موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر لجميع الصفوف

نقدم لكم الأن موضوع تعبير جديد عن حب الوطن والانتماء إليه والدفاع عنه والمحافظة عليه، حب الوطن هو شعور ينطبق على جميع البلدان، وهو إخلاص والانتماء لأرضه، موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن حب الوطن من الإيمان بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية، لأننا هنا في ملزمتي نقدم لكم مواضيع تعبير عالية الجود.

مقدمة موضوع تعبير عن حب الوطن

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، إن من دواعي سروري أن أتحدث في هذا الموضوع الهام لي ولمجتمعي، بل هو مهم للعالم أجمع، وهذا الموضوع له أثر كبير في حياة الفرد والمجتمع وهو حب الوطن، والمحافظة عليه، والانتماء إليه، والدفاع عنه.

يمكنك إختيار مقدمة أو خاتمة من هذا الموضوع :- مقدمات وخاتمات وعناصر لأى موضوع تعبير

مفهوم المواطنة

مفهوم المواطنة بشكل عام هو التفاعل الإجتماعي بين الأفراد الطبيعيين والمجتمع السياسي الذي من خلاله يقوم المواطن بتقديم كافة معاني الولاء للوطن، في المقابل يقدم الوطن حماية للمواطن كافية وكذلك كافة وسائل الراحة حتى ينعم بإحساس المواطنة كاملاً.

وجديراً بالذكر أن تلك العلاقة بين المواطن ووطنه يتم تنظيمها من قبل النظام الحاكم الذي لابد أن يقوم بمتابعة توفير كل ما يحتاج إليه المواطن.

مذكرة هامة جداً :- مذكرة نحو شاملة لجميع المراحل (اسس نفسك)

دور الدولة ووسائل الإعلام في تنمية الوطن

إن حب الوطن أمر فطري ولد عليه الإنسان، فليس غريباً أن يحب الإنسان وطنه الذي نشأ به، وشب به، وليس غريباً أن يشعر الإنسان بالحنين لوطنه إذا غادر، فهذا الأمر يعتبر دليلاً على الحب الصادق، وعلى الإنتماء إلى الوطن.

ولكي يتحقق حب الوطن لدى الإنسان، فلابد له أن يتحقق حب الدين أولاً، حيث أن تعاليم الدين الإسلامي يحثنا على حب أوطاننا، وعلى الدفاع عنها، ودليل على ذلك ما قاله النبي الكريم عندما خرج من مكة، وهي وطنه الذي نشأ به فقد روي عن عبد الله بن عباسٍ رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكة: «ما أطيبكِ من بلد، وأحبَّكِ إلى، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ». رواه الترمذي.

وهذا هو نبينا محمد خير البشر يحب وطنه، إن حب الوطن من أجمل وأصدق معاني الحب، والوطن هو لفظ تحبه القلوب، وتعشقه الأفئدة، وتتحرك المشاعر لأجله.

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

دور التربية الإسلامية في تنمية الشعور بحب الوطن

  • يتربى الإنسان على أن يشعر بحب الوطن وفضل الوطن عليه، بعد الله تبارك وتعالى، منذ صغره يجب أن ينشأ على ذلك، ويتعلم رد الجميل، ويعلم كيف يجازي الإحسان بالإحسان، وذلك لأن تعاليم الدين الإسلامي تنص على ذلك.
  • غرس بذور المودة والمحبة في قلوب أبناء الوطن، وذلك حتى يتوفر جو من الألفة والأخوة بين أبناء الوطن وبين بعضهم البعض، الذين يقفون معاً لمواجهة أي ظروف.
  • وغرس حب الانتماء للوطن، وتوضيح معنى هذا الحب، وبيان كيفية وذلك من خلال المؤسسات التربوية المختلفة كالمسجد، والبيت، والمدرسة، ومكان العمل وغيرها من الأماكن التي تجعل الإنسان يحن لوطنه.
  • العمل بجدية للتقدم بالمواطن، ولا يمكن أن يحدث هذا إلا عندما يدرك كل فرد ما عليه من واجبات فيقوم بها على أكمل وجه.
  • يجب أن يربى أبناء الوطن على تقدير الخيرات التي يقدمها لنا الوطن، والتي من حق الجميع أن يتمتع بها.
  • التصدي لكل شخص يحاول الإخلال من أمن الوطن، وذلك بمختلف الوسائل المتاحة للإنسان.
  • أيضاً يدافع أبناء الوطن على وطنهم بالقول والعمل.
  • معرفة تاريخ الوطن، ويجب أن يكون أبناء الوطن على دراية كافية به.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

