تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط خطوة بخطوة

يعتبر الطفل في بداية عمره مثل الشيء الذي نقوم بتشكيله كما نريد، فنحن من نتعامل معه ونحن مصدر المعلومات لديه ونجده كلما نما كلما تحدث بالطريقة التي نحن نتحدث بها أو تعامل بنفس الأسلوب الخاص بنا، وهذا الأمر ملحوظ جداً في الأطفال الذين يعيشون في مستوى اجتماعي معين نجد أسلوبهم في التحدث أو التعامل مع الأخرى غير أخرين من الأطفال الذين نشأوا في بيئة تعمها الفوضى أو عدم الحذر واستخدام أي شيء أو فعل أي شيء أمامهم، ولذلك لابد من أن ندرك هو المرآة لنا ونحن من مسئول عنه، وتمثل العائلة المقام الأول في حياة الطفل بوجه عام باختلاف المجتمعات والطبقات.

مقدمة عن تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط خطوة بخطوة

لابد من أن ندرك جيداً أن تعلم الطفل ليس بالأمر الشاق كما يظن البعض، ولكنه أيضاً ليس أمراً سهلاً، بل أنه يقع تحت إطار الأسلوب والاختيار الصحيح في التعامل حيث من خلال ذلك يمكنك أن تحدد ما إن كان تعلم الطفل أمراً سهلاً أم أمر شاقاً.

نجد كثيراً من الأمهات مما تتعامل مع الأطفال بشكل خاطئ بسبب رغبتها المستمرة في أن تجعل أبنها يتعلم كل شيء في آن واحد، ولكن هذا الأمر ليس بشيء جيد لأن بذلك قد تجعل الدراسة عبء على الطفل وبالتالي ستولد بداخله الكرة.

فالطفل لا يمكنه أن يقرأ الحروف قبل أربعة سنوات من عمره، وكل طفل يختلف عن الأخر من حيث قدر الاستيعاب والموهبة التي خلق بها، فلا يمكن للأم أن تجد من طفل آخر مثال لطفلها تحتذي به في حياتها بأن طفلها لابد أن يفعل مثله.

شاهد أيضًا: تعليم كتابة الحروف العربية مع الأمثلة للأطفال

تعليم الطفل

على سبيل المثال قد نجد بعض الأطفال ممن يقوموا بالمشي على قدميه قبل أن يمر عليهم سنة من عمرهم، وقد يكونوا في عمر العشرة أشهر وفي مقابل ذلك نجد أن هناك أطفال لا تستطيع السير على قدميها إلى حتى سنتين من عمرها.

هنا قد لا تجد أي عائق طبي عندما تقوم بالعودة إلى الطبيب، وقد يخبرك أن طفلك بخير وليس هناك ما تقلق منه، كذلك الأمر في حالة أخرى بالنسبة للنطق فقد تجد طفل قد تحدث قبل طفل آخر هذا يتحدث وهو في عمر العشر أشهر وهذا قد يتحدث في عمر السنة ونصف وآخر لا يستطيع التحدث حتى يجاوز السنتين من عمره، وهنا عند فحصه نجد الطبيب يطمئن ببعض الأشياء التي يجب فعلها وأنه لا يوجد علة طبية تستدعي القلق.

فقد يتم عرض الطفل على طبيب تخاطب أو يجعلك تقومي ببعض النشاطات معه التي تساعده على ذلك وهذا الأمر يختلف باختلاف طبيعة الأطفال فالله عز وجل لم يخلقنا جميعاً بنفس المستوى العقلي وأما ما كان الكون في تنوع واختلاف وقد يتجه الجميع نحو اتجاه واحد فقط.

تعلم الحروف للطفل باللغة العربية

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها في تعلم الطفل الحروف، حيث أنه لا يمكن للطفل أن يتعلم بنفس الطريقة التي أنت قد تكون تعلمت بها، من المحتمل أن يختلف عنك ومن المحتمل أن يختلف عن الطريقة التي قد علمت بها أخيه الأكبر منه عمراً.

لابد من أن ندرك في بداية الأمر أن الطفل يمكنه أن يتعلم أولاً نطق الحرف والتعرف على شكله، ومن بعد ذلك يمكنه أن يقوم برسمه فهو قد لا يستطيع ان يكتب أولاً أو يتعلم الأثنان معاً.

لذلك لابد أولاً من احضار الحرف بشكل كرتوني وألوان تلفت الانتباه إليه، لكي يتعرف على الحرف وقد تحضر معه رسمه تبدأ بهذا الحرف أسمها لكي يتذكر الحرف ويرسخ في ذهنه بشكل أبسط.

