العبادة التي يتعبد بها المرء للتقرب لله عز وجل، فالإسلام يرفض الكسل ويبغضه وينفر من التواكل،ويدعو للإجتهاد والجد والعمل، بل أنه يؤكد على أهميته بالإشارة لعمل الأنبياء واتخاذ كل منهم حرفة يعمل بها ويحصل منها على قوت يومهم بالتوكل على الخالق عز وجل دون تواكل وارتكان للراحة والكسل.

وفي ذلك يقول نبينا الكريم في حديثه الشريف (ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده وإن نبي الله داود عليه السلام ـ كان يأكل من عمل يده) صدق رسول الله.

وفي الحرص على العلم يؤكد الإسلام على أهمية الاجتهاد في تحصيل العلم والدراسة فقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ( من سلك طريقا يلتمس به علما، سهل الله له طريقا إلى الجنة ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ويؤكد رب العزة على أهمية الإجتهاد في تدارس العلم وتحصيله بقوله تعالى : ( يرفع الله اللذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات).

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

كيفية تحسين الخط في اللغة الانجليزية

خاتمة موضوع الجد والاجتهاد والعمل :

يقول أحد أساتذة التنمية البشرية ” من كان لديه هدف، يصل إليه ، ومن ليس لديه هدف يصل إليه أيضا “، أى أن المرء يصل لما خططه لنفسه وحدده لها، فالذى يضع لنفسه هدفا نصب أعينه ويخطط توقيته لتحقيقه فإنه يصل إلى تحقيق هذا الهدف بما يبذله من كد وجهد، ومن يترك نفسه للأهواء ويترك وقته للعبث والفراغ يصل للاشيء أيضا.

من هنا كان علينا أن نعى قيمة الوقت وأهمية تخطيطه وتنظيمه ذلك الذي قيل عنه انه كالسيف إن لم تقطعه قطعك، وحتى لايخطفنا الوقت ويتسرب من بين أيدينا فإن علينا أن نعمل ونجتهد كلٌ فى موقعه من أجل تحقيق التفوق سواء فى الدراسة أو العمل أو الحياة.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.