 الإنتماء للوطن-

عندما نذكر حب الوطن وتطويره نذكر دور الشباب في ذلك، لأنهم هم عماد تقدمه ومصدر طاقته المتجددة التي سوف تدفع به في يوم من الأيام إلى مكانة عالية بين الدول المتقدمة، لذلك لابد من تحفيز الشباب المثقفين والمتعلمين لحب الوطن حتى يكونوا قادرين على النهوض به، ومن طرق تنمية حب الوطن لدى الشباب ما لي :

  • رفع روح التعاون بين أفرد الشباب لتدعيم حماية الوطن من كل تهديد يهدد استقراره وأمنه.
  • إدخال الشباب بشكل كبير في المساهمة في تطوير المجتمع، واستغلال كل طاقتهم بكافة الطرق الحديثة حتى يتم النهوض بالمجتمع.
  • يجب أن تتحد الجهود حتى يتم غرس قيم الانتماء الإيجابي للوطن، وذلك من خلال التعاون بين البيت والمؤسسة الحكومية وأيضاً الوسائل المتعددة للإعلام.

واجب المواطنين تجاه الوطن

إن الولاء للوطن هو من أهم واجبات المواطنين لأوطانهم، فكلمة ولاء تعني أن يقدم الإنسان كل الولاء إلى وطنه، وأن لا يكون أي شيءٍ أخر أقرب إلى قلبه من حب الوطن، ولا يفكر حتى لمجرد التفكير في خيانة الوطن بأي شكل من الأشكال، وبأي صورة من الصور، ومن صور خيانة الوطن وعدم الولاء له هو أن يسافر الشخص ويعمل بعيداً عن موطنه، فإن هذا الأمر يعتبر من عدم الولاء إلى الوطن.

وأيضاً من صور خيانة الوطن هو الإتفاق مع عدو الوطن بأي شكل قد يكون له ضرراً على الوطن، أو أن يقوم هذا الشخص بتشويه شكل الوطن، فهذا الأمر يعتبر من أسوء صور الخيانة التي يمكن أن يقوم بها هذا الشخص، ومن أسوأ الصور التي تضر بالوطن تدل على عدم الإنتماء إليه، هي أن يقوم الشخص بتهريب المخدرات، أو إستيراد أدوية منتهية الصلاحية كل هذا يدل على عدم الولاء إلى الوطن.

ومن أهم أشكال الولاء إلى الوطن هي أن يقوم الشخص من رفع قيمة وطنه، وأيضاً محاولة الارتقاء بالوطن بأي شكل من الأشكال، والعمل بجد حتى تساعد على رفع إقتصاد الوطن، فإن كلمة ولاء تعني أن يكون التعامل مع الوطن سليم.

موضوع مهم :- كيفية تحسين الخط في اللغة الانجليزية

العمل علي رفع قيمة الوطن

بعد أن تعرفنا على قيمة هذا الوطن فإنه واجب على كل مواطن أن يرفع من قيمة وطنه، حتى يعلم بها من لا يعرفها، ويتم رفع الوطن من خلال العمل بجد واجتهاد، وبذل كل الجهود في العمل للرفع من هذا الوطن، لذلك يجب على الفرد أن يعمل بضمير وبإتقان ودقة عالية، لأن هذا الأمر سوف يعود على وطنه بالنفع.