في الخطوة الثانية قد تقوم برسم نقاط متقطعة، لهذا الحرف وتعرضها عليه بشكل مبسط مثل أن تخبره هل تستطيع ان تصل هذه النقاط مع بعضها لكي يخرج الحرف بالشكل الصحيح له هل يمكنك أن تفعل له ذلك.

يشعر هنا الطفل بداخله بأنه يلعب وليس يذاكر، لا يشعر بعناء بل أن يسعر وكأنه يفعل شيء مسلي من الألعاب اليومية التي يقوم بها.

عليك ألا تيأس إن لم يستجب الطفل لك بأن يقوم بتوصيل النقاط ببعضها البعض، بل عليك ان تستمر في المحاولة وعرض طرق مختلفة له لكي تجعله يحب هذا الأمر فيمكنك ألا تعرض النقاط أولاً.

فقد تقوم برسم الحرف بالشكل المفرغ الذي يعطي مساحة للتلوين بداخله، وتحضر له الألوان التي يحبها وتخبره بأن يقوم بتلوينها لأن الكثير من الأطفال يحبوا التلوين وبالطبع لن يقوم بالتلوين بالشكل الصحيح من المرة الأولى بل سيخرج خارج الرسمية المحددة وقد يتجاوزها عليك أن تكررها ثانية وتحفيزه لفعل هذا.

شاهد أيضًا: تعليم كتابة الحروف العربية بالنقاط للأطفال

طرق يجب اتباعها قبل تعلم الحروف

  • هناك بعض الأشياء التي قد يفقدها الآباء أثناء تعليم أبنائهم، حيث أن عليك أن تجهز الطفل للأمر قبل أن تبدأ بذلك وذلك من خلال عدد من الخطوات التي يجب اتباعها.
  • أولاً يجب عليك لفت وجذب الانتباه لدى الطفل وهذا الأمر يمكنك فعله من خلال القصص التي تقوم بسردها عليه بشكل متتالي، والتي تعتمد على القصص الخيالية حيث أن الأطفال دائماً ما يحبوا الخيال والتفكير ببعض الأمور الخيالية وسرد القصص لهم في هذا الجانب يجعلوا منتبه.
  • تدريب الطفل من خلال تمرين عضلات اليد أولاً لكي يحمل القلم، فلا تظن أن الطفل بمجرد ان يحمل القلم سيحمله بالشكل الصحيح، ومن ثم سيقوم بالكتابة، بل أنه سيظل فترة يقوم بتحريك القلم بشكل عشوائي وعليك أنت تدربه على مرات متتالية من خلال الرسم.
  • دور العائلة في تعليم أبنائهم
  • تعتبر أهم مراحل الطالب في حياته الدراسية هي مرحلة التأسيس، حيث أن تلك المرحلة التي تعتبر مراراً من رياض الأطفال إلى الابتدائية فإن الطالب عندما يخرج من هذه المرحلة عليه أن يجيد القراءة والكتابة بشكل جيد، فيجب على العائلة أن تهتم.
  • عندما ينتهي الطالب من المرحلة الابتدائية ويتعلم الكتابة والقراءة نجد المنهج من بعد ذلك تراكمي، والخطوة الأولى بالفعل قد انتهى منها وإهمال هذا الأمر إلى ما ب بالطفل ولا تعتمد على المدرسة بشكل كلي، لأن العائلة هي الأساس وأنت من عليك أن تحفز طفلك وتساعده، لكي يتم تأسيسه بالشكل الصحيح بعد هذه المرحلة تعتبر كارثة بالنسبة للطفل والعائلة، لذلك لابد من أن يكون اهتمام من قبل العائلة في المقام الأول.

شاهد أيضًا: أوراق عمل الحروف العربية بالفتحة pdf

خاتمة تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط خطوة بخطوة

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي للأسف تقوم بها فئة كبيرة من الأمهات والآباء، تجاه أبنائهم وهي أن تضعهم دائماً في وجه مقارنة مع أقاربهم او زملائهم وهذا الأمر يهدم الطفل ويقتل الثقة بنفسه بشكل كبير، هناك خطأ آخر في استخدام الضرب في التعلم وما هذا الأسلوب إلا وسيلة لأن تجعل الطفل يكره الدراسة والتعليم منذ سن صغير وتقتل حب الدراسة بداخله، بل عليك دائماً أن تحفزه وتذكر له بعض النماذج من العلماء أو الادباء لكي يرسم امامه أحلامه وأهدافه ويسعى إليها، وتوجيه التوبيخ من أكثر الأشياء الشائعة بل لابد من الصبر عليهم وتعليمهم بشكل سليم.

موضوعات من نفس القسم
تعليق 1
  1. Emad يقول

    جميل جدا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.