موضوع تعبير عن دور الشباب في المجتمع

الشباب يلعب الدور الكبير في تقدم المجتمع ونموه، لأن المجتمع الذي لا يحتوي على نسبة عالية من فئة الشباب يعد مجتمع لا ينتظر غد مشرق، لأن طاقة الشباب هى التي تعمل على تحريك ورفع المجتمع، وحرصاً من موقع ملزمتي التعليمي على تقديم مواضيع التعبير الهامة والتي يتم طلبها من الطلبة والطالبات نقدم لكم هذا الموضوع الهام عن دور الشباب في المجتمع، وهو يناسب كافة المراحلة التعليمية وكافة الصفوف الإبتدائية والإعدادية والثانوية، موضوع تعبير عن دور الشباب في المجتمع بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، بحث عن دور الشباب في المجتمع للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع دور الشباب في المجتمع

  • مقدمة عن دور الشباب في المجتمع.
  • الأدوار التي يلعبها الشباب لتنمية المجتمع.
  • العلاقة الهامة بين الشباب والمجتمع.
    • دور في الإنتخابات.
    • قضايا الرأي العام.
    • التطوع في الأعمال الإجتماعية.
    • الشباب وممارسة النشاط التعاوني.
    • التنمية الإقتصادية.
  • السمات المشتركة بين شباب العالم العربي.
  • واجب الشباب تجاه المجتمع.
  • الدور الذي يلعبه الشباب في الإقتصاد.
  • خاتمة الموضوع.

مقدمة عن دور الشباب في المجتمع

الشباب ركيزة قوة أي أمة، وسبب النماء والتطور بها، والشباب هم مجد المجتمع وحماته وقد إختلف التعريف العام للشباب لغوياً، فهناك علماء قاموا بتعريف كلمة الشباب بأنها حداثة السن، ومنهم من قال أن الشباب هو عكس الشيب، ثم جاء التعريف الدولي الذي وضع تعريفاً للشباب وقال أن فئة الشباب هى الفئة التي تقع بين أعمار خمسة عشر عاماً إلى خمسة وعشرين عاماً.

وقد أثبتت الإحصائيات التي قامت بها منظمة الأمم المتحدة ” اليونيسكو ” أن الشباب يمثل ثماني عشر في المائة من المجموع الكلي لسكان الأرض، أي أنهم واحد مليار وإثنين مليون شاب في مختلف أنحاء العالم.

هذا وسوف تزيد هذه النسبة بحلول عام ألفين خمسة وعشرون بما يعادل إثنين وسبعون مليون شاب وشابة، وعلى الرغم أن هناك زيادة في عدد الشباب لكن سوف تنقص هذه النسبة بمرور الوقت وخاصةً وأن نسبة المسنين في العالم تزيد هى الأخرى بنسبة كبيرة.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

الأدوار التي يلعبها الشباب لتنمية المجتمع

هناك عدد من الأدوار التي يلعبها الشباب داخل أي أمه لكي تنهض وتبني حضارتها، ومن أهم تلك الأدوار ما يلي :

دور في الإنتخابات

يعد دور الشباب في المشاركة في الإنتخابات من الأدوار الهامة جداً التي يلعبها الشباب، لأن الأصوات الخاصة بالشباب هى الأصوات الحاسمة لتخطيط مستقبل البلد وتقدمها نحو النمو.

قضايا الرأي العام

إن مشاركة الشباب في القضايا التي تهم الرأي العام ومساندتهم لهذه القضايا تعمل على جعل فئات مهمشة في المجتمع تستطيع أن تحصل على ما لها من حقوق، على سبيل المثال عندما يساند الشباب قضية حقوق المُسنين أو المرأة سوف تجد هذه الفئات من ينادي لها بحقوقها بشكل فعال وله صدى.

التطوع في الأعمال الإجتماعية

يعمل الشباب من خلال تطوعه بمؤسسات مجتمعه المحلي على المساهمة في زيادة عدد العاملين في هذه المؤسسات التطوعية، ومن ثَم تزيد من نسبة الإنتاج وفائدة ما تنتجه للمجتمع كله.

الشباب وممارسة النشاط التعاوني

يستطيع مجموعة من الشباب أن يتعاونوا فيما بينهم لكي يقوموا بإنتاج وعمل أفلام وثائقية عن بلدهم بطريقة سهلة وسلسة، وذلك بسبب ما يتمتعون به من نشاط وحيوية يجعل هناك سرعة في الأداء ودقة في التنفيذ، مما يجعلهم سبباً في الوعي الثقافي والسياحي لبلدهم.

التنمية الإقتصادية

يقوم الشباب من خلال إقامة معارض تسويقية لبلاده وعرضه منتجاتها المحلية بتقوية الإقتصاد لهذه الدولة وجعل شعوب العالم تتجه بأنظارها إلى هذا الوطن، مما يجعل هناك تنشيط سياحي وزيادة الإقبال على شراء تلك المنتجات التي يتم عرضها في المعارض التسويقية العالمية.