ويجب على الشخص أن يعمل على الإرتقاء بالوطن والرفع منه حتى لا يصل الوطن إلى مراحل التخلف، ومن صور أن يرفع الإنسان من وطنه عن طريق عكس صورة جيدة عن الوطن، أو أن يقوم بمعاملة الآخرين عندما يكون خارج البلاد بشكل جيد، حتى يعلمون مدى رقي هذا الشعب في التعامل، وأن لا يتكلم هذا الشخص إلا بالكلام الجيد سواء داخل بلده أو خارجه، بهذا الشكل، فإنه سوف يعمل على رفع مستوى بلده والرقي به.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

واجبنا تجاه الوطن

خدمة الوطن

من المعروف أن الإنسان لديه القدرة على أن يقوم بخدمة وطنه على أكمل وجه، وذلك من خلال العمل بجد واجتهاد ومراعاة الضمير في كل الأعمال الوظيفية، وذلك في جميع المجالات والأنشطة، وفي كل التخصصات والمهن، سواء كان هذا العمل سهل وبسيط ولا يحتاج إلى أي جهد، أو كان هذا العمل معقد وصعب، في الحالتين يجب على المواطن أن يعمل بضمير ودقة.

حيث أن وطننا لا يكبر بسبب نجاح مهنة واحدة فقط، بل إن الوطن يكبر عندما تنجح كل المهن، عندما يقوم جميع العمال بأداء ما عليهم من واجبات بكل دقة وأمانة، وجميع المواطنين يشتركون في التقدم بهذا الوطن كل شخص على قدر استطاعة، وعلى قدر ما يقدم للوطن من خلال عمله.

حيث أن الوطن يحتاج إلى الشخص البسيط الموظف الذي يعمل بكل جهد وضمير، وأيضاً يحتاج الوطن إلى الشخص الذي دائماً ينير عقله ويقدم لوطنه الكثير من الأفكار، والمواطن الذي لديه موهبة فيعمل على تنميتها، حتى يقدم أفضل الأعمال لهذا الوطن.

تطوير الوطن

إن هذا الوطن يكبر بشبابه فهم عماد هذا الوطن الذين يقوى بهم الوطن ويرتفع، ومن دونهم فإن الوطن يهزل ويضعف ويتأخر، فمن المعروف أن أي وطن يتقدم ويرتفع ويرتقي عندما يتقدم أبنائه، وينهزم ويعود، ويجهل ويخمل عندما يضعف أبنائه، لهذا السبب فإنه يجب على كل أبناء الوطن أن يبذلوا كل جهودهم لكي يطوروا هذا المجتمع، في جميع المجالات، وبأي وسيلة.

الدفاع عن الوطن

عندما يتعرض الوطن لأي ضرر، أو يصيبه أي خطر سواء كان هذا الخطر داخلي أو خارجي فإنه يجب على أبناء الوطن أن يدافعوا عنه بكل ما أتوا من قوة، وأن يدافع عنه بكل الوسائل، وأن يكون مستعداً للتضحية بكل ما يملك من أجل هذا الوطن، وقد جاء في القرآن الكريم أن الدفاع عن الوطن، وفداء الوطن بأرواحنا واجب علينا، وقد جاء ذلك في آية: ﴿لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾[الممتحنة:8].

الحفاظ على ممتلكات الوطن

من واجب الوطن علينا أن نحافظ على كل ممتلكات الدولة، وعدم التعرض لها بأي ضرر، بل بالعكس إذا وجدنا شخصاً يتعرض لها واجب علينا أن نقف له ونمنعه عن ما يقوم به من فعل شنيع، لأن هذه الممتلكات هي أكبر دليل على مدى تطور وتقدم هذا الشعب، والدليل أنه يحافظ على ممتلكات الدولة.

حيث أنه يجب على كل مواطن أن يحافظ على نظافة كل حدائق وشوارع الدولة ولا يلقي بها القمامة، وأن يحافظ على جميع المباني ولا يعمل على تخريبها، ولا يتعرض للمعابد التي تعتبر تراث الوطن، وأن يحافظ على كل الآثار التي خلفها لنا الأجداد، ومنع عمليات السرقة التي تحدث لها، لأن هذه الممتلكات هي أهم دليل على تاريخ الوطن العريق، لأن هذا واجب على مواطن كأنه يحافظ على ممتلكاته الخاصة، وأن يحافظ على ماله الخاص.

وذلك لأن الحفاظ على الآثار التي خلفها لنا الأجداد هي دليل على الأجيال على أن هذا الوطن له تاريخ، حتى يزرع ذلك في قلوبهم حب الوطن، وإن هذا الفعل يبين مدى حب الوطن ومدى انتمائه له.

