موضوع تعبير فني عن الريف في مصر

يعرف الريف بأنه المناطق التي تحيط بالمدن عادة، كما يتميز بكثرة المناطق الطبيعية والزراعية أيضاً، يختلف الريف عن المدن وذلك من ناحية الحجم وتجانسها وأيضاً الحراك الاجتماعي، والناحية التعليمية.

ويعتبر في حالة تبعية متكاملة للمدينة فأغلب الخدمات تتركز فى المدينة مثل الخدمات التعليمية والترفيهية والثقافية وبسبب هذا يشجع أغلبية سكان الريف إلى الهجرة للمدينة.

مقدمة موضوع تعبير فني عن الريف في مصر

تعتبر موهبة الرسم من المواهب الربانية لدى فئة من البشر منحها الله تعالى لبعضنا، لكي يقوموا بالتعبير عما يدور من حولنا أما الرسم التعبيري، ويعتبر من أجمل الفنون التي تتمتع بالعنصرية والتي تحتاج الى مهارات خاصة وحس فني رفيع.

يعرف الرسم بأنه تعبير تشكيلي يستلزم عمل علاقة ما على سطح ما وهو إمكانية التعبير عن بعض الأشياء، وذلك بواسطة الخط أو البقع أو بأي أداة أخرى.

وهو يمثل شكل مختلف من أشكال الفنون التشكيلية ويعتبر واحد من ضمن الفنون السبعة، وقد يكون الرسم عبارة عن تسجِيلا خطوط لبعض الملاحظات أو الخواطر وذلك لشكل معين فيِ مدة معِينة، ومن الممكن أن يكون عملا تحضِيرِيا لطريقة أخرى من طرق التعبِير الفنيِ، ولكن فيِ أغلبية الأحيان كثِيرة يكون عملاً فنِياً مستقلاً بذاته.

الريف في مصر

توجد في في مصر الكثير من المحافظات التي تعتمد اعتماد كلى على الزراعة، ويعتبر المزارع هو العنصر الرئيسي في العملية الزراعية، كما توجد المساحات الزراعية المختلفة منها الصغيرة وأخرى الكبيرة نسبياً، توجد محافظات كثيرة وكبيرة تعتمد على الزراعة بشكل رئيسي ويشكل المزارع العنصر الأهم بها.

كما توجد المساحات الزراعية المختلفة منها المساحات الصغيرة بالقيراط وأخرى كبيرة نسبياُ بالفدان يقوم بامتلاكها المزارع، ويقوم بزراعتها طوال فصول السنة بجميع أنواع الخضار المختلفة طبقاً للأوقات زراعة المحاصيل المختلفة بناءاً على فصول السنه.

الثروات الحيوانية والنباتية في الريف المصري

كما يتميز الريف المصري عن غيره بامتلاك المزارع المصري إلى جزء من الثروة الحيوانية بجانب الأرض الزراعية فمن الفلاحين من يمتلك بقرة أو جاموسة أو أكثر من ذلك، حيث يقوم بتربيتهم للحصول على منتجاتهم المختلفة من الألبان والأجبان والسمن أيضاً والجلود، ومن المزارعين من يمتلك الماعز والاغنام بجانب المواشي مما يوفر له كمشروع صغير يأمن له احتياجاته.

أيضاً لا يخلو يكاد أن لا يخلو بيت في الريف المصري إلا وبه حمار يقوم الفلاح باستخدامها في عملية التنقل من الحين والآخر بين الزراعات، كما يساعده في نقل أغراضه داخل الأراضي الزراعية مثل المحاصيل و السباخ البلدي ..الخ.

يختلف الريف المصري بشكل ضئيل بين محافظات مصر فمنها من يعيش المزارعين في بيوت مصنوعة من الطوب اللبن في شكل قرى صغيرة بعيداً عن الأراضي الزراعية مع امتلاكهم الزرائب، وأيضاً هناك في بعض المحافظات البيت تبنى بشكل عشوائي داخل الأراضي الزراعية وبينها.

زراعة الخضروات والفواكه

أيضاً يقوموا الفلاحين بزراعة الكثير من الأشجار المختلفة من الفاكهة بجوار الأراضي الزراعية، وذلك لسد الحاجة من الفاكهة،  ويتخلل القرى الزراعية الترعة والتي يستخدمها الفلاحون في ري أراضيهم عن طريق الكباس ويتم إدارته باستخدام إحدى المواشي كالبقرة أو الجاموسة، أما مؤخراً أغلب الفلاحين يقوموا باستخدام ماكينات الرد التي والتي تمتاز بتوفير الوقت والجهد.

يقوم الفلاحين في الريف بزراعة كل احتياجاتهم المنزلية البامية والطماطم والباذنجان والثوم، وغيرهما من أنواع الخضار المختلفة التي يعتمد عليها الفلاح في تأمين غذائه الرئيسي.

خاتمة موضوع تعبير فني عن الريف في مصر

كما يتميز الريف المصري بكثرة الخير به من خضار وموارد كثيرة للإعاشة من لحوم اجبان وطيور وغيرها، ويتميز الريف المصري بوجود جو من الحب بين الجيران والأصدقاء بداخله وعلاقات قوية ومتينة بين أبنائه، فيفرح الجميع لفرح أحدهم ويحزن أيضاً الجميع لحزن الاخر.

مجموعة من الصور الفنية عن الريف المصري

موضوع تعبير فني عن الريف في مصر
موضوع تعبير فني عن الريف في مصر
موضوع تعبير فني عن الريف في مصر
موضوع تعبير فني عن الريف في مصر
موضوع تعبير فني عن الريف في مصر
موضوع تعبير فني عن الريف في مصر
موضوع تعبير فني عن الريف في مصر
موضوع تعبير فني عن الريف في مصر
موضوع تعبير فنى عن الريف في مصر
موضوع تعبير فنى عن الريف في مصر
موضوع تعبير فنى عن الريف في مصر
موضوع تعبير فنى عن الريف في مصر
موضوعات من نفس القسم
تعليق 1
  1. غير معرف يقول

    موضوع فني جميل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.