العلاقة الهامة بين الشباب والتنمية

من المعروف أن عملية التنمية تتم من خلال مجموعة من الممارسات بالتعاون مع أفراد المجتمع وبذل جهودهم مع الحكومة حتى يتطور ويتحسن هذا المجتمع من كل الجوانب سواء الإقتصادية أو الإجتماعية أو الثقافية.

ولا تحدث أي عملية للتنمية بدون قدرة الإنسان وأفكاره وتوجيهاته، والمقصود بالإنسان هنا هو الشباب، فالشباب هم الفئة القادرة على تنمية أي مجتمع والنهوض به لكي يرتقي إلى الأمم العالية.

فالشباب عندما يكونون صالحين يستطيعون أن يحققوا الحاجات الأساسية لمجتمعهم لأنهم هم وسيلة واداة المجتمع لكي يبلغ بالتنمية مكانة عريقة، كما أن الشباب لهم القدرة على تخطي أي عقبات تواجه تقدم مجتمعاتهم.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

السمات المشتركة بين شباب العالم العربي

هناك عدد كبير من السمات المشتركة بين الشباب في المجتمع العربي الحديث، كما أن له الكثير من السمات التي جعلته يتميز عن غيره من شباب أنحاء العالم وهى :

  • الشباب العربي متطلع بشكل كبير نحو الديمقراطية والحرية.
  • يتمتع الشباب العربي بروح التحدي والحماس والإبتكار.
  • يتميز الشباب العربي بسرعة الإنجاز – القدرة العالية – سرعة التأثير في الآخرين.

واجب الشباب تجاه المجتمع

هناك متطلبات للمجتمع ينتظرها من شبابه لكن هذه المتطلبات تختلف من مجتمع لمجتمع آخر، بل ومن بيئة إلى أخرى أيضاً، ورغم ذلك الإختلاف إلا أن هناك نقاط رئيسية تطلبها كل المجتمعات حتى تصل إلى إكمال عملية التنمية في المجتمع ومن هذه النقاط المشتركة ما يلي :

  • ينتظر المجتمع من شبابه أن يتميزون بالوسطية والإعتدال، ويبتعدون تماماً عن روح التطرف والتعصب عندما يواجهون قضية تخص مجتمعهم.
  • على الشباب تنمية القيم الجميلة الفعالة والإيجابية داخلهم، كروح المنافسة الشريفة وعدم اللجوء للحلول السريعة السهلة عند مواجهة أي ظروف صعبة في المجتمع.
  • الإحتفاظ بالهوية الوطنية هو أهم دور ينتظر المجتمع من الشباب أن يقومون به، فالهوية الوطنية لأي بلد لا أحد يستطيع الإحتفاظ بها سوى الشباب، وخاصةً مع إنتشار التكنولوجيا الحديثة وان العالم أصبح قرية صغيرة ولكن لابد أن لا تذوب شخصية المجتمع داخل هذه القرية.

الدور الإجتماعي للشباب

من المعروف أن للشباب دور إجتماعي هام لا يقل أهمية عن الدور الذي يلعبه الطبيب والمهندس والمعلم والأب والأم، وهذا الدور تقوم الأسرة منذ بداية ولاية الطفل بتعليمه هذا الدور الهام.

لذلك على الفرد وخاصةً إن كان من الشباب عمل موازنة بين ما يقوم به من أدوار مختلفة في حياته وبين ما يقوم به تجاه مجتمعه، وأن يختار لنفسه الدور الذي سوف يقوم بتأديه داخل المجتمع، وذلك دون أن يقع تحت ضغط.

الدور الذي يلعبه الشباب في الإقتصاد

الشباب له دور هام في التنمية الإقتصادية لأي دولة، فهو يمثل القوة الكبرى للأيدي العاملة والدفع بعملية التنمية، ويمكن للحكومة أن تحفز فئة شبابها من خلال تبني أفكارهم الريادية الخلاقة، وتزيد من عمل الندوات التثقيفية في الإقتصاد وورش العمل التي تضمن لأي شاب وفتاة إكتساب مهارات وقدرات جميلة تعمل على تقدم المجتمع وتساعده في النهوض.

خاتمة عن دور الشباب في المجتمع

الشباب هم العمود الفقري لأي مجتمع، ولا يمكن أن يتم الإستغناء عن هذه الفئة الهامة في نسيج أي بلد، والشباب هم الواجهة الأساسية التي من خلالها يتم معرفة إن كان هذا البلد متحضر أم متأخر

فيتمتع الشباب بعدد كبير من الخصائص منها الحيوية والطاقة والإنتاج الغزير، وقد كان للشباب دور كبير في تنمية أي مجتمع كما ذكرنا وهم الأكثر طموحاً، فهم دائماً يريدون لمجتمعهم أن ينهض.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.