مميز :- خطة علاجية لتقوية الضعاف في اللغة الانجليزية

الإفتخار بالوطن

يجب على كل مواطن أن يفتخر بوطن وأن يسعد بالعيش به، وأن يظهر هذا الفخر والإعتزاز في كل تصرفاته، مثل أنه عندما يسأله أحد على موطنه جيب بكل فخر، وثقة، وعزة أن من هذا الوطن، حيث أن المواطن بالانتماء إلى هذا الوطن فإن هذا الأمر يجعل الأشخاص يعجبون بهذا الوطن ويشعرون بأنه مكان مميز وراقي.

الإلتزام بقوانين الوطن

يجب على المواطن الذي يحب بلده وينتمي لها أن يحترم القوانين ولا يخالفها، حيث أن كل بلد لها قوانين مختلفة ومستقلة، وذلك لأن أي قانون تقوم الدولة بوضعها تعتبر أساسية في مصلحة الدولة، لذلك يجب على كل مواطن أن يحترم هذه القوانين ولا يتعدى عليها، وأن يتم معاقبة كل من يحاول أن يتجاوز هذه القوانين مهما كان هذا الشخص ومهما كانت مكانته لأنه لا يوجد أي شخص فوق القانون.

إحترام العادات والتقاليد بالوطن

إن كل وطن يوجد به عادات وتقاليد مختلفة عن غيره، لهذا السبب يجب على كل مواطن يحترم العادات والتقاليد، وأن لا يبتعدوا عنها أو تجاوزها إذا كانت ترضى الله ورسوله، ولكن إذا كانت هذه العادات والتقاليد عكس ما جاء به القرآن فيجب أن نبتعد عنها على الفور، أما إذا كانت عكس ذلك فيجب احترامها وعدم السخرية منها والالتزام بها.

الإهتمام بتاريخ الوطن

يجب على كل مواطن أن يهتم بتاريخ وطنه العريق، وأن يعظم هذا التاريخ ويكبر منه ويحافظ عليه من المخربين والعابثين سواء من أبناء الوطن أو من الخارج، حيث أن هذا التعرف يعرفنا ما أهمية هذا الوطن وما قام به من إنجازات، وما الحروب التي مر بها هذا الوطن، وأيضاً يعرفنا على أهم الثورات التي حدثت ونتائجها، ويعرفنا جميع الأحداث المهمة التي حدثت في الموطن، حتى نتعرف على تاريخنا العريق مما يزرق بداخل المواطن الفخر لما قامت به بلاده من إنجازات.

الإهتمام بالآثار الموجودة في الوطن

من المؤكد أن كل وطن ترك فيه السابقون أثار تكون محل ثقة لكل المواطنين وكل شعب هذا الوطن، ومن هذه الآثار مثل المباني والزخارف، والمقابر، والمعابد وغيرها من الآثار الثابتة منها والمنقولة، لهذا السبب واجب على كل مواطن أن يحافظ على تاريخ وطنه من الضياع ومن التلف.

وأن يتم ترميمها ووضعها في المتاحف المختلفة، حتى يتعرف عليها الأجيال القادمة ويتعرفون على ما قام به أجدادهم من إنجازات، وهذا الأمر سوف يزيد من حبهم إلى الوطن واعتزازهم به، ومن صور الاعتزاز بتاريخ الوطن هو أن يتم الإحتفال بكل المناسبات المميزة في الوطن.

التحدث بلغة الوطن

يجب على كل المواطنين أن يتحدثوا بلغة الوطن، لأن هذا يعتبر من أهم الواجبات التي يقوم المواطنين تجاه الوطن، وهذا الأمر لا يعني أن يتجنب الشخص التعرف على اللغات المختلفة، ولكن يجب عليه أن تكون لغته هي الأساس وهي الأصل بالنسبة للشخص.

ملزمة مميزة :- شرح قواعد اللغة الانجليزية كاملة

اقرأ ايضاً :- خطوات كتابة موضوع تعبير في الامتحان

حق المواطن على الوطن

الوطن له حقوق على المواطن وكذلك المواطن له حقوق على الوطن، حتى يشعر المواطن بالانتماء ويعطي للوطن كامل حقوقه، ومن هذه الحقوق ما يلي :

حقوق مدنية للمواطن على الوطن

  1. من حق المواطن أن يحصل على حياة آدمية، وأن يحظى بالمعاملة الإنسانية التي تليق به.
  2. من حق المواطن أن يتمتع بحريته الكاملة، وعدم تعرضه للمسائلة القانونية بدون أي سبب.
  3. من حق المواطن أن يملك ما يشاء من عقارات وأراضي في وطنه، وأن يحظى بكافة الوسائل التي تمكنه من التنقل بحرية.
  4. يحق للمواطن أن يغادر وطنه، وأن يعود إليه ويسكن فيه وقتما يشاء.
  5. من حقوق المواطن أن يحصل على كامل الحماية القانونية، وأن يحصل على المساواة بينه وبين أي فرد في المجتمع.
  6. من حق المواطن أن يحظى بحرية فكره ومعتقداته السياسية والدينية بشرط أن لا تقوم بزعزعة أمن الوطن، وأن يعبر عن رأيه في حدود سمح بها القانون.
  7. من حق المواطن عدم الخضوع مرغم لأي تجربة طبية أو علمية.
  8. من حق المواطن أن يحظى بكامل الخصوصية داخل بيته.
  9. من حق المواطن أن يحمل جنسية بلده، حتى وإن حمل أكثر من جنسية أخرى كما ينص القانون.

حقوق سياسية للمواطن على الوطن

  • من حق المواطن أن ينتخب من يمثله في البرلمان والمراكز المحلية.
  • يحق للمواطن أن يؤثر في القرارات السياسية في حدود المسموح له.
  • يحق للمواطن أن يحصل على وظيفة عامة على حسب مؤهله.
  • يحق للمواطن أن يقوم بتنظيم حزب أو جمعية تدعم المجتمع.

حقوق ثقافية وإجتماعية وإقتصادية للمواطن على الوطن

  1. على الوطن توفير بيئة عمل مناسبة للمواطن.
  2. يحق للمواطن أن يحظى بمسكن مناسب له من حيث الخدمات.
  3. يحق للمواطن أن يحصل على رعاية صحية كاملة.
  4. من حق المواطن أن ينضم إلى النقابة التي تناسب مؤهله.
  5. من حق المواطن أن يحصل على ما يكفيه من حماية اجتماعية مالية.
  6. من حق المواطن أن يحصل على حد مناسب من الرفاهية فيما يخص حياته الإجتماعية.

خاتمة موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر لجميع الصفوف

ولكل بداية نهاية، وبعد هذا الجهد المتواضع في موضوع حب الوطن أتمنى من الله أن أكون قد وفقت فيما سردت عن موضوع تعبير عن الوطن والدفاع عنه بالعناصر والمقدمة والخاتمة، وفي الأمثلة التي قمت بذكرها والله الموفق.

موضوعات من نفس القسم
12 تعليقات
  1. غير معرف يقول

    ثانكس..

    1. Unknown يقول

      شكرا لكم جزاكم ربكم خيرا

    2. Ahmed Hamdy يقول

      العفو واياكم باذن الله ^_^

  2. غير معرف يقول

    اعرفكم انا يوي ماهر

    الموقع متميز اه قدنسيت اناقول لكم انفى الصف الخامس الابتداءى
    وشكرا

    1. Ahmed Hamdy يقول

      اهلاً بيك يايوي، منورنا 🙂

  3. غير معرف يقول

    شكرا موضعتكم حلوا جدا

    1. Ahmed Hamdy يقول

      العفو، مبسوطين ان الموضوع عجبك 🙂

  4. غير معرف يقول

    شكرا

  5. غير معرف يقول

    الموضوع حلو كتير

  6. غير معرف يقول

    hgl,w,uhpf;edv

  7. غير معرف يقول

    جزاكم الله خيرا

  8. حيدوري يقول

    والله الانشاء جميل وانا راح اكتبو في الثالث متوسط بكرا في نصف السنه ادعولي يكولون دعوة الغريب مستجابه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.